منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 اعوجاج الظهر أنواعه والعلاج المتاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حلمى ابو شعبان
عضو فعال
عضو  فعال


عدد المساهمات : 490
تاريخ التسجيل : 23/08/2011

مُساهمةموضوع: اعوجاج الظهر أنواعه والعلاج المتاح   الأربعاء 14 مايو - 12:00

اعوجاج الظهر أنواعه والعلاج المتاح
اعوجاج الظهر أنواعه والعلاج المتاح
اعوجاج الظهر أنواعه والعلاج المتاح
اعوجاج الظهر أنواعه والعلاج المتاح

اعوجاج الظهر
د.زايد الزايد
كثر الحديث عن إعوجاج العمود الفقري في المجتمع والسؤال المتكرر ما هو السبب وما العلاج؟.
وإذا سألت ذوي الاختصاص قالوا لا نعرف السبب والمسبب ولكن غالبية الأهل يرجعون السبب إلى حقيبة المدرسة والكتب. وهو مرض شائع عند البنات ويصيب الأطفال والمراهقين ودائما الأصحاء منهم. ونسميه إعوجاج تلقائي يبدأ بإعوجاج بسيط ويزداد ببطء حتى تصل الزياده إلى عشر درجات بالسنة الواحدة عند الأطفال غير البالغين حيث أن الاعوجاج لا يزيد عند البالغين. وعندما يزيد هذا الاعوجاج يؤدي إلى تشوه في العمود الفقري والقفص الصدري وبروز في الظهر مع ارتفاع في عظمة الكتف والحوض مع تغير في مزاج المريض وإذا ترك الاعوجاج بدون علاج يؤدي إلى مشاكل في وظيفة القلب والرئتين وآلام في الظهر مما يؤدي للتغيب عن صفوف الدراسة ودائما ما يتم اكتشاف الاعوجاج متأخرا بواسطة أحد الوالدين.
ويتم التشخيص عن طريق الفحص وعمل الأشعه بطول الظهر مع تغطية اجزاء الجسم الحساسه للأشعه السينية وعند اكتشاف أي انحراف في الظهر يلزم عمل متابعة وذلك كل ستة أشهر على الأقل لعمل فحص إكلينيكي وأشعة.
ولاعوجاج الظهر أنواع عدة :
1-لا تلقائي وهو النوع السائد.
2- الاعوجاج الخلقي نتيجة عيوب خلقية في فقرات الظهر.
3- اعوجاج ناتج عن ضعف العضلات.
4- اعوجاج ناتج عن هشاشة العظام.
5- اعوجاج مصاحب لأمراض معينه كثيرة.
مع العلم أن أي طفل يعمل له عملية في الصدر يكون معرضا لإعوجاج في الظهر، وكل طفل مشلول نتيجة حادث مروري قبل السادسة من عمره تزداد نسبة الاعوجاج لديه أكثر من 90%.
العلاج:
أذا كانت الزاوية أقل من عشرين درجة لا يحتاج الأمر إلى تدخل طبي كل ما يلزم فقط تدريب على الوقفة الصحيحة والخضوع لجلسات العلاج الطبيعي.
أما إذا كانت الزاوية 20- 35درجة فلا بد من استخدام جهاز(جبيرة) لتعديل ومنع زياده الإعوجاج. مع الحرص على لبس الجهاز لمدة 22ساعة من ساعات اليوم على الأقل، و يكون لبس الجهاز سهلا في المناطق أو الأوقات الباردة من فصول السنة.
بينما بعد أن تصل زاوية الاعوجاج للأربعين درجه فالأمر يستدعي التدخل الجراحي وذلك لتصحيح الانحراف وتثبيت الظهر بمثبت داخلي وعمل ترقيع عظمي. وهذه هي النتيجة الحتمية لمن يكتشف الاعوجاج متأخرا ولمن يهمل في لبس الجهاز في الحالات البسيطة.
مابعد العملية يعود المريض لحياته الطبيعية بدون أية مشاكل، حيث لا يؤثر الحديد الداخلي على المريض ولا نحتاج إلى إزالة المثبت الداخلي في المستقبل.
وهناك أبحاث كثيرة لمعرفة مسببات الإعوجاج ونحن قاب قوسين أوأدنى لمعرفة المسبب الرئيسي.
@ قسم جراحة العظام
المصدر
وسائل تشخيص اعوجاج الظهر
اعوجاج الظهر
د. خالد عبدالله السماعيل

لا شك أن الوسيلة الأولى لتشخيص اعوجاج الظهر هي الفحص السريري بواسطة معايير ثابتة لدى أطباء جراحة العظام والممارسين الطبيين العاميين.
ينتج عن العرض السريري قائمة من التشخيصات المبدئية التي تستوجب خطوات أخرى لترجيح بعضها على البعض الآخر. فمن أهم الفحوصات التي يتم طلبها هي الفحوصات الإشعاعية على اختلاف طيفها وأنواعها.

يحدد الطبيب المختص بالأشعة الوسيلة المثلى لتشخيص السبب أو الأسباب المؤدية لاعوجاج الظهر. لكن أول فحص يتم عن طريقه التشخيص هو أشعة اكس الرقمية (X) Digital X-ray والتي من خلالها يتم تحديد عدد فقرات العمود الفقري من العنق على العجز. إضافة إلى تحديد ما اذا كان هناك عيب خلقي بالفقرات أو أورام أو التهابات أو وهن العظام.

من الأشعة الرقمية يمكن تحديد زاوية التقوس (زاوية Cobb) وتحديد القوس الأصلي والقوس أو الأقواس الفرعية. صورة رقم
1يلجأ الأطباء إلى وسائل أخرى متطورة لتحديد بعض الأمراض المسببة للتقوس منها مثلا وجود أورام . التهابات أو كسور بالفقرات ويتوجب استخدام الاشعة المقطعية (المحورية) صورة 2و (CT Scan) 3او الرنين المغناطيسي (MRI) صورة 4حيث تعطي هذه الفحوصات إضافات جديرة بالاهتمام منها تحديد النخاع الشوكي والأمراض المصاحبة له إضافة إلى الأنسجة الطرية المجاورة للعمود الفقري.
لا ينتهي دور الأشعة عند حد التشخيص فقط بل إن عمل الأشعة يمتد الى داخل غرف العمليات لتحديد مداخل المسامير وتثبيتها عن طريق الرؤية المباشرة. وبعدها المتابعات بعد الانتهاء من العمليات.
هناك دور ايجابي للتدخل الجراحي عن طريق الأشعة حيث تتم معالجة بعض الأمراض المسببة للاعوجاج منها ورم حميد يدعى العظموم التعاظمي(Osteoid osteoma) والذي يسبب اعوجاج الظهر المؤلم . حيث تتم معالجته عن طريق إزالة نواة الورم ثم حرقه بالتردد الراديوي دون اللجوء إلى فتح الظهر أو تثبيته. هذه الطريقة توجد فقط بالمراكز المتقدمة والمتطورة أمثال مستشفى الملك فيصل التخصصي حيث تم عمل ثلاث عمليات باستخدام التصوير الإشعاعي CT scan والأجهزة الخاصة بالعملية. صور 5- 8.أخيرا هناك وسيلة تستخدم في أضيق الحدود للكشف عن مسببات الاعوجاج الا وهي الطب النووي Bone scan يتم من خلالها حقن مادة مشعة ثم التصوير على مراحل لتوضيح الأمراض المسببة.
@قسم الأشعة
المصدر
:
ا
لأجهزة التقويمية في حالات الانحناء الجانبي للعمود الفقري
اعوجاج الظهر
إعداد- سعد العنزي- فؤاد الزيدان

علاج حالات اعوجاج العمود الفقري باستخدام الأجهزة التقويمية للظهر يدخل ضمن إطار العلاج التقليدي الذي يسبق التدخل الجراحي المستقبلي إن استدعى الأمر. وإذا لم تتم معالجة الاعوجاج في وقت مبكر فإن ذلك سيؤدي إلى زيادة درجة الاعوجاج.
والهدف الرئيسي من استخدام الأجهزة المقومة للعمود الفقري في حالات الاعوجاج الجانبي هو المحافظة على درجة الاعوجاج من الزيادة عن مقدارها الحالي وليس من أجل إنقاص درجة الاعوجاج.

وتختلف طريقة العلاج بالأجهزة التقويمية وذلك حسب نوع الاعوجاج. فقبل تحديد نوع الجهاز التقويمي يجب التأكد من العامل المسبب للاعوجاج في المقام الأول، وكذلك يجب عدم إغفال عمر المريض، ودرجة الانحراف بالإضافة إلى اتجاه ومكان حدوث الاعوجاج ومدى مرونة هذا الاعوجاج من عدمها. إذا ثبت بالمتابعة المستمرة في حالات الاعوجاج التي تحدث من دون سبب محدد أن درجة الاعوجاج تتزايد مع الوقت، وثبت بلوغ درجة الاعوجاج إلى عشرين درجة، فيجب حينها استخدام الجهاز التقويمي المقوم للعمود الفقري مع تطبيق المبدأ التصحيحي للاعوجاج بتطبيق الضغط الثلاثي الجانبي المتعاكس كما في الشكل (1)، وذلك من أجل إيقاف درجة الاعوجاج من التزايد قبل بلوغ سن السادسة عشرة تقريبا، وحينها يمكن للمريض التخلص من الجهاز. وفي حال تجاوز الاعوجاج الخمسين درجة فإنه عندئذ يحضر على المريض استخدام مثل هذه الأجهزة ويبقى الخيار التالي هو الجراحي. ويجب التنبه كذلك إلى أنه في حال أن المصاب بالاعوجاج الجانبي يبلغ من العمر خمسة عشر عاما فأكثر فإنه من غير المجدي استخدام هذا الجهاز التقويمي حيث ان اكتمال النمو أصبح وجيزا.

ويجب الأخذ بعين الاعتبار كذلك أن هذا الجهاز التقويمي يجب أن يوضع على المريض بشكل صحيح ولمدة لا تقل عن ثماني عشرة ساعة يوميا وتمتد إلى ثلاث وعشرين ساعة في اليوم، حتى يتمكن المريض من الاستفادة منه بشكل مرضٍ.

ومن أهم فوائد الجهاز التقويمي لحالات الاعوجاج الجانبي (Boston Brace):


@ ايقاف زيادة درجة الاعوجاج عما هي عليه

@ تعديل ميلان العمود الفقري

@ تقليل الدوران المحوري للعمود الفقري

@ تحسين توازن الجسم في وضع الجلوس والحركة

@ تقليل آلام الظهر المصاحبة

@ تحسين المظهر الخارجي

@ تحسين وظائف القلب والجهاز التنفسي
(الأطراف الإصطناعية والأجهزة التقويمية)
المصدر
:

اعوجاج الظهر وهشاشة العظام
د محمد شاكر

إن بعض الدراسات الحديثة تشير إلى وجود علاقة عكسية بين اعوجاج الظهر وهشاشة العظام والتي هي نقص كتلة العظام (ضعف العظام)، أي كلما زادت زاوية الانحناء وشدته كلما نقصت كثافة العظم وقوته، وتقاس كثافة العظم بجهاز مخصص لقياس كثافة العظم.
وقد بقي سر العلاقة بين اعوجاج الظهر (الجنف) وهشاشة العظام مجهولاً، فهل اعوجاج الظهر هو سبب ضعف العظام، هل هناك عوامل جينية وراء اقتران الحالتين أم هل هناك أسباب تتعلق بتسارع النمو والتغذية ؟؟؟ كلها أسئلة كانت بلا أجوبة شافية.

ولكن مؤخراً أميط اللثام عن اكتشاف اضطراب صبغي قد يكون هو المسئول عن إحداث اعوجاج الظهر(الجنف) وربما هو سبب نقص كتلة العظم في نفس الوقت.

وما نلاحظه في منطقتنا أن غالبية مرضى اعوجاج الظهر يعانون من نقص شديد في مستوى فيتامين (د) مما يزيد في نقص كتلة العظم، وعند المعالجة بهذا الفيتامين فإن العظم يستعيد جزءا لا يستهان به من كتلته وكثافته.

ويجب أن يخضع مرضى اعوجاج الظهر لتقييم شامل لكتلة العظم وقوته عن طريق قياس كثافة العظام واجراء تحليل مستوى فيتامين (د) ومؤشرات العظام الحيوية وينم التأكد من تقوية العظام قبل أن يخضع المصاب للعملية الجراحية.

رسالة التثقيف الصحي لمرضى الاعوجاج الظهري
هل يلقي ب اللوم على نفسه أم على طفله أم يلوم الطبيب هذه مشاعر أحد الوالدين عندما يكتشف بين عشية وضحاها أن صغيره لديه اعوجاج حاد في الظهر.
والاكتشاف يتم عند وجود ألم في الظهر أو ارتفاع احد الكتفين أو بروز الصدر من الأمام أو الخلف وعندما يعرف التشخيص يبدأ في رحلته مع المعاناة والإحساس بالذنب ، ويحدث الاعوجاج ببطء ويبدأ تقريبا حول العاشرة من العمر ويصبح واضحا في سن الثانية عشرة .
ويتم اكتشاف الاعوجاج في الغرب بمراحله المتقدمة لوجود العناية الصحية المدرسية التي تعنى بالأطفال أما في مجتمعاتنا المحافظة فغالباً ما يأتي المريض أو المريضة متأخرا. ولأهمية الوعي والاكتشاف المبكر سنشرح للوالدين وكذلك المدرسين والمدرسات في المدارس "تجربة آد " وهي تجربة بسيطة تؤدي إلى التشخيص بدون الحاجة إلى عمل أشعة في أكثر من 80% من الحالا ت تقريبا ، وتتم بوضع الشخص في وضعية الركوع ومراقبة الظهر من الخلف ومقارنة الجانب الأيمن والأيسر ومراعاة أي اختلاف أو بروز في الأضلاع .

وإليكم بعض الحقائق عن اعوجاج الظهر :

- إن اعوجاج الظهر مرض شائع في الدول المشمسة، ويزداد إذا كان المريض غير بالغ.

2- تعتبر عمليات تعديل اعوجاج الظهر عمليات تجميلية وبالنسبة للإناث ، فيمكن لهن الزواج والحمل وممارسة الحياة الطبيعية بعد إجراء هذه العملية.

3- إذا تم اكتشاف اعوجاج الظهر في مرحلة مبكرة، لا يحتاج الأمر لجراحة ولكن يحتاج فقط لجهاز وذلك لمنع الزيادة في الزاوية بشرط التزام المريض بالتعليمات.

4- من الممكن علاج اعوجاج الظهر حتى لو تم اكتشافه في مراحل متأخرة.

5- أغلب عمليات الظهر وما يصاحبها من خوف الوالدين من حدوث الشلل ليس له مبرر حيث ان حدوث مثل هذه المضاعفات شيء لا يذكر.

6- قد يتم التخلف عن المدرسة ما يقارب عشرة أيام حتى يستعيد المريض عافيته بعد العملية، وننصح بعدم السماح لثني الظهر للأمام "في وضعية الركوع" لمدة ستة أشهر تقريبا.

7- إذا اكتشف الاعوجاج مبكراً فهو يستلزم أولا علاج لتثبيت عدد اقل من الفقرات وهذا أفضل بكثير من تثبيت فقرات كثيرة.

8- ان المحافظة على مرونة الظهر بالابتعاد عن التثبيت جراحيا هو مبتغى الجراحين.

9- إذا أهمل الاعوجاج فترة طويلة يصبح غير مرن ويؤدي إلى قصور في وظيفة القلب والرئتين.

10- وقد يحدث الاعوجاج التلقائي عند المرضى الأصحاء تماما.

وأحب أن أنبه انه لا يوجد علاقة مثبتة علميا بين الاعوجاج والحقيبة المدرسية وننصح باستخدام الحقيبة على الكتفين وعدم حمل كتب ثقيلة.

وأخيرا... ادعوا كل والد ووالدة أن يقوم بعمل تجربة الفحص (تجربة آدم) لسهولتها، و مراجعة طبيب الجراحة العظمية عند الاشتباه بوجود اعوجاج في الظهر.


المصدر

التثقيف الصحي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اعوجاج الظهر أنواعه والعلاج المتاح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: طبيبك الخاص والامراض-
انتقل الى: