منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حلمى ابو شعبان
عضو فعال
عضو  فعال


عدد المساهمات : 490
تاريخ التسجيل : 23/08/2011

مُساهمةموضوع: عبد الله بن عبد العزيز آل سعود   الجمعة 23 يناير - 15:50

عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
عبد الله بن عبد العزيز آل سعود




نسبه: عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعه بن مانع بن ربيعه المريدي وينتهي نسبهم إلى بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعه.

نشأته: ولد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في مدينة الرياض سنة (1343هـ) الموافق(1924م)، بالإضافة إلى كونه سليل أسرة عربية أصيلة، كان لها في شبة الجزيرة العربية، ولا يزال، مكانتها المؤثّرة في التّاريخ ممّا أهّلها لأن يكون لها دورها الفعّال، والمؤثّر على الساحة العربية، والإسلاميّة، والعالميّة، إذ عاش في كنف والده مؤسّس الدّولة السعوديّة الثّالثة الملك عبدالعزيز آل سعود، في عصر يفرض كلّ ما فيه على الإنسان الصبر، والاحتمال. ونتيجةً لذلك، كان للانضباط الدينيّ، والنفسيّ، والأخلاقيّ دوره في تكوين شخصيتة؛ حضوراً، وتأثيراً، وتفاعلاً. وقد كوّن في مجموعه رؤيته الثاقبة التي تفرض قناعاتها بالمنطق والعقل؛ سلوكاً وتعاملاً، قولاً وفعلاً وما زالت تشكّل ملامحه الشخصيّة إلى اليوم. فعَلِق في ذهنه، أحداث تلك المرحلة التاريخيّة الهامّة في تاريخ الجزيرة العربيّة.
لقد أثّرت شخصيّة الملك عبدالعزيز، رحمه الله، في فكر الملك عبدالله، وفي ثقافته؛ فقد كان؛ أي الملك عبد العزيز، عدوّ التزمّت، ليس مُشتطّا في معتقداته السياسية، ولا في أفكاره الدينيّة، إذ لو لم يؤمن بالعلم وبالعلماء، ويفتح لهم قلبه وحدود بلاده، في ذلك اليوم، الذي خالفه فيه من خالفه، لما رأى العالم هذه البلاد بما فيه من تطوّر، فلولا بصيرة الملك عبدالعزيز لبقي كلّ شئ ميّتا في جوف الأرض، لكنّه هزم كلّ المعارضين، مثلما هزم الجهل، وسوء الظنّ، وعقم الفهم؛باستقباله كل من وفد من أوروبّا، آتيا وهو يحمل علوم العصر، ومستحدثاته .

لقد عاصر التطوّرات السياسيّة، وأدرك ما خلّفته من متغيّرات فكريّة في عقل الإنسان العربيّ، وما أوجدته من تقسيمات جغرافيّة للوطن العربي والإسلامي، فبقيت تلك الدروس في عالقة ذاكرته في الذهن، وهي ما يراها اليوم إحساسا بالواجب لفهم الأحداث، ومحاورتها من أجل رأب الصدع

صفاته: ورث الملك عبدالله عن والده الصفات الرائعة في القيادة، والحكمة، والتبصّر، وعايشه من صغره إلى يومه هذا. ولذلك، فهو إنسان متحرّر من الجمود، ومن العصبيّة، وفيا كلّ الوفاء للصّداقات والعلاقات؛ فلم يُعرَف عنه، في حياته كلّها، أنّه غدر صديقاً، أو نقض عهداً، فهو رجل وعيٍ سياسيٍّ، والتزام خلقيّ. يؤمن بالحوار، بل يسعى إليه، ويجاهد من أجله، يؤمن كلّ الإيمان بأنّه لن يتحقّق السلام على الأرض، إلا حين تتجاوز به مفاهيمه كلّ حدود الزمان والمكان .
الناس عنده في الحق، سواسية؛ فلا يناصر باطلاً، ولا يتعصّب لقوميّته. من فضائله، أنّه حسّاس جدّاً أمام دموع الضّعيف والمظلوم، مناصر للعدالة، شفوق رحيم بكلّ البائسين، تعقد أمّته آمالها عليه بناء على ما تعتقد أنّها تفهمه منه، ومن سلوكه، ويقينها بالتزامه بنظافة هذا السّلوك.
يميل الملك عبدالله طبعاً، لا تطبّعا، إلى البساطة في العيش؛ فهو يرى نفسه دائماً بين البسطاء من الناس، لا يعرف الكبر، أو التعالي إلى قلبه طريقاً، طاهر النفس، متسام مع مكارم الأخلاق، يتعامل مع الآخرين بكل رحابة صدر؛ فينصت لمحدثّه بكل هدوء، فيوحي له بالاطمئنان. إن تحدّث أوجز، وإن قال فعل. سلوكه إحقاق الحق، ومناجزة الباطل. وهذه الخصائص الذاتيّة هي الّتي أهّلته لأن يتحمّل الدور الكبير الذي يقوم به الآن.
تعليمه وثقافته: كان الملك عبدالعزيز هو معلّمه الأوّل، فهوالذي أثّر فيه تأثيراً واضحاً جليّاً، وذلك عندما أفاد الملك عبدالله من مدرسة والده، ومن تجاربه في مجالات الحكم، والسّياسة، والإدارة، والقيادة.
كما لازم كبار العلماء والمفكّرين الذين عملوا على تنمية قدراته منذ صِغره؛ لذلك فهو حريص دائماً على لقائهم، بالإضافة إلى لقاءاته مع أهل الحلّ والعقد، سواء من داخل المملكة، أومن خارجها .
أمّا الرافد الثّالث لثقافته فهو ما استمدّه من قراءاته المختلفة في كلّ المجالات؛ فهو لا يستوحش الكتاب، حتّى وإن كان على خلاف معه. يقرؤه إمّا ليعي خطأه، أو ليدرك صوابه. وهو يرى في القراءة، وحسن اختيار الكتاب طريقاً إلى فهم ثقافة العصر، ومعرفة نظريّاته، وإدراك أفكاره، ومعايشة علومه التي لا تنتهي. إنه يتعامل معها، أي القراءة، بوصفها رياضة روحيّة عقليّة؛ لذلك فقد أعطاها من وقته الكثير، كما أولى المثقّف والكاتب اهتمامه البالغ، فكان من نتائج ذلك أن أسّس مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في الرياض، كما أسّس شقيقتها الأخرى في الدار البيضاء في دولة المغرب الشقيق .
ويعدّ توجيهه بإنشاء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني من إسهاماتة الثقافيّة الكبرى؛ ليكون ملتقىً للحوار يسهم في تقديم الرؤى، وبلورة الأفكار النيّرة.
كما أنّ رعاية المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي ينظّمه الحرس الوطني من أبرز اهتماماته الثقافية، الذي بدأ عام (1405هـ) ويقام سنوياً في الجنادريّة، ويستقطب العلماء، والأدباء، والشعراء، والمفكّرين من العالم أجمع، الأمر الذي قدّم لأرباب العلم والثّقافة في المملكة العربيّة السعوديّة، أو خارجها فرص التّعارف، والّلقاء وفق حوار فكريّ في كلّ العلوم والثقافات وآدابها .
هواياته: القراءة، وحبّ الاطلاع أُولى هوايات الملك عبدالله، ولعلّ خير معبّر عن ذلك قوله: "لا يغنيك كتاب قرأته في المساء عن كتاب تقرأه الصباح، فالثقافة المعاصر مسرعة إلى الإنسان بكل ما عندها، وهو شئ يتجدد ولا ينفذ، فمن لا يقرأ العلم المعاصر ويصغي إليه سيجد نفسه معزولاً في عالم مهمل" .
هوايته الثانية مصدرها حبه للصحراء التي يخرج إليها كلما وجد هناك متسعاً من الوقت.
أمّا هوايته الثالثة فهي الفروسية من خلال ما تحققه من إحياء للتراث العربي الأصيل، لذلك فأكثر الخيل أصالة في أعراقها جمعها ولا زال يجمعها ويحتفظ بها. وحين خشي أن تندثر هذه الرياضة، وتفقد الخيل أصالتها وخصائصها العربية أسس نادي الفروسية في مدينة الرياض، وشجع الآخرين على المحافظة على هذه الرياضة الأصيلة التي لا زمت الدولة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها.
أهم أعماله ومسؤولياته: في الحادي عشر من شهر رمضان عام1382هـ الموافق (1963م) أصدر جلالة الملك المغفور له باذن الله سعود بن عبدالعزيز مروسما ملكيا يقضي بتعيين عبدالله بن عبدالعزيز رئيسا للحرس الوطني إذ كان هذا الحدث نقلة نوعيّة للحرس الوطنيّ، بتحويله من قوّات شبه عسكريّة إلى قوّات حديثة، في تجهيزها، وتدريبها.
في سنة (1395هـ) الموافق (1975م) أصبح نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء ورئيساً للحرس الوطني .
وفي يوم الأحد 21 شعبان 1402 ( 13 يونيو 1982م ) بايع الشعب الملك فهد بن عبدالعزيز – رحمه الله – ملكاً للملكة العربية السعودية , والأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولياً للعهد .
وفي اليوم نفسه أصدر أمر تعيين الأمير عبدالله بن عبدالعزيز نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء ورئيساً للحرس الوطني بالإضافة الى ولاية العهد .
وقد تولى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عدداً من المناصب , ومن ذلك :
- رئيس مجلس العائلة .
- رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى .
- نائب رئيس المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن .
- رئيس مؤسسة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للاسكان التنموي .
- رئيس نادي الفروسية .
وإلى جانب هذه المناصب والمسؤوليات , ظل الملك عبدالله بن عبدالعزيز يؤدي أدواراً عظيمة على المستويين العربي والاسلامي , داعياً إلى وحدة الصف , والالتقاء حول مبدأ وحدة الهدف والمصير , بوصف الاسلام رابطاً قوياُ يذيب مابين الأمة العربية والاسلامية من فوارق , كما ظل داعية للسلام الدولي , من منطلق إنسانية رسالة الاسلام الذي غايته إسعاد البشرية متجاوزاً مابين الأمم والشعوب من اختلاف .
إسهاماته على المستوى العربيّ والإسلاميّ والعالميّ: عُرِف الملك عبدالله بن عبدالعزيز باهتمامه البالغ بشؤون العرب والمسلمين، تجسّد ذلك في حرصه الشديد على جمع كلمتهم على الحق، ووحدة الهدف والمصير؛ فهو رجل يؤمن بـأنّ الإسـلام هو الرابط القويّ، والدّعامة الصّلبة لوحدة الأمّة العربيّة والإسلاميّة. ولأجل تحقيق ذلك الهـدف قـام سموه بكثير من المحاولات لاحتواء الخلافات، وتقريب وجهـات النظر، فلم يترك دولة عربية إلا زارها ، وما فتئ يقدّم كلّ المساعدات المختلفة إلى بعض الدول الإسلامية.

كما قام بالعديد من الزّيارات لكثير من الدّول الصّديقة في العالم لتوطيد و دعم علاقة المملكة العربيّة السعوديّة مع جميع الدّول الصّديقة، كما رأس وفد المملكة في العديد من المؤتمرات الخليجيّة والعربيّة، وفي العديد من المؤتمرات الدوليّة والإقليمية .
في يوم الاثنين 26/6/1426 تمّت مبايعة "ملك الإنسانية" ملكاً للملكة العربية السعودية خلفاً للملك الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز رحمة الله.

أبناء خادم الحرمين الشريفين

متعب الأول رحمه الله

خالد بن عبدالله

متعب بن عبدالله

عبدالعزيز بن عبدالله

فيصل بن عبدالله

مشعل بن عبدالله

تركي بن عبدالله

سعود بن عبدالله

منصور بن عبدالله

محمد بن عبدالله

ماجد بن عبدالله

مشهور بن عبدالله

سعد بن عبدالله

بدر بن عبدالله

سلطان بن عبدالله

بندر بن عبدالله

فهده بنت عبدالله

نوف بنت عبدالله

علياء بنت عبدالله

عادلة بنت عبد الله

صيته بنت عبد الله

سارة بنت عبد الله

عبير بنت عبد الله

نايفة بنت عبد الله

سحر بنت عبد الله

مها بنت عبد الله

هلا بنت عبد الله

جواهر بنت عبد الله

ريما بنت عبد الله

هيفاء بنت عبد الله

عريب بنت عبد الله

الهنوف بنت عبد الله

مضاوي بنت عبد الله

بسمة بنت عبد الله

سحاب بنت عبد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حلمى ابو شعبان
عضو فعال
عضو  فعال


عدد المساهمات : 490
تاريخ التسجيل : 23/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: عبد الله بن عبد العزيز آل سعود   الجمعة 23 يناير - 15:52

نشأته وتعليمه

نشأ في كَنَفِ والده الملك عبد العزيز، واستفاد من مدرسته وتجاربه في مجالات الحكم والسياسة والإدارة والقيادة. تلقى تعليمه على يد عدد من المعلمين والعلماء، وكان تعليمه على طريقة الكتّأب ودروس العلماء وحلقات المساجد وغيرها. وله مطالعات واسعة في مجالات متعددة من المعرفة والثقافة وعلوم الحضارة[6].
توليه الحكم

في يوم الاثنين 26 جمادى الثانية 1426 هـ الموافق 1 أغسطس 2005 نصب ملكًا للمملكة العربية السعودية خلفًا للملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، وبويع أخوه الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود وليًا للعهد في نفس اليوم.
المناصب التي شغلها

في 11 رمضان 1382 هـ الموافق 5 فبراير 1963 أصدر الملك سعود مرسومًا ملكيا يقضي بتعيينه رئيسًا للحرس الوطني، والتي ظل يتولاها حتى 11 ذو الحجة 1431 هـ الموافق 17 نوفمبر 2010[7]. وفي سنة 1395 هـ الموافقة لعام 1975 عين نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء ورئيسا للحرس الوطني وذلك مع تولي الملك خالد للحكم. وفي 21 شعبان 1402 هـ الموافق 13 يونيو 1982 نصب الأمير فهد بن عبد العزيز آل سعود ملكا للملكة العربية السعودية الذي أصدر في اليوم نفسه أمرا ملكيا بتعيينه نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء ورئيسا للحرس الوطني بالإضافة إلى كونه وليًا للعهد.

   تولى أيضا عددا من المناصب الأخرى وهي:
       رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى.
       رئيس المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن.
       رئيس المجلس الأعلى للمعاقين.
       رئيس مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي.
       رئيس نادي الفروسية في الرياض.
       رئيس مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة».

التواصل الخارجي

قام بالعديد من الزيارات لكثير من الدول في العالم بالإضافة للدول العربية وذلك لتوطيد ودعم علاقة المملكة العربية السعودية مع جميع الدول الصديقة، كما قام بزيارة تاريخية لحاضرة الفاتيكان بروما التقى خلالها مع البابا بندكت السادس عشر وذلك لدعم الحوار الإسلامي - المسيحي، كما رأس وفد المملكة في العديد من المؤتمرات الخليجية والعربية، وفي العديد من المؤتمرات الدولية والإقليمية ومنها مؤتمر حوار الأديان في إسبانيا الذي ترأسه، ومؤتمر حوار الأديان وأبرز ما قام به خلال السنوات الأخيرة من ولايته للعهد هو إطلاق مبادرته للسلام في الشرق الأوسط والتي قدمها في مؤتمر القمة العربية التي عقدت في بيروت عام 2002 والتي تقضي بانسحاب إسرائيل من كافة الأراضي العربية التي احتلتها عام 1967 بما فيها الجولان والقدس الشرقية وإعادة اللاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم وإزالة كل المستوطنات مقابل تطبيع عربي إسلامي كامل مع إسرائيل.[8]
زياراته للولايات المتحدة

في أكتوبر عام 1976، عندما كان يجرى تدريب الأمير عبد الله لقدر أكبر من المسؤولية في الرياض، تم ارساله إلى الولايات المتحدة للقاء الرئيس جيرالد فورد. سافر مرة أخرى إلى الولايات المتحدة وليا للعهد في أكتوبر 1987، للقاء نائب الرئيس جورج بوش الأب. في أبريل 2002، قام بزيارة للولايات المتحدة للقاء الرئيس جورج دبليو بوش وعاد مرة أخرى في نيسان 2005. في أبريل 2009، في قمة لزعماء العالم التقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما. في يونيو 2009، استضاف الملك عبد الله الرئيس أوباما في المملكة العربية السعودية. بدوره، استضاف أوباما الملك عبدالله في البيت الأبيض في الشهر نفسه. أظهر دعما كبيرا لرئاسة أوباما وقال "الحمد لله على جلب أوباما إلى الرئاسة"، مضيفا أن انتخاب أوباما خلق "أمل كبيرا" في نفوس المسلمين حول العالم.[9]
العراق

تجاهلت إدارة بوش نصائح ولي العهد عبد الله ووزير الخارجية السعودي سعود الفيصل على عدم غزو العراق.[10] العديد من الحكومات العربية كانت تعارض اسميا فقط على غزو العراق بسبب العداء الشعبي.[11] قبل أن يصبح ملكا، كان يعتقد ان الأمير عبد الله ربما كان ضد الغزو الأمريكي للعراق. قدمت الرياض دعما أساسيا للولايات المتحدة خلال الحرب، وأثبتت أن "الضرورة تؤدي إلى بعض التوافقات من وقت لآخر".[12] أعرب الملك عدم ثقته في رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وأبدى عدم رضاه في تطور العلاقات بين البلدين طالما بقي المالكي في منصبه.[13] الملك عبد الله قال لمسؤول عراقي عن المالكي، "أنت والعراق في قلبي، ولكن ذلك الرجل لا"[14]
إيران

في نيسان 2008 ، شجّع الملك عبد الله وقال لسفير الولايات المتحدة لدى العراق، ريان كروكر والجنرال الأمريكي ديفيد بتريوس إلى " قطع رأس الأفعى ". صرح عادل الجبير سفير المملكة العربية السعودية لدى واشنطن، ان نصائح الملك المتكررة للولايات المتحدة هي حثه لهم لوضع حد ل برنامج إيران للاسلحة النووية. أكد الملك عبد الله أن إيران تحاول إنشاء منظمات مثل حزب الله في البلدان الأفريقية، مشيرا إلى أن الإيرانيين لا يعتقدون أنهم يفعلون أي شيء خطأ، ولا تعترف بأخطائها.[15]
مصر والاخوان المسلمين

كان موقف الملك عبد الله حازما ضد من يحاول زعزعة الامن في مصر ودعا إلى الوقوف في وجه كل من يحاول المساس بها في رسالة قوية لدعم القيادة المصرية والهجوم على جماعة الإخوان المسلمين.. ونادى بشعب مصر والأمتين العربية والإسلامية مع أشقائها من الشرفاء وتجاه كل من يحاول المساس بشؤون مصر الداخلية.[16]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حلمى ابو شعبان
عضو فعال
عضو  فعال


عدد المساهمات : 490
تاريخ التسجيل : 23/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: عبد الله بن عبد العزيز آل سعود   الجمعة 23 يناير - 15:54

أحداث وأعمال في عهده



الملك عبدالله عندما كان طفلا



الملك عبد الله في شبابه يمارس هواية الصيد بالصقور


عبدالله بن عبد العزيز مع جورج بوش الابن خلال زيارته للولايات المتحدة أيام حرب العراق في أبريل عام 2005



جامعة كاوست تعتبر ثالث أكبر جامعة في العالم حصولا على الهبات.

   الموافقة على انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية بعام 2005.
   الإعلان عن مشروعات اقتصادية ضخمة منها مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ومدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد ومدينة المعرفة ومدينة جازان الاقتصادية ومركز الملك عبد الله المالي.
   التوسع في برامج الابتعاث التعليمي للخارج وزيادة رواتب الطلبة المبتعثين إلى الخارج بنسبة 50%.
   التخطيط لإنشاء مدن اقتصادية في كل من رابغ وحائل والمدينة المنورة وجازان وتبوك.
   تأسيس جامعات جديدة في المدينة المنورة وتبوك وحائل وجيزان والطائف والقصيم والجوف والباحة وعرعر ونجران.
   إجراء تعديل في فقرة من فقرات النظام الأساسي للحكم بإنشاء هيئة البيعة والتي صدر بيوم الخميس 28 رمضان 1427 هـ، وإصدار اللائحة التنفيذية لنظام هيئة البيعة بصيغته النهائية.
   دعوه القادة الفلسطينيين من حركتي فتح وحماس إلى مؤتمر في مكة وذلك لحل المشاكل بينهم وإنشاء حكومة وحده وطنية فلسطينية.
   توقع اتفاقية للمصالحة بين الفصائل الصومالية المتحاربة برعايته.
   إصدار نظام القضاء ونظام ديوان المظالم بصيغة جديدة بدلًا من النظامين السابقين.
   إنشاء الهيئة العامة للإسكان وهيئة الخطوط الحديدية وجمعية حماية المستهلك وشركة المياه الوطنية.
   الأمر ببدء التوسعة الكبيرة للمسجد الحرام في مكة في المنطقة الشمالية للحرم، والتوسعه في المسجد النبوي من الجهة الشرقية.
   القيام بأعمال توسعات للمشاعر المقدسة في منى ومزدلفة وعرفات.
   وضع حجر الأساس لمشروعات عملاقة في جدة ومكة المكرمة تفوق كلفتها 600 مليار ريال تحت مسمى «نحو العالم الأول»[17].
   إنشاء «مستشفى الملك عبد الله للأطفال» ليكون مركزًا عالميًا لأمراض الأطفال وخاصة الأطفال السياميين.
   وضع حجر الأساس لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وذلك في يوم الأربعاء 29 شوال 1429 هـ / 29 أكتوبر 2008، وهي تعتبر أول جامعة في السعودية متكامله خاصه بالبنات.
   افتتاح مؤتمر حوار الأديان في مرحلته الثالثة والذي أقيم تحت رعايته في تاريخ 12 نوفمبر 2008 وذلك أثناء انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها ال63 في نيويورك، وحضر المؤتمر العديد من دول العالم وأتباع الديانات المختلفة، واقترح في افتتاح المؤتمر إنشاء مؤسسة عالمية للسلام والحوار الإنساني تنبثق من الأمم المتحدة.
   المشاركة في مؤتمر قمة العشرين الاقتصادية العالمية والتي انعقدت في واشنطن العاصمة يوم 15 نوفمبر 2008، وأعلن من خلالها رصد المملكة مبلغ 400 مليار ريال لمجابهة الأزمة المالية العالمية ولدفع عجلة التنمية والنهضة في المملكة وضمان لعدم توقف مشاريع التنمية بها ولدعم وحماية المصارف المحلية.
   إصدار الأوامر لوزارة المالية كي تتعاقد مع شركة عالمية متخصصة في بناء السفن وذلك لبناء سفينتين سريعتين لنقل الركاب والمركبات بين مينائي جازان وجزيرة فرسان.
   اهتم بالنقل حيث أمر بتوسعة طريق الهدا وطريق الجنوب وأمر بإنشاء طريق جديد بين المدينة وتبوك.
   إصدار الأوامر بنقل المصابين من قطاع غزة إلى المستشفيات السعودية والتكفل بعلاجهم جراء إصابتهم من الاعتداء الإسرائيلي على القطاع، والأمر بإقامة جسر جوي لطائرات الإغاثة إلى مطار العريش بمصر تحمل أدوية ومواد الغذائية وكل المستلزمات المعيشية، كما أمر بحملة شعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة في كافة أنحاء المملكة، وقد بدأت الحملة بتبرع منه قدر بـ 30 مليون ريال وذلك دعمًا للحملة.
   إعلانه في مؤتمر القمة العربية الاقتصادية المنعقدة في الكويت بتاريخ 19 يناير 2009 عن نهاية الخلافات العربية - العربية وإنه سيتم فتح صفحة جديدة في العلاقات بين الدول العربية المتخاصمة فيما بينها، كما أكد على أن مبادرة السلام العربية لن تبقى على الطاولة أكثر مما بقيت لأن إسرائيل تماطل فيها ولا تريد تنفيذها وإنه أمام إسرائيل خياران إما الحرب أو السلام، وإن العرب قادرين على الصمود والحرب لإستعادة الأرض والكرامة المسلوبة، كما أعلن عن تبرع شعب السعودية بـ 1000 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة وتعويض أهلها عن كل مالحقهم من دمار وتشريد وأكد على أن الدم الفلسطيني أغلى من كنوز الأرض.
   عقد لقاء مصالحة بينه وبين العقيد معمر القذافي رئيس ليبيا وذلك أثناء انعقاد أعمال القمة العربية في قطر بيوم 30 مارس 2009، وتمت المصالحة برعاية أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وبحضور رئيس وزرائه ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني بالإضافة إلى الأمير سعود الفيصل وزير خارجية السعودية وذلك على الرغم من أن القذافي كان قد تهجم عليه أثناء الجلسة الافتتاحية قبل أن يطلب منه عقد الصلح.
   اهتمامة بتقنية النانو وذلك بإنشاء مركز تقنية النانو بتكلفة 35 مليون ريال.
   افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية - كاوست في 23 سبتمبر 2009 والذي يوافق اليوم الوطني للمملكة، وحضر حفل الافتتاح العديد من رؤساء الدول ووزراء.
   إنشاء مشاريع لتسهيل الحج مثل جسر الجمرات الجديد، وقطار الحرمين السريع للربط بين المدينة المنورة ومكة، وقطار المشاعر المقدسة للربط بين مكة ومنى وجبل عرفة ومزدلفة.
   إصدار مرسوم لإنشاء مدينة للطاقة الذرية والمتجددة وذلك لتوفير مصادر بديلة لتوليد الكهرباء وإنتاج المياه المحلاة، وكان مرسوم تأسيسها قد اسماها مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة[18].
   إصدار أمر يقضي بحصر الفتوى على أعضاء هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للبحوث والفتوى[19].
   افتتاح مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لسقيا زمزم بكدي[20].
   إنشاء «مؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود العالمية للأعمال الخيرية والإنسانية»[21].
   إنشاء هيئة مكافحة الفساد على أن تكون مرتبطة بالملك مباشرة[22].
   تخصيص مبلغ 250 مليار ريال سعودي لبناء 500000 وحدة سكنية بجميع مناطق المملكة[22].
   وضع حجر أساس أكبر توسعة في تاريخ المسجد الحرام من حيث الحجم والتكلفة وذلك بتكلفة تبلغ تكلفة المشروع 80 مليار[23].
   وضع حجر أساس لأكبر توسعة شهدها الحرم النبوي الشريف على مر تاريخه
   قرار دخول المرأة كعضو في مجلس الشورى والترشح والترشيح للمجالس البلدية[24].
   أصدر توجيهاته بتنفيذ مشروع توسعة المطاف بالحرم المكي والكفيل بزيادة الطاقة الاستيعابية من 50 ألف طائف بالساعة إلى 130 ألف طائف في الساعة[25].
   إنشاء خمسة مدن طبية في جميع قطاعات الدولة.
   الأمر بإنشاء مدينة «وعد الشمال» الصناعية للاستثمارات التعدينية في عرعر.
   الموافقة على توسعة سكة الحديد لتشمل القطاع الشمالي واعتماد القطاع الجنوبي ضمن خطة التنمية القادمة.
   الأمر بتوسعة المسجد النبوي ليصل إلى سعة الاستيعاب أكثر من 1.6 مليون مصل.[26]
   الدعوة لإنعقاد قمة مكة الاستثائية للتضامن الإسلامي يومي 26 - 27 من شهر رمضان للعام 1433 هـ[27].
   أصدر أوامره بتحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة .
   تغيير العطلة الرسمية إلى الجمعة والسبت.
   امر بانشاء 11 استادا رياضيا بمختلف مناطق المملكة
   وجه وزارة الشؤون الاجتماعية بأن تتحمل تكاليف ذوي الاحتياجات الخاصة عند مراجعتهم مراكز التأهيل الاهلية

حقوق الإنسان في عهده


استقبال رسمي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في مطار الملك خالد الدولي بمدينة الرياض

أصدرت منظمة العفو الدولية تقريرًا اتهمت فيه المملكة العربية السعودية بانتهاك حقوق الإنسان أثناء حملتها ضد الإرهاب، وذكر تقرير المنظمة أن الآلاف من المعتقلين زج بهم في المعتقلات وأصبحوا رهنًا لها لسنوات دون محاكمة. كما ذكر أن السلطات تنتهك حقوق الإنسان بشكل مكثف وعلى نطاق واسع وأن المجتمع الدولي يتغاضى عن هذه الانتهاكات، كما ذكر التقرير أن السعودية استخدمت نفوذها الدولي القوي للإفلات من المساءلة، بينما تقاعس المجتمع الدولي عن محاسبة الحكومة على هذه الانتهاكات. وأن تلك الانتهاكات ترتكب بسرية وتكتم، ويحتجز معظمهم طيلة أعوام بمعزل عن العالم الخارجي ودون محاكمة[28]
.


662
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حلمى ابو شعبان
عضو فعال
عضو  فعال


عدد المساهمات : 490
تاريخ التسجيل : 23/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: عبد الله بن عبد العزيز آل سعود   الجمعة 23 يناير - 15:56

الحياة الشخصية


الصحة


قلص الملك أنشطته منذ يونيو 2010 مع عدم وجود تفسير واضح. من 2010 إلى 2012 خضع لعدة عمليات ويعاني من انزلاق غضروفي. غادر الملك عبد الله السعودية في "إجازة خاصة" في 27 أغسطس 2012. خضع لعملية جراحية في مستشفى ماونت سيناي في نيويورك في أو قبل 4 سبتمبر 2012، إثر إصابته بأزمة قلبية[36]. ومع ذلك، لم يكن هناك تقرير رسمي عن هذه العملية. بدلا من ذلك، تم الإعلان رسميا أن الملك ذهب في رحلة خاصة إلى المغرب، حيث أنه معروف بالتردد عليها في كثير من الأحيان. وعاد بعدها إلى السعودية في 24 سبتمبر 2012.

الأُسرة



  • مقالة مفصلة: أسرة عبد الله بن عبد العزيز آل سعود


وفاته


نعى الديوان الملكي السعودي وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ببيان رسمي في 23 يناير 2015.[1][37] ووري الثرى في مقبرة العود بعد ان صلي علية في جامع الإمام تركي بن عبد الله عقب صلاة العصر من يوم الجمعة 3 ربيع الثاني 1436 هـ الموافق 23 يناير 2015.

ردة الفعل الدولية بعد وفاته



  • عبر معالي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عن تعازيه الخالصة للأسرة المالكة وحكومة وشعب المملكة العربية السعودية، مشيداً بإسهامات الملك عبد الله في تنمية المملكة.[38]
  • نعى معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي وقدم تعازيه للأسرة المالكة والشعب السعودي.[39]
  • نعى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ملك السعودية وأعلن الحداد في الإمارات لمدة ثلاثة أيام[40]. ويأمر بإقامة صلاة الغائب في كافة مساجد الدولة.
  •  الولايات المتحدة نعت وفاته في بيان أصدره رئيسها باراك أوباما الذي عبر عن حزنه وعزاؤه باسم الشعب الأمريكي للشعب السعودي.[41]
  • قدم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، تعازيه للأسرة المالكة وللشعب السعودي.[42]
  • نعى الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، ملك السعودية وأشاد بإنجازاته التي برزت بشكل كبير.[43]
  • أشاد رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر بالملك عبدالله معتبراً أنه كان مدافعاً عن السلام في الشرق الأوسط.[44]
  • القيادة الفلسطينية ممثلة في الرئيس الفلسطيني محمود عباس عبرت عن تعازيها وأعلنت الحداد في فلسطين لثلاثة أيام.[45]
  • نعى رئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبد الفتاح السيسي، باسمه وباسم شعب مصر وفاة الملك عبدالله وعبر عن حزنه.[46] * ونعى الأزهر الشريف الملك الراحل وقال بيان صادر عن شيخه أحمد الطيب إنه "لا يمكن لأحد أن ينسى مواقف خادم الحرمين الشريفين حيال قضايا الأمتين العربية والإسلامية، التي تصب كلها في إيجاد مجتمع عربي إسلامي متضامن يسوده الحب والتعاون والسماحة".[47]
  • نعى السلطان قابوس بن سعيد في وفاة الملك عبدالله وأعلن الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام وتعليق العمل في القطاعين العام والخاص في سلطنة عمان لمدة ثلاثة أيام.[48]
  • نعى الملك عبدالله الثاني ملك الأردن، ملك السعودية وأعلن الحداد في مملكة الأردن لأربعين يومًا.[49]
  • نعى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك السعودية وأعلن الحداد في مملكة البحرين لمدة أربعين يوماً.[50]
  • نعى صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر ببالغ الحزن والأسى المغفور له أخيه العزيز خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، وأمر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بإعلان الحداد في دولة قطر لمدة ثلاثة أيام.[51]
  • وفي الرباط، قال العاهل المغربي الملك محمد السادس إن "وفاة الفقيد الكبير، لا تعد خسارة للمملكة العربية السعودية وحدها، وإنما هي رزء فادح حل بالمغرب أيضا، وبالأمة الإسلامية جمعاء، بفقدان أحد قادتها الأفذاذ".[52]
  • نعى الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود العاهل السعودي وبعث بتعازيه للشعب السعودي، وأعلن أنه ستوجه إلى الرياض الجمعة للمشاركة في التعازي.[52]
  • نعي الرئيس السوداني عمر البشير في بيان "فقيد الأمة العربية والإسلامية وأحد قادتها الشامخين خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود". [52]
  • أعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، الحداد 3 أيام، وأمر بتنكيس الأعلام بعد وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز. [52]
  • أعلنت رئاسة مجلس الوزراء الحداد الرسمي في لبنان 3 أيام، ونعى رئيس الحكومة تمام سلام الملك عبد الله قائلاً إن لبنان فقد نصيراً وسنداً وقف إلى جانبه ولم يتردد يوماً في تقديم يد العون له. كما نعت دار الفتوى الملك عبد الله، وأعلن مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الحداد لمدة 3 أيام في جميع المؤسسات التابعة لدار الفتوى. وقال رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري إن الأمة العربية تخسر برحيل الملك عبد الله قائداً فذاً وشخصية استثنائية، ودعا اللبنانيين إلى إعلان الحداد في جميع المناطق على وفاة للملك الذي "لم يتأخر يوماً في دعم ومساعدة لبنان".[52]


المشاركة في التشييع



  • سلطان بن محمد القاسمي يرأس وفد الإمارات للمشاركة في التشييع[53]
  • قطع جلالة الملك عبد الله الثاني زيارته الى دافوس، وتوجه الي الرياض للمشاركة في تشييع الجثمان وتقديم واجب العزاء.[54][55]
  • رئيس جمهورية مصر عبد الفتاح السيسي يقطع زيارته لسويسرا،[56][57] ويتوجه للسعودية للمشاركة في التشييع.[58] كما توجه المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، على رأس وفد رفيع المستوى، إلى السعودية، لحضور مراسم التشييع، وتقديم واجب العزاء. [59]
  • وصل وفد من سلطنة عُمان للمشاركة في العزاء.[60]
  • أمير الكويت صباح الأحمد الصباح يصل للسعودية على راس وفد كبير، للمشاركة في التشييع وتقديم العزاء.
  • عبد القادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة الجزائري، ممثل الرئيس الجزائري، يصل الرياض لحضور مراسم التشييع، وتقديم واجب العزاء.
  • تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، أمير قطر يصل الرياض.
  • العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة يصل للرياض على راس وفد كبير، للمشاركة في التشييع وتقديم العزاء.
  • وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظریف يشارك في مراسم التشييع في الرياض، ولتقديم تعازي إيران.[61]
  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصل الرياض للمشاركة في التشييع وتقديم العزاء.
  • الرئيس الباكستاني نواز شريف يصل الرياض للمشاركة في التشييع وتقديم العزاء.
  • وصول سلطان بن محمد القاسمي حاكم أمارة الشارقة وحمد بن محمد الشرقي حاكم أمارة الفجيرة للمشاركة في التشييع وتقديم العزاء.
  • الرئيس السودانى عمر البشير، يشارك في التشييع، يرافقه وفد يضم كل من وزير رئاسة الجمهورية صلاح الدين ونسى محمد خير، وعلى كرتى وزير الخارجية. [62]
  • وصول الوفد الإثيوبي إلى الرياض للمشاركة في عزاء الملك عبد الله.
  • هولاند يتوجه للسعودية للمشاركة في التشييع وتقديم العزاء.
  • نائب الرئيس الأمريكي يزور المملكة للتعزية في وفاة خادم الحرمين.[63]
  • رئيس وزراء الاتحاد الروسي ديمتري ميدفيديف

677
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حلمى ابو شعبان
عضو فعال
عضو  فعال


عدد المساهمات : 490
تاريخ التسجيل : 23/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: عبد الله بن عبد العزيز آل سعود   الجمعة 23 يناير - 16:08

عائلة عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.
[th]الزوجة[/th][th]أبنائه منها[/th]
الأميرة حصة بنت عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود (مطلقه) (متوفيه)الأمير متعب الأول (توفي صغيرًا) مواليد (بين 1944-1950 ميلادية)
الأميرة منيرة بنت محمد بن عبد العزيز آل الشيخ (متوفية)[u]الأمير خالد[/url]
الأميرة منيرة بنت محمد بن عبد الله العطيشان(مطلقة)الأمير متعب الثاني
الأميرة نوره بنت عجمي المنيخر (مطلقة)الأمير سعود
الأميرة سلطانة بنت عبد العزيز الأحمد السديري (مطلقة)
الأميرة عايدة فستق (من لبنان) (مطلقة)الأمير عبد العزيز (كان متزوجا من الأميرة عبير بنت تركي بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود)، الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، والأميرة علياء مديرة برامج المسؤولية الاجتماعية بجمعية الأطفال المعاقين زوجه الامير سعود بن سعد بن محمد ال سعود ابن عمتها
الأميرة حصة بنت طراد الشعلان (على ذمته)الأمير فيصل، الأمير منصور، الأميرة هيفاء (زوجة عبد العزيز بن نواف بن عبد العزيز) الأميرة ريما، الأميرة صيتة[1] مطلقه من فيصل بن ثامر بن عبد العزيز. الأميرة سارة(كانت متزوجه من تركي بن طلال والآن زوجة فهد بن بدر بن عبد العزيز)، الأميرة نايفة، والأميرة عبير زوجه الأمير فهد بن تركي بن عبد العزيز
الأميرة مشاعل بنت بندر بن فيصل الدويش (مطلقة)الأميرة مضاوي زوجة الأمير محمد بن فيصل بن سعود
الأميرة تاضى بنت مشعان الفيصل الجرباالأمير مشعل، الأمير تركي، الأمير محمد بن عبد الله بن عبد العزيز..ولد في لندن وخريج جامعة الملك سعود قسم إعلام. (متزوج من الأميرة نوف بنت نايف بن عبدالعزيز آل سعود وله ثلاثة ابناء)، الأمير ماجد، الأمير مشهور، الأميرة عريب (مطلقه من الأمير سعود بن مشعل بن عبد العزيز) والأميرة الهنوف (زوجة الأمير نواف بن سلطان بن عبد العزيز)
الأميرة الدكتورة ملكه بنت سعود بن زيد الجرباالشمريالأمير سعد، الأمير سلطان، والأميرة سحاب (زوجة الشيخ خالد بن حمد بن عيسى ال خليفه)
الأميرة طريفة الفيصل الحمود العبيد آل رشيد (مطلقة)
الأميرة هيفاء بنت مهنا بن عبد الرحمن آل مهناالأمير بدر، الأمير بندر (مواليد 1419هـ)[2]، والأميرة بسمه (زوجة الأمير سعود بن محمد بن عبد الله الفيصل)[2]
الأميرة حصه بنت مانع بن جمعة (متوفيه)الأميرة فهدة (تزوجها الأمير بدر بن عبد المحسن ثم تزوجها الأمير نواف بن فواز الشعلان)
الأميرة العنود دحام البخيت الفايز من قبيلة بني صخر (مطلقة)الأميرة مها، الأميرة جواهر،[3] الأميرة هلا، والأميرة سحر
الأميرة بينة بنت محمد بن نايف الحثلين (مطلقة)الأميرة نوف. متزوجة من الأمير تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود الكبير
الأميرة شيخه بنت بعيجان بن وادي آل علي الشمري (مطلقة)
الأميرة نورة بنت لافي الشريم (مطلقة)
الأميرة موضي بنت محمد بن فلاح آل مجفل (مطلقة)
الأميرة شيخة بنت فهد العبود (مطلقة)
الأميرة حصة بنت بدر بن محمد (مطلقة)
الأميرة عمشاء بنت خليل بن قرمله (مطلقة)
720
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حلمى ابو شعبان
عضو فعال
عضو  فعال


عدد المساهمات : 490
تاريخ التسجيل : 23/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: عبد الله بن عبد العزيز آل سعود   الجمعة 23 يناير - 16:11

ذكور

الامير متعب الاول بن عبدالله بن عبدالعزيز (توفي صغير) وعليه يكنى والده ( أبو متعب )

الامير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز (الرئيس الفخري لنادي الاهلي السعودي ) متزوج الاميرة نوره بنت عبدالله بن محمد بن سعودالكبير بنت عمته وله فيصل وعبدالعزيز و دنا ولطيفه وعبير

الامير متعب الثاني بن عبدالله بن عبدالعزيز ( وزير الحرس الوطني السعودي ) متزوج جواهر بنت عبدالله بن محمد ال سعود بنت عمته وله عبدالله وسعد وخالد وصبا ونوف وزينه

الامير سعود بن عبدالله بن عبدالعزيز

الامير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز ( نائب وزير الخارجية السعودي )منفصل عن الاميرة عبير بنت تركي بن ناصر ال سعود وله عبدالله وخالد وسدين

الامير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز ( رئيس الهلال الأحمر السعودي ) منفصل عن الاميرة نوره بنت احمد بن عبدالعزيز ال سعود وله عبدالله وعبير وياسمين و لولوه ومتزوج الاميره فهدة العذل وله عبدالعزيز ومحمد وعليا وحصه وهلا وريما


الامير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز (أمير منطقة مكه المكرمه الحالي) مطلق الاميرة نوف بنت بندر بن عبدالله بن محمد بن سعودالكبير ومطلق عن الاميرة لولوه بنت نواف بن محمد ال سعود ، رزق ب توأمين هما صيتة و مشاعل من الاميرة نوف

الامير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز ( أمير منطقة الرياض ) مطلق من الاميرة هاله بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز ال سعود وليس لديه ابناء

الامير منصور بن عبدالله بن عبدالعزيز متزوج الاميرة نجلاء بنت عبدالعزيز الفرحان ال سعود وله عبدالله وعبدالعزيز ونورة

الامير محمد بن عبدالله بن عبدالعزيز ( أحد أعضاء شرف نادي النصر السعودي )متزوج الاميرة نوف بنت نايف بن عبدالعزيز ال سعود وله ريم وياسمين وعبدالعزيز

الامير ماجد بن عبدالله بن عبدالعزيز

الامير مشهور بن عبدالله بن عبدالعزيز

الامير سعد عبدالله بن عبدالعزيز

الامير بدر بن عبدالله بن عبدالعزيز


الامير سلطان بن عبدالله بن عبدالعزيز


الامير بندر بن عبدالله بن عبدالعزيز اصغر ابنائه مواليد سنه 1999 م -1419هـ وكان عمر الملك حوالي 74 عاما

الإناث

الأميرة فهده بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. مطلقه من الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز و والدة نوره بنت بدر ومتزوجة بالامير نواف بن فواز الشعلان ووالدة فهد وفيصل وسعود وفواز وعبدالله ابناء نواف الشعلان

الأميرة نوف بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. زوجه الأمير تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود الكبير ابن عمتها ووالدة فيصل وفهد وجواهر وصيته

الأميرة عليا بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. زوجه الأمير سعود بن سعد بن محمد ال سعود ابن عمتها ووالدة بدر وسرئ

الأميرة عادله بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. زوجه الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد ال سعود ابن عمتها ووالدة محمد وسلمان و دنا وأيه وسما وليان

الأميرة صيته بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. مطلقه من الأمير فيصل بن ثامر بن عبد العزيز آل سعود ووالدة جواهر وثامر

الأميرة نوره بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. متوفيه كانت متزوجه بالامير سلطان بن تركي بن عبدالعزيز ولم تنجب ابناء توفيت في ديسمبر ١٩٩٠

الأميرة عبير بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. زوجه الأمير فهد بن تركي بن عبدالعزيز ووالدة عبدالعزيز ونوره والجوهرة وسارة

الأميرة سارة بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. مطلقه من الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز ووالدة الأمير عبدالعزيز بن تركي وزوجه الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز ووالدة محمد وطلال ونوره وهيا ونوف

الأميرة هيفاء بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. زوجه الأمير عبدالعزيز بن نواف بن عبدالعزيز ووالدة نواف وعبدالله ونوره

الأميرة سحر بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

الأميرة مها بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

الأميرة هلا بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

الأميرة جواهر بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

الأميرة ريما بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

الأميرة بسمه بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. زوجه الأمير سعود بن محمد بن عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز

الأميرة عريب بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. مطلقه من الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز ووالدة عبدالعزيز ومشعل ونوره وابنتين اخريات جميعهم ابناء سعود بن مشعل

الأميرة الهنوف بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. مطلقة من الأمير نواف بن سلطان بن عبدالعزيز ووالدة خالد وعبدالله وسلطان

الأميرة مضاوى بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. زوجه الأمير محمد بن فيصل بن سعود

الأميرة سحاب بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.زوجه الشيخ خالد بن حمد ال خليفه ابن ملك البحرين

الأميرة نايفه بن عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود.

اخوته الأشقاء

الأميرة صيته بنت عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود. توفيت عن عمر يناهز (80) عاماً بتاريخ 9-5-1432 هـ إثر مرض عانت منه طويلاً. وصلي عليها في عصر يوم الخميس 10/5/1432 هـ في جامع الإمام تركي بن عبد الله بمدينة الرياض.[4]

الأميرة نوف بنت عبد العزيز.

اخوته غير الأشقاء

للملك عبدالله بن عبدالعزيز أخ من امه اسمه ( مشعل ) ووالده هو ( الأمير سعود العبد العزيز المتعب العبد الله العلي الرشيد الشمري (1898 - 1920) عاشر حكام إمارة آل رشيد في حائل خلال الفترة من (1908 - 1920) الملقب بأبو خشم. ).. وقد تزوجت الفهدة بنت عاصي بن شريم (من كبار عوائل شمر) من الملك عبد العزيز بعد وقت طويل من وفاة الأمير سعود وأنجبت منه كل من : الملك عبد الله بن عبد العزيز والأميرتين صيته ونوف. وهكذا يعتبر مشعل سعود الرشيد أخاً غير شقيق لـلملك عبد الله بن عبد العزيز والاميرتين صيته ونوف.

متفرقات

لدى الملك عبد الله العديد من الزوجات وواحدة من زوجاته هي شقيقة زوجة رفعت الأسد عم رئيس سوريا الحالي بشار الأسد.[5]

رزق الملك عبد الله بمولود وهو الأمير بندر في العام 1999 م[2] من الأميرة هيفاء آل مهنا وقد وصل عمره آنذاك 74 عاما تقريبا.[6]

له ابنة هي الأميرة سحاب، ولدت في العام 1993.[7] تزوجت سحاب بنت عبد الله من الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، نجل ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في 6 يونيو 2011.[8] وانجبت له فيصل في تاريخ 12-12-2012.

الأميرة نوره بنت عبد الله توفت بحادث سياره في فترة حرب الخليج قرب مطار الملك خالد الدولي في ديسمبر ١٩٩٠

اثنتان من بناته خرجن في مقابلة مع قناة البي بي سي او قناة اجنبية اخرى, وجاء في المقابلة انهن محبوسات من قبل والدهن والحكومة داخل قصر في جدة. ويشكين من سوء احوالهن. يذكر انهن بنات طليقته من الفايز.[9]

مصادر

^ http://www.al-jazirah.com/2009/20090217/pl1.htm

http://www.alriyadh.com/2013/01/03/article798363.html
^ http://www.arartoday.org/news.php?action=show&id=1818
^ http://www.naltqi.com/index/news-action-show-id-16092.htm
^ http://www.foreignpolicy.com/articles/2011/04/14/outraged_in_riyadh?page=0,1
^ http://www.economist.com/node/16588422
^ http://www.foreignpolicy.com/articles/2011/09/26/all_the_kings_women
^ http://www.bna.bh/portal/en/news/461140
^ http://www.bbc.co.uk/arabic/inthepress/2014/03/140309_press_monday.shtml
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد الهادى
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات : 340
تاريخ التسجيل : 03/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: عبد الله بن عبد العزيز آل سعود   السبت 24 يناير - 21:39

الملك عبدالله بن عبدالعزيزال سعود 



بايعت الأسرة المالكة الكريمة والشعب السعودي يوم الاثنين 26/6/1426هـ الموافق 1أغسطس 2005م صاحب السمو الملكى االأمير عبد لله بن عبدالعزيز ال سعود ملكا على البلاد وفق المادة الخامسة من النظام الأساسى للحكم . وفيما يلى نبذة عن السيرة الذاتية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وموجز لأبرز إنجازاته ولد خادم الحرمين الشريفين فى مدينة الرياض سنة 1349 هـ الموافق 1931 م فى عصر كل ما فيه يفرض على الإنسان الصبر والاحتمال وكان من نتيجة ذلك أن كان للانضباط الدينى والنفسى والاخلأقى دوره فى تكوين شخصيته حفظه الله حضورا وتأثيرا وتفاعلا كون فى مجموعه رؤية ثاقبة تفرض قناعتها بالمنطق والعقل سلوكا وتعاملا قولا وفعلا هي معه اليوم ويتعامل بها فى حياته . والده هو الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود موحد ومؤسس الدولة السعودية الثالثة أما خؤولته فمن رؤساء عشائر شمر فجده لوالدته هو العاصى بن كليب بن حمدان بن شريم فارس نجيب من فرسان العرب وأحد شيوخ عبدة من قبائل شمر وكذلك كان خاله مطنى بن العاصى بن شريم .
تعليمه وثقافته :
نهل الملك عبدالله بن عبدالعزيزمن مدرسة والده ومعلمه الأول الملك عبدالعزيزوتجاربه فى مجالات الحكم والسياسة والادارة والقيادة الى جانب ملازمته لكبار العلماء والمفكرين الذين عملوا على تنمية قدراته بالتوجيه والتعليم أيام صغره لذلك فهو حريص دائما على التقاء العلماء والمفكرين وأهل الحل والعقد سواء من داخل المملكة أو خارجها . عاش الملك عبدالله بن عبدالعزيز فى كنف والده الملك عبدالعزيزبن عبدالرحمن ال سعود فعلق فى ذهنه أحداث تلك المرحلة التاريخية وهى مرحلة كانت مشحونة بالصراعات القبلية والفكرية فى شبه الجزيرة العربية الى جانب التطورات السياسية فى الوطن العربى وفى العالم أجمع ابان الحربين العالميتين .
أهم مسؤولياته :
فى سنة 1383هـ الموافق 1962 م تسلم الأمير عبدالله بن عبدالعزيز رئاسة الحرس الوطنى الذى كان يضم فى مطلع تكوينه انذاك أبناء الرجال الذين عملوا وأسهموا مع قائدهم الملك عبدالعزيز فى توحيد وبناء المملكة العربية السعودية وكان لتحمل مسؤولية هذه المؤسسة العسكرية دورها الفعال فى تطويرها وتحديثها . وفى سنة 1395هـ الموافق 1975م أصبح نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء ورئيسا للحرس الوطنى . وفى يوم الاحد 21 / 8 / 1402هـ الموافق 13/يونيو /1982م بويع وليا للعهد من قبل أفراد الاسرة المالكة والعلماء ووجهاء البلاد وعامة الشعب السعودي وفى مساء ذات اليوم صدر أمر ملكى بتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء ورئيسا للحرس الوطنى بالاضافة الى ولاية العهد. وقد أولى الملك عبدالله بن عبدالعزيزالعلم والثقافة فى المملكة العربية السعودية اهتماما واضحا فكان من نتاج ذلك أن أسس مكتبة الملك عبدالعزيز العامة فى الرياض كما أسس شقيقتها الاخرى فى الدار البيضاء فى المملكة المغربية الشقيقة كما أنشأ فى 2/7/1405هـ المهرجان الوطنى للتراث والثقافة الذى يقام سنويا فى الجنادرية ويستقطب العلماء والأدباء والشعراء والمفكرين من العالم .
ابرز الانجازات:
شهدت المملكة العربية السعودية منذ مبايعة الملك عبد الله بن عبدالعزيز في 26 / 6 / 1426هـ العديد من المنجزات التنموية العملاقة على امتداد مساحتها الشاسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية والنقل والمواصلات والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة تشكل في مجملها إنجازات جليلة تميزت بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته مما يضعها في رقم جديد في خارطة دول العالم المتقدمة فقد تجاوزت في مجال التنمية السقف المعتمدة لإنجاز العديد من الأهداف التنموية التي حددها / إعلان الألفية / للأمم المتحدة عام / 2000 / كما أنها على طريق تحقيق عدد آخر منها قبل المواعيد المقترحة . وتحقق لشعب المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود العديد من الانجازات المهمة منها تضاعف أعداد جامعات المملكة من ثمان جامعات إلى أكثر من عشرين جامعة وافتتاح الكليات والمعاهد التقنية والصحية وكليات تعليم البنات.وإنشاء حامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والعديد من المدن الاقتصادية منها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ ومدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل ومدينة جازان الاقتصادية ومدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة إلى جانب مركز الملك عبدالله المالي بمدينة الرياض. وخطت مسيرة التعليم خطوات متسارعة إلى الأمام حيث وجهت المملكة نسبة كبيرة من عائداتها لتطوير الخدمات ومنها تطوير قطاع التعليم ولم تقف معطيات قائد هذه البلاد عند ما تم تحقيقه من منجزات تعليمية شاملة فهو أيده الله يواصل مسيرة التنمية والتخطيط لها في عمل دائب يتلمس من خلاله كل ما يوفر المزيد من الخير والازدهار لهذا البلد وأبنائه . وتعيش المملكة حاليا نهضة تعليمية شاملة ومباركة توجت بإحدى وعشرين جامعة حكومية وأربع جامعات أهلية تضم 19 كلية جامعية أهلية موزعة على جغرافيا لتغطى احتياجات المملكة بلغ عدد طلبتها 701.681 وبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس في هذه الجامعات 30.246 أستاذا للعام الدراسي 1428 / 1429 هـ , اضافة الى 32 ألف مدرسة للبنين والبنات ارتفع أجمالي عدد طلبتها إلى أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة يتلقون تعليمهم في أكثر من 32 ألف مدرسة ويقوم على تعليمهم أكثر من 426 ألف معلم ومعلمة . وإنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين تم إنشاء العديد من المعاهد والمراكز في بعض الجامعات لأبحاث التقنيات متناهية الصغر / النانو /.
وتمثل رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ورئاسته أيده الله مجلس أمنائها مرحلة جديدة من مراحل التعليم في وطننا الغالي واستجابة طبيعية للتحولات النوعية الماثلة في مجال تحديث البرامج التربوية والتعليمية .
وفي نفس لاطار أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها في 24 محرم 1428هـ مشروع الملك عبدلله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام الذي يعد نقله نوعية في مسيرة التعليم في المملكة العربية السعودية فهو مشروع نوعي يصب في خدمة التعليم وتطوره في المملكة لبناء انسان متكامل من جميع النواحي الاجتماعية والنفسية.
ويتضمن المشروع الذي سيتم تنفيذه على مدى ست سنوات بتكلفة قدرها تسعة مليارات ريال برامج لتطوير المناهج التعليمية وإعادة تأهيل المعلمين والمعلمات وتحسين البيئة التربوية وبرنامج للنشاط اللاصفي وحرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود على استكمال مختلف المشروعات التي تسهل وتيسر على حجاج بيت الله الحرام أداء مناسكهم والقضاء على مشاكل الازدحام حول جسر الجمرات وفي الساحات المحيطة بها بالإضافة إلى ما تضمنته المشروعات من استكمال امتداد الإنفاق والتقاطعات والجسور التي ستؤدي بمشيئة الله إلى تسهيل حركة المرور من وإلى مشعر منى .
وفي هذا السياق صدرت في السادس والعشرين من شهر ذي الحجة 1428 هـ موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله على تنفيذ مشروع لتوسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام وستكون مجمل المساحة المضافة إلى ساحات المسجد الحرام بعد تنفيذ مشروع التوسعة ثلاثمائة ألف متر مسطح تقريبا مما يضاعف الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام ويتناسب مع زيادة أعداد المعتمرين والحجاج ويساعدهم في أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.
واتسم عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود حفظه الله بسمات حضارية رائدة جسدت ما اتصف به رعاه الله من صفات متميزة أبرزها تفانيه في خدمة وطنه ومواطنيه وأمته الإسلامية والمجتمع الإنسانى بأجمعه في كل شأن وفى كل بقعة داخل الوطن وخارجه إضافة الى حرصه الدائم على سن الأنظمة وبناء دولة المؤسسات والمعلوماتية في شتى المجالات مع توسع فى التطبيقات ومن هذا المنطلق تم إكمال منظومة تداول الحكم بإصدار نظام هيئة البيعة ولائحته التنفيذية وتكوين هيئة البيعة وجرى تحديث نظام القضاء ونظام ديوان المظالم وتخصيص سبعة مليارات ريال لتطوير السلك القضائي والرقي به كما تم إنشاء عدد من الهيئات والإدارات الحكومية والجمعيات الأهلية التي تعني بشؤون المواطنين ومصالحهم ومنها ( الهيئة الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد ) و(الهيئة العامة للإسكان) كما تم إنشاء وحدة رئيسية في وزارة التجارة والصناعة بمستوى وكالة تعنى بشؤون المستهلك .

وبدأت المجالس البلدية تمارس مسؤولياتها المحلية وزاد عدد مؤسسات المجتمع المدني وبدأت تسهم في مدخلات القرارات ذات الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية وتم تشكيل هيئة حقوق الانسان وإصدار تنظيم لها وتعيين أعضاء مجلسها كما تم انشاء جمعية أهلية تسمى جمعية حماية المستهلك وهيئة الغذاء والدواء وقام مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بدوره في نشر ثقافة الحوار في المجتمع وأسهم في تشكيل مفاهيم مشتركة بشأن النظرة إلى التحديات التي تواجه المجتمع وكيفية التعامل معها .

وفي المجال الاقتصادي أثمرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز نحو الإصلاح الاقتصادي الشامل وتكثيف الجهود من أجل تحسين بيئة الأعمال في البلاد وإطلاق برنامج شامل لحل الصعوبات التي تواجه الاستثمارات المحلية والمشتركة والأجنبية بالتعاون بين جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة عن حصول المملكة العربية السعودية على جائزة تقديرية من البنك الدولي تقديراً للخطوات المتسارعة التي اتخذتها مؤخراً في مجال الإصلاح الاقتصادي ودخول المملكة ضمن قائمة أفضل عشر دول أجرت إصلاحات اقتصادية انعكست بصورة إيجابية على تصنيفها في تقرير أداء الأعمال الذي يصدره البنك الدولي . وصنفت المملكة أفضل بيئة استثمارية في العالم العربي والشرق الأوسط باحتلالها المركز 23 من أصل 178 دولة .
وفي هذا السياق قال خادم الحرمين الشريفين في كلمته لدى افتتاحه أعمال السنة الرابعة من الدورة الرابعة لمجلس الشورى في 7 ربيع الأول 1429هـ الموافق 15 مارس 2008م // في المجال الاقتصادي عملنا على تحسين مشاريع البنية الأساسية القائمة وتطويرها كما تم اعتماد مشاريع جديدة في القطاعات المختلفة وبشكل يحقق التنمية المتوازنة بين مناطق المملكة ورفع معدلات النمو الاقتصادي وزيادة فرص العمل// .

واستضافت المملكة في شهر نوفمبر 2007م بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله القمة الثالثة لرؤساء وحكومات دول أعضاء منظمة أوبك في الرياض والتي صدر عنها إعلان الرياض الذي ركز على دور منظمة اوبك ومساهمتها في استقرار سوق الطاقة العالمية والازدهار العالمي .

وأطلق خادم الحرمين الشريفين مبادرته بتخصيص حكومة المملكة العربية السعودية مبلغ ثلاثمائة مليون دولار لتكون نواة لبرنامج يمول البحوث العلمية المتصلة بالطاقة والبيئة والتغير المناخي .

وفي مجال الحوار بين بين اتباع الاديان والثقافات والحضارات ونبذ الصدام بينهما وتقريب وجهات النظر دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود في أكثر من مناسبة إلى تعزيز الحوار بين اتباع الاديان والثقافات والحضارات المختلفة وإلى ضرورة تعميق المعرفة بالأخر وبتاريخه وقيمه وتأسيس علاقات على قاعدة الاحترام المتبادل والاعتراف بالتنوع الثقافي والحضاري وأستتثمار المشترك الانساني لصالح الشعوب.

وتتويجا للجهود التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتعزيز التواصل والحوار بين الحضارات والثقافات والتوافق في المفاهيم تم إطلاق جائزة عالمية للترجمة باسم / جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة / إيمانا بأن النهضة العلمية والفكرية والحضارية إنما تقوم على حركة الترجمة المتبادلة بين اللغات كونها ناقلاً أميناً لعلوم وخبرات وتجارب الأمم والشعوب والارتقاء بالوعي الثقافي وترسيخ الروابط العلمية بين المجتمعات الإنسانية .

وللتأصيل الشرعي لمفهوم الحوار الاسلامي مع أتباع الاديان والثقافات والحضارات المختلفة في العالم رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود حفظه الله في الثلاثين من شهر جمادى الأولى 1429هـ حفل افتتاح المؤتمر الاسلامي العالمي للحوار الذي نظمته رابطة العالم الاسلامي بقصر الصفا في مكة المكرمة . وأوصى المشاركون في المؤتمر بإنشاء مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للتواصل بين الحضارات بهدف إشاعة ثقافة الحوار وتدريب وتنمية مهاراته وفق أسس علمية دقيقة وإنشاء جائزة الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للحوار الحضاري ومنحها للشخصيات والهيئات العالمية التي تسهم في تطوير الحوار وتحقيق أهدافه . وفي المجال السياسى حافظت المملكة على منهجها الذى انتهجته منذ عهد مؤسسها الراح ل الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه القائم على سياسة الاعتدال والاتزان والحكمة وبعد النظر على الصعد كافة ومنها الصعيد الخارجى حيث تعمل المملكة على خدمة الإسلام والمسلمين وقضاياهم ونصرتهم ومد يد العون والدعم لهم فى ظل نظرة متوازنة مع مقتضيات العصر وظروف المجتمع الدولي وأسس العلاقات الدولية المرعية والمعمول بها بين دول العالم كافة منطلقة من القاعدة الاساس وهي العقيدة الإسلامية الصحيحة .

وكانت السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية وما تزال تعبر بصدق ووضوح مقرونين بالشفافية عن نهج ثابت ملتزم تجاه قضايا الأمة العربية وشؤونها ومصالحها المشتركة ومشكلاتها وفى مقدمتها القضية الفلسطينية واستعادة المسجد الاقصى المبارك والعمل من أجل تحقيق المصالح المشتركة مع التمسك بميثاق الجامعة العربية وتثبيت دعائم التضامن العربي على أسس تكفل استمراره لخير الشعوب العربية.

وفى هذا الإطار قدم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز / عندما كان وليا للعهد / تصورا للتسوية الشاملة العادلة للقضية الفلسطينية من ثمانية مبادئ عرف باسم // مشروع الأمير عبدالله بن‌عبدالعزيز // قدم لمؤتمر القمة العربية فى بيروت عام 2002م وقد لاقت هذه‌المقترحات قبولا عربيا ودوليا وتبنتها تلك القمة وأكدتها القمم العربية اللاحقة خاصة قمة الرياض الأخيرة وأضحت مبادرة سلام عربية .

وأقترح الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال المنتدى الدولى السابع للطاقة الذى عقد فى الرياض خلال عام 2000م انشاء أمانة عامة للمنتدى الدولى للطاقة يكون مقرها مدينة الرياض وقد قرر المجتمعون فى منتدى الطاقة الدولى الثامن المنعقد فى أوساكا اليابانية بالاجماع إنشاء هذه الأمانة ومقرها الرياض وفي 17 / شوال / 1426هـ رعى حفظه الله افتتاح مبنى الأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي بالرياض.

كما اقترح حفظه الله إقامة مركز دولي لمكافحة الإرهاب وذلك خلال المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب لذي عقد في مدينة الرياض في شهرفبراير 2005 برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وبمشاركة أكثر من 50 دولة عربية وإسلامية وأجنبية إلى جانب عدد من المنظمات الدولية والاقليمية والعربية. وامتدت مشاركات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الخارجية إلى أبعد من ذلك حيث يحرص رعاه الله دائما على المشاركة وحضور المؤتمرات الدولية والعربية والإقليمية والزيارات الرسمية لمعظم دول العالم ويسهم بفاعلية في وضع الأسس الثابتة القوية لمجتمع دولي يسوده السلام والامن والاخاء.

وجاءت زيارات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيزالعديدة للدول العربية والاسلامية والصديقة لتشكل رافدا آخر من روافد اتزان السياسة الخارجية للمملكة وحرصها على مسيرة التضامن العربى والسلام والأمن الدوليين‌ .

وللمملكة اسهاماتها الواضحة والملموسة في الساحة الدولية عبر الدفاع عن مبادئ الأمن والسلام والعدل وصيانة حقوق الإنسان ونبذ العنف والتمييزا لعنصري وعملها الدؤوب لمكافحة الإرهاب والجريمة طبقا لما جاء به الدين الإسلامي الحنيف منهج المملكة في سياساتها الداخلية والخارجية بالإضافة إلى مجهوداتها في تعزيز دور المنظمات العالمية والدعوة إلى تحقيق التعاون الدولي في سبيل النهوض بالمجتمعات النامية ومساعدتها على الحصول على متطلباتها الأساسية لتحقيق نمائها واستقرارها.

548
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: