منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 التوحيد بأقسامه الثلاث عند أهل الحق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منال زكى
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 24/05/2014

مُساهمةموضوع: التوحيد بأقسامه الثلاث عند أهل الحق   السبت 24 مايو - 18:56



التوحيد بأقسامه الثلاث عند أهل الحق
التوحيد بأقسامه الثلاث عند أهل الحق
   استقر التوحيد بأقسامه الثلاث عند أهل الحق:
   1 توحيد الألوهية.
   2 توحيد الربوبية.
   3 توحيد الأسماء والصفات.
   ووفقهم الله عز وجل للعمل بهذه العقيدة السمحة ، إلا أنه لا بد لأهل الحق من المدافعة والمنابذة من أهل الزيغ أو الجهل بين الحين والآخر ((سنة الله في الذين خلوا من قبل)){الأحزاب:62 }، ومن ذلك :
   1 إنكار تقسيم التوحيد من بعض أهل البدع وادعاؤهم أن أول من جاء به شيخ الإسلام بن تيمية ، وابن القيم ، وابن عبد الوهاب رحم الله الجميع.
   وقد تولى الرد على هذه الفرق جمع من العلماء. قال الشيخ بكر أبو زيد: هذا التقسيم الاستقرائي لدى متقدمي علماء السلف أشار إليه ابن منده وابن جرير والطبري وغيرهم ، وقرره شيخ الإسلام بن تيمية ،وابن القيم، وقرره الزبيدي في تاج العروس وشيخنا الشنقيطي في أضواء البيان. رحم الله الجميع، وهو استقراء تام لنصوص الشرع ، وهو مطرد لدى أهل كل فن كما في استقراء النحاة كلام العربي إلى اسم وفعل وحرف والعرب لم تفه بهذا ولم يعتب على النحاة في ذلك عاتب وهكذا من أنواع الاستقراء . ((القو ل السديد في الرد على من أنكر تقسيم التوحيد)) للدكتور عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد.
   2 تسمية أقسام التوحيد اصطلاحا . وهذا خطأ ، والصواب أنه استقراء من نصوص القرآن الكريم وليس اصطلاحا أنشأه بعض العلماء من عندهم ن ولهذا نجد أن العلماء لا يسمون ذلك اصطلاحا ، بل يقولون إنه استقراء كما في أضواء البيان م /3 / ص/ 410.414 ) وما تقدم من كلام الشيخ بكر أبو زيد وغيرهما.
   3 زعم بعضهم أن لفظ التوحيد مصطلح عليه (( أي أنه من عند العلماء)) ولم يرد في القرآن ولا في السنة ، كما صرح بعضهم قي درسه بذلك ، وقد نبه على ذلك من طرف بعض الفضلاء ورجع جزاه الله خيرا.
   ثم وجد الخطا نفسه من بعض الفضلاء في كتاب له وهذا لانشك أنه ناشئ من عدم الاستقراء التام ، كدنا لا نراهم إلا في كتاب أو تحت التراب . وها هنا بعض الأحاديث النبوية الثابتة في ذكر لفظ التوحيد :
   1 أخرج الإمام أحمد عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( يعذب ناس من أهل التوحيد في النار حتى يكونوا حمما ثم تدركهم الرحمة فيخرجون ويطرحون على أبواب الجنة ، قال : فيرش عليهم أهل الجنة الماء فينبتون كما ينبت القثاء في حمالة السيل ثم يدخلون الجنة)) أخرجه أحمد /م 3/ص/391 . والترمذي، في رقم : 2597، وقال حديث حسن صحيح.
   2 وجاء في صحيح مسلم وغيره في كتاب الحج عن جابر رضي الله عنه ((..... فأهل بالتوحيد....)))
   3 أخرج أبو داود وغيره وصححه الحاكم والذهبي وحسنه النووي والعسقلاني ،أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبعض النسوة : (( عليكن بالتسبيح والتهليل والتقديس ، ولا تغفلن فتنسين التوحيد ( وفي رواية : الرحمة) ، واعقدن بالأنامل، فإنهن مسئولات ومستنطقات)) أخرجه البخاري في كتاب التوحيد رقم: 7375 .
   وفي الجملة فقد يكون هناك أكثر وأكثر من الأحاديث النبوية الصحيحة في ذكر لفظ التوحيد وإنما أردنا إثبات هذا اللفظ الشريف ويكفي ذلك حديث واحد ولله الحمد
   كما أننا ننصح الجميع بعدم النفي لبعض القضايا أو الأسماء إلا بعد الاستقراء التام والاعتماد على العلماء المتقدمين في ذلك ، لأنهم أهل الاستقراء حقيقة من أمثال شيخ الإسلام بن تيمية وتلميذه بن القيم وغيرهما ، رحمهم الله.
   ونذكر في هذا المقام أن بعض أهل البدع قال: لم يرد تسمية صفات الله بلظ (صفة) ، أما الأسماء فقد وردت ..
   وهو بهذا الزعم يشوش على بعض البسطاء من العامة والله المستعان ، وغاب عنه حديث في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها أن الانبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية وكان يقرأ لأصحابه في صلاته فيختم ب (( قل هو الله أحد)) فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال(سلوه لأي شيء يصنع ذلك )) فسألوه فقال: لأنها صفة الرحمان وأنا أحب أن أقرأ بها . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ((أخبروه أن الله يحبه)) أخرجه البخاري في كتاب التوحيد رقم : 7375.
   ((سبحان ربك رب العز ة عما يصفون(180) وسلا م على المرسلين (181) والحمد لله رب العالمين)) الصافات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التوحيد بأقسامه الثلاث عند أهل الحق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: