منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 ثقافة دوائية وارشادات للمريض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 3105
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

مُساهمةموضوع: ثقافة دوائية وارشادات للمريض   الثلاثاء 1 يوليو - 15:42

ثقافة دوائية وارشادات للمريض
ثقافة دوائية وارشادات للمريض
ثقافة دوائية وارشادات للمريض

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لاشك أن الإرشادات التالية مهمة لكل فرد من أفراد الأسرة من أجل التعامل مع الدواء بصورة صحيحة تساعد بإذن الله على الشفاء العاجل.


إرشادات عامة

- قبل استعمالك للدواء يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك أي حساسية سواء أكانت للطعام أو للأدوية، أو إن كنت مريضاً بأحد الأمراض المزمنة، وكذلك إخباره بأسماء الأدوية التي تتناولها.
- اسأل الصيدلي عن الدواء البديل من نفس المنتج ولكن باسم تجاري آخر فربما يكلفك البديل نصف القيمة، لأن كثيراً من الأدوية لها أسماء تجارية أخرى.
- لاتوقف استعمال الدواء إذا شعرت بتحسن في صحتك، بل استمر في استعماله حسب التعليمات، وخصوصاً عند استعمالك المضادات الحيوية.
- في بعض الحالات يفضل أن يتناول المريض الدواء قبل الطعام وأحياناً أثناء الطعام أو بعد الطعام، والطبيب أو الصيدلي هو الذي يقرر ذلك، لذا لاتتردد في سؤال أحدهما.
- إذا تناول أحد الأشخاص جرعات زائدة عن المطلوب أو تناول الطفل أي دواء بطريق الخطأ، عليك الاتصال فوراً بأحد مراكز الأدوية والسموم أو بالطبيب أو بالصيدلي.
- على المرأة أن تخبر الطبيب في حالة وجود الحمل، قبل استعمال الدواء لأن كثيراً من الأدوية لها أضرار بالغة عليها وعلى جنينها.
- بعض الأدوية إذا تناولتها الأم المرضعة ينتقل تأثيرها إلى الطفل من خلال الحليب، وقد تسبب آثاراً غير مرغوبة، لذا يجب عليك إخبار الطبيب أو الصيدلي بأنك في فترة الرضاعة.
- لاتأخذ الدواء في الظلام، لكي تتأكد من نوع الدواء الذي تتناوله.
- عندما تتناول أدوية بدون استشارة الطبيب- مثل الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية- عليك قراءة التعليمات المكتوبة على العبوة أو الورقة المرفقة معها جيداً، وإذا لم تستوعب الإرشادات فاتصل بالصيدلي ليوضح لك التعليمات.
- لاتعط شيئاً من أدويتك لأي شخص آخر، لأن الدواء وصف لحالتك وربما يكون ضاراً لغيرك، لأن إعطاء الدواء يعتمد على العمر والوزن والتاريخ الطبي الذي يختلف من شخص لآخر.
- قبل إجراء أي عملية جراحية يجب عليك إخبار الطبيب عن حالتك الصحية وعن الأدوية التي تتعاطاها.
- عليك الإشراف المباشر على كبار السن في تناولهم للأدوية، وخصوصاً إذا كانوا يتناولون مجموعة من الأدوية، لأنه يصعب عليهم تذكر مقدار الجرعات ووقت تناولها.
الجرعة الدوائية
- يجب عليك الالتزام بالجرعة الدوائية التي يحددها الطبيب، وأوقات تناول الدواء والمدة المطلوبة للعلاج ووسيلة الاستعمال.
- إذا كان موعد أخذ الجرعات يتعارض مع مواعيد نومك أو أي نشاطات يومية أو عندما تأخذ الجرعة أثناء الصيام، يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي في وضع مواعيد لأخذ الجرعات المناسبة مع وقتك.
- إذا استمرت أعراض المرض ولم تتحسن بعد الجرعة والمدة المحددة لتناولك الدواء، أو إذا ظهرت أعراض جانبية غير اعتيادية للدواء فقم بمراجعة الطبيب فوراً.
- إذا كنت تأخذ أدوية سائلة يجب عليك استعمال ملعقة فيها مقاس أو أي أداة تقيس الجرعة بدقة ولاتستخدم ملاعق الطعام لأنها لاتعطي القياسات الدقيقة.
- إذا نسيت أخذ الجرعة في موعدها، فخذها ولكن ينبغي الحذر الشديد من تناول جرعتين في وقت واحد. أما إذا تذكرت الجرعة الأولى متأخراً وقريباً من الجرعة الثانية فاكتف بواحدة.


حفظ الأدوية


- احفظ الأدوية حسب إرشادات الصيدلي أو الإرشادات المكتوبة على العبوة، علماً بأن معظم الأدوية يمكن حفظها في درجة حرارة الغرفة العادية في مكان جاف بعيداً عن ضوء الشمس المباشر.
- لاتحفظ الأدوية في الثلاجة مالم يخبرك الصيدلي بضرورة ذلك، ولاتحفظ الأدوية السائلة في درجة التجميد.
- احفظ الدواء في مكان بعيد عن متناول الأطفال وفي عبوتها الأصلية وأغلق الزجاجة جيداً بعد تناول الدواء.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

- ضع الأدوية في مكان مناسب بعيداً عن الرطوبة والحرارة مثل دورة المياه والمطبخ، لأن ذلك يؤدي إلى تكسر المواد وتحللها ومن ثم فسادها.
- لاتحفظ أكثر من دواء في عبوة دوائية واحدة، وعليك كتابة اسم الدواء على العبوة بخط واضح مع طريقة الاستعمال.
- عليك التأكد من تاريخ صلاحية الأدوية من فترة لأخرى، لأن بعض الأدوية تتحول إلى مواد غير فعالة وأحياناً سامة وخطيرة بعد فترة وجيزة من انتهاء الصلاحية لذا يجب التخلص منها فوراً.
- يجب التنبه على أن مدة صلاحية معظم العبوات تنتهي بعد فتحها بصرف النظر عن مدة الصلاحية المكتوبة على العبوة.
- تخلص من الأدوية التي انتهت مدة صلاحيتها أو إذا ظهر عليها تغيرات ظاهرية، مثل اللون أو الشكل الخارجي أو الطعم.


استعمال الدواء


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


- لاتشرب الشاي أو القهوة أو أي مواد ساخنة أخرى عند أخذك الدواء، لأن هذه الأشياء الحارة يمكن أن تكسر الدواء وتغير مكوناته.
- إذا كان لديك مشكلة في ابتلاع الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم مثل الحبوب أو الكبسولات، اتصل بطبيبك حتى يجد لك البديل المناسب.
- لاتكسر كبسولات الدواء أو الأقراص عند أخذها إلا إذا طلب منك ذلك. وعند استعمالك أقراصا مغلفة يجب أن تبلع الحبوب كاملة مع عدم سحقها أو كسرها أو مضغها قبل بلعها.
- في حالة وجود الدواء على شكل شراب، من الأفضل لك أن ترشف الدواء للحصول على تأثيره المطلوب وأن تمتنع عن تناول الماء بعد تناوله مباشرة.
- إذا كنت مصاباً بمرض السكر، فلا تأخذ أدوية الشراب نظراً لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر. إلا إذا دُوُّن على العبوة الخارجية عدم احتوائه على السكر.
- عند إعطاء الأطفال الشراب، يجب عدم تقديمه لهم على أنه نوع من العصائر أو الحلوى لأن ذلك قد يدفعهم إلى أخذ الدواء بغير علم أولياء أمورهم مما يؤدي إلى تسممهم.
- يجب عليك رج جميع الأشكال الدوائية المعلقة قبل تناولها وذلك للتأكد من التوزيع الجيد للدواء.
- عند استخدامك إبر الأنسولين، يجب عليك أن تغير مواضع الحقن كل مرة لتمنع نقصان امتصاص الدواء الذي ينجم عنه ارتفاع تركيز السكر في الدم وبالتالي الحاجة إلى زيادة جرعة الأنسولين.
- عند استعمالك قطرات الأنف، يجب إفراغ الأنف من الإفرازات ثم تميل الرأس وتبقي الجسم منتصباً أو تنام على ظهرك على السرير ويكون رأسك على الجانب ثم ضع القطرات بدون عصر القطارة في كل جانب من الأنف واحتفظ بنفس الوضع لبضع دقائق حتى يدخل الدواء داخل الأنف.
- عند انتهائك من استعمال قطرات الأنف، اغسل القطارة جيداً بالماء الدافئ وامسحها بقطعة نظيفة وأحكم غلقها، ولاتستعمل قطرة الأنف لأكثر من شخص.
- قبل وضع القطرة في العين، اغسل يديك جيداً ثم مل برأسك إلى الخلف واسحب الجفن الأسفل إلى تحت بواسطة إصبع السبابة حتى يعطي شكل الجراب، ضع الدواء في جراب العين ثم أغلق العين لمدة دقيقة أو دقيقتين مع عدم تحريك الجفن.
- بعد الانتهاء من وضع القطرة في العين، لاتترك رأس القطارة يلمس أي سطح بما في ذلك العين وذلك منعاً للتلوث مع مراعاة غلق العلبة بإحكام.
- عند أخذك قطرة الأذن، يفضل أن تنام على جنبك وتضغط بلطف على القطارة ليدخل الدواء إلى داخل قناة الأذن، مع ترك الأذن في وضعها الأفقي لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، ثم ضع قطعة من القطن المعقم داخل فتحة الأذن لمنع تسرب الدواء إلى الخارج.
- لوضع التحميلة داخل الشرج، اغسل يدك جيداً ثم انزع الغلاف القصديري للتحميلة ورطب التحميلة بالماء ثم ارقد على أحد جانبيك وادفع التحميلة بالإصبع إلى داخل المستقيم، وإذا كانت التحميلة غير متماسكة فقم بوضعها داخل الثلاجة لمدة نصف ساعة تقريباً حتى تصبح صلبة.

منقول



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ثقافة دوائية وارشادات للمريض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: طبيبك الخاص والامراض-
انتقل الى: