منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 السيرة الذاتية للشيخ الدكتور / عبدالرحمن السديس .امام المسجد الحرام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عوض ابو النور
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 1083
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: السيرة الذاتية للشيخ الدكتور / عبدالرحمن السديس .امام المسجد الحرام   الأربعاء 15 أبريل - 21:47



 السيرة الذاتية للشيخ الدكتور / عبدالرحمن السديس .امام المسجد الحرام
السيرة الذاتية للشيخ الدكتور / عبدالرحمن السديس .امام المسجد الحرام
السيرة الذاتية للشيخ الدكتور / عبدالرحمن السديس .امام المسجد الحرام
السيرة الذاتية للشيخ الدكتور / عبدالرحمن السديس .امام المسجد الحرام
 
إمام وخطيب المسجد الحرام . حفظه الله




هو( أبوعبدالعزيز ) عبدالرحمن ابن عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله، (الملقب بالسديس)،

ويرجع نسبه إلى (عنزة) القبيلة المشهورة.
من محافظة البكيرية بمنطقة القصيم.


ولد في الرياض عام 1382هـ.
حفظ القرآن الكريم في سن الثانية عشرة، حيث يرجع الفضل في ذلك ـ بعد الله ـ لوالديه،
فقد ألحقه والده في جماعة تحفيظ القرآن الكريم بالرياض، بإشراف فضيلة الشيخ عبدالرحمن ابن عبدالله آل فريان، ومتابعة الشيخ المقرىء محمد عبدالماجد ذاكر، حتى منّ الله عليه بحفظ القرآن الكريم على يد عدد من المدرسين في الجماعة، كان آخرهم الشيخ محمد علي حسان.

** نشأته ودراسته
نشأ في الرياض، والتحق بمدرسة المثنى بن حارثة الابتدائية، ثم بمعهد الرياض العلمي، وكان من أشهر مشايخه فيه: الشيخ عبدالله المنيف، والشيخ عبدالله بن عبدالرحمن التويجري، وغيرهما.
تخرج في المعهد عام 1399هـ، بتقدير (ممتاز).
ثم التحق بكلية الشريعة بالرياض، وتخرج فيها عام 1403هـ،

** اشتغاله بالعمل الجامعي




عُين معيداً في كلية الشريعة، بعد تخرجه فيها في قسم أصول الفقه، واجتاز المرحلة التمهيدية (المنهجية) بتقدير (ممتاز).
وكان من أشهر مشايخه فيه العلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الغديان.
عمل إماماً وخطيباً في عدد من مساجد مدينة الرياض، كان آخرها مسجد (جامع) الشيخ العلامة عبدالرزاق العفيفي (رحمه الله).
إلى جانب تحصيله العلمي النظامي في الكلية قرأ على عدد من المشايخ في المساجد،
عمل إضافة إلى الإعادة في الكلية مدرساً في معهد إمام الدعوة العلمي.
وفي عام 1404هـ صدر التوجيه الكريم بتعيينه إماماً وخطيباً في المسجد الحرام، وقد باشر عمله في شهر شعبان، من العام نفسه، يوم الأحد، الموافق 22/8/1404هـ في صلاة العصر، وكانت أول خطبة له في رمضان من العام نفسه، بتاريخ 15/9.
وفي عام 1408هـ حصل على درجة (الماجستير) بتقدير (ممتاز) من كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (قسم أصول الفقه) عن رسالته (المسائل الأصولية المتعلقة بالأدلة الشرعية التي خالف فيها ابن قدامة الغزالي)، وقد حظيت أولاً بإشراف فضيلة الشيخ العلامة عبدالرزاق عفيفي عليها، ونظراً لظروفه الصحية فقد أتم الإشراف فضيلة الشيخ د. عبدالرحمن الدرويش.
انتقل للعمل ـ بعد ذلك ـ محاضراً في قسم القضاء بكلية الشريعة بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
حصل على درجة (الدكتوراه) من كلية الشريعة بجامعة أم القرى بتقدير (ممتاز) مع التوصية بطبع الرسالة عن رسالته الموسومة (الواضح في أصول الفقه لأبي الوفاء بن عقيل الحنبلي: دراسة وتحقيق) وكان ذلك عام 1416هـ، وقد أشرف على الرسالة الأستاذ أحمد فهمي أبو سنة، وناقشها معالي الشيخ د. عبدالله بن عبدالمحسن التركي، الأمين العام لرابط العالم الإسلامي، والدكتور علي بن عباس الحكمي، رئيس قسم الدراسات العليا الشرعية بجامعة أم القرى ـ آنذاك.
عُيّن بعدها أستاذاً مساعداً في كلية الشريعة بجامعة أم القرى.

** أعماله الدعوية






يقوم مع عمله بالإمامة والخطابة بالتدريس في المسجد الحرام، حيث صدر توجيه كريم بذلك عام 1416هـ ووقت التدريس بعد صلاة المغرب في فنون العقيدة، والفقه، والتفسير، والحديث، مع المشاركة في الفتوى في مواسم الحج وغيره.
قام بكثير من الرحلات الدعوية في داخل المملكة وخارجها، شملت كثيراً من الدول العربية والأجنبية، وشارك في عدد من الملتقيات والمؤتمرات وافتتاح عدد من المساجد والمراكز الإسلامية في بقاع العالم، حسب توجيهات كريمة في ذلك.
له عضوية في عدد من الهيئات والمؤسسات العلمية والدعوية والخيرية.
ورشحه سماحة الوالد العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز (رحمه الله) لعضوية الهيئة الشرعية للإغاثة الإسلامية التابعة لرابطة العالم الإسلامي وغيرها.
له مشاركات في بعض وسائل الإعلام: من خلال مقالات وأحاديث متنوعة.
له نشاط دعوي، عن طريق المشاركة في المحاضرات والندوات في الداخل والخارج.

** مؤلفاته وأبحاثه

له اهتمامات علمية، عن طريق التدريس والتصنيف، يشمل بعض الأبحاث والدراسات والتحقيقات والرسائل المتنوعة سترى النور قريباً بإذن الله منها:
(1) المسائل الأصولية المتعلقة بالأدلة الشرعية التي خالف فيها ابن قدامة الغزالي.
(2) الواضح في أصول الفقه (دراسة وتحقيق).
(3) كوكبة الخطب المنيفة من جوار الكعبة الشريفة.
(4) إتحاف المشتاق بلمحات من منهج وسيرة الشيخ عبدالرزاق.
(5) أهم المقومات في صلاح المعلمين والمعلمات.
(6) دور العلماء في تبليغ الأحكام الشرعية.
(7) رسالة إلى المرأة المسلمة.
(Cool التعليق المأمول على ثلاثة الأصول.
(9) الإيضاحات الجليّة على القواعد الخمس الكليّة.
عنده عدد من الأبحاث والمشروعات العلمية فيما يتعلق بتخصصه في أصول الفقه، ومنها:
(1) الشيخ عبدالرزاق عفيفي ومنهجه الأصولي.
(2) كلام رب العالمين بين علماء أصول الفقه وأصول الدين.
(3) معجم المفردات الأصولية، تعريف وتوثيق وهو نواة موسوعة أصولية متكاملة (إن شاء الله).
(4) الفرق الأصولية، استقراء وتوضيح وتوثيق.
(5) تهذيب بعض موضوعات الأصول على منهج السلف (رحمهم الله).
(6) العناية بإبراز أصول الحنابلة رحمهم الله. وخدمة تحقيق بعض كتب التراث في ذلك.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عوض ابو النور
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 1083
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: السيرة الذاتية للشيخ الدكتور / عبدالرحمن السديس .امام المسجد الحرام   الأربعاء 15 أبريل - 21:48


الشيخ عبدالرحمن السديس الذي يلقب بالشيخ السديس , هو الرئيس العام لؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي , وهو ايضا امام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة , والشيخ السديس يعتبر اشهر مرتلي القران الكريم في العالم , اتم حفظ القران الكريم في سن الثانية عشر من عمره , وقد حفظ القران الكريم على يد علماء اجلاء في المملكة العربية السعودية وكان منهم الشيخ محمد على حسان .

نشاته : كانت نشأة الشيخ عبدالرحمن السديس في مدينة الرياض عاصمة المملكة السعودية حيث ولد فضيلة الشيخ في محافظة البكيرية بمنطقة القصيم , وكانت دراسته الابتدائية في مدرسة المثنى بن الحارثة , ثم التحق بعد ذلك بمعهد الرياض العلمي , وتمكن الشيخ السديس من حفظ كتاب الله القران الكريم في سن مبكرة في الثانية عشر من عمره , ودرس القران في جماعة تحفيظ القران الكريم بمدينة الرياض , وكان لوالديه الفضل في حفظه القران الكريم في هذه السن حيث الحقه والده بجماعة تحفيظ القرأن بالرياض ,وكان المشرف فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله ال فريان, ومتابعة القارئ الشيخ محمد بن عبدالمجد ذاكر , واكن اخر الشيوخ الذي قامه بتحفيظه القرأن هو الشيخ محمد على حسان , ليتم حفظه للقران على رواية حفص عن عاصم الكوفي , حيث حصل علة تقدير ممتاز في عام 1399 هجريا .

سيرته العلمية : – التحق بكلية الشريعة بالرياض ثم تخرج منها عام 1403 هجري . – حصل على شهادة الماجستير بتقدير ممتاز في كلية الشريعة بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بقسم الفققه في عام 1408 هجري . – في عام 1416 هجريا نلا الدكتوراه عن رسالته ( الوضوح في اصول الفقه لابي الوفاء بن عقيل الحنبلي , دراسة وتحقيق ) وذلك في كلية الشريعة بجامعة ام القرى , وكان المشرف على رسالة الدكتوراه الاستاذ احمد فهمي ابو سنة , وناقشها الدكتور عبدالله عبدالمحسن التركي امين عام رابطة العالم الاسلامي .

حياته العملية : صدر توجيه بتعيين الشيخ عبدالرحمن السديس امام وخطيب المسجد الحرامفي عام 1404 هجريا, وبدء العمل في شهر شعبان وكان ذلك في ويم الاحد 22-8-1404 هجريا في صلاة العصر , وكانت او خطبة لفضيلة الشيخ السديس في المسجد الحرام كانت في نفس العام في شهر رمضانفي تاريخ 15-9- 1404 هجري . بعد ذلك عمل محاضرا في كلية الشريعة بجامعة ام القرى بمكة المكرمة في قسم القضاء , ثم تم تعينه بعدها كاستاذ مساعد بكليةالشريعة في نفس الجامعة ,تم انشاء كرسي باسن الشيخ السديس بجامعة الامام محمد بن سهود الاسلامية لدراسة الصول الفقه . يشغل السديس الان العمل رئيسا عاما لشؤون المسجد الحرام واسجد النبوي حيث تم تعينه في 17-6-1433 هجريا ليخلف الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين بموجب مرسوم ملكي من الملك عبدالله بن عبدالعزيز , وهو المشرف العام على مجمع الدعوة العلمي التعاوني الخيري بمكة المكرمة . وعمل الشيخ عبد الرحمن السديس مدير لجامعة المعرفة العلمية 0 التعليم عن بعد .كما يعمل استاذا في كلية الشريعة الاسلامية في جامعة ام القرى بمكة المكرمة لقسم الشريعة .

نص الامر الملكي : في يوم الثالاثاء 17-جمادى -1433 هجري تم صدور امر ملكي بتعين الشيخ عبدالرحمن السديس بمرتبة وزير خلفا للشيخ صالح الحصين وكان هذا هو نص الامر الملكي :

بسم الله الرحمن الرحيم الرقم أ / 129 – التاريخ 17/6/1433 هـ. بعون الله نحن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/90 بتاريخ 27/8/1412 هـ. وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 بتاريخ 18/3/1391 هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/188 وتاريخ 7/12/1430 هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/14 بتاريخ 3/3/1414 هـ. وبعد الاطلاع على ما رفعه لنا معالي الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن طلبه إعفاءه من منصبه لظروفه الصحية. أمرنا بما هو آت أولاً الموافقة على طلب معالي الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إعفاءه من منصبه لظروفه الصحية. ثانياً يعين فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس رئيساً عاماً لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بمرتبة وزير. ثالثاً يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه. – عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

جائزة دبي : في عام 1426 هجريا حصل فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس جائزة الشخصية الاسلامية العالمية التى تم منحها له من جائزة دبي الدولية للقرأن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عوض ابو النور
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 1083
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: السيرة الذاتية للشيخ الدكتور / عبدالرحمن السديس .امام المسجد الحرام   الأربعاء 15 أبريل - 21:50






القرآن كامل HD عبدالرحمن السديس (1/2) -Abdel Rahman Sudais Quran full HD
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السيرة الذاتية للشيخ الدكتور / عبدالرحمن السديس .امام المسجد الحرام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: