منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 اعراض وعلاج القولون العصبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زينب وحيد
عضو فعال
عضو  فعال


عدد المساهمات : 498
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

مُساهمةموضوع: اعراض وعلاج القولون العصبي   الأربعاء 14 مايو - 7:45

اعراض وعلاج القولون العصبي
اعراض وعلاج القولون العصبي
اعراض وعلاج القولون العصبي

خلاصة التوصيات العلاجية
متلازمة القولون العصبي هي عبارة عن مجموعة أعراض لمرض مزمن وأن العلاجات المتوافرة حالياً لعلاج الأعراض وليس المرض نفسه.
لذلك نوعية العلاجات المقدمة لمرض متلازمة القولون العصبي تختلف من شخص إلى لأخر حسب شدة الأعراض ونوعيتها من إمساك أو إسهال مزمن أو متقطعة على فترات.
الأعراض البسيطة
( Mild Symptoms )
هم الأشخاص الذين يعانون من أعراض بسيطة وعلى فترات متباعدة وأعراض متلازمة القولون العصبي لا تسبب في حدوث إرباك في نمط حياة هذا الشخص من الناحية الفسيولوجية والنفسية .
في هذه الحالة يتم تطبيق إجراءات عامة تزيد من قدرة هذا الشخص للتعامل مع متلازمة القولون العصبي ومثال على ذلك :
· تكوين علاقة جيدة بين الطبيب المعالج والمريض ( Patient-Doctor Relationship ).
· تثقيف المريض ( Patient Education) .
· شرح طبيعة المرض وكيفية التوصل لهذا التشخيص والذي يتم بعد استبعاد الأمراض العضوية التي قد تتشابه في الأعراض .
· طمأنة المريض ( Reassurance)
· تغير نمط الحياة .
· تغير نمط الغذائي .
· التركيز على أهمية وجود الألياف في الغذاء سواء كانت طبيعية أو صناعية.
من المهم التركيز على ذكره سابقاً للمرضى الذين لديهم أعراض بسيطة قبل التفكير في البدء في العلاج الدوائي وذلك الآن طبيعة القولون العصبي أنه مرض كزمن ويتطلب معرفة المريض بكافة الطرق لمحاولة التعايش معه .
الأعراض المتوسطة
Moderate Symptoms
هؤلاء الأشخاص يتعرضون إلى مضايقات عند زيادة شدة أو حدة هذه الأعراض مع الوقت. كذلك أن هناك عدد منهم لديهم مشاكل نفسية أو اجتماعية .
في هذه الحالة يجب على كلا من الطبيب والمريض مراقبة الأعراض التي يحس بها المريض على مدى عدة أسابيع وذلك للتعرف على مثيرات الأعراض الممكنة مثل :
- نوع الغذاء المتناول خاصة المحتوي على سكر اللاكتوز والمتواجد في منتجات الألبان والحليب .
- الكافيين .
- القلق والتوتر النفسي .
في هذه الحالة يتم نصح المريض بعمل تغير في النمط الغذائي ، بالإضافة إلى العلاج السلوكي والنفسي لمحاولة تحسين هذه الأعراض حين التعرض للمؤثرات أو المحفزات.
في حالة وجود أعراض متوسطة غالباً ما يلجأ الطبيب المعالج للعلاج الدوائي بالإضافة إلى ما ذكر سابقاً . أما بالنسبة لنوعية العلاج الدوائي فقد تم ذكرها سابقاً ، كما أن هناك إمكانية استخدام نوع واحد أو أنواع مختلفة من العلاجات المتوافرة سابقة الذكر .
الأعراض الشديدة
Intractable Symptoms
هذه فئة صغيرة جداً من الأشخاص للذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ، حيث تلجأ هذه الفئة للأطباء المتخصصين للجهاز الهضمي بصفة متكررة ودائمة ويكون واضح جداً أن لديهم ليس فقط مشاكل أو أعراض نفسية ولكن تكون عندهم أمراض نفسية أو سلوكية أو اجتماعية .
هؤلاء الأشخاص يعتبرون من أكثر الأشخاص استفادة من العلاج السلوكي ، العلاج النفسي ، و العقاقير المستخدمة للأمراض النفسية ) Psychoactive Drugs ) و التي تؤثر في المخ والتصرف و السلوك .





‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل زينب وحيد في الأربعاء 14 مايو - 7:57 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زينب وحيد
عضو فعال
عضو  فعال


عدد المساهمات : 498
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: اعراض وعلاج القولون العصبي   الأربعاء 14 مايو - 7:56

علاج متلازمة القولون العصبي - اسباب متلازمة القولون العصبي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


منذ عقود طويلة، يعاني مرضى ما اصطلح على تسميته متلازمة الأمعاء المضطربة (Irritable Bowel Syndrome)، ما يعرف على سبيل التبسيط بالقولون العصبي، الوقوع بين مطرقة أعراض المرض المزعجة، وسندان الشك العلمي في حقيقة وجود مثل هذا المرض، حيث يتهم المصابون به بكونهم متوهمين للمرض (Hypochondriacs).
بما أن العلم لم يتمكن من سبر غور الأسباب العضوية للمرض بطريقة مثبتة علميا حتى الآن، حتى أن تشخيص المرض يعتمد بالأساس على استبعاد كل الأمراض الأخرى التي قد تسفر عن أعراض مماثلة أولا، تحول تشخيص هذا المرض في أذهان الأطباء والمرضى إلى فئة الأمراض التي يطلق عليها «النفسية - الجسدية» (Psychosomatic)، التي يوجه الاتهام فيها إلى اضطراب الحالة النفسية والمزاجية للمريض وتتسبب في حدوث أعراض عضوية، وبالتالي يتجه العلاج رأسا إلى العقاقير المثبطة للجهاز العصبي أو المهدئات التي لا تنجح غالبا في حصول المريض أو الطبيب على حالة الرضا الكامل من العلاج الدوائي.
بؤر التهابية
ولكن علماء جامعة ألمانية تمكنوا مؤخرا من إثبات تغيرات من شأنها أن تغير وجهة نظر الأطباء والمجتمع إلى هذا المرض الذي يعاني منه أكثر من 10 في المائة من إجمالي البشر على وجه الكرة الأرضية، وتصل نسبة المصابين به إلى أكثر من 40 في المائة في دول مثل البرازيل والمكسيك وعدة دول شرق أوسطية، وتحول أعراضه، مثل الانتفاخ والإمساك والإسهال والمغص المعوي والغثيان، حياة المصاب إلى جحيم متصل، وخاصة عندما تؤثر الزيارات المتكررة للمرحاض على نوعية حياة المريض من حيث طبيعة النوم أو الإصابة بالصداع.
وقد تمكن علماء قسم علم الأحياء البشري بجامعة ميونيخ للتقنية (Technishe Universitaet Muenchen) للمرة الأولى من تأكيد وجود بؤر التهابية غاية في الصغر في الأغشية المخاطية للأمعاء، الخاصة بالمرضى بمتلازمة الأمعاء المضطربة، من شأنها أن تثير حساسية تلك الأغشية المخاطية، مما يؤثر على توازن الأمعاء ويستثير الجهاز العصبي المعوي.
وباستخدام طرق تعتمد على تقنيات ضوئية معقدة، تمكن العلماء من قياس مواد وسائطية (mediators)، تقوم بنقل الأوامر التي تثير التفاعلات الالتهابية بين الأنسجة والخلايا المصابة وتهيج النهايات العصبية للأمعاء. وحسب البروفسور مايكل شيمان، أستاذ كرسي علم الأحياء البشري، فإن المواد المفرزة التي تمكن الباحثون من قياس وجودها على وجه اليقين، من شأنها أن تسبب الأعراض المقيتة التي يشعر بها المصابون بالمتلازمة.


جرعات علاجية
وكخطوة لتأكيد النتائج، وبالتعاون مع فريق علمي من جامعة أمستردام الهولندية، أثبت العلماء تحسن أعراض مرضى متلازمة الأمعاء المضطربة بعد تلقيهم جرعات من أحد أصناف مضادات الهيستامين (مضاد للحساسية) التي تثبط عمل الخلايا (mast cells) المسؤولة عن جزء من التفاعلات الالتهابية.
وبما أن معظم المراجع الطبية تشير إلى أنه لا يوجد علاج نهائي معروف لمتلازمة الأمعاء المضطربة، وإن كانت هناك علاجات فعالة في معالجة الأعراض المختلفة، فإن الاكتشاف الجديد يبشر بأمل تعافي مرضى متلازمة الأمعاء المضطربة، في حال التوصل إلى طرق لتوصيل العقاقير المضادة للهيستامين إلى تلك البؤر الالتهابية.
كما يسهم الاكتشاف في رفع الضغط النفسي الهائل عن كاهل المرضى، نتيجة رؤية المجتمع المحيط لهم بنظرة تشكك في كون الأعراض التي يعانون منها هي نتيجة مباشرة لاضطراب نفسي بالأساس، وهو الأمر الذي يزيد من تفاقم الأمور لدى المرضى ويخفض من حالتهم المعنوية.



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زينب وحيد
عضو فعال
عضو  فعال


عدد المساهمات : 498
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: اعراض وعلاج القولون العصبي   الأربعاء 14 مايو - 7:59


القولون العصبي هو اضطراب في الجهاز الهضمي ينتج عنه خلل في وظيفة القولون و ألم بطني، دون وجود خلل عضوي واضح. يتم تشخيص هذه الحالة سريرياً بعد نفي الأسباب العضوية للأعراض.

يشكل القولون العصبي أحد أكثر الأمراض انتشاراً و أقلها وضوحاً بالنسبة للأطباء. حتى وقت قريب، كان الكثير من الأطباء يعتبرون هذا المرض مجرد عرض من أعراض التوتر النفسي، و ليس مرضاً قائماً بذاته.

أعراض القولون العصبي:

يصيب هذا المرض الشباب أكثر من الكهول، و يبدأ المرض غالباً قبل سن 45 سنة، لكن هذا لا يمنع أن هناك عدداً كبيراً من الكبار في السن الذين يصابون أيضاً. كما يصيب النساء أكثر من الذكور (بنسبة الضعف تقريباً).

هناك مجموعتان من المرضى:

- المرضى الذين يشكون من ألام البطن المترافقة باضطرابات وظيفة القولون، مثل الإمساك أو الإسهال أو الإثنين معاً ( 80 % من الحالات)

- المرضى الذين يشكون من إسهال مزمن دون ألم (20 % من الحالات).

ألم البطن:

يختلف توضع و شدة ألم البطن بشكل كبير، إذ يمكن أن يكون في أي مكان من الجزء العلوي من البطن، و يكون على الأغلب وقتياً (نوبي) على شكل تشنجات (مغص)، كما يمكنه أن يتراكب مع آلام أخرى موجودة لأسباب مختلفة (مرارة مثلاً).

قد يكون الألم خفيفاً يمكن تجاهله، كما قد يصل إلى شدة عالية تعيق الحياة اليومية. لكن الألم لا يظهر إلى خلال ساعات اليقظة، و لا يمنع المريض من النوم. يزداد الألم أحياناً بعد تناول الطعام أو بعد التوتر النفسي، و يتحسن بعد تحرير الغازات أو البراز.

اضطرابات وظيفة القولون:

تشكل هذه الاضطرابات العرض الأكثر تواجداً في هذا المرض. أكثر الحالات شيوعاً هو تناوب الإمساك و الإسهال، مع غلبة أحدهما على الآخر. عندما يغلب الإمساك، فمن الممكن أن يستمر لأشهر متواصلة قبل حدوث حالة الإسهال.

الغازات و النفخة:

يشكو مرضى القولون العصبي كثيراً من انتفاخ البطن و احتباس الغازات، و يكون التخلص منها مريحاً.

أعراض الجهاز الهضمي العلوي:

25% إلى 50% من مرضى القولون العصبي يشكون من عسر الهضم، حرقة المعدة، الغثيان و الإقياء. تنتج هذه الأعراض عن وجود اضطرابات أيضاً في الأمعاء الدقيقة، و هي تحدث خلال فترة اليقظة و ليس أثناء النوم.

آلية و أسباب المرض:

لا تزال آلية و مسببات هذا المرض غير واضحة و غير معروفة، و تشير الدراسات الحديثة إلى عدة آليات منها:

- الاضطرابات الحركية و الحسية للقولون

- اضطرابات وظيفية في الخلايا العصبية المركزية

- اضطرابات نفسية



- الضغوط النفسية

- عوامل ممرضة داخل لمعة القولون

العلاج:

الحمية الغذائية: ليس هناك حمية غذائية موحدة لهذا المرض، فكل مريض ينزعج و يتأثر بأنواع مختلفة من الأطعمة، لذلك عليه تفادي هذه الأطعمة التي يكتشفها بالتجربة الشخصية.

الملينات: تستعمل الأطعمة الغنية بالألياف و الأدوية الملينة لمكافحة الإمساك المزمن.

مضادات التشنج: تستعمل الأدوية المضادة للتشنج لعلاج الألم (المغص)، و يفضل إعطاؤها قبل الطعام بنصف ساعة لتفادي التشنج قبل حدوثه.

مضادات الإسهال: تستعمل عند حدوث إسهال شديد، و هي متنوعة و كلها ذات مفعول وقتي

مضادات الغازات: تستعمل للنفخة، و منها الفحم الطبي و simethicone

مضادات الإكتئاب: يعطي استعمال الأدوية المضادة للاكتئاب نسبة عالية من التحسن قد تصل إلى 89 %، و يجب استعمالها لفترات لا تقل عن شهرين متواصلين.




‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حلمى ابو شعبان
عضو فعال
عضو  فعال


عدد المساهمات : 490
تاريخ التسجيل : 23/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: اعراض وعلاج القولون العصبي   الأربعاء 14 مايو - 11:54


اعراض القولون علي الجهاز الهضمي

الأعراض الخاصة بالجهاز الهضمي

· آلام البطن المزمنة:

هو عرض من أعراض متلازمة القولون العصبي شائع جداً ويمتاز بالآتي :

- يشعر الشخص المصاب بالألم في أسفل البطن وغالباً ما يكون في الناحية اليسرى للمريض .
- حدة الألم تختلف من شخص لأخر بحيث من الممكن أن يكون خفيفاً جداً لدى بعض الأشخاص بينما يكون شديد للغاية لدرجة المكوث في المنزل أو الذهاب للمستشفى للتقليل من حدة الألم .
- هناك بعض العوامل التي تحفز على زيادة حدة الألم وحدتها من أهمها : التوتر ، القلق النفسي والأرق ، تناول الغذاء أو بالأخص تناول أنواع معينة من الغذاء .
- كذلك هناك عوامل تخفف من شدة الألم وهى عملية الإخراج أو التبرز ، حيث نجد أن المريض يتحسن بشكل كبير بعد عملية التبرز إلى درجة اختفاء الألم .
على الرغم من اختلاف حدة ، و شدة ، ومدة الألم بين شخص وآخر إلا أن ظهور بعض الأعراض المصاحبة لآلام البطن تكون بمثابة علامات لوجود مرض عضوي وليس القولون العصبي مثل :

- نزول الوزن .
- فقدان الشهية .
- سوء التغذية .
- اضطرابات النوم والأرق أو عدم القدرة على النوم .
- وجود نزيف دموي من فتحة الشرج مصاحب للبراز .
- آلام حادة بالبطن لدرجة البدء بتأثيرها على النوم ، أو أنها تبدأ بالتسبب في الاستيقاظ من النوم بسبب حدة الألم .
فوجود مثل هذه الأعراض تحتم على الشخص إستشارة طبيب مختص بالجهاز الهضمي لبيان ماهية هذه الأعراض وأسبابها .
· تغيير في عملية التبرز Altered bowel habit:

يعتبر تغير في عملية التبرز (إخراج الفضلات ) هو ثاني أهم عرض للقولون العصبي .

هنا يأتي دور الطبيب المعالج في أخذ التاريخ المرضي والتركيز على عملية التبرز لبيان الآتي :

- المدة التي تم خلالها ملاحظة الشخص المصاب بالتغيير في عملية التبرز عن العادات الطبيعية السابقة .
- حجم البراز .
- عدد مرات التبرز .
- خصائص البراز من ناحية الكثافة والليونة والرائحة و اللون .
- تواجد المخاط مع البراز ومن عدمه .
- صعوبة و معاناة في دفع البراز للخارج عند التبرز .
- الإحساس بعدم تفريغ القولون من البراز بعد عملية التبرز .

أيضا تعتبر عملية التبرز من الممكن أن تأخذ إحدى هذه الصور :

- إمساك مزمن .
- إسهال مزمن .
- الجمع بين الإمساك والإسهال بشكل دائم أو على فترات متقطعة .
- أن يكون الشخص منتظم في عملية التبرز ولكن يمر بفترات يشعر فيها بالإمساك أو فترات يشعر فيها بالإسهال بشكل متقطع .

· الإسهال :

- من الممكن حدوث الإسهال للشخص المصاب بالقولون العصبي إما بشكل متكرر أو أحياناً بشكل دائم .
- يميل البراز إلى الليونة .
- كمية البراز تتراوح من كمية صغيرة إلى متوسطة .
- آلام أسفل البطن تسبق عملية التبرز و تخف إلى درجة الاختفاء تقريبا بعد إخراج الفضلات .



و لكن وجود أي من الأعراض التالية مع الإسهال تعني وجود مرض عضوي يجب استشارة طبيب متخصص بالجهاز الهضمي بشكل عاجل وهى كالأتي :

- وجود إسهال ليلي ( بمعنى أن الإسهال يوقظ الشخص المصاب من النوم ) .
- وجود دم مع البراز .
- وجود دهون مختلطة مع البراز .
- وجود إسهال متكرر بكمية كبيرة .

· الإمساك:

من الممكن أن يحدث إمساك للشخص المصاب بالقولون العصبي إما بشكل دائم أو متقطع مع إمكانية استمراره من أيام إلى شهور وسنين .
كذلك بوجود الإمساك من الممكن حدوث أعراض أخرى مصاحبة له :

- الإحساس بعدم الانتهاء من تفريغ القولون أو خاصة المستقيم من البراز حتى بعد عملية التبرز. حيث نجد أن هذا الشخص بمجرد انتهائه من عملية التبرز يذهب مرة أو مرات أخرى لدورة المياه للتخلص من بقية البراز الذي يحس أنه ما زال عالقا في المستقيم .
- قضاء وقت طويل في دورة المياة خاصة لعملية التبرز .
- استخدام الكثير من قوة الدفع و معاناة مع صعوبة في عملية التبرز .
- استخدام المسهلات والحقن الشرجية بشكل غير صحي ومتكرر .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اعراض وعلاج القولون العصبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: طبيبك الخاص والامراض-
انتقل الى: