منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 تعريف الإسرائيليات وامثلة على ذلك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوسى
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام


انثى عدد المساهمات : 2012
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
الموقع :
المزاج المزاج : تمام

مُساهمةموضوع: تعريف الإسرائيليات وامثلة على ذلك   الثلاثاء 17 فبراير - 10:04

تعريف الإسرائيليات وامثلة على ذلك



الإسرائيليات :
هى مجموعة من الأخبار التى رواها بعض اليهود والنصارى الذين أسلموا أمثال كعب الأحبار ، وبعضها رواها عنه بعض صغار الصحابة كعبد الله بن عباس وعبد الله بن عمرو بن العاص ، مما ليس بعقائد ولا عبادات ولا معاملات ، بل هى فى إطار القصص فحسب. وقد جاء أكثرها عن اليهود دون النصارى حتى غدت تسمى باسمهم.

وقد جاءتنا هذه الأخبار بالإسناد عن قائليها ، فهى باصطلاح علم مصطلح الحديث تسمى آثار مقطوعة ( وليست منقطعة فهذا يعنى الحديث المنسوب إلى النبى  ولكنه سقط منه أحد الرواة ).

ومن هذه الأخبار ما كانت أسانيدها صحيحة ، ومنها ما كانت أسانيدها ضعيفة. فأما الأخبار ضعيفة الإسناد فيجب ردها ، وعدم نسبتها إلى قائلها أصلاً.

أما الأخبار صحيحة الإسناد فيُنظر فى متنها ، وتكون واقعة تحت ما قال عنه النبى  : ( حدثوا عن بنى إسرائيل ولا حرج ) .

وقد قال العلماء فى شرح هذا الحديث ، أن الرواية عن أهل الكتاب تحتمل واحدة من ثلاث :

الأولى : أن ما عندهم يوافق ما عندنا ، فهذا يؤخذ به ، ومثاله تعيين اسم الرجل الصالح الذى صاحبه سيدنا موسى بأن اسمه ( الخَضِر ).

الثانية : أن ما عندهم يخالف ما عندنا ،وهذا يجب رده، مثل وصف بعض أنبياء الله بأوصاف لا تليق بهم وتجرح بعصمتهم ، كرمى بعض الأنبياء بالزنى أو شرب الخمر أو سرقة النبوة.

الثالثة : أن ما عندهم لا يوافق ولا يخالف شئ مما عندنا ،وهذا يجب أن نتوقف فيه ، فلا نرده ولا نقبله ، فإن رددناه وكان فيه شئ من الحق ، نكون قد رددنا شيئاً من الحق ، وإن قبلناه وكان فيه شئ من الباطل نكون قد قبلنا باطلاً. فيجب علينا أن نتوقف.
وفى هذا قال النبى  ( لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم وقولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا ).

والسبب فى رواية بعض صغار الصحابة أو التابعين أو حتى العلماء المتأخرين لهذه الأخبار التى عند أهل الكتاب هو أن أهل الكتاب عندهم شئ من الحق فى كتبهم ، فليس كلها محرف ، كذلك فإن القرآن جاء مجملاً بينما كتب أهل الكتاب كانت مليئة بتفاصيل الأحداث وأسماء الأشخاص.

ومن أمثلة الإسرائيليات التى وردت إلينا أسماء إخوة يوسف : ( بنيامين ، وهو الشقيق ، ويهوذا ، ويشاكر ونفتالى وزبولون .... إلخ ) واسم زوجتى يعقوب ( راحيل ، ليا) واسم ابنى آدم ( قابيل وهابيل) واسم ملك الموت ( عزرائيل ) وهكذا....

وهذه الإسرائيليات من شأنها أن تزيد توضيح الصورة وتطيل الكلام عند تفسير القرآن أو شرح السنة.

وكما قلت فإنها قاصرة على القصص ،وليس فيها شئ من العقائد ولا العبادات ولا الأحكام ، إلا ما جاء منها على سبيل المقارنة أو الذم أو الإخبار بما كانوا عليه.

وقد احتكم النبى  إلى الإسرائيليات التى توافق الإسلام فى إحدى الحالات ، عندما زنى أحد الأحبار وكان حده عندهم أن يرجم -كما هو فى الإسلام تماماً بتمام - ولكن هذا قد عظم عليهم ، فقالوا نسود وجهه ونشهر به ولا نرجمه ولا نقتله ، فقال فريق منهم بل نذهب إلى هذا النبى - يقصدون رسول الله  - فإن كان فى تشريعه فسحى فقد أُعذرنا عند الله ، فذهبوا للرسول  فطلب منهم التوراة وينظروا حد الزانى فيه فوجدوا فيها الرجم.

واحتكام النبى  لم يكن للتوراة على الحقيقة بل لتشريع الإسلام ، ولكن فعل النبى  كان لفضح اليهود وكشف جدالهم.

ويخطئ كثير من الناس فيصف الأحاديث النبوية ضعيفة الإسناد بأنها إسرائيليات وليس الأمر كذلك ، فهذه لا علاقة لها بالإسرائيليات ، بل هى أحاديث من ديار الإسلام ، ولكن لم يصح إسنادها ولا تثبت إلى رسول الله  .

ويخطئون فينسبون الأحاديث النبوية التى أخبر بها  ببعض قصص أنبياء الله من بنى إسرائيل كالقصة التى يدور حولها هذا الموضوع ، وهى وقوف الشمس لأحد أنبياء الله ، فيدّعونأنها من الإسرائيليات ، وهذا وصف خطأ ، فالإسرائيليات هى وصف للمرويات وليس للأحداث ، فما أخبر به النبى  وصح غسناده عن أنبياء بنى إسرائيل لا يُعد من الإسرائيليات ، بل هو من إخبار النبى  ، ولكن الإسرائيليات هى ما أخبر به المسلمون ممن كانوا من أهل الكتاب ، ورووه من كتبهم.
وهذا معنى كلامىبأن الإسرائيليات وصف للمرويات وليس وصف للأحداث.
فالحديث الوارد هنا عن وقوف الشمس لأحد الأنبياء ليس من الإسرائيليات فى شئ ، أما الشق الإسرائيلى فى الموضوع فهو تعيين هذا النبى بأنه يوشع بن نون ،فهذا لم يذكره النبى  فى حديثه.
ويستغل أهل البدع والزيغ خاصة منكرو السنة منهم ، ويلبسون على العامة كثيراً باستخدامهم لمصطلح ( الإسرائيليات ) للاستفادة من مفهومه السئ فى أذهان العامة ، ويصفون به الكثير من الأحاديث النبوية الصحيحة حتى التى بلغت منها أعلى درجات الصحة ،بل قد يصفون أحاديث متواترة بأنها من الإسرائيليات ، ودافعهم من وراء استخدام هذا اللفظ بالذات وإسقاطه - زوراً وبهتاناً - على أحاديث النبى  ، دافع سوء ، وهو صد الناس عن السنة ، وعن الإسلام ، ودعوة الناس إلى أفكارهم الشاذة والمنحرفة.



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بسومه
برونزى


نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 16/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: تعريف الإسرائيليات وامثلة على ذلك   الأربعاء 18 فبراير - 7:30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوتوفيق
مراقب
مراقب


وسام التواصل

وسام الحضور المميز

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 1462
تاريخ التسجيل : 05/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: تعريف الإسرائيليات وامثلة على ذلك   الثلاثاء 8 ديسمبر - 21:13

[size=18]جزاكم الله خيرا
وبارك الله فيكم
ورزقكم الفردوس الاعلى من الجنه
بعد طول عمر وحسن عمل
========================
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو متصل
 
تعريف الإسرائيليات وامثلة على ذلك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: