منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 اوركاجينا ملك عراقي سومري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فطوومه
عضو متألق
عضو متألق


عدد المساهمات : 639
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

مُساهمةموضوع: اوركاجينا ملك عراقي سومري   الخميس 3 يوليو - 14:26

اوركاجينا ملك عراقي سومري
اوركاجينا ملك عراقي سومري
اوركاجينا ملك عراقي سومري
اوركاجينا ملك عراقي سومري
اوركاجينا ملك عراقي سومري
اختصار لمن لم يسمع او يعرف اوركاجينا ، فهو ملك عراقي سومري ، اتخذ لكش عاصمة له ، وحكم نحو المدة 2351-2342 ق م . وهو يعد اول مصلح اجتماعي في التاريخ ، فلقد قام اوركاجينا الى جانب مشروعاته العمرانية وحفر القنوات والانهر ، وبناء اقتصاد قوي ، قام باصدار اصلاحات رفع الظلم والبؤس عن الطبقات الضعيفه في المجتمع. وساعد الناس البسطاء ، وحدّ من نفوذ المتسلطين ، وحمى المرأة ، وأحل الحريات . وكان حاكما حريصا على الفقراء . لكن لم يدم حكمه سوى عشرة اعوام . حتى ظهرت شخصيه قويه عاتية هو لو كال زا كيزي - lugalzagesi - نحو 2350 ق . م. مستغلا ضعف - لكش – فهجم عليها واحتلها و دمرها واحرق معابدها بعد ان نهب كنوزها .وقد اعتبر ذلك اثما كبيرا و ماساويا بحق مدينه لكش . محملين الهه ( اوما ) مسوولية ذلك.

قصة اوركاجينا واصلاحاته الاجتماعية والاقتصادية بالتفصيل
أول اصلاحات اقتصادية واجتماعية كانت قد حدثت في بلاد سومر ودونت في سجلاتها التي تعود الى الألف الثالث قبل الميلاد، حيث وردت ضمن تلك السجلات كلمة الحرية “أمارجي” بمفهومها الحديث وذلك لأول مرة في تاريخ البشر، ورد ذلك في وثيقة موجهة ضد تحكم سلطات الدولة البيروقراطية التي غالت بفرض الضرائب والتحكم بمصائر المواطنين، وسخّرت ممتلكات المعابد لمنفعتها الخاصة.

لقد خاض حكام دويلة لكش حروباً توسعية دموية تطمح الى السيطرة على باقي المدن والأراضي المجاورة ما أدى الى فوضى سياسية واقتصادية واجتماعية، فوجد أهالي لكش أنفسهم محرومين من حرياتهم السياسية والاقتصادية، يتخبّطون في الفوضى والفساد، وبعد فترة الحروب، استمر ممثلو الحكومة على سياستهم في استغلال حقوق المواطنين وأمعنوا في ظلم الناس ما هيأ جو الثورة عليهم.
ولربما قام المصلح “أورو -كاجينا” بانقلاب عسكري، بعد أن ضمن تأييد طبقة المحاربين وجماهير الشعب المضطهد، وكان في بادئ الأمر مجرد حاكم أي “إنسي”، واتخذ في العام الثاني من حكمه لقب “الملك” وحكم ثمانية أعوام فقط (2378-2370ق.م) وانه قام بالاصلاحات بأمر من الاله “ننكرسو” اله دويلة لكش وانه “نائب الاله ووكيله حقاً”، وتخبرنا الوثيقة السومرية المكتوبة قبل أكثر من أربعة آلاف عام من الآن، عن الظلم والفساد والاضطهاد فتقول:
مفتش الزوراق حجز الزوارق، مفتش القطعان حجز القطعان، مفتش الصيادين حجز الصيادين، حين يجلب المواطن خروفاً لكي يبيعه أو يبيع صوفه، كان عليه أن يدفع خمسة “شوقلات” اذا كان الصوف أبيض، اذا أراد الرجل أن يطلق زوجته، كان عليه أن يدفع خمسة “شوقلات”، للحاكم وواحداً للوزير، اذا قام عامل بانتاج شيء من الزيت، فعليه أن يدفع خمسة “شوقلات” للحاكم وواحداً للوزير وواحداً لمحافظ القصر، وحتى الموت لا يجلب الخلاص من الحياة، فحين يؤتى بميت الى المقبرة ليدفن، يحضر عدد من موظفي القصر لكي يسلبوا من أسرة الميت كميات من الذرة والخبز والشراب والأثاث، في طول البلاد وعرضها لا تجد الاّ جباة الضرائب، فلا عجب أن بدأ القصر يسمن ويثري وتزداد أراضيه وأملاكه، بيوت الحاكم وحقول الحاكم، بيوت حريم الحاكم وحقول حريم الحاكم، بيوت خدم الحاكم وحقول خدم الحاكم، كلها تتزاحم وتصطف إلى جانب بعضها البعض.
ويتم وصف حالة البؤس التي آلت اليها طبقة العمال والصناع بحيث انهم “صاروا يستجدون الطعام ويأكلون فضلات الطعام من أبواب المدينة في حين أن مخازن الحكام وأهراءهم وبيوتهم وقصورهم وأملاك حاشيتهم كانت تفيض بالخيرات”.
وكانت تفرض على الفقراء والضعفاء وحتى العميان منهم، أعمال السخرة من جانب وكلاء الحكام الذين بلغت القسوة بهم أنهم كانوا لا يزودونهم بما يحتاجون اليه من قوت.
لقد استرد الملك “أرو-كاجينا” هيبة القانون واستعاد النظام والأمن وثبت حرية المواطنين في دويلة لكش السومرية. وكان جريئاً ومحايداً في اصلاحاته فقد رفع الكثير الكثير من الضرائب عن عامة الناس وأنقص أو خفض حجم ضرائب أخرى، وتم تحديد سلطات الطبقة الحاكمة التي كان نفسه على رأسها، وعمل على معالجة الجرائم وتنظيم العقوبات الخاصة بها، وحرم زواج المرأة برجلين في آن واحد في بعض الحالات ووضع على هيئة مواد أحكام،
بعض الفقرات التي تعطينا فكرة عن التشريعات الاصلاحية التي ذكرها والتي يمكن عدّها أقدم تشريعات في تاريخ البشرية وقبل ظهور قوانين حمورابي ولبت عشتار وأشنونا وأورنمو.
وقد أمر “أورو- كاجينا” بالعفو العام عن المسجونين والموقوفين بسبب ديونهم السابقة أو بسبب استحقاق الضرائب عليهم للقصر “السلطة الحاكمة”.
وأبطل الضريبة التي فرضها الحكام على الرجل إذا طلّق زوجته وفرض الرجم على السارق.
لقد طهّر “أورو-كاجينا” مدينة لكش من المرابين الجشعين واللصوص والقتلة، ولم يعد بامكان موظف كبير أن يتطاول على بستان امرأة فقيرة فيقطع الأشجار أو ينهب الثمار، لقد عاهد الملك “أورو-كاجينا” آلهة لكش بأنه لن يسمح باستغلال الأرامل والأيتام من قبل ذوي المكانة والقوة، وجعل سلطان الاله “ننكرسو” يسمو على سلطة الحكام، لقد وجدت اصلاحات هذا الحاكم الاقتصادية والاجتماعية مكتوبة على أربع نسخ منها محفوظة على ألواح مختلفة أشكالها من الصلصال.
لقد كان الملك السومري “أورو-كاجينا” فعلاً من أوائل رواد الاصلاح الاقتصادي والاجتماعي والقانوني المذكورين في تأريخ العراق القديم وبلاد سومر وتاريخ مدينة لكش مثلما كان أيضاً من أوائل رواد الاصلاح في تاريخ البشرية جمعاء.

المصدر: مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة
تأليف: الأستاذ طه باقر
المصدر: التاريخ يبدأ في سومر
تأليف: صامويل نوح كريم


منقول للفائدة



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








9988776655
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اوركاجينا ملك عراقي سومري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: