منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 عيد النوروز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اواخر الشتا
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 25/04/2014

مُساهمةموضوع: عيد النوروز   السبت 13 ديسمبر - 10:44

عيد النوروز
يحتفل الاكراد في الحادي والعشرين من آذار من كل عام بعيد جديد جعلوه مناسبه قوميه او يوما قوميا يستقبلونه في جميع ديارهم هو عيد ( النوروز او النيروز ) الذي انبثق من خلال مسيرتهم النضاليه . واكراد الاردن يشاركون اخوانهم الاكراد في جميع انحاء العالم . نوروز الكلمه الحبيبه على قلوب ابناء الامه الكرديه ويعني ( اليوم الجديد ) انه يوما جديدا عندما اشرقت شمس الحريه على قبل ( 2685ق.م ) حيث تمكن مناضلا كرديا يدعى ( كاوا الحداد ) من قياده الثوره على الظلم في ( كردستان ) الشيماء والقيام بالهجوم على مقر الحاكم الايراني الظالم يدعى ( الضحاك ) الذي كان حاكما طاغبا مستبدا يفتك بالشعب ويقتل الشباب ليدهن جسده المريض الضحايا ( كما تحكي قصته اسطوره نوروز ) . استطاع الثائر ( كاوا الحداد ) ان يهشم بمطرقته الحديديه عرش الطاغيه وقلبه ولما بلغ الخبر الى جميع انحاء كردستان فرح الشعب واشعلوا النيران فوق قمم الجبال ابتهاجا بالنصر المؤزر والخلاص من الظلم والعدوان .

يعتبر الاكراد يوم القضاء على ( الحاكم الظالم الضحاك ) هو يوم التقويم السنوي الكردي كما ان الشعب يحتفل ( يوم 21 آذار من كل سنه ) هو يوم النصر للشعب الكردي عندما استطاعت دوله الاكراد الميديه من تدمير الدوله الاشوريه والقضاء على جيشها وتدمير مدينتهم ( نينوى ) واعتبروا هذا اليوم هو بدايه السنه الكرديه . الحادي والعشرين من آذار هو اول يوم من ايام فصل الربيع الذي تتفتح فيه الزهور والسهول والجبال وتجري المياه في اراضي كردستان الجميله وترتدي الحلل القشميه كانه يوم عرسها . ان المواطنين الاكراد في كل مكان من هذا العالم يعتزون بعروسهم الجميله كردستان والكل في هذا اليوم يفرح ويرقص ويرتدي اجمل ما لديه من الحلل والثياب الشعبيه المزركشه وتظهر فيه كل فتاه كرديه كانها عروس وكل فتى كانه عريس وتتجدد في هذا اليوم مشاعر الحب والرجوله ويتطلع الى اليوم الذي تشرق فيه شمس الحريه من جديد على كردستان في نوروز جديد ان شاء الله لينعم هذا الشعب بحريته على ارضه . ان يوم نوروز هو عيد ميلاد امتي ويا مرحبا باليوم الجديد يا مرحبا بيوم الربيع يا مرحبا بالكرد الصناديد كردستان يا حفيده البطل العظيم صلاح الدين الايوبي يا ارض الورد والياسمين تعالي ننشد انشوده الخلود تعالي نهتف عاليا معا عاشت الحبيبه كردستان .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اواخر الشتا
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 25/04/2014

مُساهمةموضوع: رد: عيد النوروز   السبت 13 ديسمبر - 10:46

كردستان تعني أرض الكرد، وهي المنطقة الجغرافية التي يقيم فيها الأكراد في الشرق الأوسط. المنطقة موزعة على خمس دول هي: العراق، إيران، سوريا، و تركيا و أجزاء من دول الاتحاد السوفياتي السابق. من الصعب تحديد المنطقة الجغرافية لكردستان لعدم اعتراف الدول آنفة الذكر بهذا الكيان.
ويعتقد الأكراد أنه تم تقسیم كوردستان علی الدول الأربعة قسرا في اتفاقیة لوزان المبرمة بین الدول المنتصرة في الحرب العالمیة الأولی.
تعترف إيران والعراق بمنطقة كردية على أراضيهم. اما سوريا التتي تحتوي علي اقل عدد من الأكراد بين الدول الاربع، و نظيرتها تركيا فترفضان ذلك.

عرفت المنطقة منذ زمن بارض الكورد، في عصر حضارة ما بين النهرين، و كانو السومريون يسمون المنطقة بكورا، قوتيوم، او ارض كاردا. اما الأشوريون فكانو يسمونها بكورتي، و البابليون بقاردو، و الاغريقالرومان بكوردرين، و العرب بأرض الأكراد. اما عن "ستان" فهي كلمة إيرانية تعني ارض. اما كردستان بالكوردي فتعني "كوردواري Kurdwari".
يعتقد ان أول من استخدم مصطلح "كردستان" كان سلطان سانجار الملك الكردي في القرن ال12.

اود ان اشير هنا الى نقطة هامة وهي ان المعلومة الواردة هنا في الموسوعة عن تقسيم كردستان تقول بان الكرد يعتقدون بان كردستان قد قسمت في معاهدة لوزان، والاجدر هنا ان تؤكد الامر لا ان تقرر تقسيم كردستان بين الدول الاربع المحيطة بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عيد النوروز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: