منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 د. إيمان الأمير: جدول الصيانة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجمة خراسان
مشرفة
مشرفة


المشرفة الموميزة

الوسام الفضى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 813
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مُساهمةموضوع: د. إيمان الأمير: جدول الصيانة    الخميس 26 مارس - 16:28

د. إيمان الأمير: جدول الصيانة


***


كنت أرتب أحد أدراجي ووجدت دفتر صيانة السيارة. أمسكت الدفتر أتأمل صفحاته فوجدت معلومات كاملة عن السيارة ومواعيد الصيانة الدورية حسب عدد الكيلو مترات ومكتوب بوضوح ما هي القطع الواجب تغييرها عند كل صيانة. تذكرت آخر مرة لم أنتبه لموعد الصيانة وماذا واجهت من متاعب في السيارة عندما نسيت أن أتابع موعد الصيانة. تركت الدفتر ووضعت في مكانه وتأملت حالي ومتى كانت آخر زيارة لي في جدول الصيانة المخصص لنفسي.


سبحان الخالق المبدع الذي خلقنا وأبدع صورنا في أحسن تقويم. لكن صنعة الخالق تحتاج منا إلى رعاية وحفظ لنشكره على كل نعمه وفضله. وضع لنا الله منهجًا نسير عليه وجدول دوري للصيانة ولكننا ننساه في أحيان كثيرة.  تزايدت الأسئلة في رأسي وكأنها تتسابق من تصل إلى إجابة قبل اﻷخري. متى كانت آخر صيانة قمت بها لنفسي؟ هل استطعت تغيير حالتي المزاجية بعد آخر مشكلة مرت بي؟ هل أدركت أن قلبي كان بحاجة للصيانة ضد الكراهية؟ ضد فقدان الأمل ؟ ضد اليأس؟ متى كانت آخر زيارة لطبيب القلوب؟ هل أدرك أن قلبي مريض أم أنى أدعي التعافي؟


لا توجد حياة هانئة بلا منغصات وكل منا له صراعاته مع الحياة. ولكن بعد فترة يهدأ الصراع وتخمد النيران ويبقى أثر الحريق. نعتقد أننا شفينا وبرئنا ونغفل عن متابعة جدول الصيانة. مع أول حادث جديد تكتشف أنك في مواجهة مع جزء من الجرح القديم ، لم تتخلص من أثره في السابق فظهر حين وجد فرصته. القلب كان بحاجة إلى الصيانة لاستبدال التسامح  مكان الرغبة في الانتقام. أنت حين تسامح من أذاك لا تكسب فقط رضا الله ولكنك تمنح نفسك حياة هادئة بلا مكان لمشاعر حانقة.


كل مريض يحتاج إلى فترة نقاهة يستعيد فيها طاقته بعد ما ألم به من ضعف ووهن. وكل حادث يمر علينا ويرحل ولا ننتبه لفترة النقاهة بعده يترك فينا أثرًا قد يضعف قوتنا لمواجهة ما بعده. لا توجد وصفة سحرية للصيانة ولكنك تبذل جهدك وتسعى وترجوا من الله السلامة. إن عملية الصيانة قد ﻻ تقوم بها بنفسك في كل اﻷحيان ربنا استعنت بصديق أو متخصص، ربما قرأت كتابًا أو سمعت محاضرة خاطبت قلبك ، ربما سافرت إلى مكان جديد. اختر ما يناسبك وما تحس فيه براحة أكثر. حين تتعطل السيارة يذهب البعض التوكيل الرسمي أو ينصحك البعض بورشة يعرفها، وتجرب كثيرًا وأحيانا تضطر للذهاب إلى مكان لا تعرفه إذا توقفت فجأة في النهاية يجب أن تذهب لعمل الصيانة ،ويجب أن تستدرك الإصلاح المؤقت بحل أفضل وإلا فإنك تدرك العواقب.


ربما كان ينقصنا إدراك أننا بحاجة للصيانة وربما كانت الطرق أمامنا وكلها بديهية ومتاحة.كلنا نلجأ للخالق فلا حيلة للمخلوق بدون خالقه وسبحان من جعل مقابلته واللجوء له بدون سابق ميعاد ولا طابور انتظار. وإذا أصابنا مرض فإننا نتناول الوصفات الشعبية أو الأدوية التي أخذناها من قبل في ألم مشابه ونلجأ للطبيب إذا استدعي اﻷمر. ولكننا نغفل كثيرًا إذا ألم بنا حسد أو كراهية أو قهر أو مثيلات هذه المشاعر.  لا تقبع داخل حزنك فلا يوجد حزن مستمر فكل شيء يولد صغيرًا ويكبر إلا الحزن،  يولد كبيرًا ثم يصغر. ﻻ تجالس كثير الشكوى فقد تنتقل لك العدوي.ولا تترك رغبة الانتقام تأكل قلبك ولا تسمح ﻷي مشاعر سلبية بشغل مساحة في قلبك. لا تركن إلى المسكنات و التطهير السطحي فتظهر أعراض المرض مع أقل إصابة جديدة.


اترك دائما مساحة من النور ولو في حجم فتحة اﻹبرة وسيجد النور طريقه وحده. جالس أصحاب القلوب النقية واستزد منهم. انسج لوحة جديدة من كل الخيوط الملونة التي تقع بين يديك، اذهب إلى أماكن جديدة، تعلم شيء جديد، فتش في دفترك عن موهبة تورات وراء زحام الحياة، سافر، تقدم لوظيفة جديدة، أفعل أي شئ  تريده أنت في اطار قناعاتك ،لا ما يريده الآخرين. لا تنسى أنك بشر له روح ومشاعر وليس فقط جسد، أعد شحن طاقتك كلما أتيحت لك الفرصة.


سطر لنفسك جدول الصيانة الخاص ولا تنسى أن تواظب على الذهاب في الموعد.



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
د. إيمان الأمير: جدول الصيانة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: الادب والشعر والنثر[ Section literary ] :: منتدى -قصص روايات/Stories/ - حكايات - قصة قصيره-
انتقل الى: