منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 من أعلام النساء اليمنيات في التاريخ القديم .. مَذْحِجْ بنت ذي مَنْجِشان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MissEgYpt
برونزى


عدد المساهمات : 169
تاريخ التسجيل : 02/02/2014

مُساهمةموضوع: من أعلام النساء اليمنيات في التاريخ القديم .. مَذْحِجْ بنت ذي مَنْجِشان    الجمعة 27 فبراير - 19:13

من أعلام النساء اليمنيات في التاريخ القديم .. مَذْحِجْ بنت ذي مَنْجِشان


– ولدة قبائل مَذْحَجْ وطيئ – بقلم :- زيد محمد حسين الفرح * ثَمّة قصة إمراة نبيلة وراء إسم مذحج تعود إلى زمن بعيد في الماضي فلم يبق منها إلا إشارات تدل عليها . قال ياقوت الحموي عن المؤرخ النسابة ابن الكلبي : (( وَلَدَ أُدَد بن زيد بن يَشْجُب بن عَرِيْب بن زيد بن كهلان بن سباء بن يَشْجُب يَعْرُب بن قحطان : مُرذة ، ونَبْتاً وهو الأشعر ، ومالكاً وجُلْهمة وهو طيئ ، أُمهما مدُلّى بنت ذي مَنْجِشان وهي مَذْحِج فلُقبت به ، فَوَلَدُ مالك وطيئ كلهم يقال لهم مذحج . )) [ معجم البلدان – ياقوت الحموي – وجمهرة النسب – ابن الكلبي – ص 61 ]
وثمة توضيح في كتاب التهذيب انه (( وَلَد أُدَد بن زيد .. مرّة والأشعر ، أُمهما دلّة بنت مَنْجِشان الحميريّ ، فهلكت ، فخلف على اختها مُدلة بنت ذي مَنْجشان فولدت مالكاً وطيئاً ثم هلك أُدَد فلم تتزوج مُدلّة واقامت على ولديها مالك وطيئ فقيل اذْحَجَت على ولديها اى أقامت ، فسُمّي مالكُ وطيئ مَذحجاً . )) [ تهذيب اللغة – الأزهري – ص 130 / 4 ]
وخبر زواج أُدَد بن زيد بدلّة بنت مَنْجشان وانها أنجبت لهُ مرّة ونَبْتاً الأشعر يأباه علماء حِمْيَر ، قال الهمداني في الاكيل : (( .. وعلماء حمير يأبون ذلك ويقولون ان الأشعر أقدم من ردمان وان اسماء بنت عمرو بن الغوث أُمّ أولاده . )) [ الاكليل – الحسن الهمداني – ص 41 / 2 ]
فيكون الثبت هو ان القَيْل القائد أُدَد بن زيد بن يَشْجُب بن عَرِيْب تزوج بابنة الامير ذي مَنْجِشان بن كله بن ردمان الملك عبد شمس بن وائل الحميري – كان زمن الملك عبد شمس بن وائل حوالى عام 2100 قبل الميلاد [ الجديد في تاريخ دولة وحضارة سباء وحمير – محمد الفرح – ص 81 ] فيكون زمن زواج القائد أُدَد بالاميرة مُدّله بنت ذي مَنْجِشان حوالى عام 2000 ق.م. فانجبت له إبنين هما مالك وطيئ , واثناء ذلك هلك القائد أُدد ، فامتنعت عن الزواج بعده . وكانت ماتزال حاملاً ، فسارت إلى أكمة واقامت هناك – بعيداً عن ضغوط محاولة الزواج غالباً – فقيل ادْحَجَت على ولديها فَلُقِبَتْ مَذْحِج . قال الشهاب (( مَذْحِج اسم اكمة باليمن ولدت عندها إمرأة فَسُميت باسمها ثم سُمَّيت بها قبيلةُ باليمن مِن نسلها ، فالمرأة سُمّيت بها القبيله . )) وفي ذلك قال نشوان الحميري (( مذحج : قبيلة من اليمن ، وسُمّوا مَذْحجاً لان أباهم مالك بن أدَد وُلِد على أكمة إسمها مَذْحِج فَسُمَّي بها . )) [ شمس العلوم – نشوان الحميري – ص 194 / 2 ] ولكن سائر النصوص السالفه انه (( سُمَّي مالك وطيئ مذحجاً )) ككت يُشير الى ان أمّهما ولدتهما معاً في الأكمة وانهما تؤامان فهما –( مالك بن أُدد وطيئ بن أدد )- معاً سُمَّيا مَذْحجا . فأولاً سُمَّيت أمهما بنت ذي منجشان مْذَحِج وهي مقيمة على حملها عند الأكمة – رافضة الزواج بعد هلاك زوجها الفائد اُدَد وتاركةً قصر وقلعة ابيها واسرتها غالباً – ثم وضعت حملها – اى ولدت – عند الأكمة إبنيها مالكاً وطيئاً ، فسُمّي مالك وطيئ مَذْحِج بنت ذي مَنْجِشان .. وبما أن اباها هو الامير ذي منجشان بن كله بن ردمان بن الملك عبد شمس بن وائل ، يمكن إدراك انها كانت بمنطقة ردمان ( بمحافظة البيضاء حالياً ) فهناك كانت أكمة مذحج إبني مَذحج بنت ذي مَنْجِشان .. ثم تناسلت وانتشرت من إبنيها – مالك وطيئ – قبائل مَذْحَج وتكاثرت منذ اوائل الالف الثاني قبل الميلاد وامتدت في مناطق شاسعه ( البيضاء – ذمار – أبين – شبوه – مارب – الجوف – نجران – السراة – نجد ) وكان لها دور كبير في عصور دول وحضارات سباء وحمير ومعين وقتبان والتبابعة عبر عصور التاريخ الحضاري التليد ثم في عصور الاسلام والفتوحات وحتى اليوم . قال الطرماح بن حكيم الطائي :-
لولا فوارس مَذْحَج إبْنَى مَذْحِجِ * ولازدُ زُحْزِ وأسْتُبِيحَ العسكرُ
يعني مَذْحَجَاً وطيئاً ابْنَي مَذحِج بنت ذي مَنْجِشان . [ ذومَنْجِشَان هو : مَنْجِشان بن كله بن ردمان بن الملك عبد شمس بن وائل بن الغوث بن جَيْدان بن قطن بن عَرِيب زهير أيمن بن الهميسع بن حِمْيَر الاكبر بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان . ] ونشير الى التمييز بين مَذْحِج – بكسر الحاء – وهو لقب بنت ذي مَنْجِشان ، وبين مَذْحَج – بفتح الحاء – وهو اسم ولقب مالك بن أدد وقبيلة مَذْجَج باليمن حتى اليوم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من أعلام النساء اليمنيات في التاريخ القديم .. مَذْحِجْ بنت ذي مَنْجِشان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: