منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 حمض الفوليك folic acid "ب 9"فوائدة للمرأه الحامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حلمى ابو شعبان
عضو فعال
عضو  فعال


عدد المساهمات : 490
تاريخ التسجيل : 23/08/2011

مُساهمةموضوع: حمض الفوليك folic acid "ب 9"فوائدة للمرأه الحامل   الثلاثاء 2 ديسمبر - 9:10

بسم الله الرحمن الرحيم

حمض الفوليك folic acid "ب 9"فوائدة للمرأه الحامل

حمض الفلوليك يحمي الجنين من التشوهات الخلقية


ثبت عملياً وبشكل قاطع وفى اكثر من بحث طبي إن المرأة التي تأخذ حمض الفوليك قبل الحمل ينقص احتمال أصابه جننها بتشوهات الحبل الشوكي (كظهر المشقوق وغياب الدماغ ) بنسبة 50 إلى 75 في المائة بإذن الله . حمض الفوليك (Folic acid) هو أحد أنواع فيتامين ب العديدة .ليس له مضار معروفه على الجسم والفائض منه يخرج مع البول

متى يـــأخــــذ ؟

تحدث تشوهات العمود الشوكي في الشهر الأول من الحمل (إي حمض الفقبل أن تعر ف معظم النساء أنهن حوامل ) لذلك يجب أن يؤخذوليك قبل تلك الفترة .وبما أن معظم حالات الحمل تحدث بدون تخطيط مسبق (50% من الحالات ) فإن منظمه الصحة العالمية تنصح بأخذ حمض الفوليك قبل الحمل. وذلك بتناول 0.4 مليجرام (أو تقريباً نصف مليغرام ) من حمض الفوليك يومياً إلى نهاية الشهر الأول من الحمل .

كم الـجرعـــة؟

هل لحمض الفوليك مضار؟

ليس له مضار لأن الفائض منه يخرج مع البول .ولكن يجب الحيطة عند أخذ اكثر من 1ملغرام للأشخاص المصابون بنقص شديد في فيتامين ب 12 والذي ينتج في العادة من سوء التغذية و عدم أكل اللحوم والدواجن. يرجى استشاره طبيب أو صيدلي ،أو أخصائي تغذيه لمزيد من المعلومات .

أين يمكن أن أجــده؟

على الرغم من أن حمض الفوليك موجود في الخضراوات والفواكه ومنتجات الحبوب واللحوم وبدائل اللحوم (انظر الجداول) فانه من الصعب الحصول على الكمية المطلوبة من الطعام فقط . لذلك على النساء تناول مصادر جيدة لحمض الفوليك كل يوم يضاف إليها 0.4 ملجم من حمض الفوليك يوميا . لا يوصى بتناول أكثر من 1 ملجم احتياطاً إلى تحت إشراف طبي .

كيف أتأكد من أنني حصلت على ما يكفى من حامض الفوليك ؟

غـــــذاء صـحـــــي
يتم فقد حمض الفوليك أثناء التخزين والأعداد و الطهي لذلك :

· قدم الخضراوات و الفاكهة بدون طهي .

· قم بطهي الخضراوات فقط حتى يصبح هش وسهل المضغ .

·عرض الخضراوات للبـخار أو الميكروويف أو الغلي أو الطهي ببطء في ماء قليل قدر الإمكان .

· قم بتخزين الخضراوات في الثلاجة .

· ضع الفاكهة لتنضج في كيس ورقى واسع ومغلق في درجه حرارة الغرفة ثم ضعه في الثلاجة .

مـــــلاحــظـــة

نتيجة لصعوبة الألتزام بغذاء غني بحمض الفوليك ونظرا ان الموضوع مهم لمنع اصابة تحدث في اول الحمل وقبل ان تعلم الأم انها حامل فلذلك ننصح بتناول حمض الفوليك على شكل اقراص اضافة لتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وليس هناك مضرة في ذلك


----- تلخيص للموضوع


ماذا يجب على جميع النساء معرفته قبل الحمل ؟؟؟؟

في أواخر الثمانينيات قامت دولة هنغاريا بعمل بحث رائد لمحاولة التأكد من علاقة حمض الفوليك بعيوب الأنبوب العصبي. فقام بعض العلماء بإجراء بحث على5000 امرأة. فأعطو اكثر من نصف النساء مجموعة من الفيتامينات (تحتوي على800 ميكروغرام من حمض الفوليك) على شكل كبسولات وباقي النساء كبسولات تحتوي على بعض الأملاح ولكن لا تحتوى على حمض الفوليك. وظهرت النتائج باهرة و ثبت بشكل قاطع أن إعطاء الفيتامينات خاصة حمض الفوليك يمنع حدوث تشوهات الأنبوب العصبي .أعادت العديد من الدول هذا البحث وعلى رأسهم بريطانيا ووصلوا إلى نفس النتائج. فحمض الفوليك يقلل من نسبة حدوث الظهر المشقوق بنسبة 50-70%.
س: ما هي عيوب الأنبوب العصبي ؟
هي عبارة عن مجموعة من التشوهات شديدة الإعاقة، تصيب الجهاز العصبي المركزي " الدماغ و النخاع الشوكي" للجنين أثناء تكونه في الأربع الأسابيع الأولى من الإخصاب – ويحدث هذا قبل أن تعرف الأم أنها حامل.
وهناك عدة أشكال لهذه التشوهات من أكثرها:
-أ- الظهر المشقوق: هو شق يحدث في أسفل الظهر نتيجة لعدم التحام جانبي العمود الفقري ويؤدي
إلى شلل أو ضعف شديد في الأطراف السفلية، كما قد يؤدي إلى صعوبة في التحكم في خروج البول والغائط.
ب- غياب الدماغ: هو عدم اكتمال خلق الدماغ، ويؤدي إلى الوفاة الحتمية خلال الحمل او في الأيام الأولى من عمر الطفل.

س: ما هو حمض الفوليك ؟
هو أحد أنواع فيتامين ب العديدة ويسمى ب 9 ، وهو فيتامين مهم جداً وضروري لانقسام وتكاثر الجنين عند تكون الأعضاء في الأيام الأولى للحمل ومن أهمها تكون خلايا الجهاز العصبي المركزي. ويوجد في معظم الأطعمة خاصة الخضراوات الفواكه ومنتجات الحبوب واللحوم والعدس والفول والبندق.وحيث انه من فئة الفيتامينات الذائبة في الماء فان الفائض منه يخرج مع البول ولذلك فهو فيتامين أمن.

س: متى يؤخذ حمض الفوليك ؟
تحدث عيوب لأنبوب لعصبي في الشهر الأول من الحمل (أي قبل ان تعرف المرأة إنها حامل!)لذلك يجب ان يؤخذ حمض الفوليك قبل تلك الفترة. وننصح ان يؤخذ حمض الفوليك قبل الحمل بما لا يقل عن شهر واحد يومياً ويستمر تناوله إلى نهاية الشهر الأول من الحمل ويفضل الاستمرار إلى نهاية الشهر الثالث للحمل للاحتياط.
و اذا كانت المرأة تستعمل مانع للحمل فليس هناك داعي لأخذ حمض الفوليك و لكن تبدأ بتناول حمض الفوليك في اليوم الذي تتوقف فيه من استعمال مانع الحمل كان ذلك حبوب منع حمل او لولب.وهذا يعني ان على جميع النساء المتزوجات والتي لا يستعملن موانع الحمل تناول حمض الفوليك بشكل يومي الى ان يتم الحمل.عليها القيام بذلك حتى و لم لم تنوي او تخطط للحمل، لان اكثر من 50% من حالات الحمل تحدث من دون تخطيط .

س: ما مقدار الجرعة لحمض الفوليك ؟
بتحديد يؤخذ 0.4 مليغرام وهذا يوازي تقريباً نصف مليغرام أي "0.5" من حمض الفوليك يوميا لجميع النساء اللاتي في سن الإنجاب.اما الأمهات الأكثر عرضة للحمل بأجنة لديهم عيوب الأنبوب العصبي الخلقي فعليهن اخذ 4 ملغرام كاملة يوميا قبل الحمل.

س: هل لحمض الفوليك مضار؟
ليس له مضار،لأن الفائض منه يخرج مع البول.ولكن يستحسن عدم تناول جرعة أكثر من ما ذكرنا سابقا الا تحت استشارت الطبيب خاصة للاتي لديهن سوء تغذية مع نقص في فيتامين 12.

س: هل يوجد حمض الفوليك في الطعام ؟
نعم يجد في الكثير من الأطعمة خاصة الخضروات الخضراء و غير المطهيه و الفواكه و العدس والفول والبندق. ولكن نظرا لسوء نوعية الغذاء الذي يتناوله الكثير منا فإنني انصح بأخذ حمض الفوليك كأقراص إضافة للغذاء.وحيث ان حمض الفوليك له فوائد عديدة وليس له مضار تذكر فان تناوله بشكل يومي مفيد.

بحث لدكتور /عبدالرحمن السويد
استشاري امراض الأطفال و الوراثة السريرية

مستشفى القوات المسلحة بالرياض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حمض الفوليك folic acid "ب 9"فوائدة للمرأه الحامل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل لعبة Metal Gear Acid PSP

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: منتدى صحة Health (التغذية - الرجيم _ علاج النحافة_والرشاقة)-
انتقل الى: