منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 كيف تكتب السيرة الذاتية cv

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتصر2
عضو فضى
عضو فضى


عدد المساهمات : 211
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

مُساهمةموضوع: كيف تكتب السيرة الذاتية cv   الإثنين 20 أبريل - 3:23

كيف تكتب السيرة الذاتية cv
كيف تكتب السيرة الذاتية cv
كيف تكتب السيرة الذاتية cv


إعداد السيرة الذاتية .. هي المرحلة التي تسبق التقدم إلى وظيفة خالية أو  الذهاب الي المقابلات الشخصية ,  هذا المقال مكتوب خصيصاً لمساعدتك في التعرف علي  البيانات والتفاصيل التي يجب ادرجها بالسيرة الذاتية و طرق إعداد السيرة الذاتية الصحيحة و انواعها , رغبة منا في مساعدتكم في الحصول على وظيفة مناسبة , ولتعلم عزيزي القارئ ان ما سنذكره لكم الان من معلومات معتمد بصورة كلية على دراسات علمية و اراء خبراء التوظيف ولكننا هنا نعرضها باسلوب مبسط وسهل .


أولاً ببساطة ما هي  السيرة الذاتية ؟


السيرة الذاتية هي اداة لتعريف نفسك لاصحاب العمل بحيث تعرض خبراتك السابقة و الشهادات العلمية التي حصلت عليها والمهارات التي تجيدها بالاضافة لعرض بيانات الشخصية مثل السن والحالة الاجتماعية وغيرها, وهي ايضا وسيلة لصاحب العمل حيتى يتمكن من فرز المتقدمين إلى الوظائف وتصفيتهم حسب متطلبات الوظائف

بداية انتشار فكرة السيرة الذاتية في عالمنا العربي :


مع بداية الألفية الجديدة ” عام 2000 ” قد بدأ أصحاب العمل يطلبون السيرة الذاتية ضمن شروط التقدم للوظائف الخالية , وقد تكون السيرة الذاتية للشخص عبارة عن صفحة واحده فقط أو قد تطول و تصل إلى صفحتين كما هو المعتاد في بعض الوظائف الهامة والقيادية .

 

وما هي عناصر السيرة الذاتية ؟


بحسب الوصف السابق للسيرة الذاتية فلابد لك أن تستنج أهم العناصر لتكوينها و التي بدونها تفقد السيرة الذاتية معناها الجوهري و تعد غير مقبولة لدي أصحاب العمل .

المعلومات الشخصية :


وهي أولى العناصر الرئيسية في إعداد السيرة الذاتية فلابد لك أن تذكر بداية كافة التفاصيل الخاصة بك من الاسم و العنوان و محل الميلاد و الحالة الاجتماعية بالاضافة إلى طرق التواصل معك سواء من خلال رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني أو أي وسيلة أخرى ترغب بها .

المؤهلات العلمية :


من المهم أن تذكر لصاحب العمل مؤهلك الدراسي و تقديراتك العامة بالاضافة الى التقديرات في سنوات الدارسة الجامعية , ايضا يمكنك أن تضيف أي شهادة تمكنت من الحصول عليها سواء من خلال الكورسات أو الدورات التدريبية .

الخبرات العملية :


قد يعتبر هذا العنصر هو الأهم على الإطلاق في إعداد السيرة الذاتية , فلابد لك من ذكر كافة التفاصيل الهامة عن عملك السابق وعن الخبرات التي حصلت عليها من خلال هذا العمل , بالاضافة إلى ذكر وظائفك السابقة من خلال تسلسل زمني واضح يبدأ بأول عمل إلتحقت به حتى أخر عمل أو بالعكس .

المهارات الشخصية ” إن وجدت ” :


هذا العنصر قد يكون غير أساسي في تكوين السيرة الذاتية و لكنه قد ساهم في قبولك للوظيفة عن غيرك , فمثلا يمكنك في هذا الامر ذكر إمكانياتك في إتقان اللغة الإنجليزية أو أي لغة اخرى وايضا يمكنك ذكر مهاراتك في استعمال الحاسب الالي أو اياً من البرامج التي تجيدها .

إنجازاتك الشخصية ” إن وجدت ” :


إن كان لك إنجاز شخصي في حياتك العادية بصرف النظر عن العمل أو الدراسة فيمكنك ذكره في السيرة الذاتية , و لكن يفضل أن يكون هذا الانجاز ملفت للانتباه ويعطي صاحب العمل عنك فكرة جيدة , فلا يمكن لك أن تذكر لصاحب العمل قدرتك على إنهاء العمل المطلوب في مواعيده المحددة فهذا أمر بديهي لابد منك القيام به , ولكن يمكنك مثلا إخباره بأنك تمكنت من حل مشكلة معقد قبل ذلك ” إن وجد حقا هذا الأمر ” .

المراجع :


من أهم العناصر و التي لابد أن تكمل السيرة الذاتية بها وهي عبارة عن الأوراق التي تثبت صحة كلامك فبدونها لا تقبل السيرة الذاتية و كأن لم تكن , يمكنك أيضا اضافة شهادات مديرك في العمل السابق بحقك واضافة وسائل الاتصال به أو أي شخص أخر .

ماهي أنواع السيرة الذاتية :


السيرة الذاتية تتوفر دائما بثلاث أنواع مختلفة يمكنك الإعتماد على الأصلح فيهم لك , فالأولى هي ذات التسلسل الذمني و التي تفيد كثيرا أصحاب الخبرات و المتقدمين إلى الوظائف الكبرى و الثانية فهي ذات التسلسل الوظيفي و التي تفيد المبتدئون في العمل و من ليس لهم خبرات كبيرة سابقة , أما الطريقة الثالثة و التي تسمى الإسلوب الوسطي أو السيرة الذاتية الجامعية فهي الافضل على الإطلاق و يمكنك التعرف عليهم في النقاط التالية :

السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني :


وهي التي يقوم فيها المتقدم إلى العمل بذكر كافة خبراته العملية السابقة و ذلك من خلال تسلسل زمني من الاحدث إلى الاقدم , بمعنى أنك تقوم بذكر أخر وظيفة لك والمهارات التي تعلمتها بها ثم تذكر الوظيفة السابقة ثم الوظيفة الأسبق منها و هكذا .

وهذه الطريقة تعطيك إماكنية لشرح كافة الخبرات السابقة لك باسلوب مستفيض , ولكن العيب الوحيد بها هو إمكانية معرفة عدد الوظائف التي شراكت بها و الفترة الزمنية بين كل وظيفة و الفترة الزمنية لكل وظيفة .

فمثلا اذا كنت قد عملت في 3 وظائف سابقة بعام واحد فهذا يعني أنه لا يمكن الوثوق بك في العمل , ايضا اذا كان هناك فترة طويلة بين عمل و اخر فهذا يعني على تراجع مهاراتك خلال هذه الفترة نتيجة عدم المشاركة في عمل اخر .

السيرة الذاتية ذات التسلسل الوظيفي :


اذا كنت حديث عهد في العمل أو لا تملك الخبرات الكثيرة سابقا فهذه الطريقة هي الأفضل لك , حيث تتطرق فيها إلى ذكر مهاراتك الشخصية و إنجازاتك و قدراتك و لا تطرق فيها إلى التسلسل الزمني للوظائف .

السيرة الذاتية الوسطى أو الجامعية :


وهذه الطريقة التي تجمع فيها كافة المعلومات عن الوظائف السابقة لك بالاضافة إلى الخبرات السابقة في تسلسل زمني بسيط و غير مستفيض , ايضا مع ذكر كافة مهاراتك الشخصية و قدراتك العملية .

السيرة الذاتية الالكترونية :


في ظل ظهور التقدم التكنولوجي الحالي وتطور أسلوب الوظائف عن السابق , أصبح التواصل بين صاحب العمل و طالب الوظيف أسهل من خلال شبكة الانترنت , ايضا اصبحت طرق الاعلان و التقدم إلى الوظائف أبسط و ايسر و أقل تكلفة على الطرفين .

فكل ما سيقوم به صاحب العمل هو الإعلان عن وظيفته في مواقع الإعلانات المبوبة المجانية و ما على طالب الوظيفة إلا ارسال صورة من السيرة الذاتية عبر البريد الإلكتروني .

ولكن لماذا يلجئ أصحاب الشركات للإعلان عن الوظائف الخالية عبر الانترنت :



  1. أسعار الإعلانات عن الوظائف الخالية عبر الانترنت أرخص بكثير من الجرائد .
  2. توفير الوقت في تقديم الإعلانات و ايضا في تلقي السيرة الذاتية لطالبي الوظيفة .
  3. بضغطة زر واحده يمكن لطالب الوظيفة إرسال السيرة الذاتية إلى عشرات الشركات .
  4. امكانية التواصل المباشر مع المتقديم للوظائف


نصائح خبراء  التوظيف في اعداد السيرة الذاتية :


سنوضح لكم الان بعض النصائح الهامة والتي يجب اتباعها في اعداد السيرة الذاتية , وبحسب عدد من الخبراء يفضل عدم التعدي على هذه النصائح لمن يرغب في الحصول على وظيفة بأسهل الطرق وحتى لا يقابل بالرفض من مجرد إرسال سيرة ذاتية سيئة .

نمط ورقة الكتابة :


من المعتاد دائما هو الكتابة على ورقة من نوع A4  ذات خلفية بيضاء حتى يتضح عليها المعلومات , ويمكنك الاعتماد على النماذج المتوفرة عبر الانترنت لتحميها وكتابة البيانات عليها ثم طباعتها .

الدقة في الكتابة :


عليك دائما الكتابة باللغة العربية الفصحى والتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية , ايضا لابد أن تكتب البيانات بشكل صحيح وواضح خاصة طريقة الاتصال بك و الا تكتب شئ مخالف للحقيقة أو مبالغ فيه مثل مهاراتك و امكانياتك .

عدد ورقات السيرة الذاتية :


لابد أن تكتب السيرة الذاتية لك في ما لا يزيد عن صفحتان , فانك لا تكتب مذكراتك وانما بعض النقاط الهامة لصاحب العمل .

اعرض السيرة الذاتية بطريقة متخلفة :


إذا كنت مقدم على عمل في أكثر من مكان فلابد لك أن تكتب السيرة الذاتية بأكثر من أسلوب , حيث كل وظيفة تطلب منك ترتيب مهاراتك و خبراتك  بالأولوية المطلوبة للعمل .

نهاية السيرة الذاتية :


لابد لك أن تذكر في نهاية السيرة الذاتية جملة أو مقولة لكي تشجع بها صاحب على الموافقة عليك , مثل أن تقول أنك الأفضل و الأجر للحصول على هذه الوظيفة .

تجديد و تحديث السيرة الذاتية :


قم دائما بتحديث سيرتك الذاتية فمع مرور الوقت يجب تعديل عمرك , كما ايضا لابد أن تضيف أي مهارات جديدة تعلمتها أو أي شهادات علمية حصلت عليها مؤخرا .

أخطاء يجب تجنبها في السيرة الذاتية :


الكثير من المتقدمين إلى الوظائف الخالية يقعوا في العديد من الاخطاء البسيطة اثناء عمل السيرة الذاتية أو في طريقة ارسالها والتي كلفتهم في نهاية الأمر عدم القبول في الوظيفة من قِبل صاحب العمل , ولذلك فعليك عزيزي القارئ ان تتجنب الوقوع في مثل هذه الأمور والتي جمعنها في 10 نقاط .

الاخطاء المطبعية و الكتابية :


عليك أن تتأكد جيدا من عدم وجود أي خطأ مطبعي بالسيرة الذاتية , وذلك لأن معظم اصحاب العمل يشعرون بانطباع سئ عند وجود خطأ بها و ايضا في حالة ضعف اللغة كذلك .

تصميم السيرة الذاتية السئ أو الصور السيئة :


كثير من المقتدمين إلى الوظائف الخالية قد يقومون بتصميم سيرة ذاتية عشوائية أو بأشكال غير مقبولة , فعليك أن تعلم أن صاحب العمل لا ينظر إلى السيرة الذاتية طويلاُ و لذلك لابد ان تكون سيرتك الذاتية ذات تصميم بسيط و انيق , ايضا لابد أن تضع صورة شخصية جيدة ولائقة .

المعلومات الغير هامة و الكاذبة :


انت لست في حاجه إلى الكذب على مدير عملك الجديد فعليك أن تتجنب الأمور الزائفة أو المبالغ فيها حتى تكون جدير بحق بهذه الوظيفة , يجب أيضا الا تضيف المعلومات الغير هامة أو الغير هادفة للوظيفة .

قلة معلومات الاتصال :


البعض يقوم بوضع رقم الهاتف فقط كوسيلة للاتصال وهذا الامر غير صحيح , فعليك أن تتأكد من وضع عنوان صحيح و أيضا البريد الالكتروني الخاص ان وجد , كما لا يفضل وضع عنوان عملك الحالي كوسية للاتصال .

المفردات الركيكة :


عليك أن تتجنب كتابة مفرادات ركيكة أو تعطي انطباع سلبي لصاحب العمل في سيرتك الذاتية , وعليك أن تستبدلها ببعض العبارات التشويقية عن خبراتك و مهارات وذلك مثل كلمات : ” كنت رئيس لكذا , عملت على تطوير كذا , صنعت كذا و حققت أرباح كذا  وساهمت في كذا” .

ارسال السيرة الذاتية الى الشخص الخطأ :


اذا كنت تعلم جيدا من المسؤول داخل العمل الجديد عن التوظيف فعليك أن تقدم إليه السيرة الذاتية شخصيا ولا تتركها لأي موظف موجود بنفس المكان .

نسخ السيرة الذاتية من الاخرين :


البعض من المتقدمين إلى الوظائف يتساهلون كثيرا في عملية اتمام السيرة الذاتية و ذلك من خلال نسخها أو نقلها حرفيا من بعض المواقع عبر الانترنت , اذا  اردت استخدام سيرة ذاتية جاهزة ينبغي أن تعبر جيدا عن نفسك و باسلوبك .

عدم الاستفاضة في الخبرات :


ان كان لك خبرات سابقة عليك ان تذكرها جيدا بكافة تفاصيلها فهذا الامر سينصب في مصلحتك بالتأكيد , عليك أن تعلم جيدا أن خانة الخبرات هي اكثر ما ينظر إليه اصحاب العمل و لذلك فعليك أن تجعله يقتنع بك ويتلهف لمقابلتك لمجرد اطلاعة علي بيانات هذه الخانة فقط .

عدم التركيز :


عليك التركيز جيدا عند كتابة السيرة الذاتية حتى تتمكن من ذكر الأولويات المطلوبة للوظيفة الخالية , فان كلن لديك خبرات كثيرة في أعمال سابقة فلابد لك أن تهتم بتفاصيل الخبرات ذات الاولوية للعمل المتقدم إليه فقط.

 

أخطاء ارسال السيرة الذاتية الالكترونية :


اذا كنت سترسل سيرتك الذتية عن طريق البريد الالكتروني فعليك أن تتجنب بعض النقاط التالية :


  • لا ترسل السيرة الذاتية من بريد عملك الحالي .
  • لا تطلب في رسالة السيرة الذاتية الرد على بريد الكتروني اخر .
  • لا ترسل السيرة الذاتية من بريد الكتروني باسم غير جاد كالالقاب .
  • لا تترك محتوى الرسالة فارغ بل عليك ذكر بعض التفاصيل البسيطة عنك .
  • تجنب إعادة ارسال السيرة الذاتية مرات متعددة لصاحب العمل .
  • يفضل ارفاق السيرة الذاتية في رسالة الايميل وليس نسخها في محتوي الرسالة
  • يفضل ارفاق السيرة الذاتية بنوعية pdf


في النهاية .. لابد لك أن تقوم باعداد سيرة ذاتية بأمانة شديدة و بدون ذكر أي شئ مخالف للحقيقة , واتبع النصائح المذكرة حتى تتمكن من تمرير سيرة ذاتية صحيحة لصاحب العمل أملا في الحصول على وظيفة مناسبة لك

أتمني من كل فلبي ان تساعدك المعلومات الواردة بالمقال في تحسين سيرتك الذاتية والحصول علي وظيفة احلامك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تكتب السيرة الذاتية cv
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: