منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

  حجر إسماعيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كرستال براق
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 24/04/2014

مُساهمةموضوع: حجر إسماعيل    الإثنين 26 يناير - 2:35

 حجر إسماعيل


حِجْر إسماعيل هوالجزء الشمالي من البيت الحرام

والذي قصرت النفقة بقريش عن شمول البناءله لما أرادوا بناء البيت،

فجعلوا عليه جدارا مقوساً للتنبيه على أن هذا الجزء هو من البيت،

وفي صحيح مسم أن عائشة رضي الله عنه سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم

عن الجدار أمن البيت هو؟ قال: نعم، قلت: فلم لم يدخلوه في البيت؟ قال:

إن قومك قصرت بهم النفقة .... إلى آخر الحديث.
وتسمية هذا الجزء من البيت بحجر إسماعيل هي تسمية عامية وليست شرعية،

لأن بناء البيت الذي لم يشمل الجزء المعروف بالحجر

كان بعد إسماعيل بأزمان متطاولة.
وفي الأخير ننبه على أن هذا الجزء المحجور بالجدار

هو من البيت -كما قدمنا- وبالتالي فلا يجزئ الطواف من دونه






** تسمية حجر اسماعيل
قال ياقوت الحموي :
ولقد سمي حِجْرًا ؛ لأن قريشًا في بنائها تركت من أساس إبراهيم،
وحجرت على المواضع، ليعلم أنه من الكعبة المشرفة.
،وقال الليث: الحجر:
حطيم مكة كأنه حجرة مما يلي المثعب من البيت.
وقال الجوهري : حجر الكعبة المشرفة، وهو ما حواه الحطيم المدار بالبيت جانب الشمال.
وكل ما حجرته من حائط فهو حجر.
ويذكر أن العرب في الجاهلية كانت تطرح بموضع الحطيم ما طافت به من الثياب،
فيبقى حتى يتحطم بطول الزمان، فسمي الموضع حطيما، وكانوا يتحالفون ويحلفون عنده.

وقال الشيخ ابن عثيمين :
هذا الحجر يسميه كثير من العوام حجر إسماعيل، ولكن هذه التسمية خطأ ليس لها أصل،
فإن إسماعيل لم يعلم عن هذا الحِجر، لأن سبب هذا الحِجر أن قريشا لما بنت الكعبة،
وكانت في الأول على قواعد إبراهيم ممتدة نحو الشمال،
فلما جمعت نفقة الكعبة وأرادت البناء،
قصرت النفقة فصارت لا تكفي لبناء الكعبة على قواعد إبراهيم،
فقالوا نبني ما تحتمله النفقة،
والباقي نجعله خارجا ونحجر عليه حتى لا يطوف أحد من دونه،
ومن هنا سمى حِجرا، لأن قريشا حجرته حين قصرت بها النفقة.

***ذرع الحِجْر
ذرعه الأزرقيوابن جماعة، فقال الأزرقي :
(عرضه من جدار الكعبة من تحت الميزاب إلى جدار الحجر سبعة عشر ذراعًا
وثمانية أصابع وذرع ما بين بابي الحجر عشرون ذراعًا وعرضه اثنان وعشرون ذراعًا،
وذرع الجدار من داخله في السماء ذراع وأربع عشرة أصبعًا،
وذرعه مما يلي الباب الذي يلي المقام ذراع وعشر أصابع،
وذرع جدار الحجر الغربي في السماء ذراع وعشرون أصبعًا،
وذرع طول الحجر من خارج مما يلي الركن الشامي ذراع وست عشرة أصبعًا،
وطوله من وسطه في السماء ذراعان وثلاث أصابع،
وعرض الجدار ذراعان إلا أصبعين،
وذرع باب الحجر الذي يلي المشرق مما يلي المقام خمس أذرع وثلاث أصابع،
وذرع باب الحجر الذي يلي
المغرب سبع أذرع، وذرع تدوير الحجر من داخله ثمانية وثلاثون ذراعًا،
وذرع تدوير الحجر من خارج أربعون ذراعًا وست أصابع).
وذرعه الفاسي فقال :
وقد حررنا أمورًا تتعلق بالحجر، فكان ما بين وسط جدر الكعبة الذي فيه الميزاب
إلى مقابله من جدار الحجر خمسة عشر ذراعًا،
وكان عرض جدار الحجر من وسطه ذراعين وربعًا، وسعة فتحة الحجر الشرقية خمسة أذرع، وكذلك سعة الغربية بزيادة قيراط،
وسعة ما بين الفتحتين من داخل الحجر سبعة عشر ذراعًا وقيراطان،
وارتفاع جدار الحجر من داخله عند الفتحة الشرقية ذراعان إلا قيراطًا،
ومن خارجه عندها ذراعان وقيراطان،
وارتفاع جدار الحجر من داخله ومن وسطه ذراعان إلا ثلثًا، وفي خارجه ذراعان وقيراطان، وارتفاع جدر الحجر من داخله عند الفتحة الغربية ذراعان إلا قيراطًا،
ومن خارجه عندها ذراعان وثمن ذراع، كل ذلك بذراع الحديد.
وذَرَعه إبراهيم رفعت باشا فقال : ارتفاعه 1.31م،
وعرض جداره من الأعلى 1.52م ومن أسفل 1.44م، وسعة الفتحة التي
بين طرفه الشرقي إلى آخر الشاذروان 2.30م،
وسعة الفتحة الأخرى التي بين طرفه الغربي ونهاية الشاذروان 2.33م،
والمسافة التي بين طرفي نصف الدائرة 8 م، ووراء الحطيم بمسافة 12م المطاف،
والمسافة من منتصف جدار الكعبة الشمالي ووسط تجويف الحطيم من الداخل 8.44م.
وأما ذرع الحِجْر بالمتر في عصرنا الحالي :
فطوله من وسط التدويرة من جدار الحجر الداخلي إلى جدار الكعبة الخارجي
الشمالي (8.46.5) ثمانية أمتار وستة وأربعون ونصف سنتيمتر.

****
"" عمارة الحِجْر
قال ابن فهد في حوادث سنة 140هـ:
وفيها رخم الحِجْر بأمر أبي جعفر المنصور، وهو أول من رخمه.
وذكر الأزرقي « أن أبوجعفرالمنصورالعباسي لما حج،

دعا زياد بن عبيد الله الحارثيأميرمكة، فقال : إني رأيت الحِجْر حجارته بادية،
فلا أصبحن حتى يستر جدار الحجر بالرخام.
فدعا زياد بالعمال، فعملوه على السرج قبل أن يصبح،
وكان قبل ذلك مبنيًّا بحجارة بادية ليس عليه رخام. ثم كان المهدي
بعد ذلك قد جدد رخامه ،اهـ. وكان ذلك عام 161هـ عام زاد المهدي
في المسجد الحرام زيادته الأولى.
وقال أبو محمد الخزاعي :
أنا أدركت هذا الرخام الذي عمله، وكان رخامًا أبيض، وأخضر، وأحمر،
وكان مزويًا وشوابير صغارًا، ومداخلاً بعضه في بعض، أحسن من هذا العمل.
ثم تكسر فجدده أبو العباس عبد الله بن محمد بن داود بن عيسى،
وهو أميرمكة في سنة 241هـ في خلافةالمتوكل.
ثم جدد بعد ذلك في سنة 283هـ في خلافةالمعتضدالعباسي.
ثم عمره الوزيرجمال الدين المعروف بالجواد، وذلك في عشر الخمسين وخمسمائة.
وعمر أيضًا في خلافةالناصرالعباسي في سنة 575هـ،
ثم في زمن المستنصرالعباسي ثم في زمن الملكالمظفر صاحب اليمن.
وكذلك في زمن الملك الناصرمحمد بن قلاوون
. قال الفاسي :
وفي الرخامة التي فيها خبر عمارة الملك الناصر أن ذلك سنة720هـ.
ثم عمر أيضًا في دولة الملك المنصور علي بن الملك الأشرف شعبان بن حسين
في سنة 781هـ. ثم عمر في سنة 801هـ في العمارة التي أمر بها الملكالظاهر برقوق.
ثم عمر في سنة 822في رجب وشعبان كثير من رخامه، عمارة جيدة بالجبس ؛
لتداعي ذلك إلى السقوط، وكان غالب ذلك في جدار الحجر،
بيد القائد علاء الدين كما ذكره ابن فهد.
ثم عمر كثير من رخامه في جداره في ظاهره وباطنه وأعلاه،
وفي أرض الحِجْر، وذلك في المحرم من سنة 826هـ عمارة حسنة بالجص.
ذكر ذلك كله الفاسي، وقال بعده :
وقد خفي علينا شيء كثير من خبر عمارة الحجر من دولة المعتضدالعباسي
إلى خلافةالناصر، فإنه يبعد أن يخلو في هذا الزمن الطويل من عمارة.
وذكر ابن فهد في حوادث سنة 838هـ أن سودون المحمدي جاءه من مصر
ستون ذراعًا رخامًا لمرمرة الحجر، فعمره. وعمره السلطانجقمق سنة 843هـ.
وقايتباي سنة 880هـ. وقال الطبري في الأرج المسكي :
قد عمر الحجر جماعة من ملوك الجراكسة منهم أبو النصر قانصوه الغوري في سنة 917هـ
وكانت عمارته في هذه السنة مرتين. وعمره من ملوك آل عثمانالسلطان
محمد خان بن السلطامراد خان. وعمره السلطان ن بن السلطانأحمد خان.
وقال بعضهم : إنه عمره السلطانسليمان سنة 940هـ.
وقال السنجاري : وممن جدد الحجر السلطانمرادخان، وهو أول من جدد من آل عثمان،
وذلك لما بنى الشق الشامي من البيت، وذلك في 10 رمضان سنة 1040هـ.
وقال البعض :
إنه عمره السلطانمحمد خان سنة 1073هـ.
وجاء في تحصيل المرام:وممن عمره السلطانعبد الحميد خان سنة 1260هـ.
ذكر ما تقدم من عمارة الحِجْر العلامة حسين اسلامة .
وفي العهدالسعودي الزاهر عمر الحِجْر سنة 1397هـتعميرًا في غاية الجمال والإتقان،
وفرشت أرضه بالحجر البارد الذي جلب من اليونان،
كما هو في أرض المطاف، وجعل على جداره ثلاثة فوانيس معدنية في غاية الجمال،
تضاء بالكهرباء. وفي سنة1417هـ بعد الترميم الشامل للكعبة المشرفة
الذي تم في عهد الملكفهد بن عبد العزيز، تم إزالة الرخام القديم لجدران وأرضية الحجر، واستبداله برخام جديد، كما تم تنظيف الفوانيس الموجودة على الجدران
وإعادتها إلى موقعها السابق، وتم عمل حاجز من الحبال لمدخل الحجر متين القوام،
منمق الشكل يتناسب مع مكانة الحجر وتعظيمه،
ويفتح الحاجز بصورة دائمة، ويغلق عند الحاجة فقط

*************
"" هل كان حائط الحِجْر مبنيًّا زمن الرسول ؟
قال ابن حجر :
وأما ما نقله المهلب عن ابن أبي زيد أن حائط الحجر
لم يكن مبنيا في زمن الرسولوأبي بكر، حتى كان عمر ، فبناه، ووسعه قطعًا للشك،
وأن الطواف قبل ذلك كان حول البيت.
ففيه نظر. وقد أشار المهلب إلى أن عمدته في ذلك ما جاء بلفظ :
" لم يكن حول البيت حائط، كانوا يصلون حول البيت، حتى كان عمر ،
فبنى حوله حائطًا، جدره قصيرة، فبناه ابن الزبير ما" انتهى.
وهذا إنما هو في حائط المسجد، لا في الحِجْر، فدخل الوهم على قائله من هنا.
ولم يزل الحجر موجودًا في عهد الرسول، كما صرح به كثير من الأحاديث الصحيحة،
نعم في الحكم بفساد طواف من دخل الحجر، وخلى بينه وبين البيت سبعة أذرع نظر،
وقد قال بصحته جماعة من الشافعيةكإمام الحرمين ومن المالكيةكأبي الحسن اللخمي.

:::::::::::::::::::::
** ودي صور لحجر اسماعيل





.............................



...................



....................



................



........................





......................




........................





::::::::::::::::::::::




....................................


........................












1114
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حجر إسماعيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: