منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 مائة سؤال على متن الجزرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شعبانت
المدير
المدير


ذكر عدد المساهمات : 3408
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مُساهمةموضوع: مائة سؤال على متن الجزرية   الثلاثاء 23 ديسمبر - 17:51


مائة سؤال على متن الجزرية
مقدمة الناظم

من كتاب المتهيد لدراسة علم التجويد

س/ 1 : ماذا قال الناظم في مقدمته؟
(1-3) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




يَقُولُ رَاجِي عَفْوِ رَبٍّ سَامِعِ
مُحَمَّـدُ بنُ الْجَزَرِيِّ الشَّـافِعِي

الْحَمْــدُ لِلَّـهِ وَصَـلَّى اللهُ
عَلـَى نَبِيـِّـهِ وَمُصْــطَفَاهُ


مُحَمَّـدٍ وَآلِــهِ وَصَحْبِـهِ
وَمُقْـرِئِ القُرْآنِ مَعْ مُحِبِّـهِ

س/ 2 : لمن هذه المقدمة ؟
(4-Cool قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




وَبَعْـدُ إِنَّ هَــذِهِ مُقَـدِّمَـهْ
فِيـمَا عَلَـى قـَارِئِهِ أَنْ يَعْلَمَهْ

س/ 3 : ما الواجب على القراء أن يعلموه؟
(4-Cool قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:






إِذْ وَاجِــبٌ عَلَيهِمُ مُحَتَّــمُ
قَبـْلَ الشُـرُوعِ أَوَلاً أَنْ يَعْلَمُوا
مَخَارِجَ الحُـرُوفِ وَالصِّفَاتِ
لِيَلْفِظُـوا بِأَفْصَـحِ اللُّغَــاتِ
مُحَـرِّرِي التَّجْوِيـدِ وَالمَوَاقِفِ
وَمَا الَّذِي رُسِـمَ فِي المَصَاحِفِ
مِنْ كُلِّ مَقْطُوعٍ وَمَوصُولٍ بِهَا
وَتَاءِ أُنْثَى لَمْ تَكُـنْ تُكْتَبْ بِهَـا

س/ 4 : ما الفرق بين (وَمَوصُولٍ بِهَا)، و(تُكْتَبْ بِهَـا) فيما يلي؟
(Cool قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




مِنْ كُلِّ مَقْطُوعٍ وَمَوصُولٍ بِهَا
وَتَاءِ أُنْثَى لَمْ تَكُـنْ تُكْتَبْ بِهَـا
(مِنْ كُلِّ مَقْطُوعٍ وَمَوصُولٍ بِهَا) أي بالمصاحف
(لَمْ تَكُـنْ تُكْتَبْ بِهَـا) بالتاء المبسوطة التي لم ترسم بالهاء.





بَـابُ مَخَارِجِ الحُرُوفِ
س/ 1 : عدد مخارج الحروف؟
(9) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




مَخَارِجُ الْحُرُوفِ سَبْعَةَ عَشَـرْ



عَلَى الَّذِي يَخْتَارُهُ مَنِ اخْتَـبَرْ



س/ 2 : ما معنى عَلَى الَّذِي يَخْتَارُهُ مَنِ اخْتَـبَرْ؟)
ج : على القول الراجح عند أكثر المحققين

س/ 3: ما حروف الجوف
(10) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




فَأَلِفُ الْجَوْفِ وَأُخْتَـاهَا وَهِـي
حُـرُوفُ مَـدٍّ لِلْهَوَاءِ تَنْتَـهِي

س/ 4: ما معنى واختاها؟ أي: أخت الألف : الواو والياء المديتين

س5/ ما حروف الحلق؟
(11-12) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




ثُمَّ لأَقْصَى الحَلْقِِ هَمْزٌ هَـاءُ
ثُمَّ لِوَسْـطِهِ فَعَيْـنٌ حَــاءُ
أَدْنَـاهُ غَيـنٌ خَاؤُهَا

س/6: ما الفرق بين ( أقصى) و(أدنى)؟
أقصى الحلق: أبعده مِمَّا يلي الصدر .أدنى: أي أقربه مِمَّا يلي الفم.
س7/: ما مخرج القاف ، والكاف؟
(12-13) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




.................وَالقَـافُ

أَقْصَـى اللِّسَانِ فَوْقُ ثُمَّ الْكَافُ
أَسْـفَلُ.....................
.....................

س8/: ما معنى أقصى اللسان فوق؟
من أقصى اللسان مِمَّا يلي الحلق مع ما فوقه من الحنك الأعلى.

س9/: ما معنى ثم الكاف أسفل؟
أسفل مخرج القاف.

س10/: ما الحروف التي تخرج من وسط اللسان؟
مخرج واحد (ج ، ش ، ي)
(13) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




وَالْوَسْطُ فَجِيمُ الشِّينُ يَا
.....................

س/: ما مخرج الضاد؟
(13-14) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




..................
وَالضَّـادُ مِنْ حَافَتِـهِ إِذْ وَلِيَـا
الاضْرَاسَ مِنْ أَيْسَرَ أَو يُمْنَاهَا

س/: ما معنى من أيسر أو يمناها؟
من جانبي اللسان، الحافة اليمنى أو اليسرى، أو هما معًا مع ما يليها من الأضراس العليا ملتصقًا بالحنك الأعلى
1- ما مخرج اللام؟
(14) قَاَلَ ابنُ الجَزَري –رحمه الله-:




وَاللامُ أَدْنَــاهَا لِمُنْتَـهَاهَــا

ما معنى أَدْنَــاهَا لِمُنْتَـهَاهَــا؟
من أدنى إحدى حافتي اللسان إلى منتهى طرفه




2- ما مخرج النون ؟
(15) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




وَالنُّونُ مِنْ طَرَفِهِ تَحْتُ اجْعَلـُوا


ما المقصود بقوله : (تَحْتُ اجْعَلـُوا)
أجعلوا النون أيها القراء تحت مخرج اللام قليلاً.





ما مخرج الراء ؟
(15) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




وَالـرَّا يُدَانِيهِ لِظَـهْرٍ أَدْخَـلُ

ما معنى : وَالـرَّا يُدَانِيهِ ؟
(وَالـرَّا يُدَانِيهِ) : أي يقارب مخرج النون ولكنه
ما معنى (لِظَـهْرٍ أَدْخَـلُ
(لِظَـهْرٍ أَدْخَـلُ) أي : أدخل إلى ظهر اللسان قليلا من مخرج النون .




ما مخرج ت، د، ط ؟
(16) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




وَالطَّاءُ وَالدَّالُ وَتَا مِنْهُ وَمِـنْ
عُلْيَا الثَّنَايَـا.....................

ما معنى قوله (منه ومن عليها الثنايا)
(منه) أي من طرف اللسان من جهة ظهره
(ومن عليا الثنايا ) مع ما يليه من أصول الثنايا العليا.





2- ما مخرج (س، ز، ص)؟
(16-17) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




....................................
.................. وَالصَّفِيرُ مُسْتَكِنْ
مِنْهُ وَمِنْ فَوْقِ الثَّنَـايَا السُّفْلَى
....................................

ما معنى قول الناظم(وَالصَّفِيرُ مُسْتَكِنْمِنْهُ
( مستكن) أي مستقر خروجها ( منه ) أي من طرف اللسان




ما مخرج (ث، ذ، ظ) ؟
(17-18) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




وَالظَّاءُ وَالذَّالُ وَثَـا لِلْعُلْــيَا
مِنْ طَرَفَيْهِمَا

ما معنى قول الناظم(مِنْ طَرَفَيْهِمَا
معنى (مِنْ طَرَفَيْهِمَا) أي طرف اللسان ، وطرف الثنايا.
ما مخرج الباء والوو والميم ؟
(18-19) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




............ وَمِنْ بَطْنِ الشَّفَهْ
فَالْفَا مَعَ اطْرَافِ الثَّنَايَا المُشْرِفَهْ
لِلشَّـفَتَيْنِ الـوَاوُ بَـاءٌ مِيـمُ

ما مخرج الغنة"
(19) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




وَغُنَّةٌ مَخْـرَجُـهَا الخَيْشُـومُ
الخيشوم: أعلى الأنف وأقصاه من الداخل، وهو مخرج لصفة الغنة لا لحروفها على الصحيح من أقوال العلماء.

صفات الحروف

عدد الصفات
(20) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




صِفَاتُهَا جَهْرٌ وَرِخْـوٌ مُسْتَفِــلْ


مُنْفَتِـحٌ مُصْمَتَةٌ وَالضِّـدَّ قُلْ



ج
ما حروف الهمس؟
(21) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




مَهْمُوسُهَا فَحَثَّهُ شَخْصٌ سَكَتْ

..............................



ما حروف الشدة؟
(21) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




………………………..

شَدِيدُهَا لَفْظُ أَجِـدْ قَـطٍ بَكَتْ



ما حروف التوسط؟
() قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




وَبَيْنَ رِخْوٍ وَالشَّدِيدِ لِنْ عُمَرْ

..................................



5 ـ ما حروف الرخاوة: وهي ضد الشدة والتوسط.
المتبقية من الشدة والتوسط
6 ـ ما حروف الاستعلاء
(22) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




.............................

وَسَبْعُ عُلْوٍخُصَّ ضَغْطٍ قِظْ حَصَرْ


ما حروف الاستفال؟
ما سوى حروف (خص ضغط قظ)

8 ـ ما حروف الإطباق
(23) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




وَصَادُ ضَادٌ طَاءُ ظَاءٌ مُطْبَقَـهْ

.......................


ما حروف الانفتاح؟
ما سوى حروف الإطباق (ص ، ض ، ط ، ظ)
10
ـ ما حروف الإذلاق
(23) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




.................................

وَفِرَّ مِنْ لُّبِّ الْحُرُوفُ الْمُذْلَقَةْ


ما حروف الإصمات؟
ما سوى حروف الإذلاق (فر من لب)





القسم الثاني من الصفات الذاتية: الذي ليس له ضد

ما حروف الصفير؟
(24) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




صَفِيرُهَا صَـادٌ وَزَاىٌ سِينُ

..........................



ما حروف القلقلة
(24) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




.................................

قَلْقَلَةٌ قُطْــبُ جَــدٍ وَاللِّينُ


حروفها:




…………………………

قَلْقَلَةٌ قُطْــبُ جَــدٍ ….


ما حروف اللين
(25) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




وَاوٌ وَيَـاءٌ سَــكَنَا وَانْفَتَـحَا

قَبْلَهُمَا......................


ما حروف الانحراف
(25-26) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




......................

...............وَالانْحِــرَافُ صُحِّحَا
فِي الَّلامِ وَالرَّا



ما حروف التكرير
(26) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




..................... وَبِتَكْرِيرٍجُعِـلْ

....................................


التحذير من المبالغة في تكررا الراء




قال ابن الجزري:
وَأَخْـفِ تَكْرِيـرًا إِذَا تُشَــدَّدُ


ما حروف التفشي
(26) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




......................................

وَلِلتَّفَشِّي الشِّينُ......................


ما حروف الاستطالة
(26) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




...........................................

............. ضَـادًا اسْتَطِلْ







(4) بـَــابُ التَّجْوِيـــدِ

1- ما حكم التجويد
(27-28) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




وَالأَخْذُ بِالتَّجْـوِيدِ حَــتْمٌ لازِمُ

مَنْ لَمْ يُجَـوِّدِ الْقُـرْءَانَ آثِمُ


1- ما سبب وجوب التجويد"
(27-28) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




لأَنَّـهُ بِهِ الإِلَـــهُ أَنْــزَلا

وَهَكَذَا مِنْـهُ إِلَيْنـَـا وَصَـَلا
وَهُوَ أَيْضـًـا حِلْيِةُ التِّــلاوَهْ

وَزِينَـةُ الأَداءِ وَالْقِـــرَاءهْ


القراءة سنة متبعة




لأَنَّـهُ بِهِ الإِلَـــهُ أَنْــزَلا

وَهَكَذَا مِنْـهُ إِلَيْنـَـا وَصَـَلا


2- ما معنى التجويد"
(29-30) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




وَهُوَ إِعْطَــاءُ الْحُرُوفِ حَقَّهَا

مِنْ صِفَــةٍ لَهَـا وَمُسْــتَحَقَّهَا
وَرَدُّ كُلِّ وَاحِـــدٍ لأَصْــلِهِ

وَاللَّفْـظُ فِـي نَظِيـرِهِ كَمِثْلِهِ



ما معنى قول الناظم : (وهو إعطاءُ الحروف حقها من صفةٍ )؟
أي من الصفات اللازمة لها ( كالشدة والرخاوة والإستعلاء ونحوها ).

ما معنى (ومستحقها ) ؟
وإعطاء الحروف مستحقها من الصفات التي تنشأ عن الصفات اللازمة كالتفخيم والترقيق،
ما معنى (ورد كل واحد لأصله)
رد كل الحروف ( لأصله ) أي لمخرجه

ما معنى ( واللفظ في نظيره كمثله )
أنك تلفظ الحرف بعد لفظك به مثل لفظك به أولاً فإن كان في الأول مرققاً فنظيره في الحرف الآخر كذلك، لتكون القراءة على نسق واحد.

2- ما حكم التكلف ؟
(31-33) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




مُكَمَّلاً مـِنْ غَيْــرِ مَا تَكَلُّفِ

بِاللُّطْفِ فِي النُّطْقِ بِلا تَعَسُّــفِ


ما طريقة تعلم التجويد




وَلَيْسَ بَيْنَــهُ وَبَيْنَ تَـــرْكِهِ

إِلا رِيَاضَــةُ امْـرِئٍ بِفَــكِّهِ







(5) بـَـابُ الترقيقِ والتفخيم
ما تحذيرات ابن الجزري في تفخيم المرقق؟
(34-36) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




فَرَقِّقَنْ مُسْــتَفِلاً مِنْ أَحْـرُفِ

وَحَــاذِرَنْ تَفْخِـيمَ لَفْظِ الأَلِفِ

كَهَمزِ ألْحَمْــدِ أَعُـوذُ إِهْدِنَا

الـَّلهِ ثُـمَّ لامِ لِلَّـــهِ لَـــنَا
وَبَـاءِ بَـرْقٍ بـَاطِلٍ بِهِمْ بِذِي

واحْرِصْ عَلىَ الشِّدَّةِ وَالْجَهْرِالَّـذِي


ينبغي الحرص على بيان شدة الباء والجيم.
(27-40) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




فِيهَا وَفِي الْجِيمِ كَحُــبِّ الصَّـبْرِ

رَبْوَةٍ اجتُثَّتْ وَحَــجُّ الْفَجْـرِ



ينبغي الحرص على بيان القلقلة لا سيما حال الوقف.




وَبَيِّنَنْ مُقَلْقَــلاً إِنْ سَــكَنَا

وَإِنْ يَكُـنْ فِي الَوَقْفِ كَانَ أَبْيَنَا


ينبغي العناية ببيان ترقيق الحاء والسين لاسيما إذا تجاورا مع مفخم




وَحَاءَ حَصْحَصَ أَحَطتُ الْحَـقُّ

وَسِينَ مُسْتَقِيمَ يَسْـطُو يَسْـقُـوا







أحكام الراءات

ما حكم الراء المكسورة ؟
(41) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




وَرَقِقِ الـرَّاءَ إِذَا مَا كُسِـرَتْ

................................


ترقق الراء بعد الكسر حيث سكنت بشرط أن لا تكون بعدها مستعل




.................................

كَذَاكَ بَعْدَ الْكَسْرِ حَيْثُ سَـكَنَتْ
إِنْ لَمْ تَكُنْ مِنْ قَبْلِ حَرْفِ اسْتِعْلاَ


................................


ما حكم الراء إذا سكنت بعد كسر أصلي ؟
قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




....................

أَوْ كَانَتِ الْكَسْرَةُ لَيْسَتْ أَصْـلا


(43) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
يجوز في كلمة (فرق ) التفخيم والترقيق.




وَالخُلْفُ فِي فِرْقٍ لِكَسْـرٍ يُوجَدُ

وَأَخْـفِ تَكْرِيـرًا إِذَا تُشَــدَّدُ


ينبغي الحذر من المبالغة في تكرار الراء المشددة




................................

وَأَخْـفِ تَكْرِيـرًا إِذَا تُشَــدَّدُ




تفخم اللام في لفظ الجلالة .
متى تفخم اللام في لفظ الجلالة؟
(44) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




وفَخِّـمِ الـَّلامَ مِـنْ اسْـمِ الله

عَنْ فَتْـحٍ اوْ ضَـمٍ كَعَبْـدُ اللـهِ


ينبغي العناية بتفخيم الحروف المستعلية
(45-46) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




وَحَرْفَ الاسْتِعْلاَءِ فَخِّمْ .............


............. .............


ينبغي تخصيص الحروف المطبقة بمزيد من التفخيم.




....................... وَاخْصُصَـا


الاطْبَاقَ أَقْوَى نَحْوَ قَالَ وَالْعَصَـا


ينبغي العناية ببيان صفة الإطباق




وَبَيِّنِ الإطْبَاقَ مِنْ أَحَطْـتُ مَعْ

بَسَطْتَ .......................


ما حكم إدغام ( نخلقكم)؟




.......................

.........وَالْخُلْفُ بِنَخْلُقكُمْ وَقَـعْ



العناية ببيان السكون في بعض الحروف

ينبغي الحرص على بيان السكون مع اللام والنون والغين.
(47) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




وَاحْرِصْ عَلَى السُّكُونِ فِى جَعَلْنَا

أَنْعَـمْتَ وَالمَغْضُوبِ مَعْ ضَلَلْنَا

ينبغي تخليصِ انْفِتَاحَ الذال والسين خشية الالتباس بالظاء والصاد




(48) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
وَخَلِّصِ انْفِـتَاحَ مَحْذُورًا عَسَى

خَوْفَ اشْتِبَاهِهِ بِمَحْظُورًا عَصَى

ينبغي مراعاة شدة الكاف والتاء
(49) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:




وَرَاعِ شِــدَّةً بِكَـافٍ وَبِتـَـا

كَشِـرْكِكُمْ وَتَتَـوَفَّى فِتْنَتـَـا




‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗










عدل سابقا من قبل شعبانت في الثلاثاء 23 ديسمبر - 18:10 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شعبانت
المدير
المدير


ذكر عدد المساهمات : 3408
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مائة سؤال على متن الجزرية   الثلاثاء 23 ديسمبر - 17:52


الإدغام المثلين والمتجانسين

(50-51) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَأَوَّلَيْ مِثْلٍ وجِنْـسٍ إِنْ سَكَنْ


أَدْغِـمْ كَقُـل رَّبِّ وَبَل لاَّ .........

يستثنى من المتماثلين ياء (في يوم ) وواو ( قالوا وهم) لاختلاف المخرجين
.......................


........................... وَأَبِـنْ
فِي يَوْمِ مَعْ قَالُوا وَهُمْ وَقُلْ نَعَمْ

.......................

لا تدغم اللام في النون والحاء بالهاء ولا الغين في القاف
.......................


........................... وَأَبِـنْ
.......................

سَبِّـحْهُ لا تُـزِغْ قُلُـوبَ فَالْتَقَمْ

(9) بَـابُ الضَّـادِ وَالظَّـاءِ

بم تمييز بين الضاد والظاء؟
(52) قَاَلَ العَلامَةُ ابنُ الجَزَري:

وَالضَّـادَ بِاسْـتِطَالَةٍ وَمَخْـرَجِ

مَيِّــزْ مِنَ الظَّاءِ وَكُلُّهَا تَجِي

اذكر الكلمات التي تأتي فيها الظاء في القرآن الكريم
(53-57) قَاَلَ العَلامَةُ ابنُ الجَزَري:

.............................

........ ........وَكُلُّهَا تَجِي
فِي الظَّعْنِ ظِلُّ الظُّهْرِعُظْمِ الحِفْـظِ


أَيْقِظْ وَأَنْظِرْ عَظْمَ ظَـهْرِ اللَّفْـظِ
ظَـاهِرْ لَـظَى شُوَاظُ كَظْمِ ظَلَمَا

أُغْلُـظْ ظَلاَمِ ظُـفْرِ انْتَظِرْ ظَمَا
أَظْفَرَ ظَنًّا كَيْفَ جَا وَعْظٍ سِوَى

عِضِينَ ظَلَّ النَّحْلِ زُخْرُفٍ سَـوَا
وَظَلْـتَ ظَلْـتُمْ وَبِـرُومٍ ظَلُّوا

كَالْحِـجْرِ ظَلَّـتْ شُـعَرَا نَظَلُّ

يَظْلَلْنَ مَحْظُورًا مَـعَ الْمُحْتَظِرِ

وَكُنْتَ فَظًّـا وَجَمِيـعِ النَّظَـرِ

ما معنى قول الناظم ؟
(58) قَاَلَ العَلامَةُ ابنُ الجَزَري:

إِلاَّ بِوَيْلٌ هَـلْ ..............

.............. ..............
واستثنى المؤلف { نَضْرَةَ النَّعِيمِ } [المطففين:24] بالضاد لا بالظاء
واستثنى المؤلف ( نضْرَةً وَسُرُورا} [الإنسان:1] بالضاد لا بالظاء

ما معنى قول الناظم ؟
(58) قَاَلَ العَلامَةُ ابنُ الجَزَري:

إِلاَّ.............. وَأُولَـى نَاضِـرَهْ

....................
استثنى ( أُوْلَى ) من كلمة ( ناضِرَهْ ) في قوله تعالى: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ • إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ } [القيامة:22،23] فالأولى بالضاد والثانية بالظاء

ما معنى قول الناظم ؟
(58) قَاَلَ العَلامَةُ ابنُ الجَزَري:

...................................

وَالْغَيْظِ لا الرَّعْدِ ............
والغيظ كقوله تعالى { َعضُّواْ عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ } [آل عمران:119].
- ثم قال الناظم ( لا الرعدُ ) أي لا تكون بالظاء بل بالضاد وهي قوله تعالى {وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ } [الرعد:8] بمعنى النقصان

ما معنى قول الناظم ؟
(58) قَاَلَ العَلامَةُ ابنُ الجَزَري:

...................................

............وَهُودٍ قَاصِرَةْ
( وهود قاصرة) أي : لا تكون بالظاء بل بالضاد وهو قوله تعالى: { وَغِيضَ الْمَاء } [هود:44] فإن الغيض بمعنى النقصان، ويحتمل: على معنى قاصرة على آيتي الرعد وهود ففيهما بالضاد لا بالظاء

ما معنى قول الناظم ؟
(59) قَاَلَ العَلامَةُ ابنُ الجَزَري:

وَالحـظُّ لاَ الْحَضِّ عَلَى الطَّعـَامِ

وَفِي ظَنِـينٍ الْخِـلاَفُ سَـامِـي
(الحظ) بمعنى النصيب كقوله تعالى: { أَلاَّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظّاً فِي الآخِرَةِ } [آل عمران:176].( لا الحضُ على الطعامِ ) أي الحث على الإطعام كما في قوله تعالى: { وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ } [الحاقة:34] في سورتي الحاقة والماعون ، وقوله سبحانه وتعالى: { وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ } [الفجر:18] في سورة الفجر؛ فإن هذه المواضع الثلاثة فيها ( الحض ) بالضاد لا بالظاء
ما معنى قول الناظم ؟
(59) قَاَلَ العَلامَةُ ابنُ الجَزَري:

...............................

وَفِي ظَنِـينٍ الْخِـلاَفُ سَـامِـي
كلمة ( ضنين ) في سورة التكوير من قوله تعالى: {وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ } [التكوير:24] فيها الخلاف ( سامي ) أي مشهور فقرأت بالضاد والظاء، ( بضنين ) أي: ببخيل ؛ وبالظاء ( بظنين ) أي: بمهتم ، وقد قرأها حفص عن عاصم بالضاد.

الحذر من استبدال الضاد بالظاء بسبب التجاور
(60=61) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَ إِنْ تَـلاَقَــيَا الْبَيَـانُ لاَزِمُ

أَنْقَـضَ ظَـهْرَكَ يَعَضُّ الظَّالِمُ

يجب بيان الضاد إذا جاورت التاء في كلمة الظاء مع التاء
(60=61) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

..............................

وَصَفِّ هَا جِبَــاهُـهُمْ عَلَيْهِـمُ

ينبغي تخليص الهاء المضمومة لا سيما إذا تكرر الضم
(60=61) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَاضْطُرَ مَعْ وَعَظْتَ مَعْ أَفَضْتُـمُ

وَصَفِّ هَا جِبَــاهُـهُمْ عَلَيْهِـمُ

(10) باب الْمِيمِ وَالنُّونِ الْمُشَدَّدَتَيْنِ

إذا وقعت النون المشددة والميم المشددة وجب إظهار الغنة
(62) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَأَظْهِـرِ الغُنَّـةَ مِنْ نُونٍ وَمِنْ

مِيــمٍ إِذَا مَا شُـدِّدَا.................



أحكام الميم الساكنة

الإخفاء الشفوي
(62-63) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:



......................وَأَخْفِيَنْ
الْمِيـمَ إِنْ تَسْـكُنْ بِغُنَّـةٍ لـَدَى

بَاءٍ عَلَى الْمُخْتَارِ مِنْ أَهْلِ الأَدَا


ينبغي الحذر من إخفاء الواو والوفاء عند الباء
قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

.

وَاحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفــَا أَنْ تَخْتَفِي

تظهر الميم الساكنة مع باقي الحروف
(64) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَأَظْهِرَنْهَا عِنْـدَ بَاقِي الأَحْرُفِ

...............................


[أ]- أحكام النون الساكنة والتنوين

أحكام للنون الساكنة والتنوين
(65) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَحُكْـمُ تَنْـوِينٍ وَنُـونٍ يُلْفَــى

إِظْهَــارٌ ادْغَـامٌ وَقَلْـبٌ اخْفَا

الإظهار الحلقي
(66) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

فَعِنْدَ حَرْفِ الْحَلْقِ أَظْهِرْ.............

...........................

الإدغام بغير غنة
(66) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

..................................... وَادَّغِمْ

فِي الـَّلامِ وَالـرَّا لا بِغُنَةٍ لَزِمْ

الإدغام بغنة
(67) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَأَدْغِمَــنْ بِغُنَّـةٍ فِـي يُومـِنُ



لا يكون الإدغام من كلمة
(67) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:



إِلاَّ بِكِلْمَـةٍ كَدُنْيـَـا عَنْــوَنُوا

الإقلاب
(68) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَالْقَلْـبُ عِنْدَ الْبَـا بِغُنَّـةٍ............

......................

الإخفاء الحقيقي
(68) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

كَذَا

لاِخْفَا لَدَى بَاقِي الْحُروفِ أُخِذَا










(11) بـَـابُ الْمَــدِّ وَالْقَصْــرِ
(12)
أنواع المد ثلاثة ( لازم وواجب، وجائز)
(69) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَالْمَـــدُّ لازِمٌ وَوَاجِـبٌ أَتَى

وَجـَـائِزٌ وَهْوَ وَقَصْـرٌ ثَبَتَــا
ما هو المد اللازم ؟
(70) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
فَلازِمٌ إِنْ جَاءَ بَعْـدَ حَـرْفِ مـَدّ

سَاكِـنُ حَالَيْنِ



ما مقدار المد اللازم ؟
(70) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:


......... وَبِالطُّـولِ يُمَـدّ



المد الواجب المتصل
(71) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَوَاجِبٌ إِنْ جَـاءَ قَبْـلَ هَمْزَةِ

مُتَّصـِـلاً إِنْ جُمِعَـا بِكِلْمَـةِ



المد الجائر ( منفصل، عارض)
(72) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَجَــائِزٌ إِذَا أَتَــى مُنْفَصِلاَ

أَوْ عَرَضَ السُّكُونُ وَقْفًا مُسْجَلاَ


(12) بـَـابُ مَعْرِفَةِ الْوَقْـفِ
ما أهمية العناية بالوقف والابتداء؟
(73-74) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَبَعْــدَ تَجْوِيدِكَ لِلْحُــرُوفِ

لابُـدَّ مِـنْ مَعْرِفَــةِ الْوُقُوفِ
وَالابْتِــدَا........

..........

ما أقسام الوقف؟
(74-76) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

...............وَهِيَ تُقْسَــمُ إِذَنْ

ثَلاثَـةٌ تَـامٌ وَكَــافٍ وَحَسـَنْ

متى يبتدأ بعد وقف؟

وَهْيَ لِمَــا تَمَّ فِإِنْ لَمْ يُوجَـدِ

تَعَلُّـقٌ أَوْ كَانَ مَعْنـًى فَابْتَدِي
فَالتَّـامُ فَالْكَافِي ............

........

عرف الوقف الحسن؟

............ وَلَفْظًا فَامْنَعَنْ

إِلاَّ رُؤُوسَ الآيِ جَوِّزْ فَالْحَسَنْ

ما حكم الوقف القبيح؟
(78) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَلَيْسَ فِي الْقُرْآنِ مِنْ وَقْفٍ وَجَبْ

وَلا حَرَامٍ غَيْـرَ مَالَـهُ سَـبَـبْ


(13) بَابُ مَعْرِفَةِ الْمَقْطُوعِ وَالْمَوْصُولِ

ما أهمية العناية بالمقطوع والموصول، والتاءات.؟
(79) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

واعْرِفْ لِمَقْطُوعٍ وَمَوْصُولٍ وَتَــا


فِي مُصْـحَفِ الإِمَامِ فيمَا قَـدْ أَتَى

1- قطع(أن لا) ا
(80-82) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

فَاقْطَــعْ بِعَشْـرِ كَلِمَـاتٍ أَن لاَّ


مَـعْ مَلْجـَــأٍ وَلاَ إِلَـــهَ إِلاَّ
وَتَعْبُــدُوا يَاسينَ ثَانـِي هُودَ لاَ


يُشْرِكْنَ تُشْرِكْ يَدْخُلَنْ تَعْلُـوا عَلَى
أن لاَّيَقُولـُـوا لاَأَقـُولَ..................


.................................

2- قطع (إن ما)
(82) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

......................... إِن مّـَا


بِالرَّعْدِ ................



3- وصل (أن ما)
إِن مّـَا


............. وَالْمَفْتُوحَ صِـلْ

4- قطع (عن ما)ا
(82-83) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:



وعن مَّا
نُهُوا اقْطَعُوا..


...................

5- قطع (من ما)
(83) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

..........اقطعوا. مِن مَّا بِرُومٍ وَالنِّسَا


.......... .......... ..........

موضع الخلاف لـ (من ما)

..........اقطعوا. مِن مَّا .......... ..........


خُلـْفُ الْمُنَافِقِـينَ

6- قطع (أم من)
(83-84) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:



مَّنْ أَسَّسَـا
فُصِّلَتِ النِّسَـا وَذِبْحٍ.................


.................

7- قطع (حيث) عن (ما)
(84) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

.................. حَيْـثُ مـَا.................


...........

8- قطع (أن لم)
(84) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

...................................


وَأَن لَّمِ الْمَفْتُوحَ

9- قطع (إنَّ ما)
(84-85) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:



..............كَسْــرُ إِنَّ ما
الانْعَامَ وَالْمَفْتُوحَ يَدْعُـــونَ مَعَا


وَخُلْفُ الانْفَالِ وَنَحـْـــلٍ وَقَعَا

موضع الخلاف لـ (إنَّ ما)



..............كَسْــرُ إِنَّ ما
.............. ..............


وَخُلْفُ ..........وَنَحـْـــلٍ وَقَعَا

10- قطع (أنَّ ما)
(85) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

..................وَالْمَفْتُوحَ يَدْعُـــونَ مَعَا


وَخُلْفُ الانْفَالِ..............

10- موضع الخلاف لـ (أنَّما)
(85) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

............وَالْمَفْتُوحَ ...............


وَخُلْفُ الانْفَالِ..............

11 - قطع (كل) عن (ما)
(86) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَكُـلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ ...............


......................................


11 – موضع الخلاف لـ (كل ما)
(86) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

............... ...............وَاخْتُلِـفْ


رُدُّوا.......................

12 - وصل (بئس) بـ (ما)
(86-87) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

.................................... ..........


................ ....... .......وَالْوَصْلَ صِفْ
خَلَفْتُمُونِي وَاشْـتَرَوْا


12 - موضع الخلاف لوصل (بئس) بـ (ما)
(86-87) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

....................................واختلف


......... كَذَا قُلْ بِئْسَمَا ......... .........
خَلَفْتُمُونِي وَاشْـتَرَوْا


13-قطع (في) عن (ما)
(87-88) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

فِي مَا اقْطَـعَا


أُوُحِي أَفَضْـتُمْ اشْتَهَتْ يَبْلُوا مَعَـا
ثَانِـي فَعَـلْنَ وَقَعَـتْ رُومٍ كِـلاَ


تَنْزِيلِ شُعَرَا وَغَيْرَ ذِي صِـــلاَ
14- وصل (أين) بـ(ما)
(89) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

فَأَيْنَمَا كَالنَّحْلِ صِــلْ وَمُخْتَلِفْ


فِي الظُّلَّةِ الأَحْزَابِ وَالنِّسَا وُصِفْ

14- موضع الخلاف (أين ما)
(89) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

فَأَيْنَمَا ............. وَمُخْتَلِفْ


فِي الظُّلَّةِ الأَحْزَابِ وَالنِّسَا وُصِفْ

15- وصل (إن لم)
(90) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَصِـلْ فَإِلَّـمْ هُودَ


16-وصل (أن لن) النافية
(90) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَصِـلْ............... أَلَّـنْ نَجْعَـلاَ


نَجْمَعَ...................

17- وصل (كي لا) النافية
(90-91) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَصِـلْ...............................


....... كَيْلا تَحْزَنُوا تَأْسَـوْ عَلَى
حَــجٌّ عَلَيْـكَ حَـرَجٌ


18 - قطع (عن مَن) الموصولة
(91) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَقَطْعُهُـمْ...........


عَن مَّنْ يَشَاءُ مَنْ تَوَلَّى...........

19- قطع (يوم) عن (هم)
(91) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

........... وَقَطْعُهُـمْ


……………….. يَوْمَ هُمْ

20 - قطع (لام الجر) عن مجرورها
(92) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَمَالِ هَــذَا وَالَّذِيــــنَ هَؤُلا


........................... صِـلْ وَوَهِّلا

21- فصل التاء عن حين:
(92) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

..........................................


تَ حِينَ فِي الإِمَامِ صِـلْ وَوَهِّلا

22 - وصل "وزنوا" و "كالوا" بالضمير"هم"

(93) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

ووَزَنُــوهُمُ وَكَالُوهُمْ صِـــِل



وصل "ال" التعريف و" ياء النداء "، و" ها " التنبيه
(93) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:



كَذَا مِنَ الْ وَهَا وَيَا لا تَفْصِلِ





(14) بـَـابُ التـَّـــاءَ اتِ

الكلمة الأولى: مواضع كتابة ] رحمَتْ[ بالتاء المبسوطة
(94) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَرَحْمَـتُ الزُّخْرُفِ بِالتَّـا زَبــَرَهْ
الاعْرَافِ رُومٍ هُـودَ كَافِ الْبَقَرَةْ

الكلمة الثانية ]نعمت[
(95-96) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

نِعْمَتُـهَا ثَـلاثُ نَحْــلٍ ابـْرَهَمْ
مَعًا أَخِيـرَاتٍ عُقُـودُ الثَّانِ هَـمْ
لقمـانُ ثُـمَّ فَاطــِرٍ كالطُّــور
عِمْرَانُ..............

الكلمة الثالثة ]لعنت[. بالتاء المبسوطة
(96) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

....................................
عِمْرَانُ لَعْنــَتَ بِهَا وَالنُّــورِ

الكلمة الرابعة ]امرأت[ بالتاء المبسوطة
(97) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَامْرَأَتُ يُوسُفَ عِمْرَانَ القَصَـصْ
تَحْرِيمُ......................

الكلمة الخامسة: ]وَمَعْصيت [
(97) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

.......................................
.......... مَعْصِيَتْ بِقَدْ سَمِـعْ يُخَصْ

الكلمة السادسة: ] شَجَرَت[0
(98) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

شَـجَرَتَ الدُّخَـانِ............
....................................

الكلمة السابعة: ] سُنَّت[
(98) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

........................سُـنَّتْ فَاطِـرِ
كـُلاًّ وَالانْفَـالِ وَحَـرْفِ غَافِرِ

كلمة الثامنة: ]قُرَّت[
(99) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

قُرَّتُ عَيـنٍ............
................................................

الكلمة التاسعة: ]جَنَّت[
(99) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

........................ جَنَّـتٌ فِي وَقَعَـــتْ
................................................

الكلمة العاشرة: ]فِطرت[
(99) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

................................................
فِطْـرَتْ....................................

الكلمة الحادية عشر: ]بقِيَّت[
(99) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

................................................
............ بَقِيَّـتْ........................

الكلمة الثانية عشر: ]ابْنَتَ[
(99) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

................................................
........................ وَابْنَـتٌ............

الكلمة الثالثة عشر: ]كَلِمَتُ[
(99) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

....................................
.................................... وَكَلِمَتْ

ما اختلف فيه الْقُرَّاء في قراءتها بالإفراد أو الجمع
(100) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَكُلُّ مَا اخْتُلِـفْ
جَمْــعًا وَفَـرْدًا فِيه بِالتَّاءِ عُرِفْ


(15) بَابُ هَمْزَةِ الْوَصـْـلِ
همزتا الوصل والقطع

أحوال الابتداء بهمزة الوصل مع الأفعال
(101-102) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَابْدَأْ بِهَمْزِ الْوَصْلِ مِنْ فِعْلٍ بِضَم


إِنْ كَـانَ ثَالِثٌ مِنَ الْفِعْلِ يُضَـمْ
وَاكْسِرْهُ حَالَ الْكَسْرِ وَالْفَتْحِ............


............................
أحوال الابتداء بهمزة الوصل مع الأسماء
(102-103) =قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

........................... وَفِي


الاسْمَاءِ غَيْـرَ اللامِ كَسْرُهَا وَفِـي
ابْـنٍ مَـعَ ابْنـَتِ امْرِئٍ وَاثْنَيْـنِ


وَامْــرَأَةٍ وَاسْــمٍ مَعَ اثْنَتَـيْنِ

مقدمة عن الوقف


الحذر من الوقف بكل الحركة
(104) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَحَـاذِرِ الْوَقْـفَ بِكُـلِّ الْحَرَكَـهْ


إِلاَّ إِذَا رُمـْـتَ فَبَـعْضُ حَـرَكَهْ



الوقف بالإشمام
(105) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

.......................... وَأَشـِــمْ


إِشَــارَةً بِالضَّمِ فِي رَفْعٍ وَضَـمْ

(15) خاتمة الجزرية
(106) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

وَقَـدْ تَقَضَّـى نَظْمِـيَ الْمُقَدِّمَهْ


مِنـِّي لِقَارِئِ الْقُـرْءانِ تَقْدِمَــهْ
عدد أبيات المقدمة الجزرية 107
(107) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:

أَبْيَاتُهَا قَــافٌ وَ زَايٌ فِي الْعَـدَدْ

.........................

من يتقن التجويد يفوز بالسداد
(107) قَاَلَ ابنُ الجَزَري- رحمه الله-:
.........................

مَنْ يُتْقِنِ التَّجْـوِيدَ يَظْفَرْ بِالرَّشَـدْ



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مائة سؤال على متن الجزرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: