منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 ملف كامل عن الحقن المجهري لعلاج العقم وتأخر الحمل بالصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية


الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 3105
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

مُساهمةموضوع: ملف كامل عن الحقن المجهري لعلاج العقم وتأخر الحمل بالصور   الأحد 19 أبريل - 17:44

ملف كامل عن الحقن المجهري لعلاج العقم وتأخر الحمل بالصور

ملف كامل عن الحقن المجهري لعلاج العقم وتأخر الحمل بالصور

ملف كامل عن الحقن المجهري لعلاج العقم وتأخر الحمل بالصور

ملف كامل عن الحقن المجهري لعلاج العقم وتأخر الحمل بالصور

يُعرف العقم بانه عدم القدرة علي الحمل بعد مرور  سنة واحدة من ممارسة العلاقة الحميمية دون تلقي أي وقاية . هذه المشكلة يواجها ما يقرب من 6,1 مليون شخص . و ما يقرب من 10% منهم من الرجال و النساء في سن الإنجاب .و يقوموا بتجربة العديد من العلاجات مثل الحقن المجهري . و لأن هذه المشكلة منتشرة جداً أصبح هناك أساليب لعلاج العقم . و ذلك بإستخدام التكنولوجيا المساعدة علي الإنجاب و هي مجموعة من علاجات الخصوبة و التي تشمل كل من الحيوانات المنوية و البويضات و أطفال الأنابيب. إلا أن أكثر الأنواع شيوعاً هو الحقن المجهري  . حيث تخصب الحيوانات المنوية البويضة خارج الجسم . و يقوم الأطباء بزرع ذلك في رحم المرأة أملاً في نجاح الحمل  و تشمل أشكال أخري من حقن الحيوانات المنوية مثل نقل الأمشاج و نقل البويضة الملقحة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ما هو الحقن المجهري ؟



يشتمل الحقن المهجري علي حقن الحيوانات المنوية الحية في داخل البويضة . و قد تم تطوير هذه التقنية لتساعد في تحقيق الإخصاب إلي الأزواج و علاج العقم الشديد و علاج الذكور الذي لديهم ضعف في التخصيب . يساعد الحقن المهجري في تخطي العديد من الحواجز و يعطي الأزواج أمل في تحقيق حمل ناجح و الحصول علي جنين مخصب .
يتطلب هذا الإجراء أن يتم تنشيط مبيض الأنثي بالعديد من أدوية الخصوبة بحيث تؤدي إلي نضوج البويضات و تصبح جاهزة للإخصاب  . ثم شفط هذه البويضات من المهبل عن طريق الموجات فوق الصوتية المهبلية . و يتم إنتاج حيوانات المنوية من الرجل و وضعها في وعاء في نفس اليوم . و عندما لا يوجد حيوانات منوية في السائل المنوي  ، يتم تخديره موضعياً و إستخراج الحيوانات المنوية الحيه بإبراة زجاجية و يحقن مباشرة في البويضة .

يعتمد التخصيب الطبيعي للبويضة  بدرجة كبيرة علي حركة الحيوانات المنوية في السائل المنوي لدي الرجال و مع إنخفاض عدد الحيوانات المنوية أو أن الحيوانات المنوية غير طبيعية التشكيل .و بالتالي يتم تقليل عدد الحيوانات المنوية التي لها القدرة علي القذف و تخصيب البويضة  . و بسبب ذلك فإن الرجال الذي يعانوا من قلة عدد الحيوانات المنوية أو أن الحيوانات المنوية غير طبيعية يعانوا من العقم .

و كانت تقنيات أطفال الأنابيب تعتمد بشكل أساسي علي حركة الحيوانات المنوية و بذلك فإن التلقيح الصناعي لم يكن علاج فعال في علاج العقم عند الرجال الناتج عن الشكل الغير طبيعي للحيوانات المنوية . و لذلك قاموا بتطوير تقنيات الحقن المهجري .  حتي أحدثت ثورة في علاج العقم عند الرجال .و حققت نسبة عالية من النجاح بعد تطبيقها. تم إستخدام الحقن المهجري لأول مرة في سان فرانسيسكو في عام 1994 م  و حقق المولولد الأول نجاح في فبراير 1995 م و ذلك لتحقيق الحمل و الولادة بهذه الطريقة .



من الذي يجب عليه إستخدام الحقن المجهري ؟



يستخدم غالباً التلقيح المجهري في حالة عقم الرجل و خصوصاً إذا كان السبب وراء ذلك ، السائل المنوي غير طبيعي . و أصبح الأن حوالي 75% من عمليات التلقيح المجهري و هناك أسباب أخري يتم الخضوع فيها للتقليح المهجري :


  • ضعف التخصيب بعد التلقيح الصناعي .
  • تغير عدد الحيوانات المنوية .
  • العقم الغير مفسر .




ما مدي نجاح الحقن المجهري ؟



من خلال إجراء الحقن المجهري ، تخطي الكثير من الأزواج المشاكل الصعبة . و يظهر مؤشر نجاح التلقيح المجهري إلي أن معدل التخصيب في التلقيح المجهري بنسبة 80 إلي 85 % و هذا يعني أن ثمانية من أصل 10 أفراد ينجح معهم العلاج بالتلقيج المجهري . هذا بالإضافة إلي أن نجاح التلقيح المجهري يعتمد علي السن  فكلما كانت المرأة أصغر سناً كلما كانت البويضة أكثر نضجاً و زادت فرص النجاح .

و هناك دراسة تمت في مركز الحصة الإنجابية في الولايات المتحدة و أثبتت التقارير نجاح الخصوبة  في جميع أنحاء الدولة لإعطاء أفضل عن عمليات الحقن المهجري ، تمت الدراسة في عام 2006 م علي عدد من المواليد عن طريق الحقن المهجري و كانت النتائج كالأتي :


  • النساء تحت سن ل 30 سنة و تلقوا علاج التلقيح المجهري كانت نسبة النجاح لديهم 32% .

  • النساء بين سن 35 – 37 سنة  كانت فرص النجاح بنسبة 27 % .

  • النساء الذين خضعوا للعلاج المجهري الذين تتراوح أعمارهم بين 38 – 39 سنة  كانت فرص النجاح 10% .

  • و النساء بين عمر 40 – 42 سنة  كانت فرص النجاح لديهم 8,5 % .



و كما ترون فإن فرص النجاح تنخفض بشكل كبير جداً ما بين 33% إلي 8,5 %  . مما يوضح أهمية السن  في نجاح عملية التلقيح المجهري . و قد تم العثور علي حالات نادر لنجاح التلقيح المجهري في النساء بين عمر 50 – 60 عام .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كيف يتم الحقن المجهري ؟



هناك خمس خطوات أساسية للقيام بعملية الحقن المجهري و هي تشمل مايلي : في البداية ، يجب الحصول علي البويضة من خلال تناول بعض أدوية الخصوبة  لتحفيز المبيض علي تكوين البويضات صالحة للتخصيب . و يخضع الزوج للإجراءات الأخري .و الحصول علي الحيوانات المنوية و إستخراجها و وضعها في وعاء مع البويضات التي تم الحصول عليها .و في صعوبة الحصول علي الحيوانات المنوية من الزوج يخضع للتخدير الموضعي لإستخراج الحيوانات المنوية .


  • إستخراج البويضة الناضجة ، بالماصة المتخصصة .
  • يتم إستخدام إبرة دقيقة جداً و حادة لإلتقاط الحيوانات المنوية .
  • يتم إدخال الإبرة بعناية في داخل سيتوبلازم البويضة .
  • يتم حقن 4 حيوانات منوية في السيتوبلازم و إزالة الإبرة بعناية .
  • يتم فحص البويضة في اليوم التالي ، للحصول علي أي دليل لحدوث التخصيب الطبيعي .


و بمجرد الإنتهاء من خطوات التلقيح المجهري كاملة ، تصبح عملية التخصيب ناجحة . تصبح البويضات خلايا تسمي الأجنة . ثم يتم وضع الجنين في رحم المرأة  بإستخدام أنبوب رفيع  عبر عنق الرحم .  و إذا كان عمر المرأة أقل من 40 عاماً يمكن نقل جنين واحد أو إثنين أما إذا كان عمرها أعلي  من 40 عام  يمكن نقل ثلاثة كحد أقصي .و مراقبة أعراض الحمل المبكرة  حيث يلتصق الجنين بجدار الرحم و يستمر في النمو حتي يصبح طفل . قد يستخدم الأخصائي إختبار الدم أو الموجات الفوق صوتية لتحديد ما إذا كان حدث حمل أم لا؟ .

 ما هي المدة التي يستغرقها الحقن المجهري ؟



يستغرق التلقيح المجهري بين أربعة و ستة أسابيع . و يقضي الزوج و الزوجة يوم كام في المختبر للحصول علي البويضة و الحيوانات المنوية.



ما هي مزايا و عيوب الحقن المجهري ؟



مثل أي علاج تخصيب فإن التلقيح المجهري يحمل في طياته مميزات و عيوب علي حد سواء .و لا شك أن هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها من خلال الحمل المهجري بالرغم من المخاطر إلا أنه يحمل نسب نجاح كما تم الذكر . و أصبح الأن من انجح الإجراءات التي تستخدم في علاج العقم .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مميزات و فوائد الحقن المجهري :



أولاً و قبل أي شئ ، فإن إجراء التلقيح المهجري يقضي بشكل فعال العقم عند الذكور  عند طريق إدخال الحيوانات المنوية مباشرة في البويضة .و التخلص من العوامل التي تؤدي إلي العقم عند الذكور  ومن هذه العوامل قلة عدد الحيوانات المنوية و ضعف الحركة و شكل الحيوانات المنوية فإن التلقيح المجهري هو الحل الأمثل .

و تذهب فوائد التلقيح المجهري إلي أبعد من ذلك ، فهي لا تتمثل فقط في علاج العقم عند الرجال ، يساعد التلقيح المجهري في علاج شلل أو القطع النهائي لقناة المني . و الأهم من ذلك فإن التلقيح المهجري خيار جيد للازواج الذين حاولوا و فشلوا علاج الأطفال بالأنابيب .



يمكن أن يستخدم الحقن المهجري أيضاً في مساعدة الأزواج الذين يعانوا من قلة الخصوبة غير معروفة الأسباب..

ما هي المخاطر المرتبطبة بإستخدام الحقن المجهري ؟



هناك العديد من المخاطر لإجراء التلقيح المجهري و خصوصاً أثناء إجراء الحقن قد تتعرض البويضة للتلف نتيجة إدخال الإبرة بنسبة 5% . و قد تكون هناك مخاطر لإنجاب طفل مشوه . مثل الإصابة بالشلل الدماغي . و ترتفع الإحتمالات بنسبة 3% الذين تم حملهم بشكل طبيعي .إلي حوالي 6% بالنسبة للأطفال الحقن المهجري . و قد وجدت إحدي الدراسات أن نسبة حدوث التشهوات عند الأطفال بالحقن المجهري أعلي من أطفال الأنابيب .

و من المهم أن تفهم المشاكل التالية التي يمكن أن ترافق تشوهات كرموسومات الجنسية مثل :


  • زيادة الإجهاض .
  • مشاكل في القلب للأطفال الرضع .
  • زيادة خطر الإعاقة سواء في السلوك أو التعلم .
  • زيادة خطر العقم عن أطفالك في سن البلوغ .


وقد تناولت العديد من الدراسات قضية تأخر النمو في الأطفال التلقيح المجهري و مع ذلك لا يوجد دليل قاطع علي هذا الكلام . قد يتم نقل مشاكل وراثية خطيرة يحملها الحيوان المنوي إلي الطفل .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

 

أثار الحقن المجهري علي الأطفال :



الأزواج الذي قاموا بتجربة التلقيح المجهري قد يكون هناك بعض المشاكل و خصوصاً عند تجربة علاجات الخصوبة الأخري . التلقيح المجهري إجراء ملحوظ يسمح لأختصاصي التحاليل التعرف علي  أسباب العقم  و يحدث في ظل تأثيرات معينة و بالرغم من نجاح عمليات التلقيح المجهري إلا أنه يتم تنفيذه بعيداً عن أجهزة الجسم  وتحت رقابة صارمة .و قد يكون هناك أثار تظهر علي المدي الطويل .



ما هي الأثار المحتملة الغير مرغوب فيها لعملية الحقن المجهري ؟



تشير الدراسات إلي أن الأثار المحتملة بصورة كبيرة هي تعدد المواليد ، الولادة المبكرة ، أو الحمل خارج الرحم ( يحدث الحمل في قناة فالوب بدلاً من الرحم ) و لكن ماذا يعني ذلك بالنسبة للأطفال ؟ .

تشمل الولادات المتعددة الأجنة و الحصول علي أكثر من جنين . و قد يكون ذلك فيه عواقب علي الأطفال قد يكون الأطفال أكثر عرضة أن يولدوا ناقصي الوزن و تكون المرأة عرضة للولادة المبكرة . و يقدم الأطباء العديد من الطرق التي تساعدهم في الحصول علي نمو صحي . و هناك دائماً خطر من المشاكل النمو و التي يمكن أن تستمر مدي الحياة .

عادة الحمل خارج الرحم يؤدي إلي الولادة المبكرة . و يضطر الطبيب إلي إنهاء الحمل  . و ذلك لأن الحمل خارج الرحم هو غير أمن  للأم و الجنين و عند إستمرار الحمل حتي إتمام 9 شهور قد يؤدي إلي الإجهاض و قد يتسبب في مشكلة عاطفية للأم .

يجب أن يكون هناك رقابة صارمة أثناء إجراء عملية التلقيح المجهري مثل حدوث مضاعفات أثناء الحمل لذلك يجب أن تلاحظ كل شئ في كل مرحلة و يتأكد الطبيب من أن كل شئ يسير علي ما يرام .

أثار التلقيح المجهري طويلة المدي علي الأطفال :
قد تكون هناك معدلات لزيادة الأطفال الذين يولدون بعيوب خلقية . و للحد من فرص الأثار السلبية علي الطفل ، سوف يعمل الأطباء علي إجراء إختبارات مسبقة .



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملف كامل عن الحقن المجهري لعلاج العقم وتأخر الحمل بالصور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: طبيبك الخاص والامراض-
انتقل الى: