منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 عميد مهندس احمد رفعت - كبير مهندسي السرب 25 مقاتلات فى حرب اكتوبر 1973

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اواخر الشتا
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 25/04/2014

مُساهمةموضوع: عميد مهندس احمد رفعت - كبير مهندسي السرب 25 مقاتلات فى حرب اكتوبر 1973   السبت 13 ديسمبر - 11:01

[*] عميد مهندس احمد رفعت - كبير مهندسي السرب 25 مقاتلات  فى حرب اكتوبر 1973




(( مهندسوا  الطيران تعتبر الخدمة الخاصة بهم مساوية تماما للخدمة العسكرية  ))


كان ممنوع لنا الانضمام للقوات المسلحة بأختصار شديد و حصلنا على هذا القرار الجمهورى بأن ننضم  للقوات المسلحة

سافرنا الاتحاد السوفيتى تدربنا على هندسه طائرات الميج 21 و السوخوى 7 كنا 30 مهندس فى جميع التخصصات الخاصة بالطيران ثم بدأ توزيعنا فورا على التشكيلات كان ذلك فى 68 و كان فى اول الاشتباكات الجوية الموجودة فى ذلك الوقت
 اول توزيع لي كان فى اللواء 225 حيث اصبح اللواء 102 بعد ذلك
   (السرب 25 ) الذي كان (السرب 11) قبل 1967

فى ذلك الوقت الاشتباكات كانت فى الحرب الجوية بتسير فى صالحنا تماما وكان الطيار مصطفى شلبى الحناوى  قائداً للقوات الجوية
و تقريبا الفترة من يوليه 67 الى منتصف 69 او اوائل 69 الاشتباكات الجوية كانت لصالحنا تماما
و من اوائل 69 الى نهاية الحرب فى 70 كانت الحرب الجوية ضدنا تماما لكن فى جميع الاحوال سواء كانت الفترة الاولى كنا متفوقين على القوات الجوية الاسرائيلية  و دا بسبب تكتيك  و ليس بسبب اى شئ اخر كان قائد القوات الجوية رجل مقاتلات  و كان اسلوبه هجومى و كان موقفنا افضل لآن الهجومى كان بيحضر مسرح المعركة

اسر لنا فى احد الاشتباكات الطيار محمد عبد الباقى ، بعد هذا الاسروجدنا قرار سياسى اننا لا ندخل سيناء مرة اخرى و بدأ الاسرائيلين يأخذوا مباردة الهجوم فى ذلك الوقت كانوا بيجهزوا الاشتباكات و كانوا بيجهزوا الكمائن الجوية و كانت معظم  الاشتباكات نتائجها ليست فى صالح القوات الجوية المصرية لكن فى جميع الاحوال استفدنا استفادة كبيرة من خبرات القتال
تقريبا كل يوم  كان فيه اشتباك أو كمين فى العين السخنة او الزعفرانة بسبب الكشف الجوى الضعيف من جهتنا بسبب جبال عتاقة و كانت منطقة ممتازة جدا للكمائن الجوية  لانها لا تكتشف بالردارات المصريه فكنا دائما نقلع على الطائرات المهاجمة ثم  الكمائن الجوية الغير مرئية على الردارات التى كانت تهاجم و هى التى تتحقق الخسائر الكبيرة التى كانت تلحق بالقوات الجوية المصرية .
بعد حرب الاستنزاف و تولى الرئيس محمد انور السادات المسئولية اعاد للخدمة كثير من الطيارين من الذين كانوا فى السجون او  طردوا من الخدمة لأسباب سياسية
ثم اتى بعدها اللواء نبيل شكرى الذى كان قائد اللواء هناك  فى حرب 73 و كان قائد سربى انا شخصيا هو المقدم علاء شاكر الذين  طردوا من الخدمة و هذان الطيارون كانوا من ذوى الاوزان  الكبيرة و الثقيلة فى القتال و الاستعداد له
انا لا انكر ان اللواء نبيل شكرى و المقدم علاء شاكر كان لهم فضل كبير جدا فى المساهمة فى الاستعداد لحرب 73 بشكل هائل جدا

 كثير من الناس لا تعرف ان المهندسين هم الملاصقون للطائرات ليلا و نهارا لان الطائرة لها اطقم دائمة من الفنيين يتولوا التجهيز من صواريخ و ذخيرة  و وقود و اكسجين و ضبط اجهزة التنشين و عمليات الاصلاح و عمليات انقاذ فى حالة حدوث اى شئ و عمليات المساعدة فى الجو لو حدث اى طارئ للطائرة فى الجو و عمليات خدمة الطائرات لو نزلت طائرات مقاتلات بالقطع لازم تهبط اضطراريا فى المطار الخاص بك و ممكن تهبط فى ارض نزول و ممكن تهبط فى اى مكان فهذه العمليات ان تقوم بدعم فنى قتالى فى عملية كبيرة مثل حرب 73 فهى عملية شديدة التعقيد لأنها حلقة متكاملة من المهندسين والعمليات و الطيارين و الفنيين و الموجهين التى هى العناصر الاساسية
صحيح الطيار هو المهاجم الرئيسى فى هذه الحلقة لكن باقى الحلقات لا تقل اهمية و لا قوة فى رأيى انا شخصيا
 انا مررت بمواقف صعبة كثيرة كان اهمها الهجوم الجوى الاسرائيلى الذى ضرب مدرسة الصاعقة بأنشاص .



وقتها كل طائرتنا فى الجو و كانت عائدة ليس بها وقود و نحن كنا نعتقد ان قاعدة انشاص الجوية هى التى كانت تتعرض للهجوم لأن مدرسة الصاعقة و القاعدة الجوية كانا متلاصقتين تماما و الطائرات على ارتفاع 3 كيلو لا تعرف اذا كانت تهاجمك ام تهاجم جارك و كان اول مرة هجوم بقنابل الف رطل و شعرنا بالأنفجارات الهائلة لهذه القنابل و لكن الحمد لله
وفقنا الله على ان ندخل جميع الطائرات سالمة  و نبتعدها عن الممرات و كان من اصعب المواقف العملياتية الصعبة اللتى قابلتنى

بالطبع  انا أتذكر طاقم السرب و لا اريد ان انسى احد و ايضا اقدر على قول اسماء السرب 25 بالترتيب تماما
علاء احمد شاكر
حسين احمد عصمت البيومى 
احمد عاطف عبد الحى
محمد اسماعيل عويس
محمد احمد كمال الجندى
حسين ثابت عبد المعطى
محمد جمال الدين القاضى
صفاء نصر
ضياء الحفناوى
جمال لويس
مشرقى فوزى مشرقى 
بهاء فريد
مجدى خالد

انا أتذكرهم تماما بسبب كانت ايام شديدة البأس و كنا فى حالة  تواصل  روحى و انسانى كبير جدا

انا خدمت فى معظم المطارات و كان يوجد لوائين مقاتلات فقط اللواء 102 و اللواء 104 كانوا غير كافيين مطلاقا على التمركز و عمل غطاء للحدود المصرية بالكامل
ثم حدثت مشاكل الزعفرانة و رادار الزعفرانة الذى سرق ثم اتنقلنا الى بنى سويف لكى  نعترض أمام الزعفرانة وايضا ايام  شدوان .

 مما يعني أن  المهندسين بيطيروا مع السرب لم يمكثوا فى المطار كل السرب كتلة واحدة  المهندس و الفنى و الطيار كتلة واحدة مع السرب الخاص به  
بمعنى اخر ان سرب المقاتلات يتكون من مجموعة من الطيارين و مجموعة من المهندسين و مجموعة كبيرة من الفنيين متلاصقين لا ينفصلوا تماما .

 حياة المهندس اليومية داخل المطار من الاستيقاظ الى النوم  



كنا نستيقط فى الثالثة صباحا في وقت حرب الاستنزاف لتجهيز الطائرات لتكون جاهزة فى اول ضوء لآننا كنا لواء نهارى و ليس لواء ليلى و كانت عملية مجهدة جدا  و لنستمر فى الطيران و كنا نقوم بعمل Complete Check  على جميع الطائرات لآننا كنا فى حالة حرب (و متستحملش انك تقول ان الطائرة من امبارح كانت كويسة هذا التعبير غير وارد عندنا ) احنا لازم نعمل Complete Check  على الطائرة كاملة
و كنا بنحارب اثناء النهار و كنا بنتدرب طيران ليلى .

في  1967 انضربنا بنفس الطريقة بالضبط الذى قام الطيران الاسرائيلى بضرب الطيران المصرى على الارض سنة 56  بنفس الأسلوب اللى ضرب بـ 67 بالضبط و هى من الاحداث التى يجب تاريخيا انها تظهر و هناك اشخاص تقول انها انتصارات و هى غير حقيقية و لم تقع و اعظم حدث فعلناه كانت حرب استنزاف و حرب اكتوبر 73 و هذه الحرب كانت اعظم حرب فى تاريخ مصر الحديث من 200 سنة .

 المعارك اللى حضرتها مع السرب 25 معارك كثيرة جدا فى البداية كان يوجد ابطال كثيرين التاريخ العسكرى لم يذكرهم مثل فوزى سلامة و يحيى بدر و اناس كثيرين جدا الله يرحمهم و سامح مرعى الله يرحمه الذى سميت ابنى الكبير على اسمه و هؤلاء كانوا ابطال لهذة المرحلة يقينا . 

اللواء طيار احمد عاطف عبد الحى  الله يرحمه اسقط اول طائرة فانتوم و كان من السرب 25 كانت فى يوم الوقفة فى العيد الكبير سنة 69 و كان صديق حياتى كنا نعيش فى غرفة واحدة لمدة ست سنوات و نحن رفاق
يوم استشهاد سامح مرعى عصيب فى حياتى كنت احب هذا الرجل حبا شديدا و لكن  الايام  المضيئة فى السرب 25 كانت كثيرة و لكن يوم الهجمة الجوية الاولى فى 73 كان يوم لا ينسى فى تاريخ حياتى و فترة الثعرة بالكامل من يوم 14 اكتوبر ليوم 24 اكتوبر هى امجد فترة على الاطلاق فى تاريخ القوات الجوية  و هى لم يؤرخ لها عسكريا لآنها هى الفترة الحقيقية التى حافظت على النصر الذى تحقق فى اول الحرب لأن لم تكن هذه العملية البطولية الشديدة التى تمت فى ظل تفوق واضح للقوات الجوية الاسرائيلية تمت بكفاءة عالية جدا اعتقد كان مصير الحرب كان سيؤرخ لها بشكل اخر تماما انه هزيمة عسكرية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عميد مهندس احمد رفعت - كبير مهندسي السرب 25 مقاتلات فى حرب اكتوبر 1973
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطها الجمسي في كشكول ابنته المدرسي
» يوميات حرب تشرين التحريرية 1973

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: