منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 التوسل حكمه واقسامه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سما فلسطين
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 28/04/2014

مُساهمةموضوع: التوسل حكمه واقسامه   الجمعة 6 يونيو - 22:17

التوسل حكمه واقسامه

بسم الله الرحمن الرحيمسئل فقيه الزمان العلامة الإماممحمد بن صالح العثيمينما حكم التوسل وما أقسامه ؟فأجاب بقوله :

التوسل اتخاذ الوسيلة ، والوسيلة كل ما يوصل إلىالمقصود فهي منالوصل لأن الصاد والسين يتناوبان ، كما يقال ، صراط وسراطوبصطة وبسطة .

والتوسل في دعاء الله تعالى أن يقرن الداعي بدعائه ما يكونسبباً فيقبول دعائه ولا بد من دليل على كون هذا الشيء سببـاً للقبول ، ولايعلم ذلك إلامن طريق الشرع ، فمن جعل شيئاً من الأمـور وسيلة له في قبولدعائه بدوندليل من الشرع فقد قال على الله ما لا يعلم ، إذ كيف يدري أن ماجعله وسيلةمما يرضاه الله تعالى ويكون سبباً في قبول دعائه؟والدعـاء من العبادة ، والعبادة موقوفة على مجئ الشرع بها ، وقد أنكر اللهتعالى على من اتبع شرعاً بدون إذنه وجعله من الشرك فقال تعـالى :

( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ) (سورة الشورى : 21 )

وقال تعـالى : ( اتخـذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله والمسيح ابنمريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلهاً واحداً لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون )

( سورة التوبة : 31 ) .

والتوسل في دعاء الله تعالى قسمان :

القسم الأول : أن يكون بوسيلة جاءت بها الشريعة ، وهو أنواع :

الأول : التوسل بأسماء الله تعـالى وصفاته وأفعـاله ،فيتوسل إلىالله تعالى بالاسم المقتضي لمطلوبه أو بالصفة المقتضية له أوبالفعلالمقتضي ، قال الله تعالى : ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ) ، فيقول : اللهميا رحيم ارحمني ، ويا غفور اغفر لي ، ونحـو ذلك وفي الحديث عن النبي صلىالله عليه وسلم أنه قال : [ اللهـم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ماعلمت الحياة خيراً لي ]

وعلم أمته أن يقولوا في الصلاة عليه : ( اللهم صلِّعلىمحمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ) .

والثاني : التوسل إلى الله تعالى بالإيمان به وطاعتهكقوله عنأولي الألباب : ( ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكمفآمنا ، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا ) (سورة آل عمران :193) .

وقوله : ( إنه كان فريق من عبادي يقولون ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا )

(سورةالمؤمنون : 109 ) .


وقوله عن الحواريين : ( ربنا آمنا بما أنزلت واتبعناالرسول فاكتبنا معالشاهدين ) (سورة آل عمران :53 )

الثالث : أنيتوسل إلى الله بذكر حال الداعي المبيّنة لاضطراره وحاجتهكقول موسى عليهالسـلام ( رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير )

( سورة القصص : 24 ) .

الرابع : أن يتوسل إلى الله بدعـاء من ترجى إجابته ،كطلب الصحابةرضي الله عنهم من النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو الله لهم، مثل قولالرجـل الذي دخل يوم الجمعـة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطبفقال : ادعالله أن يغيثنا وقول عكاشة بن محصن للنبي صلى الله عليه وسلم :

ادع الله أنيجعلـني منهم .

وهذا إنما يكون في حياة الداعي أما بعـد موته فلا يجوز ،لأنه لا عمل له فقدانتقـل إلى دار الجزاء ، ولذلك لما أجدب الناس في عهدعمر بن الخطاب رضيالله عنه لم يطلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم أنيستسقي لهم ، بلاستسقى عمر بالعباس عم النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : قم فاستسق ،فقام العباس فدعا ، وأما ما يروى عن العتـبي أن أعرابيـاً جاءإلى قبر النبيصلى الله عليه وسلم فقال : السلام عليك يا رسول الله ، سمعتالله يقول : ( ولوأنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهمالرسول لوجدوا اللهتواباً رحيماً ) ( سورة النساء : 64 ) . وقد جئتكمستغفراً من ذنوبي مستشفعـاًبك إلى ربي ... وذكر تمام القصة فهذه كذب لاتصح ، والآية ليس فيها دليل لذلك، لأن الله يقول : ( ولو أنهم إذ ظلمواأنفسهم ) ولم يقل إذا ظلموا أنفسهم و إذلما مضى لا للمستقبل ، والآية فيقوم تحاكموا أو أرادوا التحاكم إلى غير اللهورسوله كما يدل على ذلك سياقهاالسابق واللاحق .

القسم الثاني : أن يكون التوسل بوسيلة لم يأت بهاالشرع وهي نوعان :

أحدهما : أن يكون بوسيلة أبطلها الشرع ،كتوسلالمشركين بآلهتهم ، وبطلان هذا ظاهر .

الثاني : أن يكون بوسيلة سكت عنهاالشرعوهذا محرم ، وهو نوع من الشرك ، مثل أن يتوسل بجاه شخص ذي جـاه عندالله فيقول : أسألك بجاه نبيـك .
فلا يجوز ذلك ..

لأنه إثباتلسبب لم يعتبره الشرعولأن جاه ذي الجاه ليس له أثر في قبول الدعـاء لأنهلا يتعلق بالداعي ولابالمدعو ، وإنما هو من شأن ذي الجاه وحده ، فليسبنافع لك في حصولمطلوبك أو دفع مكروبك ، ووسيلة الشيء ما كان موصلاً إليه، والتوسلبالشيء إلى ما لا يوصـل إليه نوع من العبث ، فلا يليق أن تتخذهفيما بينكوبـين ربك . والله الموفق .

المصدر : مجموع فتاوى ورسائلفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

( الجزء : 2 / السؤال رقم : 375 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التوسل حكمه واقسامه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: