منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 ما علاج آلام باطن القدمين؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فطوومه
عضو متألق
عضو متألق


عدد المساهمات : 639
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

مُساهمةموضوع: ما علاج آلام باطن القدمين؟    الأربعاء 17 سبتمبر - 22:37

ما علاج آلام باطن القدمين؟ 

خالد عبد الله يقول عندى (50 عاما)، ومنذ زمن طويل كان يلازمنى حرقان فى باطن القدمين القدمين، وعندما أقف عليهما أكثر من 5 دقائق خاصة فى فصل الصيف، والآن أصبح صيفا وشتاء، منذ أن قمت بعمل جراحة الغضروف أسفل الظهر، وأشعر بشد فى الفخذين من الخلف عندما أقوم برفع أحداهما من النوم، فما تشخيص هذه المشكلة وما علاجها؟ 
يؤكد الدكتور محمد محيى الدين، أستاذ جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقرى، على ضرورة إجراء تحليل سكر صائم وبعد ساعتين يقوم بعمل تحليل فاطر، للتأكد من إصابته بمرض السكر من عدمه، وضرورة عمل رنين مغناطيسى على الفقرات القطنية، لمتابعة آثار ما بعد الجراحة، ثم يعرض نفسه على طبيب جراحة مخ وأعصاب. 


ويشكو كثيرون من آلام القدم الحارقة والتي تترواح مابين الخفيفة والسطحية التي يمكن علاجها بسهولة، ومنها الخطيرة والعميقة والتي تتطلب إجراء مزيد من الفحوص والمتابعة الطبية. 
وتتعدد عوامل الشعور بآلام القدم الحارقة وهي أكثر شيوعاً عند من تجاوزوا الخمسين من عمرهم لكنها أيضاً تصيب الشباب الأصغر سناً. كما أن نسبة كبيرة من المصابين بالقدم الحارقة يعانون من مرض السكر حيث أنها تحدث كجزء من اعتلال الأعصاب المحيطة neuropathy الذي يحدث نتيجة لارتفاع نسبة السكر في الدم.
في كثير من الحالات تسبب القدم الحارقة آلاماً مبرحة ومستمرة قد تجعل المريض غير قادر على النوم "إنها كالمشي على الفحم المتقد" كما يقول بعض المرضى.
فيما يلي العوامل التي تؤدي للإصابة بالقدم الحارقة:
- ينتاب الكثيرون الشعور بالحرقان في القدم بعد يوم طويل وشاق وهذا يحدث خاصة مع البدناء ومن يتطلب عملهم الوقوف لفترات طويلة وهو نوع من فرط الحمل الميكانيكي mechanical overload والذي ينتج عن تحميل جزء معين من الجسم أكثر من طاقته.
-الحرارة والتعرق وهذا أيضاً ذو علاقة بمشكلة فرط الحمل الميكانيكي.
- اعتلال الأعصاب المحيطة عند مرضى السكري.
- اعتلال الأعصاب المحيطة نتيجة لعوامل أخرى غير ارتفاع نسبة السكر في الدم مثل إدمان الكحوليات ونقص الفيتامينات خاصة فيتامين (ب) وتسمم المعادن الثقيلة heavy metal poisoning.
-أمراض الدم مثل نقص الصفائح الدموية thrombocytopenia و فقر الدم الخبيث pernicious anemia.
- مرض احمرار الأطراف erythromelalgia وهو مرض نادر ينتج عن التهاب الأوعية الدموية.
- الضمور الودي الانعكاسي reflex sympathetic dystrophy أو ما يطلق عليه متلازمة الألم الموضعي المعقدcomplex regional pain syndrome وهو يعقب تعرض الجسم لصدمات ومنها العمليات الجراحية.
- أمراض التشابك العصبي nerve entrapment مثل متلازمة نفق عظم الكعب tarsal tunnel syndrome وهي تحدث نتيجة وجود ضغط على الأعصاب بداخل مفصل الكاحل.
- في حالة تركز الألم في المنطقة الأمامية من القدم قد يكون السبب آلام مشط القدم metatarsalgia أو التهاب أعصاب مورتون morton"s neuroma.
- مرض القدم الرياضي athlete's foot والفطريات fungal infection.
- الحساسية من مواد كيماوية معينة في الجوارب أو الأحذية والمعروفة باسم التهاب الجلد الاحتكاكي contact dermatitis
العلاج الذاتي للقدم الحارقة
أهم شيء عند بدء العلاج الذاتي للقدم الحارقة هو إجراء الفحوص اللازمة للتأكد أن السبب ليس أحد الأمراض الخطيرة أو النادرة. حين تتم معرفة سبب المعاناة من هذه الآلام يصبح من الأسهل الوصول لطرق العلاج والتي يعتمد كل منها على السبب في الإصابة.
- لو كان السبب فرط الحمل الميكانيكي فينصح بارتداء حذاء مريح ذو دعامات
- لو كان القدم تصاب بالتعرق هناك عدة علاجات لهذه الحالة
- استخدام الكريمات والمراهم التي تعمل على تبريد وإنعاش القدم
-ارتداء الأساور المغناطيسية أثبت فاعليته مع كثير من المرضى
- ارتداء الجوارب المصنوعة من القطن وليس الألياف الصناعية
- غمس القدم في ماء بارد
- تجنب الوقوف لفترات طويلة
- استخدام النعال ذات الدعامات والممتصة للصدمات يخفف من الآلام الناتجة عن الوقوف الطويل
ينصح الكثير من الأطباء بتناول فيتامين (ب12) لعلاج القدم الحارقة لكن هذا يفلح فقط حين تكون الإصابة ناتجة عن نقص هذه الفيتامين مثل في حالة اعتلال الأعصاب المحيطة وهو ليس من الأسباب الأكثر شيوعياً في الإصابة بالقدم الحارقة.
العلاج الطبي للقدم الحارقة
رغم وجود عدة خيارات للعلاج الذاتي لآلام القدم الحارقة إلا أن استشارة الطبيب هامة جداً في حالة أن لا يتمكن المريض من التعرف بنفسه على سبب الإصابة.
ارتداء الأحذية ذات الدعامات أو استخدام أجهزة تقويم العظام تؤتي بنتائج فعالة لو كان فرط الحمل الميكانيكي هو سبب الإصابة بالقدم الحارقة أم لو السبب شيء آخر فهذه الوسائل لن تفلح.
علاج السبب وراء آلام القدم الحارقة هو الأهم في هذه الحالة وإن كان يعتمد على السبب وإمكانية علاجه.
استخدام العقاقير المسكنة للآلام قد يكون ضرورياً في حالة أن يكون سبب الإصابة بالقدم الحارقة هو أحد الأمراض المزمنة.
 



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








9988776655
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فطوومه
عضو متألق
عضو متألق


عدد المساهمات : 639
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: ما علاج آلام باطن القدمين؟    الأربعاء 17 سبتمبر - 22:46

5 طرق للتخلص من آلام القدمين
يميل معظم الناس للتفكير في العناية بالقدم خلال موسم الصيف مع ارتداء الصندل، والذي ينتج عنه أحياناً أمراض القدم، على الرغم من أن العناية بالقدمين يجب أن تكون طوال أشهر السنة. يمثل القدم المتألم خطورة حيث يمكن أن تتطور الحالة إلى ما يعرف بالتهاب اللفافة الأخمصية، وهو التهاب مؤلم يحدث في الجانب السفلي من الكعب ويمكن لأنواع متعددة من الأحذية أن تسببه، إلى جانب التسبب في مشاكل بالركبتين والظهر ومفاصل أخرى.
من أسباب انتشار آلام القدمين الخجل أو الحرج من الشكوى وطلب المساعدة للعلاج، وقد وجدت دراسة أن 80 بالمائة من الأميركيين يعانون آلاماً في القدمين، ويمارسون أنشطتهم تحت ضغط هذه الآلام ولا يفصحون عنها!
إليك بعض النصائح للعناية بالقدم وتحريرها من الألم:
تقويم الأعضاء. يمكنك التخلص من الألم عن طريق استخدام النعال المصممة لتقويم الأعضاء، فهذا الحل فعّال ومريح لبعض آلام الركبة وأسفل الظهر. يوصي الأطباء عادة بهذا الحل كخط دفاع أول لتخفيف آلام التهابات المفاصل وألام القدمين، حيث أثبتت الدراسات السريرية نجاح هذا الأسلوب في تخفيف الألم.
التمارين. تساعد تمارين مط وإطالة العضلات على تقليل تصلب المفاصل، وتحسين الحركة. عليك أن تجعل تمارين مط وإطالة عضلات الجزء السفلي من الجسم روتيناً يومياً، فهي من أكثر الأنشطة سهولة، وتحقق نتائج سريعة تخفف الآلام الناتجة عن التيبس. يمكنك استخدام كرة تنس والضغط عليها بباطن القدم لعمل إطالة للعضلات
عليك أيضاً ممارسة التمارين التي تعزز قوة العضلات والمفاصل خاصة الركبة. تمنح التمارين قوة للعظام وتساعد على الحفاظ على وزن صحي، إلى جانب تعزيزها اللياقة.
الطعام. من الضروري أن تجعل خياراتك الغذائية صحية لتقليل الالتهابات، تجنب الإفراط في السكريات والنشويات لأنها تسبب زيادة الالتهاب، واحرص على زيادة الفواكه والخضروات لأن لها تأثير عكسي مضاد للالتهاب.
الوزن. تضع زيادة الوزن ضغطاً على المفاصل، حتى الزيادة المعتدلة تشكل ضغطاً وتزيد ألم القدمين. مقابل كل نصف كغم من الوزن الزائد يزداد 2 كغم من الضغط على ركبتين!
التشخيص السليم. الجأ لأخصائي بحيث تضمن الحصول على تشخيص سليم لأسباب آلام القدم إذا لم تشعر بتحسن بعد اتباع الوسائل السابقة.



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








9988776655
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما علاج آلام باطن القدمين؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: طبيبك الخاص والامراض-
انتقل الى: