منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 الأشعة المقطعية ماهي ؟ وماهي أضرارها ؟مزايا الفحص بالأشعة المقطعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عسكر
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 212
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: الأشعة المقطعية ماهي ؟ وماهي أضرارها ؟مزايا الفحص بالأشعة المقطعية   الأربعاء 5 نوفمبر - 13:41

الأشعة المقطعية ماهي ؟ وماهي أضرارها ؟
توجد العديد من الأشعة التشخيصية التي تطبق في مجال الطب لتشخيص الأمراض المختلفة من خلالها .. فالتشخيص هو الوسيلة التي يتبعها المتخصص من اختبارات وفحوصات وفقاً لأعراض معروفة ومحددة لتأتي المرحلة التالية من تقديم العلاج. ومن ضمن هذه الأنواع الأشعة المقطعية بالكمبيوتر والمعروفة باللغة الإنجليزية (CT scan) أوCATوهي إختصارلـ:
" Computerized Axilla Tomography "


تتميز بسقوط شعاع ضيق من الأشعة خلال الجسم ليتم التقاطها، ثم يقوم الكمبيوتر بتحليل المعلومات لتشكيل صورة أفقية يمكن تخزينها ووضعها على الشاشة وكذلك طبعها على فيلم. بالإضافة إلى ذلك يمكن عمل صورةثلاثية الأبعاد بمجموع الصور الفردية المتتالية.


الفحص بالأشعة المقطعية
يستلقي المريض على سطح مستقيم ويمر داخل أنبوب الأشعة (جانترى) وفى بعض الفحوص يعطى صبغة (الصبغة من خلال الوريد وكذلك الفم أو الشرج)، يعطى المريض تعليمات بواسطة "انتركم" لحبس النفس دورياً وعدم الحركة.
- عند بدء الفحص يحرك سرير الفحص حركات صغيرة متتالية في أجهزة حديثة حلزونية. ويتم الفحص بواسطة حركة مستمرة ثابتة وأشعة مستمرة غير متقطعة لفترة قصيرة لا تزيد على دقيقة في أغلب الفحوص أما في أحدث التقنيات وهي الملتقطات المتقدمة يصور الجسم كله في أقل من 30ثانية.
أما عن استعدادات الفحص من قبل المريض يتم الإمتناع عن تناول الطعام لمدة 4-6 ساعات، خلع أية حلى معدنية ولبس جاون(نوع من الملابس الطبية الفضفاضة(.

مزايا الفحص بالأشعة المقطعية



يتميز الفحص بأنه لا يسبب ألماً عدا بعض الضيق للثبات على السرير وكذلك بعض الحرقان في بداية حقن الصبغة خلال الوريد والإحساس بطعم معدني وسخونة بالجسم. وتساعد الصبغة الوريدية على إظهار الأوعية الدموية وتحديد أوضح للتورمات والأورام، في بعض الأوقات تؤخذ العينات وتوضع مناظير وأنابيب البزل بمساعدة الأشعة المقطعية بالكمبيوتر.


مخاطرالأشعة المقطعية
نظمت جرعة أشعة إكس الصادرة من أجهزة الأشعة بحيث لا تؤدي إلى مخاطر سرطانية أو تشوهات خلقية متوارثة. وفي أثناء الحمل فإنه يجب تلافي التعرض للأشعة المقطعية وخاصة على البطن ويمكن استخدام وسيلة بديلة كالموجات فوق الصوتية.
وتحدث بعض المضاعفات نتيجة حقن الصبغة الوريدية في بعض المرضى الحساسين للأيودينو ، وفى حالة ضرورة عمل الفحص يمكن أخذ مضادات حساسية ومثبطات لجهاز المناعة قبل إجراء الأشعة.

أضرار الأشعة المقطعية أحذروها .. !

أثار الباحثون في الولايات المتحدة النمو المتصاعد لتكرار إجراء الأشعة المقطعية للمرضى عبر السنوات. وعبروا عن مخاوفهم من أن يكون ذلك سبباً في حصول تداعيات إرتفاع كمية تعرض الجسم للإشعاعات، ما اعتبروه سبباً في احتمال نشوء مشاكل صحية.
وضمن عدد 28 نوفمبر الماضي من مجلة نيوإنغلند الطبية، عرض الباحثون من جامعة كولومبيا في نيويورك نتائج مثيرة للريبة، حول اتجاه الطب نحو الإكثار من إجراء الأشعة المقطعية. ولاحظوا في نتائج دراستهم أنه يتم سنوياً إجراء حوالي 62 مليون أشعة مقطعية في الولايات المتحدة اليوم، في حين لم يتجاوز ذلك العدد 3 ملايين في الثمانينات من القرن الماضي.


وإن كان شيوع توفر أجهزة الأشعة المقطعية في المستشفيات اليوم، سبباً في جزء من هذا الإرتفاع،إلا أن الباحثين أكدوا على أن السبب الأكبر ربما هو وجود حالة من الإسراف اليوم في إجرائها للمرضى، ما جعل معدل كمية الأشعة التي يتعرض لها الفرد تُقارب ضعف ما كان في السابق.
وقال الباحثون إن البعض يعتقد أن كمية الأشعة التي تدخل الجسم، نتيجة إجراء الأشعة المقطعية، ضئيلة وغير ضارة. إلا أن الأدلة العلمية على تأثيرات التعرض لتلك الكميات، مما تمت ملاحظته على منْ بقوا على قيد الحياة بعد التعرض لإشعاعات القنبلة النووية، تُظهر ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان بينهم على المدى البعيد. وتوقع الباحثون أن يكون سبب 2% من جميع حالات السرطان مستقبلاً، هو تعرضهم لإشعاعات فحوصات الأشعة المقطعية. واقترحوا إما أن يتم تقليل تعرض الجسم لجرعة الأشعة المستخدمة في إجراء الأشعة المقطعية، أو الإستعاضة عنها إن أمكن بأنواع أخرى من الفحوصات كالأشعة الصوتية أو الرنين المغناطيسي، أو تقليل إجراء فحوصات الأشعة المقطعية..
وأتمنى الصحة والعافية للجميع ..



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عسكر
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 212
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الأشعة المقطعية ماهي ؟ وماهي أضرارها ؟مزايا الفحص بالأشعة المقطعية   الأربعاء 5 نوفمبر - 13:43

لقد أدي اختراع الأشعة المقطعية إلى ثورة عامة وتطور فى ممارسة الطب , ربما يزيد على التطور الحادث نتيجة اكتشاف الأشعة نفسها. الفارق الاساسي بين الأشعة العادية والمقطعية أن الأولى ترسم ظلالا للأعضاء دون تمييز لما في داخلها , بينما الثانية توضح العضو من الداخل , وبالتالي قدرتها التشخيصية تكون عالية


بالرغم من أن الأشعة المقطعية تستخدم الأشعة السينية (شأنها شأن الأشعة العادية) لإنتاج الصورة , فإنها فى المقابل تعتمد على حسابات معقدة يقوم بها الكومبيوتر , وهي بالتالى تحتاج إلى تقنية متقدمة ذات كلفة عالية , ومن هنا كان سعر الفحص أعلى من الأشعة العادية. (يعتبر سعر الفحص فى مصر أقل بكثير من دول أوربا وأمريكا وكـذلك الدول العربية المجاورة, ويتراوح سعر الفحص فى الخارج ما بين 1000 إلى 5000 جنيها


كثيرا ما يحتاج الفحص بالأشعة المقطعية إلى حقن صبغة في الوريد أو إلى تناولها عن طريق الفم , وذلك يرفع من قدرة الفحص على التشخيص, ولكنه يزيد أيضا من تكلفة الفحص


س: كيف أعرف إذا ما كنت أحتاج إلى إجراء اشعة مقطعية أو أي فحص آخر؟
ج - هذه مهمة الطبيب المعالج أولا, فهو يضع تشخيصا مبدئيا ويحاول أن يتأكد منه عن طريق إجراء الأشعة. ومع ذلك فعلى الطبيب المعالج أن يكتب لطبيب الأشعة فى طلب الفحص تشخيص المريض , لأن طبيب الأشعة قد يرى بخبرته أن الفحص المطلوب غير مناسب أو لن يفيد المريض, وقد يرجح إجراء فحص آخر بديل.

س: هل هناك ضرر من الأشعة المقطعية؟
ج- المخاطر المحتملة من الأشعة المقطعية هي نفسها فى الأشعة العادية , من حيث التعرض للاشعة أو مخاطر حقن الصبغة, وهي فى النهاية تعتبر قليلة الحدوث خاصة مع استخدام الصبغات الحديثة. وأكثر الناس حذرا يجب ان يكونوا هم النساء الحوامل (وأيضا ما قبل الدورة الشهرية حيث يكون احتمال الحمل قائما) , ومرضى الحساسية ومرضى الكلى.


س: هل تحتاج الأشعة المقطعية الى تحضير معين؟
ج - حسب الحالة. فمثلا فى حالات الأشعة بالصبغة يجب أن يكون المريض صائما 6 ساعات قبل الفحص, حيث ان الصبغة قد تسبب اضطرابا فى الجهاز الهضمي ورغبة فى القيء. بعض الحالات تحتاج أن يتناول المريض بعض الملينات لإفراغ البطن من الفضلات, بينما بعض الفحوص لا تحتاج لتحضير (مثل فحص المخ بدون صبغة)

س: أجريت أشعة مقطعية , وبعدها أجرى أحد أقاربي نفس الفحص ولكن بتكلفة مختلفة
ج- تكلفة الفحص تعتمد على حالة المريض, فحتى لو كان المطلوب مثلا فحص على البطن , ففحص الكبد يختلف عن فحص الطحال , من حيث عدد الصور وكمية ونوع الصبغة وكيفية الحقن



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأشعة المقطعية ماهي ؟ وماهي أضرارها ؟مزايا الفحص بالأشعة المقطعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: طبيبك الخاص والامراض-
انتقل الى: