منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 تعرف على أعراض "السكر الكاذب" وأسبابهDiabetes Insipidus

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايات
المراقبة العامة
المراقبة العامة


شعلة المنتدى

المراقبة المميزة

وسامالعطاء

انثى الابراج : الجوزاء عدد المساهمات : 709
تاريخ الميلاد : 06/06/1986
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: تعرف على أعراض "السكر الكاذب" وأسبابهDiabetes Insipidus   الإثنين 15 ديسمبر - 21:45

تعرف على أعراض "السكر الكاذب" وأسبابهDiabetes Insipidus
تعرف على أعراض "السكر الكاذب" وأسبابهDiabetes Insipidus
تعرف على أعراض "السكر الكاذب" وأسبابهDiabetes Insipidus
تعرف على أعراض "السكر الكاذب" وأسبابهDiabetes Insipidus

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مرض السكري الكاذب (دي آى) تتميز بالعطش الشديد وإفراز كميات كبيرة من البول المخفف بشدة، مع الحد من تناول السوائل لا يؤثر على هذا العرض الأخير. وهناك عدة أنواع مختلفة من مرض السكرى الكاذب، كل منهم له سبب مختلف.
أعراض السكر الكاذب:

الشكوى الرئيسية في حالة السكري الكاذب هي الشعور الزائد بالعطش، وإخراج كميات كبيرة من البول المخفف، تتراوح تلك الكمية بين لترين ونصف اللتر إلى ما يقارب خمسة عشر لتراً من البول وذلك بحسب شدة الحالة وكمية المياه المستهلكة يومياً.
 تشمل الأعراض الأخرى للمرض: -ارتفاع درجة الحرارة، القيء، والإسهال. - التبول اللإرادي. -الجلد الجاف مع أطراف باردة. -تأخر النمو لدى الأططفال. -فقدان الوزن. - الشعور غير المبرر بالحزن والبكاء.
أسباب حدوث المرض:

يحدث السكري الكاذب حين تتعطل الآلية التي ينظم بها جسمك إخراج المياه والسوائل التي يتم إستهلاكها. يتم فلترة الدم وتكوين البول بواسطة الكليتين وذلك تحت تأثير الهرمون المانع لإدرار البول" فازوبريسين" والمسؤول عن تركيز وتخفيف البول الناتج. تضطرب هذه الآلية أحيانا عند حدوث خلل في الغدة النخامية المفرزة لهرمون الفازوبريسين، إما بعد استئصالها جراحيا أو نتيجة وجود ورم بها، أو كنتيجة لإصابة بالرأس أو التهاب بالأغشية السحائية المغلفة للدماغ مما يؤثر على إنتاج وتخزين الهرمون.

 كما يحدث السكري الكاذب نتيجة خلل في أنابيب الكلية المرشحة للبول مما ينتج عنه فقد كميات كبيرة من الماء في البول وهو ما يدعى بسكر الكلية الكاذب، وهي حالة تورث جينيا في بعض الأحيان وتصيب الذكور أكثر من الإناث، ويتسبب في حدوثها بعض الأدوية كالليثيوم في أحيان أخرى.

 يحدث السكري الكاذب كذلك أثناء الحمل أو نتيجة خلل في مركز العطش بالدماغ.

 المضاعفات السكري الكاذب:

الجفاف: يتسبب السكري الكاذب بفقدان كميات كبيرة من المياه، والأحتفاظ بكميات أقل مما يحتاجه الجسم ليؤدي وظائفه بشكل سليم مما يؤدي لحدوث جفاف بالجسم يظهر على هيئة: - جفاف الفم - ضعف العضلات - هبوط بضغط الدم - ارتفاع درجة الحرارة - الصداع - فقدان الوزن - تسارع ضربات القلب.
 اختلال نسب الأملاح في الجسم:
 حيث تختل كميات الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم الموجودة في الجسم والتي تحفظ ثبات السوائل به. مما يتسبب فى : - حدوث الضعف العام - الصداع - آلام العضلات. تسمم المياه: نتيجة للشعور بالعطش الشديد الذي يجبر الشخص على كميات كبيرة من الماء ينتج عنها انخفاض نسبة الصوديوم في الجسم وإحداث أضرار بالدماغ.

تشخيص السكري الكاذب:

نظراً لتشابه أعراض السكر الكاذب مع غيره من الحالات المرضية، يتم إجراء عدد من الفحوصات لتشخيص الحالة كسكري كاذب، كما يتم تحديد نوع السكري الكاذب أيضا لأختلاف

طرق العلاج.

يتم إجراء تحليل البول، وإجراء اختبار الحرمان من الماء الذي يساعد على تحديد سبب السكر الكاذب، كما يتم إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي في بعض الحالات للتأكد من سلامة الغدة النخامية.

علاج السكري الكاذب:
يتم علاج السكر الكاذب بناء على العامل المسبب لحدوث المرض. عندما يتسبب نقص هرمون الفازوبريسين بحدوث السكر الكاذب يتم تعويض الهرمون ببديل صناعي. كما يتم علاج سكر الكلى الكاذب بعقاقير خاصة بالإضافة إلى تقليل كميات الملح في الطعام مع شرب كمية كافية من الماء لتجنب حدوث الجفاف.

والنوع الأكثر شيوعا في البشر هو مرض السكرى الكاذب المركزى، والذي يسببه نقص ارجينين فاسوبريسين، المعروف أيضا باسم الهرمون المانع لإفراز البول. النوع الثاني الشائع من السكري الكاذب هو السكرى الكاذب الكلوي المنشأ، وهو ناجم عن عدم حساسية الكلى للهرمون المانع لإفراز البول. كما يمكن أن يكون ناتج من تعاطي الأدوية.

العلامات علامات و الأعراض

الإفراط في التبول والعطش الشديد (وخاصة بالنسبة للمياه الباردة، وأحيانا الثلج أو الماء المثلج) هي نموذج للسكرى الكاذب. أعراض مرض السكري الكاذب مماثلة تماما لأعراض داء السكرى الغير معالج، مع الفارق أن البول ليس حلواً لأنه لا يحتوي على السكر وليس هناك من ارتفاع سكر في الدم (ارتفاع نسبة السكر في الدم). عدم وضوح الرؤية نادرة. قد تظهر أيضاعلامات الجفاف في بعض الأفراد لأن الجسم لا يمكنه الحفاظ على الكثير (إن وجدت) من المياه التي يأخذها.

والتبول الغزير يستمر على مدار النهار والليل. في الأطفال، يمكن أن يتداخل السكرى الكاذب مع الشهية، وتناول الطعام، وزيادة الوزن، والنمو أيضا. وقد يظهر عليهم ارتفاع درجة الحرارة والقيء، أو الإسهال. ويمكن للبالغين ذوى السكرى الكاذب الغير معالج متمتعين بصحة جيدة لعقود ما دام هناك ما يكفي من المياه للتعويض عن الخسائر البولية. ومع ذلك، هناك خطر مستمر من الجفاف وفقدان البوتاسيوم.
يقول الدكتور إبراهيم حنفى استشارى أمراض الباطنة والكلى، إن مرض السكر الكاذب، هو مرض نادر تتشابه أعراضه مع أعراض داء السكر "ارتفاع نسبة السكر بالدم"، لأن المرضى الذين يعانون منه يصابون بالتبول المفرط، مما يضطرهم لتناول مياه وسوائل كثيرة لتعويض ما يفقدون, لذا تم تسميته بالسكر الكاذب، ويعَرف على أنه اضطراب نادر فى التمثيل الغذائى للمياه.

وهذا يعنى أن كمية المياه والسوائل التى يشربها المريض، لا تتناسب مع كمية البول، وهو ينجم عن عدم الاستجابة للهرمون المضاد لإدرار البول "فاسوبرسين"، أو نقصان الهرمون نفسه، وهو الهرمون المسئول عن توازن الماء بواسطة تركيز البول ويتم تصنيعه من خلايا تحت المهاد أسفل المخ، ثم يخزن ويفرز من الغدة النخامية الخلفية وهو يقوم بإعادة استيعاب المياه اللازمة للجسم من خلال إرسال الأوامر للكليتين .

وتابع حنفى هناك نوعان من السكر الكاذب النوع الأول: السكر الكاذب المركزى وينتج عن عدم كفاية إفراز هرمون الفاسوبرسين المضاد لإدرار البول مما يسبب كثرة التبول وبالتالى العطاش المقترن به. يوضح الدكتور حنفى، أسباب مرض السكر الكاذب، أورام المخ الأولية – الصدمات القوية للرأس وقد يكون بسبب المناعة الذاتية أو مجهول السبب، وتكون الأسباب الوراثية محصورة بشكل أكبر لدى الأطفال عن الكبار، وأعراضه هى التبول المفرط وما يترتب عليه من عطش مفرط ايضاً، إرهاق وتعب عام بسبب عدم الحصول على القدر الكافى من النوم بسبب التبول المتكرر، البول رائق جداً وعديم الرائحة المميزة للبول

.



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ايات
المراقبة العامة
المراقبة العامة


شعلة المنتدى

المراقبة المميزة

وسامالعطاء

انثى الابراج : الجوزاء عدد المساهمات : 709
تاريخ الميلاد : 06/06/1986
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: تعرف على أعراض "السكر الكاذب" وأسبابهDiabetes Insipidus   الإثنين 15 ديسمبر - 21:52

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

السكري الكاذب Diabetes Insipidus
هناك فرق بين مرض السكر الكاذب diabetes insipidus و مرض السكر diabetes mellitus رغم اشتراك المرضين في كلمة "سكر" diabetes, و أهم ما يفرق بين الحالتين هو أن البول في السكر الكاذب يكون أكثر في الكمية، وأقل في التركيز, وذلك رغم اشتراك المرضين في تسببهما في العطش وكثرة التبول.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ويحدث هذا المرض بنسبة 1 لكل 25,000 من الناس, وتكون نسبة حدوثه في الذكور مساوية لحدوثه في الإناث, وتكون الوفاة بسبب المرض نادرة في البالغين, مادام الماء في المتناول, وقد تحدث مضاعفات مثل الجفاف الشديد, و زيادة الصوديوم بالدم hypernatremia, و ارتفاع الحرارة fever, وهبوط القلب والدورة الدموية cardiovascular collapse, ونتيجة لذلك قد تحدث الوفاة في الأطفال و المسنين أو الذين يعانون من مضاعفات مرضية.

أنواع السكري الكاذب
يوجد أربعة أنواع من السكر الكاذب وهي:

النوع عصبي المنشأ neurogenic diabetes insipidus
وينشأ من نقص أو غياب إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول (antidiuretic hormone (ADH, والذي ينتج عن خلل أو عيب في موضع أو أكثر من المخ. وتشمل هذه المواضع: المستقبلات الحلولية osmoreceptors تحت المهاد hypothalamic, أو الأنوية nuclei فوق البصرية supraoptic, أو على جانبي البطينات paraventricular, أو المنطقة فوق العصب البصري وتحت الغدة النخامية supraopticohypophyseal tract. وعلى خلاف ذلك فإن الإصابات للفص الخلفيposterior pituitary من الغدة النخامية نادرا ما تسبب سكر كاذب دائم, وذلك لأن الهرمون يختزن فقط بالفص الخلفي, و يتم إنتاجه وإفرازه بواسطة تحت المهاد hypothalamus, ولذلك يستمر إفرازه دون توقف بالدورة الدموية في هذه الحالات.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

السكر الكاذب الناشئ من الكلى Nephrogenic diabetes insipidus
و يسببه عدم القدرة على تركيز البول, بسبب مقاومة الكلى عمل الهرمون المضاد لإدرار البول, وهذا النوع من الممكن وجوده في القصور الكلوي المزمن chronic renal insufficiency, وتسمم الليثيوم, وزيادة مستوى الكالسيوم بالدم, وانخفاض مستوى البوتاسيوم بالدم, والأمراض التي تصيب الأنابيب البولية tubulointerstitial disease, كما توجد حالات نادرة - ناشئة عن خلل بمستقبلات الهرمون المضاد لإفراز البول - بسبب أمراض وراثية بالكلى.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نوع ينشأ من شدة العطش وشرب الماء أو سوائل أخرى بكثرة dipsogenic diabetes insipidus.
نوع يحدث فقط أثناء الحمل gestagenic diabetes insipidus.
أسباب السكري الكاذب
تشير التقارير إلى أن 30% من الحالات تكون مجهولة السبب, وأن 25% منها له ارتباط بأورام الغدة النخامية, سواء الأورام الحميدة, أو الخبيثة, وأن 16% بسبب كدمات الرأس, وأن 20% تكون عقب جراحات الرأس following cranial surgery.
بعض الحالات تكون غير معروفة السبب Idiopathic diabetes insipidus, وتكون هذه الحالات غالبا مصحوبة بتحطم لخلايا تحت المهاد hypothalamus, ويرجح أن يكون ذلك جزء من تفاعل مناعي ذاتي autoimmune process, ويميز هذه الحالات وجود خلايا الدم البيضاء من النوع الليمفي, بالسوية النخامية pituitary stalk, والفص الخلفي posterior pituitary. وقد تبين أشعة الرنين المغناطيسي MRI التغيرات الموجودة, كما تبين وجود الأجسام المضادة للخلايا المفرزة للهرمون المضاد لإدرار البول عند غالبية هذه الحالات, ويجب متابعة الحالات الغير معروفة السبب حيث أن بعض الأورام الصغيرة والتي تنمو ببطء يتبين وجودها بعد ما يقرب من 10 سنوات تكون السبب وراء ظهور بعض الحالات.
السكر الكاذب العائلي Familial diabetes insipidus يكون نادر الحدوث ويكون سببه وراثي سائد autosomal dominant disorder.
و بعض الحالات ينشأ بعد جراحات المخ وكدمات الرأس, وتشكل هذه الحالات 10-20% من المرضى الذين تجرى لهم هذه الجراحات, وتحدث هذه الحالات في الغالب عند إزالة ورم صغير بالغدة النخامية, و قد تصل نسبة الإصابة إلى 60-80% عند إزالة أورام كبيرة, ولا تستمر كل هذه الحالات أو تكون مزمنة, فقد تكون زيادة كمية البول عبارة عن إفراز للسوائل الزائدة المعطاة أثناء إجراء الجراحة أو نتيجة إعطاء مدر للبول أثناء علاج ارتشاح المخ cerebral edema.
و بعض الحالات قد يصاحب الأورام السرطانية مثل سرطان الرئة, والغدد الليمفية lymphoma, و سرطان كرات الدم البيضاء leukemia, و مرض اللحمانية sarcoidosis و فقدان الشهية العصبي anorexia nervosa, وعيوب الأوعية الدموية مثل التوسع الموضعي بالشرايين aneurysms.

تولد مرض السكري الكاذب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الهرمون المضاد لإفراز البول, هو المقرر الأساسي لإفراز الماء بالجسم, وهو يعمل بشكل رئيسي على الكلى, حيث يغير من نفاذ الماء water permeability من خلال الأنابيب البولية المجمعة للبول, سواء في طبقة القشرة, أو طبقة النخاع بالكلى, و الماء يعاد امتصاصه بتأثير هذا الهرمون في الأنابيب البولية, ويعود للدورة الدموية, ويتم ذلك من خلال تأثير الهرمون على المستقبلات الموجودة بالأنابيب البولية.
أعراض السكري الكاذب
تتوقف الأعراض على سبب المرض, وشدته و الحالات المرضية المصاحبة.
أكثر حالات السكر الكاذب شيوعا هي التي تكون بسبب كدمات. أو جراحات, بمنطقة تحت المهاد hypothalamus, و الغدة النخامية pituitary, ومن الممكن أن تكون الأعراض على أحد ثلاثة أنماط وهي: النمط العابر, و النمط المستمر أو الدائم, و النمط ثلاثي المراحل. و النمط ثلاثي المراحل هو الأكثر حدوثا من الناحية السريرية. و مراحله هي:
في البداية تحدث مرحلة كثرة البول polyuric phase
والتي تستمر من 4 إلى 5 أيام و تحدث بسبب كبح الهرمون المضاد لإفراز البول Inhibition of ADH مما يسبب زيادة فورية في حجم البول و هبوط مصاحب في أزمولية أو حلولية البول urine osmolality.
يعقب ذلك مرحلة ضد التبول antidiuretic phase
والتي تستمر من 5 إلى 6 أيام والتي تحدث نتيجة انطلاق الهرمون المخزون و يصاحب ذلك زيادة في أزمولية أو حلولية البول.
و المرحلة الثالثة من الممكن أن تكون مرض السكر الكاذب الدائم
وذلك عندما تستنزف مخازن الهرمون المضاد لإفراز البول وتكون الخلايا المفرزة للهرمون غائبة أو غير قادرة على الإفراز.
وتكون كثرة التبول Polyuria, وكثرة العطش polydipsia, و التبول أثناء الليل (من 3 إلى 18 لتر) هي الأعراض السائدة.
وعند المواليد يكون البكاء والصراخ, و التوتر irritability, و تأخر النمو, و زيادة حرارة الجسم, و فقدان الوزن هي أكثر العلامات الظاهرة.
و عند الأطفال يكون التبول بالفراش, و فقدان الشهية و خلل بالنمو, و الإعياء و التعب, هي أكثر الأعراض و العلامات السائدة.
أما المرضى الذين تكون حالاتهم ليست بسبب كدمات فيكون مسار المرض خامل indolent course, ويكون الحمل مصحوب بخطر متزايد للإصابة بالمرض وأهم الأعراض عندهم هي:
كثرة التبول, و كثرة العطش, و انتفاخ الكلى hydronephrosis, و كبر حجم المثانة وعلامات الجفاف تكون شائعة.
أعراض, و علامات اختلال وظيفة الغدة النخامية الأمامية المتزامن, قد تكون موجودة لكنها نادرة الحدوث.
يكون حجم البول اليومي به تفاوت كبير (من 2 إلى 20 لتر), وكذلك تتفاوت قدرة الأشخاص على تحمل الجفاف.
العديد من المرضى لديهم ميل لشرب السوائل الباردة, وفى أغلب الأحيان الماء البارد.
علامات السكري الكاذب
تختلف العلامات حسب شدة الحالات, و حسب مدة المرض, فقد لا توجد علامات مرضية, وقد توجد علامات الجفاف, وقد يزيد حجم المثانة البولية.
تشخيص السكري الكاذب
يكون التشخيص من خلال الأعراض, و العلامات, و الاختبارات المعملية للتأكد من التشخيص, وتجرى الفحوص المعملية بعد منع المريض قدر استطاعته عن الماء, وذلك ليكون إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول في أقصى معدلاته, وكذلك تركيز البول, كما يجب استبعاد مرض السكر diabetes mellitus.
يجب قياس الأملاح و المعادن بالدم serum electrolytes, و السكر glucose, و الكثافة النوعية للبول, و صوديوم البول, و الضغط الرشحي للبول urine osmolality, و الضغط الرشحي للسائل الدمويserum osmolality, و مستوى الهرمون المضاد لإدرار البول, وتؤكد نتائج التحاليل تشخيص المرض, عندما تكون الكثافة النوعية للبول 1.005, أو أقل, ويكون الضغط الرشحي للبول أقل من الضغط الرشحي العشوائي للبلازما.
اختبار حرمان الماء Miller-Moses test

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يتم عمله في الحالات المزمنة, ويكون حرمان المريض من الماء إلى أن يشعر بالعطش, أو انخفاض ضغط الدم, أو ظهور علامات الجفاف, وفى الحالات البسيطة من كثرة التبول, يكون الحرمان من الماء في الليلة السابقة, بينما في الحالات الشديدة يكون الحرمان خلال النهار, حتى نتمكن من ملاحظة المريض, وفي هذا الاختبار, يتم وزن الجسم كل ساعة, وكذلك الضغط الرشحي للبول, وعندما يكون الفرق بين وزنين متتاليين بنقصان أكثر من 3%, أو فارق الضغط الرشحي بنقصان 30 وحدة, يعطى الهرمون المضاد لإدرار البول تحت الجلد, ثم تؤخذ عينة بول بعد 60 دقيقة لقياس الضغط الرشحي, وعند الأشخاص الطبيعيين يكون الضغط الرشحي للبول من 2 إلى 4 أضعاف الضغط الرشحي للسائل الدموي, وتكون الزيادة في الضغط الرشحي للبول بعد حقن الهرمون 9%, ويكون الوقت المطلوب للوصول إلى أقصى تركيز للبول من 4 إلى 18 ساعة, وفي حالات السكر الكاذب الناشئ من نقص أو انعدام إفراز الهرمون, فإن الاختبار يؤكد التشخيص عند عدم زيادة تركيز البول رغم زيادة تركيز السائل الدموي, و بعد حقن الهرمون فإن زيادة الضغط الرشحي للبول تزيد نسبة أكثر من 50%. أما الأشخاص المرضى بسكر كاذب ناشئ من الكلى فإن مستوى الهرمون المضاد لإدرار البول يكون في المستوي الطبيعي أو زيادة عن الطبيعي بالدم, ولا تستجيب الكلى بعد حقن الهرمون خلال الاختبار.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تستخدم أشعة الرنين المغناطيسي على المخ و الغدة النخامية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
علاج السكري الكاذب
يجب على المرضى تجنب الجفاف بعلاج الإسهال و القيء عند حدوثهما, و البعد عن الإجهاد و الأجواء الحارة.
يجب أن يشرب المريض كمية كافية من السوائل, لاستبدال الكميات المفقودة في البول, كما يجب تجنب زيادة السكر بالدم, و تجنب زيادة حجم الدم, و تصحيح زيادة الصوديوم بالدم.
من الممكن أن يحتاج المريض الدواء المسمى ديسموبريسين desmopressin, والذي يمكن أخذه مرة أو مرتين يوميا.
دخول المستشفى لأخذ السوائل, و للقياس المتكرر للأملاح والمعادن بالدم.
يشمل العلاج للسكر الكاذب الناشئ من نقص الهرمون مستحضرات - مماثلة للهرمون المضاد لإدرار البول - في صورة حقن تحت الجلد أو أدوية تؤخذ عن طريق الأنف أو بالفم.
يشمل علاج السكر الكاذب الناشئ عن الكلى أدوية مثل الكلوربروباميد chlorpropamide, والذي يزيد من حساسية واستجابة الكلى للهرمون المضاد لإدرار البول, والإيبوبروفين Ibuprofen الذي يقلل من حجم البول ويزيد من الضغط الرشحي للبول و كذلك الإيندوميثاسين indomethacin.

دمتم بخير



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعرف على أعراض "السكر الكاذب" وأسبابهDiabetes Insipidus
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: طبيبك الخاص والامراض-
انتقل الى: