منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 اللواء طيار نبيل شكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احلام ورديـه
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 22/06/2012

مُساهمةموضوع: اللواء طيار نبيل شكري    السبت 13 ديسمبر - 9:10

اللواء طيار نبيل شكري

أجري الحوار


احمد زايد – حسن الحلو – احمد عادل


– محمد رشاد – محمد النقراشي


كتب الحوار – أحمد صادق



 





اسمي اللواء طيار نبيل فريد شكري 



في البدايه لازم ارحب اولا بالمجموعة 73 مؤرخين ودي حاجة عظيمة  ان في شباب زي الورد بيقوموا بحاجة عظيمة زي دي  علي نفاقتهم الخاصة .



النشاة:



والدي خريج الكلية الحربية   وامي كانت سيدة طيبة جدا    ليست  بشهادتي انا  ...كانت بتحبني جدا  والدي عندما تخرج من الكلية الحربية اخذه  حيدر باشا الي السجون وتحول من ظابط جيش الي ظابط بوليس وهو خريج الكلية الحربية  وبناء علي نقل والدي فقد ولدت في سجن الاسكندرية حيث كنا نقيم ، ولي اختين بنات  ولدوا في سجن طنطا   


اللواء فاروق شكري اخي  ومديحة شكري ولدوا في سجن طرة  - انا ترعرت  في سجن القناطر  مكثت فيه حتي تانية ثانوي   عشنا حياة كريمة  انما فقراء لا استطيع ان ااقول لك  اننا كنا حتي في مستوي متوسط   ....


لذلك  انا أحيي  ضباط البوليس المسئولين عن سجن طرة حاليا ضباط عظام  في قمة الادب والاحترام   والاخلاق اللي في الدنيا.... 


تنقلنا بين سجون مصر   حتي ما دخلت السجن الحربي بنفسي وسأذكر ذلك لاحقا


انا لااستطيع اتكلم  غير عن تاريخ القوات الجوية المصرية   لاني من صغري  وانا بعشق الطيران   والقوات الجوية  انا عشت حياة عادية كطالب .                                                                                                                  [/h2

كان خالي واولاد خالي طيارين بالقوات الجوية  اكبر مني سنا  وكنت عندما اذهب لابن خالي مطار الماظه  واشاهده  وهو طائر بالطيارة كالفرسان  بالضبط  و انا دائما  اشبه الطيران كروح الفرسان فتعلقت بالقوات الجوية .


الالتحاق بكلية الشرطة :


عندما انهيت الثانوية العامة والدتي ضغطت علي لانها كانت خائفة علي من دخول كلية الطيران   فالتحقت بكلية الشرطة  وقضيت بها عام  وكنت أعلم اني سالتحق بالطيران  ان شاء الله  


وبالمناسبة ان قائد الفصيلة  التي كنت بها بكلية الشرطة النقيب عز الدين  ذو الفقار الذي اصبح فيما بعد ممثل سينمائي 


وكان اومباشي  الدفعة الطالب عبد الحليم موسي   والذي اصبح وزيرا للدخلية فيما بعد ............


بعدما قضيت بكلية الشرطة عاما  شعرت انه  لافائدة من البقاء بها فتقدمت لكلية الطيران رغم ان والدي لم يكن موافقا


الالتحاق بالكلية الجوية :


التحقت بكلية الطيران   سنة 1954 وتخرجت بها  15 سبتمبر 1956 كانت الدفعة 42 طيارا كان معانا اتنين سوريين لا اتذكر  عنهم  شي ،  ومن دفعتي اتذكر الشهيد  طيار مدحت المليجي والذي استشهد في 6 يونيو1967


والملازم اول عادل احمد الذي  خرج من  مطار العريش وقت ضرب المطار في النكسه وقام بضرب طائرة اسرائيلية والحائز علي نجمة الشرف  ، عندما تخرجت من الكلية كان عشقي لطيران المقاتلات فتدربت علي الميج 15 ودرست فرقتها بمطار انشاص 15 وكانت تسمي فرقة تحويل بعد فرقة القتال وفرقة الطيران الليلي وكان كل ذلك علي الميج 15


العدوان  الثلاثي :


حدث عدوان 56 وانا اود أن  اتكلم عن وصفه  دولتين وليس ثلاث لان اسرائيل كانت تستغل اي فرصة انها تحقق نصر علي حساب الاخرين  بعدما  امم الرئيس عبد الناصر  قناة السويس طبعا العالم الغربي حدث به هيجان كيف  يقوم عبد الناصر بفعل هذا ؟؟ رغم ان ذلك حق من حقوق مصر الاصيله .


المهم ان في هذه الفترة كان عندنا طيران الميج15 حدث العدوان   ودخلت اسرائيل سيناء وتقدمت القوات المسلحة المصرية في سيناء   حتي دخلت انجلترا وفرنسا   الحرب فغيرت  الموازين وحدث احتلال لبورسعيد وطبعا  لايمكن ان ننسي  بطولات شعب بورسعيد   في الحرب ضد الانجليز ثم  انتهت الحرب بالانسحاب للمعتدين


رغم أن المخطط كان احتلال ثلاث مدن السويس وبورسعيد والاسماعيلية لكن حدث تدخل دولي  وانسحبوا من بورسعيد وفشل العدوان


ويجب هنا ان نركز علي الاشياء التي اثرت علي تاريخنا  الذي حدث   ...





وزير خارجية امريكا كان لديه عداء شخصي لوزير خارجية انجلترا وعندما حدثت ازمة تأميم القناة قال الامريكان لانجلترا وفرنسا عدم القيام باي اعمال عسكرية  داخل مصر  ...





لماذا قالت امريكا ذلك  ؟؟ لانها كانت لاتريد ان تضع انجلترا وفرنسا قدميها  داخل مصر مرة ثانية فكانت خطة امريكا للمدي البعيد السيطرة علي منطقة الشرق الاوسط فيما بعد   ....





في ذلك الوقت   صدر الانذار السوفيتي باستخدام السلاح النووي  حال التمادي في استخدم القوة العسكرية ضد مصر  .والذي منع الانذار السوفيتي  هي امريكا   هي من تصدت له علي شرط واحد من الانجليز والفرنسيون هو الخروج من مصر  .





انجلترا وفرنسا لايستطيعون مخالفة اوامر امريكا فخرجوا من مصر .





وفشل العدوان   ..... بعدما خرج الانجلترا و فرنسا ، بدأ  الاعلام المصري في التهليل للنصر السياسي وفشل العدوان.بينما  اسرائيل   اخذت بعض المكاسب الفارغة  ..





وكان سبب محاربة فرنسا لمصر هو مساعدة المصريين للجزائر فكانت هناك اشياء تحفز للحرب ضد عبد الناصر .





 كان نصرا  سياسيا بينما عسكريا سوف اتحدث عن القوات الجوية المصرية, كان قائد  اقوات الجوية الفريق صدقي محمود  وكان السؤال كيف استطاعت القوة المعتدية ضرب الطيران المصري علي الارض هذه المرة الاولي  والمرة التانية كانت في  67





قام الفريق صدقي بدراسة ماحدث واستنتج ان الاختراق الجوي من دولة لدولة سهل   ..وفكر في كيفية حماية قواتنا من اي ضربة مفاجئة   وتوصل الي بناء دشمة تحت الارض في مطار الماظه





وخرج  المقدم مصطفي شلبي الحناوي (اصبح قائد للقوات الجوية فيما بعد)  لضرب طائرة قديمة  داخل المطار داخل الدشمه الحصينه فلم يستطيع ضربها ، فثبت نجاح الدشمة في حماية المطارات  فطلب الفريق صدقي من  القيادة السياسية تعميم هذه الفكرة علي المطارات والقواعد الجوية





ولكنها رفضت !!  انا لااعرف لماذا رفضت  ؟؟ هل هي لظروف مادية , لا استطيع  ان اقول سبب رفض القيادة السياسية .





كما ذكرت فقد  تخرجت في سبتمبر 56 ولم اكن كفء للدرجة التي تجعلني طيارمقاتل لان من يتخرج من الكلية الجوية  يكون عنده مبادئ الطيران  لكنه ليس كفء للقتال الجوي .





انا اتذكر بعد التخرج مكثنا في كلية الطيران وشاهدت العدوان علي مطار بلبيس وانا كنت بالكلية وضربوا حتي طائرات  التدريب .





احد السادة اللواءات ذكر في جريدة الدستور انه لم يكن هناك طيارين في 56 لدرجة انه ذكر ان عسكري قام بضرب طائرة معادية بسلاحه  .





لا ... لا يمكن ان  ننكر دور الطيارين   وانا لم اكن  منهم  واذكر منهم 





الرائد  طيار نزيه خليفة (وله شارع باسمه في مصر الجديدة  ) ودوره البطولي   في الخروج من مطار بطريق  مصر اسكندرية  الصحراوي  لضرب القوات الانجليزية  في مطار الجميل  .





الرائد  حسين صدقي –والملازم اول صبحي بطرس  - والطيار شلش  - واللواء طيار جميل كامل   





 لا استطيع ذكر كل الطيارين وقتها لاني لم اكون قد توغلت في معرفة  كل الطيارين   .





وبسبب هذه البطولات   اتخذت من الرائد نزيه   والرائد  حسين قدوة لي





 

بعد حرب 56 اشترت القوات الجوية الميج 19





                      واخذت فرقة عليها في روسيا سنة 61 وهي كانت اول طائرة اسرع من الصوت  تدخل مصر و دخلت بعدها ولكن بفترة الميج 21





وفي هذه الفترة كان هناك تدريب جيد ولكنها كانت اعمال فردية  .





بعد ذلك طرت علي الطائرة ميج  21 اف ال  





هذه الطائرة مخصصة للطيران الليلي ليس لها مدفع وبها 2 صاروخ  موجه وبها رادار مداه 20 كيلو.





كان عندنا وقتها ميج  15 و17 و19  وميج21 وقاذفات متوسطة اليوشن 28




ها ميج  15 و17 و19  وميج21 وقاذفات متوسطة اليوشن 28
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اللواء طيار نبيل شكري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: