منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 فوائد فيتامين أ & د ومعدني البوتاسيوم و الصوديوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايه
مشرفة
مشرفة


المشرفة الموميزة

شعلة المنتدى

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 1257
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

مُساهمةموضوع: فوائد فيتامين أ & د ومعدني البوتاسيوم و الصوديوم   الإثنين 1 ديسمبر - 11:15

فوائد فيتامين أ & د ومعدني البوتاسيوم و الصوديوم
فوائد فيتامين أ & د ومعدني البوتاسيوم و الصوديوم
بسم الله الرحمن الرحيم

الـــــبـــــوتــــاســـيـــوم
Potassium


البوتاسيوم معدن مهم للغاية لسلامة الجهاز العصبي و لإنتظام ضربات القلب و هو يساعد على منع حدوث السكتة الدماغية CerebroVascular Accident , كما يساعد على الإنقباض العضلي الطبيعي, و يعمل مع الصوديوم على تنظيم التوازن المائي بالجسم , و يساعد على إستقرار ضغط الدم و إنتقال النبضات الكهروكيمياوية في الجسم , و هو أيضاً ينظم إنتقال العناصر الغذائية عبر أغشية الخلايا.
نـقـص الـبــوتــاســيــوم
يؤدي إلى جفاف الجلد و حب الشباب , قشعريرة , الإكتئاب , الإمساك أو الإسهال و تورم الجسم و العصبية المزاجية و تقلبات ضربات القلب و ضعف النمو و إنخفاض ضغط الدم و الإجهاد و الضعف العضلي و الغثيان و التقيؤ.
الــمــصــادر
منتجات الألبان و السمك و الفاكهة و البقول و اللحوم و الدواجن و الخضروات و الحبوب الكاملة و هو يوجد بشكل خاص في المشمش و الأفوكادو و الموز و الكمثرى و البلح و العسل الأسود و الزبيب و البطاطس و الثوم و المكسرات و القرع و نخالة القمح و البروكلي.
الحد الأدني للإحتياج اليومي من البوتاسيوم هو 2000 مليجرام.
مــلا حــظــات
إضطرابات الكلى و الإسهال و استخدام مدرات البول كلها تسبب تدهور مستويات البوتاسيوم في الدم , كما أن التبغ و الكافيين يقللان من إمتصاص البوتاسيوم.

--------------------------

فــيــتــامــين أ و الـــكــاروتــيــن
Vitamin A & Carotenes

إن فيتامين أ يمنع الإصابة بالعشى الليلي ( Night Blindness ) و غيره من أمراض العيون , بالإضافة إلى بعض الأمراض الجلديه مثل حب الشباب ( Acne Vulgaris ) و هو يقوي جهاز المناعة و يساعد على إلتئام قرح المعدة و الأمعاء. و هذا الفيتامين المهم يبطئ أيضاً عملية الشيخوخة و لا يستطيع الجسم استخدام البروتين و الإستفادة منه من غير وجود فيتامين أ. أما الكاروتينويدات أو الجزرائيات , هي مجموعة من المركبات وثيقة الصلة بفيتامين أ و في بعض الحالات يمكن أن تعمل كمواد قابلة للتحول إلى فيتامين أ و بعضها يعمل كمضاد للأكسدة أو يكون له وظائف أخرى مهمة. و أكثرها شهرة هو بيتا كاروتين Beta Carotene , و عند تناول الطعام أو المكملات المحتوية على بيتا كاروتين , فإن بيتا كاروتين يتحول إلى فيتامين أ في الكبد , و طبقاً لتقارير حديثة فإن البيتا كاروتين يساعد على الوقاية من السرطان عن طريق التخلص من الشقوق الحرة (الشوادر الحرة) Free Radicals أو معادلتها.

نقص فيتامين أ
يؤدي نقص قيتامين أ إلى:


جفاف الجلد و الشعر و تقصفه.
جفاف ملتحمة العين و القرنية.
ضعف النمو الجسدي و ضعف المناعة و كذلك فقر الدم.
العشى الليلي.
المــــصـــادر
يمكن الحصول على فيتامين أ من مصادر حيوانية مثل الكبد و زيوت كبد السمك و الزبدة و صفار البيض.
و يمكن الحصول على الكاروتينويدات من مصادر نباتية و خاصة الفاكهة مثل المشمش و الخوخ و البرقوق و المانجو و الخضروات ذات الأوراق الخضراء و الصفراء , مثل الجزر و الخس و النعناع و المقدونس و عشب البحر و البروكلي و القرع العسلي و البطاطا الصفراء.
و يحتاج الجسم إلى 4000 وحدة دولية يومياً من فيتامين أ.
تـــحـــذيـــرات
إذا كنت تعاني من مرض في الكبد , لا تتناول جرعة من قيتامين أ أكثر من 10 آلاف وحدة دولية يومياً.
السيدات الحوامل , لا تتناولن كذلك أكثر من 10 آلاف وحدة دولية من فيتامين أ يومياً.
الأطفال , يجب عليهم أن لا يتناولوا أكثر من 18 ألف وحدة دولية من فيتامين أ يومياً لأكثر من شهر.
الإفــراط فـي تــنــاول فــيتــتــامين أ
إن تناول كميات كبيرة من فيتامين أ و لفترات طويلة يمكن أن يكون ساماً للجسم ( و للكبد بصفة أساسية ).
و إرتفاع مستويات فيتامين أ في الجسم إلى الحدود السامة يؤدي إلى حدوث:

آلام في البطن .
عدم نزول الحيض .
تضخم الكبد و الطحال.
اضطرابات في المعدة و الأمعاء و غثيان و تقيؤ.
سقوط الشعر و حكة بالجلد.
آلام في المفاصل .
و لا يحدث تسمم عند تناول البيتا كاروتين و لكن قد يحدث فقط بعض التغير في لون الجلد و الذي يصبح مائلاً للون الأصفر البرتقالي.
مـلاحــظــات
المضادات الحيوية و الملينات و بعض العقاقير المخفضة للكوليسترول تعوق إمتصاص فيتامين أ.



---------------------------------

فــيــتــامــين دال (د)
Vitamin D


يحتاج الجسم فيتامين د أو كالسيفيرول Calciferol لإمتصاص الكالسيوم و الفسفور من الأمعاء و الإستفادة منهما. و هو ضروري للنمو , و مهم بصفة خاصة للنمو و التطور الطبيعي للعظام و الأسنان في الأطفال.فيتامين د يحمي من الضعف العضلي و يدخل في عملية تنظيم ضربات القلب , و هو مهم أيضاً في الوقاية من هشاشة العظام Osteoporosis و نقص الكالسييوم في الدم و علاجهما, و يقوي جهاز المناعة و هو ضروري لوظائف الغدة الدرقية و عملية التجلط الطبيعية للدم.
نـقـص الــفــيــتــامــين

يؤدي نقص فيتامين د الشديد إلى الإصابة بمرض الكُساح Rickets في الأطفال و لين العظام Osteomalacia و هي حالة مشابهة في الكبار. و الدرجات الأقل شدة من النقص قد تتميز بفقدان الشهية و إحساس بحرقة في الفم و الحلق و إسهال و أرق و إضطرابات في البصر.
الــمــصــادر
زيت كبد السمك و منتجات الألبان و البيض كلها تحتوي على فيتامين د , و يوجد هذا الفيتامين في سمك السلمون و السردين و التونه , و كذلك يوجد في الشوفان و البطاطا و الزيوت النباتية , كما يتكون فيتامين د في الجسم بتأثير أشعة الشمس (أشعة الشمس ضرورية لتكون فيتامين د الفعال) .
يحتاج الجسم إلى 200 وحدة دولية يومياً للرجل و 200 وحدة دولية يومياً للمرأة من فيتامين د.
مــلا حــظــات
الإضطرابات المعوية و إضطرابات وظائف الكبد و الحوصلة الصفراوية تعوق إمتصاص فيتامين د , و كذلك بعض مدرات البول مثل الكلورثيازايد و الهيدروكلوروثيازايد تسبب إختلالاً في النسبة بين الكالسيوم و فيتامين د في الجسم.

----------------------------

الــــصــــوديـــــوم
Sodium


الصوديوم معدن ضروري للمحافظة على التوازن المائي السليم و الرقم الهيدروجيني ( PHحموضة الدم) المناسب للدم. و هو ضروري لوظائف الأعصاب و العضلات و المعدة, و حدوث نقص الصوديوم أمر نادر إذ أن معظم الناس لديهم مستويات كافية من الصوديوم (إن لم تكن زائدة) في أجسامهم. نقص الصوديوم ممكن أن يحدث في ظروف معينة مثل ما يحدث للأشخاص الذين يتناولون مدرات البول لعلاج إرتفاع ضغط الدم خاصة إذا كانوا يتبعون أنظمة غذائية قليلة الصوديوم في نفس الوقت و الأشخاص الذين يتعرضون لضربة الحرارة (Heat Stroke أو ضربة الشمس) نتيجة لتعرضهم للحرارة العالية و فقد الصوديوم مع الماء من الجسم عن طريق العرق و تعويضهم للماء دون الصوديوم عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء. إن بعض الخبراء يقولون بأن 20% من كبار السن الذين يتناولون مدرات البول يعانون نقصاً في الصوديوم. أما الإسراف في تناول الصوديوم فإنه يؤدي إلى تورم الجسم و إرتفاع ضغط الدم و نقص عنصر البوتاسيوم و الإصابة بأمراض الكبد و الكلى.
نـقـص الـــصــوديــوم
أعراض نقص الصوديوم هي تقلصات بالبطن و فقدان الشهية و التشوش الذهني و التجفاف و الإكتئاب و الدوار و الإعياء و إنتفاخ البطن و الصداع و عدم إنتظام ضربات القلب و إنخفاض ضغط الدم و ضعف الذاكرة و الضعف العضلي و الغثيان و التقيؤ.
الــمــصــادر
جميع الأطعمة تقريباً تحتوي على بعض الصوديوم.
أقل كمية من الصوديوم التي يحتاجها الشخص الطبيعي فوق سن العاشرة هي 500 مليجرام يومياً .
مــلا حــظــات
إن وجود توازن سليم بين البوتاسيوم و الصوديوم هو أمر ضروري للصحة الجيدة , و نظراً لأن الناس يستهلكون الكثير من الصوديوم فإنهم بالتالي يحتاجون ايضاً إلى المزيد من البوتاسيوم, و الإختلال بين الصوديوم و البوتاسيوم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ايه
مشرفة
مشرفة


المشرفة الموميزة

شعلة المنتدى

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 1257
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: فوائد فيتامين أ & د ومعدني البوتاسيوم و الصوديوم   الإثنين 1 ديسمبر - 11:17


فيتامين "ه" Vit E يعرف في بعض الكتب والأبحاث بأنه "مانع العقم"

اكتشف فيتامين ه عام 1921م وتم اكتشافه أثناء إجراء بعض التجارب على الحيوانات حيث لوحظ أن هناك مادة هامة وأساسية في الخضروات الورقية والبذور الزيتية مرتبطة بقدرة إناث الحيوانات على التناسل ووجودها في بعض الأغذية ارتبط بزيادة الخصوبة عند الإناث كما أن نقص هذا الفيتامين له ارتباط بفقد هذه الإناث القدرة على التناسل.




كما أن بعض الأبحاث أوضحت أن نقص هذا الفيتامين في غذاء ووجبات المرأة الحامل قد يعرضها للاجهاض أو الولادة المبكرة لفشل وظيفة المشيمة عند المرأة.

كما أن نقص هذا الفيتامين له تأثير على الذكور حيث انه قد يرتبط بأسباب العقم وبالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين ه نقصه يؤدي إلى اضطرابات عصبية والتي لوحظ أن هذه الأمراض تزول إذا أخذ الفيتامين في الوقت المناسب

ولقد اثبتت الأبحاث العلمية قدرة هذا الفيتامين في علاج حالات العقم والاجهاض المتكرر لذلك فان الباحثين ينضمون للاطباء المشرفين على متابعة وعلاج العقم أن يتم التأكد من تركيز هذا الفيتامين في العام.

والجدير بالذكر أن من أهم مصادره الغذائية هي الزيوت النباتية مثل زيت فول الصويا، وزيت الذرة، وزيت جنين القمح، والفول السوداني، والسمسم أما المصادر الحيوانية لفيتامين ه هي اللبن، صفار البيض. ويلاحظ أن هناك ارتباطا بين تركيز هذا الفيتامين وبين الأحماض الدهنية المشبعة مثل الزيوت النباتية غنية بهذا الفيتامين. ولقد كانت التوصيات التغذوية أو المتطلبات اليومية لهذا الفيتامين تزيد عند الحمل والرضاعة حيث ان الاحتياجات اليومية تقدر ب 12وحدة دولية وتزيد إلى 15وحدة دولية أثناء الحمل والرضاعة.بسم الله الرحمن الرحيم

فيتامين (هـ)(e) وهو أيضاً من الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين «ك» و«د» يلعب دوراً حيوياً في الوقاية من الأمراض المرتبطة بتقدم السن مثل السرطان وأمراض القلب
مفعوله المضاد للأكسدة :تشير الدراسات إلى أنه يمكن لفيتامين (هـ) أن يبطئ من عملية الشيخوخةبإطالة حياة الخلايا وبالتالي حماية وظائف أعضائنا كل الأنسجة الموجودة بأجسامناتستفيد من وجود فيتامين (هـ) ويختزن معظمها في العضلات والأنسجة الدهنية، إلا أنهاتتواجد بتركيزات عالية في الغدة النخامية والغدة الكظرية والخصيتين ان نقص فيتامين (هـ) يسفر عن حالات مرضية مختلفة، منها: المياه الزرقاء على العين، والأمراضالعضلية، والأمراض العصبية العضلية، وضعف خلايا الرئتين والكبد والقلب والدم، يبدوأن أكبر فائدة لفيتامين (هـ) تنبع من دوره كمضاد للأكسدة وكمضاد فعال للسرطان وترجعبعض فوائد فيتامين (هـ) إلى قدرته على حماية فيتامين أ وفيتامين ج منالأكسدةالكميات القياسية اليومية وأعراض نقص فيتامين (هـ)


تشمل الأعراض التقليدية لنقص فيتامين (هـ) الأنيميا التي تسببها الشيخوخة المبكرة وموت خلايا الدم الحمراء والاضطرابات العصبية مثل: صعوبة المشي وضعف الشعيرات الدموية

في السنوات الأخيرة نصحناالعلماء بأن نقلل من استهلاكنا للدهون المشبعة مثل الزبد، ونزيد من استهلاكناللدهون غير المشبعة من الزيوت النباتية والسمن النباتي ويفترض العلماء أن هذهالزيادة في استهلاك الدهون غير المشبعة تقلل من فرص إصابتنا بأمراض شرايين القلبولكنها من ناحية أخرى تزيد من حاجتنا لفيتامين (هـ) الوقائي
المصادر الغذائية : يتوافر فيتامين (هـ) في الدهون الموجودة فيالخضروات، وتعد الزيوت النباتية الطبيعية غير المعالجة صناعياً مصدراً غنياًلفيتامين (هـ)، وتتواجد بتركيزات عالية في زيت بذرة القطن وزيت الذرة وزيت فولالصويا وزيت حبة القمح ويتوافر فيتامين (هـ) وإن كان بنسب أقل في الحبوب والخضرواتكثيرة الأوراق ذات اللون الأخضر الداكن وفي المكسرات والبقولياتإن عمليات طهي الطعام وحفظهتفقده فيتامين (هـ) لأن الفيتامين يفسد بالحرارة والمحاليل القلوية وبالتعرض للضوءوالهواء والتجميد
الكميات المناسبة يومياً : لأجل سلامة الصحة العامة فإن الكمية المناسبةيومياً من فيتامين (هـ) هي: 400 - 1200 وحدة دولية للرجال والنساء
تحذير: إذا كنت تعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم فيجب ألا تتعاطى كميات كبيرة من فيتامين (هـ) (ما يفوق 400 وحدة دولية)، إلا تحت إشراف طبيب متخصص
السمية والآثارالجانبية :إن تناول جرعات كبيرة جداً أي ما يزيدعن (1200) وحدة دولية يومياً - قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية مثل الغثيانوالانتفاخ والإسهال والصداع وتسارع ضربات القلب والإغماء إلا أن جميعها تختفيتماماً بتقليل الجرعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ايه
مشرفة
مشرفة


المشرفة الموميزة

شعلة المنتدى

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 1257
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: فوائد فيتامين أ & د ومعدني البوتاسيوم و الصوديوم   الإثنين 1 ديسمبر - 11:19

فــيــتــامــين ب1 (ثيامين)
Vitamin B1 (Thiamine)

فيتامين ب 1 (ثيامين) هو أحد الفيتامينات من مجموعة فيتامينات ب . و هذه المجموعة تساعد على المحافظة على صحة و سلامة الأعصاب و الجلد و الشعر و الكبد و الفم , و كذلك المحافظة على النشاط العضلي السليم في القناة المعوية (الأمعاء) و وظائف المخ الطبيعية.
و تساعد مجموعة فيتامينات ب في إنتاج الطاقة عن طريق عملها مع الانزيمات المساعدة Coenzymes, و قد تكون مفيدة في تخفيف الإكتئاب و القلق. إن تناول فيتامينات ب مهم جداً لكبار السن لأن معدل إمتصاصها يقل مع تقدم العمر, بل لقد كانت هناك حالات مرضية شُخصت على أنها مرض ألزهايمر ثم تبين فيما بعد أنها حالات نقص فيتامين ب12.
فيتامين ب1 أو الثيامين يُنشط الدورة الدموية و يساعد في تكوين كريات الدم و التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و إنتاج حمض الهيدروكلوريك Hydrochloric Acid في المعدة الضروري للهضم. و الثيامين أيضاً يحسن النشاط الإدراكي و وظائف المخ.
نـقـص الــفــيــتــامــين
نقص فيتامين ب1 يؤدي إلى الإصابة بمرض البري بري Beri Beri و هو مرض يصيب الجهاز العصبي و تشمل الأعراض الإمساك و تورم الجسم و تضخم الكبد و الطحال و الإرهاق و سرعة النسيان و الاضطرابات المعدية و المعوية و فقدان الشهية و الضمور العضلي و العصبية و التنميل باليدين و القدمين.
الــمــصــادر
تشمل أغنى المصادر في الطعام بالثيامين ما يلي :
الأرز الأسمر (نخالة الأرز بصفة خاصة) , بياض البيض , السمك , البقول , الكبد , الفول السوداني , البسلة , جنين القمح و الحبوب الكاملة.
و من المصادر الأخرى , خميرة البيرة و المكسرات و الشوفان و البروكلي , و من الأعشاب التي تحتوي على الثيامين , الحلبة و بذور الشمر و جذور الأرقطيون و المقدونس و النعناع.
يحتاج الجسم إلى 1,2 مليجرام يومياً للرجل و 1,1 مليجرام يومياً للمرأة من فيتامين ب1.
مــلا حــظــات
المضادات الحيوية و عقاقير السلفا و حبوب منع الحمل قد تسبب نقصاً في مستويات الثيامين في الجسم , و إن تناول غذاء غني بالكربوهيدرات يزيد إحتياجات الجسم من الثيامين.

--------------------------------
فــيــتــامــين ب6 (بايرودوكسين)
Vitamin B6 (Pyrodoxine)

فيتامين ب 6 أو بايرودوكسين Pyrodoxine يدخل في العديد من الوظائف الجسدية بما يفوق أي عنصر غذائي أخر تقريباً , و يساعد البايرودوكسين أيضاً في المحافظة على توازن الصوديوم و البوتاسيوم و يُنشط تكوين خلايا الدم الحمراء و هو ضروري للجهاز العصبي و لوظائف المخ الطبيعية و لتكوين الحمضين النويين DNA و RNA اللذين يحتويان على المعلومات الجينية الخاصة بعمليات التكاثر لجميع خلايا الجسم.
و يلعب فيتامين ب6 دوراً في المناعة ضد مرض السرطان و يُساعد في الوقاية من تصلب الشرايين و كذلك يثبط تكون مادة سامة تسمى هوموسيستين HomoCysteine و التي تهاجم عضلة القلب و تسمح بتراكم الكولسترول حول عضلة القلب.

نـقـص الــفــيــتــامــين
نقص فيتامين ب 6 يسبب الأنيميا (فقر الدم) و التشنجات و الصداع و الغثيان و تشقق الجلد و قرح اللسان , و هناك علامات أخرى لنقص الفيتامين و هي فقدان الشهية و الإلتهاب المفصلي و لإلتهاب ملتحمة العين و تأخر إلتآم الجروح و صعوبات في التعلم و ضعف الذاكرة و سقوط الشعر.
الــمــصــادر
كل الأطعمة تحتوي على بعض من فيتامين ب 6 و مع ذلك فالأطعمة التالية الذكر تحتوي على أعلى كميات من هذا الفيتامين و هي خميرة البيرة و الجزر و اللحم و البسلة و السبانخ و الجوز و الموز و الأفوكادو و البروكلي و فول الصويا.
يحتاج الجسم إلى 1,3 مليجرام يومياً للرجل و 1,3 مليجرام يومياً للمرأة من فيتامين ب6.
مــلا حــظــات
مضادات الإكتئاب و العلاج بالأستروجين و حبوب منع الحمل قد تزيد من إحتياجات الجسم لفيتامين ب6 , و مدرات البول و عقاقير الكوتيزون تعطل إمتصاص هذا الفيتامين من الأمعاء.

---------------------------

فــيــتــامــين ب2 (ريبوفلافين)
Vitamin B2 (Riboflavin)


يعتبر فيتامين ب2 أو الريبوفلافين ضروري لتكوين كريات الدم الحمراء و إنتاج الأجسام المضادة و التنفس الخلوي و النمو, و هو يخفف من إجهاد العين و له أهمية في الوقاية من تكون الماء الأبيض في العين.
فيتامين ب2 يساعد في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و الدهون و البروتينات, و بمساعدة فيتامين أ فإنه يحافظ على الأغشية المخاطية في القناة الهضمية بحالة سليمة, و الريبوفلافين يسهل استهلاك الأنسجة للأوكسجين في الجلد و الأظافر و الشعر و يمنع الإصابة بقشرة فروة الرأس و يساعد على إمتصاص الحديد و فيتامين ب 6 في الأمعاء.
الريبوفلافين له أهمية كبيرة أثناء الحمل لأن نقصه يمكن أن يلحق الضرر بالجنين النامي في الرحم حتى و إن لم تظهر علامات نقص الفيتامين على الأم الحامل.
نـقـص الــفــيــتــامــين
أعراض نقص فيتامين ب 2 تشمل تشققات و تقرح زاويتى الفم و اضطرابات بالعينين و إلتهابات بالفم و اللسان و أضرار بالجلد , و قد توجد أعراض تشمل الإلتهاب الجلدي و الدوار و سقوط الشعر و فرط الحساسية للضوء و سوء الهضم.
الــمــصــادر
توجد مستويات مرتفعة من فيتامين ب 2 في المنتجات الغذائية التالية:
اللبن و الجبن و بياض البيض و السمك و البقول و اللحم و الدواجن و السبانخ و الحبوب الكاملة و الزبادي . و توجد مصادر أخرى مثل الأسباراجس و الأفوكادو و البروكلي و الكرنب و الكشمش و عش الغراب و العسل الأسود و المكسرات.
أما الأعشاب التي تحتوي على فيتامين ب 2 تشمل الفصفصه و البابونج و بذور الشمر و الحلبه و الجنسنج و المقدونس و النعناع و المرمريه.
يحتاج الجسم إلى 1,3 مليجرام يومياً للرجل و 1,1 مليجرام يومياً للمرأة من فيتامين ب2.
مــلا حــظــات
من العوامل التي تزيد من إحتياج الجسم لفيتامين ب 2 (الريبوفلافين) تشمل تناول حبوب منع الحمل و التمارين الرياضية الشاقة.
يُتلف فيتامين ب 2 بسهولة بتأثير الضوء و المضادات الحيوية و الكحول.

---------------------------------

فــيــتــامــين ب3 (نياسين)
Vitamin B3 (Niacin)

إن فيتامين ب 3 أو النياسين Niacin , يسمى كذلك في كثير من المراجع حمض النيكوتينيك Nicotinic Acid و صورته الفعالة في الجسم هي النياسيناميد Niacinamide , و هو ضروري للدورة الدموية الطبيعية و سلامة الجلد , كما يساعد في أداء الجهاز العصبي لوظائفه و في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و الدهون و البروتينات و في إنتاج خمض الهيدروكلوريك في المعدة. و هو يقوم بدور في عمليتي إفراز الصفراء و العصير المعدي و في إنتاج الهرمون الجنسي , و النياسين يخفض من الكولسترول في الدم.
نـقـص الــفــيــتــامــين
نقص النياسين يؤدي إلى الإصابة بمرض البلاجرا Pellagra , و توجد أعراض أخرى للنقص و تشمل الإكتئاب و إسهال و دوار و إعياء و رائحة كريهة للنفس و صداع و عسر هضم و أرق و آلام بالأطراف و فقدان للشهية و إنخفاض في سكر الدم و تقرحات في الفم و تغيرات في الجلد تشمل تقرحات و كذلك خشونة الجلد و تشققه.
الــمــصــادر
يوجد النياسين و النياسيناميد في كبد البقر و خميرة البيرة و البروكلي و الجزر و الجبن و دقيق الذرة و البيض و السمك و اللبن و الفول السوداني و جنين القمح و منتجات القمح الكاملة و اللحوم الحمراء و الدجاج.
يحتاج الجسم إلى 16 مليجرام يومياً للرجل و 14 مليجرام يومياً للمرأة من فيتامين ب3.
تـــــحــذيـــــرات
النساء الحوامل و الأشخاص المصابين بالسكري أو المياة الزرقاء أو النقرس أو أمراض الكبد أو قرحة المعدة يجب أن يلتزموا الحذر عند استعمال مكملات النياسين , و إستعمال أكثر من 500 مليجرام يومياً من الفيتامين قد يسبب تلف في الكبد إذا استمر لفترة طويلة.

--------------------------------------------------------

فــيــتــامــين ب5 (حمض البانتوثنيك)
Vitamin B5 (Pantothenic Acid)

فيتامين ب5 أو حمض البانتوثنيك Pantothenic Acid يُسمى أيضاً الفيتامين المضاد للتوتر , و هو يلعب دوراً في إنتاج هرمونات الغدة الكظرية و تكوين الأجسام المضادة و يساعد في الإستفادة من الفيتامينات و تمثيلها , و يساعد في تحويل الدهون و الكربوهيدرات و البروتينات إلى طاقة و تحتاجه جميع خلايا الجسم , و يتم تركيزه في أعضاء الجسم و هو يدخل في إنتاج المواد الكيميائية الناقلة للشحنات العصبية , و هذا الفيتامين عنصر أساسي في تركيب ( مساعد إنزيم أ ) و هو مادة كيميائية حيوية تدخل في كثير من الوظائف الأيضية الضرورية , و حمض البانتوثنيك ضروري لأداء القناة الهضمية لوظائفها الطبيعية.
نـقـص الــفــيــتــامــين
نقص فيتامين ب5 يسبب الإعياء و الصداع والغثيان و وخز في اليدين.
الــمــصــادر
يوجد حمض البانتوثنيك في أطعمة كثيرة منها لحم البقر و خميرة البيرة و البيض و الخضروات الطازجة و الكبد و البقول و المكسرات و أسماك المياة المالحة و القمح الكامل.
يحتاج الجسم إلى 5 مليجرام يومياً للرجل و 5 مليجرام يومياً للمرأة من فيتامين ب5.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فوائد فيتامين أ & د ومعدني البوتاسيوم و الصوديوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: طبيبك الخاص والامراض-
انتقل الى: