منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 جهود علماء ماليزيا في خدمة الحديث النبوي الشريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علامة استفهام
المراقب العام
المراقب العام


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1301
تاريخ الميلاد : 03/03/1977
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
العمر : 39
المزاج المزاج : الحمدلله

مُساهمةموضوع: جهود علماء ماليزيا في خدمة الحديث النبوي الشريف   الإثنين 4 أغسطس - 14:23

جهود علماء ماليزيا في خدمة الحديث النبوي الشريف

جهود علماء ماليزيا في خدمة الحديث النبوي الشريف
أكتب هذا الموجز المتواضع عن جهود علماء ماليزيا في خدمة الحدث النبوي الشريف بناءً على طلب الاخ حميد الذي ابدى لنا رغبته في معرفتها، فأقول: ان جهود علماء ماليزيا او مساهماتهم في خدمة الحديث النبوي الشريف ليست بكثيرة، لانهم لم يهتموا بالحديث النبوي اهتماماً كثيراً بسبب انشغالهم بالدعوة إلى الله، وتعليم الناس بقراءة القرآن الكريم وتجويده، وكذلك تعليمهم فروض العين وغيرها، وهذا كان في نظرهم اهمّ واولى من الاهتمام بالحديث الشريف، ولكن مع ذلك لا يخلو هذا البلد ممن يعتني بالحديث النبوي، ويكتب ويؤلف فيه، ويترجم كتبه من العربية؛ وساذكر فيما يأتي بعض من وقفت عليه من المعتنين بالحديث النبوي هذه البلاد ، والذين لهم مؤلفات وكتب في الحديث والسنة في اللغة العربية والملايوية والانكليزية:
( 1 ) الشيخ محمد أحيد بن محمد إدريس البوغوري (ت1372هـ):
له "تعليقات على جامع الترمذي".
( 2 ) والأستاذ الفاضل مصطفى بن عبد الرحمن (ت1968م):
الذي ترجم "مختصر صحيح البخاري" للإمام ابن أبي جمرة (ت695ﻫ) باللغة الملايوية، مع تعليقات مفيدة عليه، وسمّاها "ترجمهَنْ مختصر ابن أبي جمرة"، طبعته مكتبة عبد الله بن نور الدين الراوي بفولاو فيننج سنة 1968م.
( 3 ) والأستاذ الفاضل عبد الحليم الهادي (ت1981م):
الذي كان المدير السابق لدائرة المعارف الوطنية. له "إلهام الباري شرح صحيح البخاري"، ولكن لم يكمله، ووصل فيه إلى كتاب الجنائز، وهو في عشرة أجزاء، طبعته فرساما فريس بفولاو فيننج سنة 1949م، وله أيضاً "شرح صحيح مسلم" ولم يكمله أيضاً، طُبع سنة 1949م. 
( 4 ) والشيخ محمد إدريس بن عبد الرؤوف بن جعفر بن إدريس المربويّ (1313 /1410هـ):
وُلد بمكة المكرمة عندما كان أبواه يحجان بيت الله الحرام وبقي مع أبيه وأمه هناك منذ ولادته وحتى صار عمره عشر سنوات ، ثم انتقل مع أسرته إلى ماليزيا .سافر مع أسرته إلى مصر ، وسكن بجانب جامعة الأزهر بالقاهرة ، منذ عام 1934 م وحتى عام 1989 م ، ثم رجع إلى ماليزيا بعد رحلة الخمسة والخمسين عاماً ، وسكن بمدينة إيبوه مركز ولاية بيراق يدرِّس ويفيد في الحديث وغيره في العلوم الشرعية حتى توفي، وله مؤلفات كثيرة في الحديث من أهمها: ترجمة (بلوغ المرام في أحاديث الأحكام لابن حجر )في اللغة الملايوية، وتاليف كتاب (بحر الماذي شرح مختصر صحيح الترمذي)، ألفه المربوي بحروف الجاوي ، وهو اثنان وعشرون جزءاً في أحد عشر مجلداً ، وهو من أكبر الشروح على كتب الحديث باللغة الملايوية ، ألفه في مصر وطبع فيها الطبعته الأولى بمطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده سنة 1379 هـ / 1960 م بإشراف مؤلفه ، علماً أنه انتهى من تأليفه الليلة الثانية من جمادى الآخرة سنة 1377 هـ الموافق : 24 / ديسمبر / 1957 م ( ). وطبعته دار الكتب العلمية في بيروت طبعة أحدث من طبعة مصر من جميع النواحي وذلك سنة 2003 م .
( 5 ) والشيخ عبد الله بن محمد باسميح (1913 – 1996م):
أصله من اليمن، هاجر إلى سنغافورة وأقام فيها حتى وفاته، وهو يعد احد كبار المؤلفين في العلوم الإسلامية في الجزر الملايوية، وله كتب في الحديث، وله سلسلة جيدة من الكتب فيه بعنوان Mastika Hadith Rasulullah، لكنه لم يكملها.
( 6 ) والشيخ المسند محمد ياسين الفاداني الإندونيسي ثم المكي (ت1410هـ):
له شرح على سننأبي داود سماه "الدر المنضود"، وقيل: أنه في 20 مجلداً. 
( 7 ) والدكتور عودة بن محسن:
وهو أستاذ بكلية الدراسات الإسلامية سابقاً قسم أصول الدين بالجامعة الوطنية الماليزية، له "شرح صحيح البخاري" باللغة الملايوية، ولم يكمل، طبع المجلد الأول منه سنة 2010م.
( 8 ) والدكتور الاستاذ الكبير الشيخ راض عثمان حاج:
الذي أكمل دراسته كلها من الليسانس والماجستير والدكتوراه في الجامعة الاسلامية بالمدينية المنورة، وقد درّس الحديث في بعض الجامعات الماليزيةن ثم تقاعد، وله تحقيق ل(معرفة الصحابة) لابي نعيم.
( 9 ) والشيخ المحدث العالم الداعي الاستاذ عبد الحميد بن هاشم:
درس في الهند وباكستان، وهو معروف جدا في هذه البلاد. ختم هذا الشيخ (صحيح البخاري ) أكثر من خمسة عشر مرة تدريساً، وهو شيخ الحديث في مدرسة مفتاح العلوم في كولالمفور، وقد ترجم كتاب (الأحاديث المنتخبة في صفات الست للدعوة إلى الله) للمحدث العلامة الشيخ محمد يوسف الكاندهلوي، ولشيخ عبد الحميد دروس في الحديث في ماليزيا.
( 10 ) والدكتور محمد عصر ي زين العابدين:
احد اساتذة الحديث المعروفين في ماليزيا، درس في الجامعة العلوم الإسلامية بماليزيا وفي جامعات أخرى، وله تأليف في الحديث باسم (أسباب ورود الحديث ضوابط ومعالم) كتبه في العربية، وقد قرأته واستفدت منه.
( 11 ) والدكتور سيوطي عبد مناس:
من ااساتذة الحديث الشريف في الجامعة الاسلامية العالمية، درس في الهند في داراالعلوم ندوة العلماء ، ثم في الأزهر الشريف، ثم في الجامعة الاسلامية العالمية، وله كتب في الحديث، منها (التعريف بعلوم الحديث) كتبه بالإكليزية، و(تعدد الروايات في متن الحديث النبوي اسبابه عند المحدثين وموقف المستشرقين منه)، كتبه بالعربية.
( 12 ) والدكتور فوزي عبد الرحمن درامن:
درس في جامعة الامام محمد بن سعود في الرياض، هو من أساتذة الحديث في جامعة ملايا، وله كتب عديدة في الحديث في اللغة الملاية، وقد وقفت على كتاب له بالعربية في مصطلح الحديث لا أذكر الآن اسمه. وهو معروف في ماليزيا بدروسه في الحديث.
( 13 ) والدكتور فيصل احمد شاه:
درس في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة، هو من اساتذة الشباب في جامعة ملايا، الف بعض الكتب في الحديث في اللغة الملاوية، و منها (علم تخريج الحديث) و(مناهج المحدثين) ، وله كتاب في ترجمة المحديث إدريس المربوي رحمه الله تعالى، ألفه في اللغة الملايوية، وهو مطبوع في ديوان بهاسا . وهو باحث اكاديمي خبير، وسمعتُ الثناء عليه من بعض الطلاب الماليزيين وغيرهم .
( 14 ) والدكتور اسماعيل عبد الله:
درس في الأزهر الشريف، وهو من اساتذة الحديث الشريف في الجامعة الاسلامية العالمية ، وله كتاب في تعريف علوم الحديث بالانكليزية،
( 15 ) والدكتور محمد حافظ السورني:
درس في الازهر الشريف، من اساتذة الحديث في الكلية الجامعية الاسلامية العالمية، وقفت من كتبه على (مصطلح الحديث الميسر) بالعربية، و(قواعد تخريج الحديث) و(مناهج المحدثين) في اللغة الملايوية، وقفتُ على اطروحته في الجامعة الوطنية الماليزية عن جهود الشيخ عبد الفتاح ابو غدة في الحديث النبوي الشريف،كتبها في اللغة الملايوية.
( 16 ) والدكتور ذو الحلم بن محمد نور:
من اساتذة الحديث في جامعة العلوم الاسلامية بماليزيا، درس في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة وهو اول طالب ماليزي تخرج منها بدرجة ممتاز، ثم درس في الجامعات الماليزية، ومن اعماله في الحديث انه ترجم في الملاية بالاشتراك مع الآخرين كتاب (معجم المصطلحات الحديثية) للدكتور سيد عبد المجيد الغوري، وكتب بعض المؤلفات للمقررات الدراسية لاحد الجامعات الماليزية في الملايوية.
( 17 ) والشيخ العالم الاستاذ محمد حازم بن حسين:
احد علماء الحديث في ماليزيا، درس الحديث النبوي في جامعة مظاهر العلوم في سهارنفوري ثم في جامعة العلوم الشريعية في جنوب افريقيا، وهو استاذ الحديث في مدرسة مفتاح العلوم في كوالالمفور، ومن كتبه في الحديث الشريف ترجمته لكتاب (الميسر في مصطلح الحديث) وكتاب(معجم المطصلحات الحديثية) في اللغة الملايوية ، وهذان كتاب للدكتور الغوري.
وهذه بعض اسماء الاساتذة الماليزيين الذين خدموا الحديث، ومازالوا يخدمونه، وقد وقفت على مجهوداتهم في هذا المجال عبر مواقع الانترنيت المختلفة، وقد تكون هناك اسماء اخرى كثيرة لم اذكرها، لانني اكتبها وانا بعيد من ماليزيا، لذلك ارجو من الاخوة الماليزيين المقيمين في ماليزيا ان يضيفوا اليها ما يعرفونونه من العلماء والمحدثين في بلدنا .



(((((((((((((((((((( ))))))))))))))))))))))


وبعد سوق تراجم مختصرة لعلماء الحديث في ماليزيا، أرى من الضروري أن أذكر هنا بعض العلماء والاساتذة الوافدين من بعض البلاد العربية والافريقية والهندية الى ماليزيا، الذين خدموا فيها الحديث النبوي عن طريق التدريس في جامعاتها ، ثم عن طريق تأليف الكتب لأبنائها، حيث تعتبر مجهوداتهم في ذلك من العوامل القوية في ترغيب الطلاب الماليزيين في دراسة الحديث النبوي في الوقت الاخير، وهم يستحقون منا الشكر والثناء، فاكتفي هنا بذكر من الف منهم الكتب في الحديث النبوي وعلومه اثناء مكوثه في ماليزيا ، وطبعت تلك الكتب فيها، واستفاد منها الماليزون، وهم -حسبما ما يحضرني الآن وحسبما حصلت لي المعلومات عنهم من خلال المواقع الالكترونية- كما يلي:
( 1 ) الشيخ الاستاذ الدكتور محمد ابو الليث الخيرآبادي القاسمي، من الهند:
درس في دارالعلوم ديوبند في الهند، ثم نال الدكتواراه في الحديث النبوي من جامعة ام القرى في مكة المكرمة. يدرّس الدكتور الخيرابادي في الجامعة الاسلامية العالمية منذ عشرين سنة، وقد تخرَّج عليها الكثير من علماء ماليزيا مثل الدكتور عبد المناس سيوطي والدكتور عصر زين العابدين والدكتور فتح الباري وآخرين, كما استفاد منه عدد كبير من الطلاب العرب وغيرهم، وقد الف الدكتور الخيرابادي كتباً كثيرة في الحديث النبوي غضون اقامته في ماليزيا، ومن الكتب وقفتُ عليها ، وهي (علوم الحديث اصيلها ومعاصرها) و(تخريج الحديث نشأته ومنهجيته ) و(معجم مصطلحات الحديث واسماء المولفين فيه) و(اتجاهات جديدة في السنة) وغيرها، وبعض هذه الكتب داخلة في مقررات جامعات ماليزيا.
( 2 ) والدكتور فتح الدين البيانوني، من سورية:
درس في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة، ثم في بريطانية، درّس الدكتور فتح الدين في الجامعة الاسلامية العالمية عشرة سنوات او اكثر، وله كتاب عن مختلف الحديث الفه بالانكليزية وطبعته الجامعة الاسلامية العالمية، وله بحوث كثيرة مطبوعة في مجلات الجامعات الماليزية. وهو الآنيعمل استاذاً في احد الجامعات السعودية،. وقد التقيت به مرةً.
( 3 ) والدكتور سعد منصور محمد ، من سودان:
درس في جامعة ام درمان ، يدرّس في الجامعة الاسلامية العالمية منذ سنوات طويلة، تخرج عليه كثير من الطلاب الماليزيين، وقد وقفت من كتبه على (ابن حبان وكتابه الثقات) فقط، وهو مطبوع في ماليزيا. 
( 4 ) والدكتور الاستاذ نجم عبد الرحمن خلف، من العراق:
درس في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة، ثم في تونس، ثم درّس في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة ثم في جامعة الشارقة ، ويدرس الان في جامعة العلوم الاسلامية ، وهو عالم ومحقق، ومؤلف الكتب الكثيرة في الحديث، وهو معروف من كتابيه القيمان (الصناعة الحديثية عند البيهقي)، و (الاستدراك على تاريخ التراث العربي للدكتور فؤاد سركين التركي). و له غيرهما كتب عديدة وجميعها مطبوعة في مصر والسعودية ودمشق. بلغني أنه قد ألف في ماليزيا كتاباً في علوم الحديث بالاشتراك مع احد اساتذة الجامعة، ولم أعرف اسم الكتاب. وله دروس في الحديث النبوي في احد مساجد كوالالمفور. وحضرتُ له درساً فيه.
( 5 ) الدكتور سيد عبد الماجد الغوري، من الهند:
درس في ندوة العلماء في لكهنو، ثم في فرع الازهر الشريف بدمشق، ثم في الجامعة الاسلامية العالمية الماليزية، يدرّس الان في الجامعية الاسلامية العالمية بسلانجور، ويشتغل باحثاً زميلاً في معهد دراسات الحديث التابع لها، له كتب وبحوث كثيرة في الحديث وعلومه وكلها مطبوعة في بيروت ودمشق. اما الكتب التي الفها في ماليزيا فقد اطلعت منها على هذه الكتب التي عندي الآن في المملكة، وهي: (مبادئ التعامل مع السنة النبوية) و(معجم المصطلحات الحديثية) و(الميسر في علم الرجال) و(المنهج المفيد لطلب علم الحديث)، و(الميسر في علم مصلطح الحديث) ، ومعظم هذه الكتب مترجمة في اللغة الملايوية ومطبوعة في ماليزيا.
( 6 ) الدكتور شمس الدين يابي، من تايلاند:
درس في الجامعة الاسلاميةبالمدينة المنورة ثم في الجامعات الماليزية، وهو من اساتذة جامعة العلوم الاسلامية ، وجدت له كتابَين في تعريف علم الرجال وعلم المصطلح ، الفهما بالاشتراك مع الدكتور محمد فوزي بن محمد امين الماليزي، وهما مطبوعان في الجامعة. 
وهؤلاء بعض العلماء والاساتذة المقيمين في ماليزيا من العرب وغيرهم من أصحاب الكتب والمؤلفات في الحديث النبوي الشريف وعلومه، وكما قلت سابقاً انني اعتمدت في جمع هذه المعلومات على بعض المواقع الالكترونية، فربما فاتني ذكر بعض العلماء والاساتذة المقيمين في ماليزيا، فارجو من الاخوة ان يستدركوا على هذا السعي المتواضع الذي قمت به بعيداً من بلدي ماليزيا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://up.aldwly.com/uploads/13621361613.gif
زوزو
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 888
تاريخ التسجيل : 31/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: جهود علماء ماليزيا في خدمة الحديث النبوي الشريف   السبت 9 أغسطس - 22:57

زادكم الله من فضله وعلمه وكرمه
أحسنتم أحسن الله إليكم
رفع الله قدرك
واعلى شأنك في الدارين
ويسر لك الخير حيث كان
وأجزل لك المثوبةوالاجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جهود علماء ماليزيا في خدمة الحديث النبوي الشريف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: