منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 ضوابط رفع جهالة الرواة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علامة استفهام
المراقب العام
المراقب العام


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1301
تاريخ الميلاد : 03/03/1977
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
العمر : 39
المزاج المزاج : الحمدلله

مُساهمةموضوع: ضوابط رفع جهالة الرواة   الإثنين 4 أغسطس - 13:45

ضوابط رفع جهالة الرواة
ضوابط رفع جهالة الرواة
ضوابط رفع جهالة الرواة

ضوابط رفع الجهالة.
1- ليس للأئمة - عند التحقيق والاستقراء- قاعدة مطردة في قانون رفع جهالة الرواة، والمشهور أنهم يعتمدون على عدد مَن روى عن الراوي، لكنهم لا يتقيدون باثنين أو ثلاثة، فقد يكفي اثنان، وقد لا يكفي أكثر من ذلك؛ لأنه قد يضاف إلى العدد اعتبارات أخرى، كمنزلة من روى عنه، وهل ينتقي شيوخه أم يروي عن كل من هب ودرج؟ 
فليست رواية من نصوا على أنه لا -أو لا يكاد- يروي إلا عن ثقة، كغيره ممن وُجد في شيوخه متروكون وضعفاء و من لا يعرفون إلا من طريقه.
وانفراد أمثال هؤلاء -ولو كانوا جماعة- عن الراوي غالبًا لا تفيد في رفع جهالته التي هي معرفة حاله من العدالة والضبط والسماع.
وانفراد أمثال هؤلاء أيضًا عن الراوي إذا انضاف إليها غرابة ما رووا عنه من الحديث مما يزيده جهالة بل ووهنا، لأن الراوي المجهول غالبا ما ينفرد برواية الغرائب والمناكير، فيتجنبه أهل الاحتياط والثقة، ويقبل عليه أهل التساهل والضعف.
ولذلك فإن الراوي المجهول إذا روى خبرين غريبين أو منكرين فإنه ينتقل من حيز الجهالة إلى حيز الضعف بل والسقوط، لأن روايته دلت على حاله وإن لم ينص أحد على ذلك.
وكثير من المشتغلين بهذا العلم يعتبرون الجهالة سببا هينا من أسباب الجرح، فأقول: أحيانا تدل روايته على الوهن الشديد.2- لا تُرفع جهالة الراوي بمجرد رواية أي اثنين عنه، بل إذا كانا من أهل العلم ممن لا يعرف عنهم الرواية عن المجاهيل.

قال يعقوب بن شيبة : قلت لابن معين : متى يكون الرجل معروفاً إذا روى عندكم ؟ قال : إذا روى عن الرجل مثل ابن سيرين والشعبي وهؤلاء من أهل العلم فهو غير مجهول . قلت : فإذا روى عنه مثل سماك بن حرب وأبي إسحاق ؟ قال : هؤلاء يروون عن مجاهيل .
قال ابن رجب : وهو تفصيل حسن ، وهو يخالف إطلاق محمد بن يحيى الذهلي الذي تبعه عليه المتأخرون.وأضيف عبارة مهمة ذكرها الدارقطني في الإلزامات:


فقد عد رجالا، يقول في كل واحد منهم: ولم يرو عنه إلا فلان من وجه يصح مثله

فلا بد من ثبوت رواية من يبدو أنه روى عنه من وجه يثبت مثله، هذا لرفع الجهالة عنه،

فمجرد رواية الضعفاء عن رجلين عن الراوي غير كاف ولا شاف،

والله تعالى أجل وأعلم

__________________
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وكتبه أبو مريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://up.aldwly.com/uploads/13621361613.gif
زوزو
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 888
تاريخ التسجيل : 31/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: ضوابط رفع جهالة الرواة   السبت 9 أغسطس - 22:57

زادكم الله من فضله وعلمه وكرمه
أحسنتم أحسن الله إليكم
رفع الله قدرك
واعلى شأنك في الدارين
ويسر لك الخير حيث كان
وأجزل لك المثوبةوالاجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ضوابط رفع جهالة الرواة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: