منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 وصفات طبيعية لفتح الشهية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البلد
عضو جديد
عضو جديد


شعلة المنتدى

وسام الحضور المميز

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 07/06/2014

مُساهمةموضوع: وصفات طبيعية لفتح الشهية.   الجمعة 12 ديسمبر - 10:31

وصفات طبيعية لفتح الشهية...

التمر واللبن Dates And Milk

ينقع التمر في الحليب لمدة ست ساعات ثم يأكله المريض حيث يفتح شهوته للطعام. ولا شك ان هذين المصدرين يعتبران من اغنى المواد بالمعادن والفيتامينات والاحماض الامينية والسكريات والبروتين والمواد الدهنية حيث يعتبر من أفضل المغذيات، ويجب على الاشخاص المصابين بالسكري عدم استعمال هذه الوصفة....


- الحلبة Fenugreek

يعتبر مغلي الحلبة من المواد المشهية للأكل والطريقة ان توخذ ملء ملعقة من الحلبة البلدي وتوضع في ملء كوب ماء ثم يغلى على النار لمدة 1/4ساعة ثم يصفى ويشرب بعد تحليته بالعسل أو السكر قبل الوجبة الغذائية بنصف ساعة


الخل Vinegar

يستعمل خل العنب أو التفاح وذلك باضافته إلى السلطة وتضاف ملعقة صغيرة من الخل إلى ملء كوب ماء الموجود على مائدة الطعام وتشرب على فترات خلال وجبة الغذاء حيث يساعد على فتح الشهية وعلى بلع الطعام.


- الترمس Termis

من المعروف ان الترمس غني بالكالسيوم والفوسفور والترمس يحسن الشهية ويقوي الجسم والطريقة ان يوخذ 250جم من بذور الترمس وينقى جيداً ثم ينقع في الماء لمدة 24ساعة متتالية على ان يغير الماء كل ست ساعات ويجمع الماء جانباً، ثم يغلى بعد ذلك مع كمية جديدة من الماء لمدة ساعة على النار ثم يصفى الماء ويعاود نقعه مرة أخرى بعد ذلك لمدة 24ساعة أخرى ثم يصفى ويؤكل بعد ان يضاف عليه قليل من الملح والليمون. هذه الوصفة جيدة ايضاً للمصابين بالسكر حيث انها تخفض نسبة السكر. يمكن ان يستعمل ماء منقوع الترمس كغرغرة جيدة للاسنان


- اليانسون Anise

تحتوي ثمار اليانسون على زيوت طيارة واهم مركباته الانيثول والذي يساعد على عملية الهضم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من ثمار اليانسون وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم تصفى ويشرب مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء وهذه الوصفة جيدة لفتح الشهية.



- البصل Onion

من المعروف ان البصل يفتح الشهية للطعام وعليه فإنه يؤخذ حبة بصل في حجم بيضة الدجاجة وتؤكل مرة مع الغذاء واخرى مع العشاء يومياً. والبصل يغذي ويطهر الامعاء ويقوي البدن ويقتل جراثيم المعدة. ويجب تناول بقدونس طازج بعد أكل البصل لايقاف رائحة البصل المعروفة.

- الثوم Garlic

الثوم يعتبر اغنى الاعشاب بالمواد الفعالة واكثرها تأثيراً على عدة أمراض بالاضافة إلى ذلك فهو مشهي جيد ويعطي الجسم قوة لا نظير لها وهو بحق غذاء ودواء وتناول افصاص الثوم مع الطعام أو مع السلطة بواقع 3- 6افصاص في اليوم الواحد ويمكن اكله طازجاً أو مطبوخاً.

- الزعتر Thymus

يعتبر الزعتر من اشهر النباتات التي تستخدم في بلدان حوض البحر الابيض المتوسط حيث يستعمل على نطاق واسع كمشهي وايضاً يزيد من قوة التحمل ومقو لجهاز المناعة والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من الزعتر وتذر فوق الطعام أو تخلط مع زيت زيتون أو زيت سمسم ويؤكل مع الخبز.

الشوفان والقمح والشعير Barly,Wheat,Oats
يؤخذ كميات متساوية من طحين الشوفان والقمح والشعير المنخول ثم تمزج معاً ويوضع وعاء على النار به ماء يوازي حجم الدقيق المخلوط وعند بداية الغليان يذر الدقيق فوق الماء ويحرك تحريكاً جيداً ويضاف الدقيق شئياً فشيئاً مع التحريك المستمر حتى تنتهي كمية الدقيق وتتكون عصيدة رخوة ثم يضاف لها قليل من عسل النحل الأصلي وتؤكل مع الوجبات أو منفصلة عنها وتعطى للأطفال بشكل أكبر لما فيها من فوائد جمة.

عرق السوس Liquirice

لقد تحدثنا كثيراً عن عرق السوس وذكرنا أنه يحتوي مواد مشابهة للكورتيزون ولكنها لاتسبب الأعراض الجانبية التي يسببها الكورتيزون. ويعتبر العرق سوس من افضل العقاقير في علاج أمراض الدم وعليه فإنه مفيد لعلاج فقر الدم ولكن يجب عدم استعماله من قبل المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والجرعة من مسحوق جذور العرق سوس هي ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء بارد ويحرك جيداً ويشرب مرة واحدة في اليوم.

الكمون Cumin

يعتبر الكمون من أشهر التوابل ومن أشهر المشهيات وأفضل طريقة لاستعمال الكمون كمشه هو ذر مسحوق الكمون على شرائح الطعام مع قليل من الخل.


القرفة CINNAMON

القرفة أو مايعرف بالدارسين من الاعشاب المشهورة كتوابل وهي تحتوي على زيوت طيارة واهم مركب فيها هو السنمالدهيد الذي يعزى إليه التأثير. والقرفة مشهية جيدة. حين يؤخذ مامقداره ملء ملعقة صغيرة من مسحوق القشرة ويضاف إلى وعاء به ملء كوب من الماء ثم يوضع على النار ويترك حتى يغلي ويحرك جيداً ثم يفرغ في كوب زجاجي ويمكن تحليله بملعقة عسل نحل ويشرب.

الفجل Radish

ويفضل النوع الأحمر حيث تزاح الأوراق ويؤكل مع الوجبة مامقداره 4إلى 5فصوص ويجب أن يكون صغيراً وطازجاً وحذار من استعمال الفجل الهش من الداخل فهو عديم الفائدة. ويعتبر الفجل من المواد التي تؤثر كمشهية للأكل ويحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الكالسيوم واليود والكبريت والحديد والمنجنيز يجب عدم استعمال الفجل من قبل الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز الهضمي وكذلك مرضى الكبد

الأدوية العشبية والنحافة

الحلبة ثم الحلبة ثم الحلبة

1- يغلى كأس من الماء ثم يضاف إليه ما مقداره 3جرامات من مسحوق الحلبة ويترك يغلي لمدة دقيقة واحدة ثم يصفى ويحلى بالعسل ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ويستمر الشخص في الاستعمال حتى يحصل على الوزن المطلوب. كما يفيد أكل الحلبة الخضراء كثيراً في زيادة الوزن.
2-نص كوب ماء + ملعقة ونص زيت الحلبة من العطار ويشرب على الريق وقبل النوم وتأخذ معه ملعقة من المربى ..
3- أغلي القليل من الحلبة والعسل والسكر + ماء..
ولكي تتخلص من رائحة الحلبة من جسمك قوم بتحميصها قبل الاستخدام ..
وابضا عن الحلبة

اضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة الى لتر من الماء وغليه لمدة دقيقة واحدة فقط يصفى بعدها المغلي
ويشرب بجرعات متعددة ( ملعقة كبيرة كل ساعة )
اما اذا حبيتي ان تستخدمي مسحوق بذور الحلبة فانه يمزج منه مقدار 10 جرامات مع كمية معادلة من زيت الزيتون
ويؤخذ ربع هذه الكمية اربع مرات في اليوم واول ما تشوفي جسمك اعتدل توقفي عن استخدامه

زيت حلبة + زيت خروع
بمقادير متساوية ويدهن على المكان المراد تسمينه



الكزبرة
نظراً لأن الكزبرة تحتوي على الحديد والتي تؤدي بدورها إلي زيادة عدد كريات الدم الحمراء في الجسم النحيف وكذلك يحسن هيموجلوبين الدم ويجب أن يتناول الشخص بذور الكزبرة على هيئة مسحوق حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من المسحوق ويسف بعد كل وجبة غذائية أو يمكن وضع هذه الكمية مع السلطة وأكلها جميعاً والمدة الزمنية لاستخدام الكزبرة شهر كامل.

البصل
من المعروف ان البصل يفتح الشهية للطعام وعليه فإنه يؤخذ حبة بصل في حجم بيضة الدجاجة وتؤكل مرة مع الغذاء وأخرى مع العشاء يومياً. والبصل يغذي ويطهر الامعاء ويقوي البدن ويقتل جراثيم المعدة. ويجب تناول بقدونس طازج بعد أكل البصل لإيقاف رائحة البصل المعروفة.

وصفة من طبيب أعشاب وهي:
150 غرام زبيب تؤكل يومياً
2ملعقة صغيرة سمسم 3مرات في اليوم
عسل نحل يومياً
موز 3مرات في اليوم.

حب العزيز
يطحن ويضاف إليه حلبه ومكسرات مثل اللوز والفستق ويؤخذ مع كأس حليب أربع مرات في اليوم شهر كامل أو
أقل شوي (نطحنه مع اللوز والفستق ونخلطه بالحليب ونشربة

لوز + جوز + تمر + عسل
يعجن ويعمل على شكل كور ويؤكل منه 3حبات يومياً
تخلطي
ملعقتين من الحلوه الطحينيه مع علبه صغيره لبن زبادي وتاكليه على الريق
ملعقة متوسطة من أوراق الجوز في كوب ماء حار مدة ربع ساعة ثم يُصفى ويشرب كوب بعد الغداء
بساعتين وكوب بعد العشاء بساعتين
لتسمين الوجه اكل الكيوي

اكثري من اكل التين والزبيب والحمص

يوضع التين والينسون مع قليل من الماء فى إناء ويترك قليلا على نار هادئة ويداوم النحيف على الإفطار من هذا الخليط لمدة أربعين يوماً.
الوصفة الثانية:
يوضع 150 جراماً من الحلبة فى كمية من الماء وتغلى على النار أربع أو خمس مرات وكل مرة بماء جديد ثم تسحق ناعماً ويضاف إليها مثل وزنها من الدقيق الناعم ويضاف إليه اللبن البقرى حتى يتكون شراب ناضج ثم يضاف إليها عسل النحل ويحرك قليلاً على النار ويشرب ساخناً.


يحضر حب العزيز ويدق ثم ينقع فى الماء لمدة ليلة كاملة، ثم يهرس ويصفى ويضاف إليه السكر ثم يشرب لمدة أسبوعين.


يوضع التين والينسون مع قليل من الماء فى إناء ويترك قليلا على نار هادئة ويداوم النحيف على الإفطار من هذا الخليط لمدة أربعين يوماً.


يوضع 150 جراماً من الحلبة فى كمية من الماء وتغلى على النار أربع أو خمس مرات وكل مرة بماء جديد ثم تسحق ناعماً ويضاف إليها مثل وزنها من الدقيق الناعم ويضاف إليه اللبن البقرى حتى يتكون شراب ناضج ثم يضاف إليها عسل النحل ويحرك قليلاً على النار ويشرب ساخناً.


أدوية لعلاج النحافة:
- حقن زيادة الوزن

"المينابولين - ديورابولين" هى عبارة عن هرمون بناء للأنسجة ويقوم بتحسين الحالة العامة للجسم، لذا تستخدم هذه الحقن فى الحالات التى يقل فيها البناء الجسمى ويزداد فيها معدل الهدم بالجسم.. مثل الأعراض المزمنة وذلك بالإضافة إلى استخدامها فى عملية فتح الشهية للطعام، فعندما تعطى مع نظام غذائى عالى السعرات الحرارية تزيد من القدرة البنائية للجسم فيزداد الوزن ويتخلص الجسم من النحافة.
وتعد الجرعة اللازمة من هذه الحقن "حقنة كل أسبوع أو ثلاثة أسابيع" حسب نوع الحقنة وحسب تشخيص الحالة ويجب ألا يتم إعطاء هذه الحقنة إلا تحت إشراف طبى كامل


نظام البروتين البودرة لزيادة الوزن

تمكنت شركات الأدوية من إعداد أنواع من الأغذية على هيئة بودرة تتميز بغناها بالبروتينات والدهون والفيتامينات وصرح أطباء التغذية باستخدام هذه البودرة كغذاء مكمل إضافى للمصابين بالنحافة..
ولعل أشهر أنواع هذه البودرة الـ"سوستاجين".


نظام بروتين البودرة

- الإفطار:
جبن دوبل كريم.
2 ملعقة عسل نحل أو مربى بالقشدة.
تصبيرة:
2 ملعقة سوستاجين مذابة فى كوب ماء.

- الغداء:
200 جم لحم أو ربع فرخة أو 2 سمكة مقلية.
أرز بالخلطة.
خضراوات.
ملعقة صغيرة عسل أسمر.

- عصراً:
كيك أو بسكويت.
كاكاو باللبن أو حلبة ناعمة.

- العشاء:
بطاطس بوريه باللحم المفروم.
كوب زبادى بالعسل الأسود.
2 ملعقة عسل نحل بغذاء ملكات النحل.
قبل النوم:
كوب لبن + 3 ملاعق سوستاجين.


نصائح لعلاج النحافه :

1- تناول الطعام فى أماكن مفتوحة هادئة ويفضل أن يتم تناول الطعام مع مجموعة.
2- يمكن اللجوء للأدوية الفاتحة للشهية والتى تساعد على تناول الطعام مثل فيتامين ب 6
3- إضافة البهارات والأعشاب إلى الطعام لإعطاء الطعام النكهة الفاتحة للشهية.
4- البحث عن أى مرض عضوى أو نفسى يسبب سد الشهية والاجتهاد فى علاجه، فكثيراً ما يكون سبب النحافة أمراض هرمونية أو عضوية، لذلك:
- إذا شعرت أن وزنك فى نزول مستمر فسارع إلى الطبيب للفحص والكشف عن الأسباب مع تحليل هرمونات الغدة الدرقية ونسبة السكر بالدم.
- العمل على التحليل المستمر للكشف عن الديدان المختلفة التى كثيراً ما تكون سبب النحافة.
5- تناول السلطات الخضراء بكميات معتدلة لفتح الشهية وإمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح الضرورية له.. واحذر فى الوقت نفسه الإفراط منها.
6- لا تكثر من تناول الماء قبل أو أثناء الطعام حتى لا يقلل من شهيتك.
7- تناول 6 وجبات صغيرة أفضل من وجبتين كبيرتين فهذا أسهل فى عملية الهضم والامتصاص وأكثر فائدة فى زيادة الوزن.
8- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والماغنسيوم فهى تساعد فى هدوء أعصابك وتجعلك هادئاً ومطمئناً.
9- تناول 2 ملعقة من عسل النحل مع ملعقة من خل التفاح قبل النوم تعطيك نوماً هادئاً وتمنع عنك الأرق قبل وأثناء النوم.


سلطات لفتح الشهيه :

تعتبر السلطات من أهم فواتح الشهية الطبيعية على موائد العالم.. الإضافة إلى تأثيرها فى إثارة الشهية، فهى تحتوى على مواد ذات نكهة طبيعية تزيد من إفرازات الإنزيمات الهاضمة فتساعد على الهضم، هذا بجانب احتوائها على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية الفاتحة للشهية، والمهمة للجسم.
وتستخدم فى إعداد السلطات أنواع عديدة من الأغذية مثل: الطماطم والبصل والثوم والخيار والفلفل الأخضر والبقدونس والجزر والخس، والبنجر والخرشوف والكرنب والزيتون.. وفى بعض الأحيان يضاف إلى السلطة بعض المواد المشهية مثل "الخل، التوابل، الزيوت النباتية، والليمون" وأحياناً يضاف لها الصلصات المختلفة مثل "الصلصة الحريفة، المايونيز، والصوص المتبل"، كل هذا من أجل أن تكون مشهية وتساعد على الهضم.

- الطماطم.. عنصر أساسى فى السلطات والصلصات المشهية

تشكل الطماطم المادة الرئيسية فى عمل السلطات والصلصات المشهية.. فهى تفيد فى هضم الأطعمة النشوية واللحوم وبعض الخضراوات..
هذا بالإضافة إلى غنى الطماطم بفيتامين
"أ ، ج ، ب1 ، ب 2"، ومجموعة من الأملاح المهمة للجسم عامة. وبالإضافة إلى أنواع السلطات التقليدية التى تشارك فيها الطماطم هناك عدة أنواع من الصلصات تصنع منها مثل:

- الصلصة الحريفة
وهى نوع من الصلصة يوضع على اللحوم المشوية، وبعض الخضراوات والأطعمة الأخرى.. فتساعد على فتح الشهية بشكل ملحوظ.
ويتم إعداد الصلصة كما يلى:
يتم اختيار الناضجة، وتغسل جيداً ويزال منها الأجزاء غير المرغوب فيها.. ثم تصفى وتحضر لعمل الصلصة الحريفة.
المقادير:
- كيلو طماطم "وتحضر كما سبق".
- بصلة كبيرة.
- قليل من الملح والشطة.
- ملعقة صغيرة فلفل أسمر.
- كوب خل.
- 5 فصوص ثوم.
- 3 قرون قرنفل.
- ملعقة كبيرة سكر.

الطريقة:
- يخلط عصير الطماطم بالبصل والثوم الناعم، وترفع على النار حتى يتكون مزيج غليظ.
- يصفى الخليط بوساطة منخل.
- يغلى الخل مع البهارات لمدة 10 دقائق ثم يضاف إلى خليط الطماطم بالبهارات مع السكر.. ثم يرفع على النار حتى يغلظ، ويعبأ فى زجاجات معقمة وتحفظ لحين استخدامها لتغطية المأكولات المشوية والأسماك والسلطات فتعطى الشكل والطعم المقبول اللذيذ.


الباذنجان فى صنع السلطات اللذيذة
يتميز الباذنجان بأن له نكهة مرغوبة، ومذاقاً طيباً.. ولكن يعيب الباذنجان أن سعراته الحرارية منخفضة، وقليل القيمة الغذائية.. لذا يفضل أن يضاف إليه بعض المواد الغذائية الأخرى لتدعيم قيمته الغذائية، والحصول منه على نكهة ألذ وأطعم.. ومن الأكلات الشعبية الشهيرة والتى لها أثر فعال فى فتح الشهية سلطة بابا غنوج، التى يستخدم فيها الباذنجان مع الطحينة.
البابا غنوج
المقادير:
- نصف كجم باذنجان أسود كبير.
- نصف كوب طحينة بيضاء.
- 4 ملاعق خل.
- قليل من الملح والفلفل والشطة "حسب الطلب".
- 3 ملاعق زيت.
- بقدونس مفرى.
- 3 فصوص ثوم.
الطريقة:
- يشوى الباذنجان ويهرس ناعماً بعد التقشير.
- يطحن الثوم مع الملح والفلفل ويضاف إلى الطحينة البيضاء.
- يضاف الباذنجان المهروس إلى الطحينة مع قليل من الشطة.
- يقلب الخليط ويزين بالبقدونس.
- لا ننس أن الباذنجان المقلى والمضاف إليه الثوم المحضر والخل، وعصير الطماطم أحياناً، من فواتح الشهية الجيدة.


الطحينة.. وصلصات مشهية لعلاج النحافة
من المعروف أن الطحينة يتم صنعها من السمسم، ويتم استعمال الطحينة فى كثير من المأكولات الشرقية الشعبية كمادة مشهية ومغذية.
ومن الممكن استخدام الطحينة مع الثوم والفلفل والكمون والخل فى إعداد صلصات فاتحة للشهية كما يلى:
صلصة الطحينة الشهيرة.. على مائدة النحفاء
المقادير:
- نصف كوب طحينة.
- فلفل، كمون، ملح.
- 4 ملاعق خل + زيت.
- عدد 3 فصوص ثوم مهروس.
- عدد 4 ملاعق ماء.
الطريقة:
- يتم مزج الطحينة جيداً بالماء الفاتر والخل.
- يضاف الثوم والكمون والملح الفلفل إلى الطحينة مع التقليب جيداً حتى نحصل على القوام المطلوب.
- يوضع على الخليط الزيت والبقدونس المفرى.


صلصة الحمص بالطحينة لزيادة الوزن
الحمص من البقوليات التى تحتوى على نسبة 24 % بروتين بالإضافة إلى 9.5 % مواد دهنية، بالإضافة إلى نسبة أملاح الكبريت والفوسفور والفلور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد.
والمائة جرام من الحمص تمد الجسم بما يقرب من 300 سعر حرارى.. لذا يفضل تناوله للراغبين فى زيادة الوزن.. ومن الممكن استخدام الحمص مع الطحينة فى إعداد صلصة فاتحة للشهية، وذات قيمة غذائية عالية.
المقادير:
- ربع كجم حمص حصى.
- كمون، ملح، وبقدونس مفرى
- ربع كوب خل.
- نصف ملعقة بيكربونات صودا.
- 6 فصوص ثوم مهروس.
- نصف كوب عصير ليمون.
الطريقة:
- يتم نقع الحمص بعد التنقية ليلة كاملة فى الماء.
- يصفى ثم يضاف إليه ماء جديد والكربونات ويرفع على النار.
- بعد النضج يهرس الحمص، أو يضرب بالخلاط .
- يضاف الملح والكمون والثوم المدقوق والخل والليمون إلى الطحينة ويتم التقليب جيداً.
- يضاف الخليط السابق إلى الحمص المطحون.
- يوضع الخليط فى أطباق، ويزين بالبقدونس والزيتون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وصفات طبيعية لفتح الشهية.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: منتدى صحة Health (التغذية - الرجيم _ علاج النحافة_والرشاقة)-
انتقل الى: