منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 ادعية لجلب الطمأنينة ودفع الخوف والقلق والهم والحزن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمينة النور
برونزى


عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 24/04/2014

مُساهمةموضوع: ادعية لجلب الطمأنينة ودفع الخوف والقلق والهم والحزن   الخميس 21 مايو - 8:21

ادعية لجلب الطمأنينة ودفع الخوف والقلق والهم والحزن
أدعية لجلب الطمأنينة ودفع الخوف والقلق والهم والحزن

قال الله تعالى: الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ {الرعد 28ـ 29}.

ومن ذلك الأذكار والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم عند الصباح والمساء، ومنها ما جاء في المسند وغيره عن ابن عمر - رضي الله عنهما ـ قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يصبح وحين يمسي: اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة, اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي. صححه الأرناؤوط.

ومن ذلك ما رواه مالك في الموطأ: أن خالد بن الوليد قال لرسول الله صلى الله عيه وسلم: إني أروع في منامي، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: قل أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون.

وما رواه الإمام أحمد في المسند أن الوليد بن الوليد قال: يا رسول الله إني أجد وحشة، قال إذا أخذت مضجعك فقل أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون، فإنه لا يضر وبالحري أن لا يقربك.

أدعية تقال عند الكرب :
دعاء الكرب :

لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم ". ( متفق عليه ) قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب :" اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت ". " الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً " صحيح ( صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة ذو النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين - لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ". صحيح (صحيح الترمذي 168/3)

ما يقول المسلم عند الفزع :

" لاإله إلا الله "( متفق عليه )

ما يقول المسلم لرد كيد مردة الشياطين :

أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر ،من شر ما خلق ،وبرأ وذرأ ، ومن شر ما نزل من السماء ، ومن شر ما يعرج فيها ، ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها ، ومن شر فتن الليل والنهار ، ومن شر كل طارق طارقاً يطرق بخير يا رحمان .

دعاء الهم والحزن :

ماأصاب عبداُ هم ولاحزن فقال :" اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححهالألباني(الكلم الطيب ص74 ) " اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء .

دعاء لقاء العدو ، وذي السلطان :

اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم
اللهم أنت عضدي ، وانت نصيري بك اصول وبك اجول وبك أقاتل .
حسبنا الله ونعم الوكيل .

دعاء من خاف ظلم السلطان :

اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم كن لي جارا من فلان ابن فلان وأحزابه من خلائقك أن يفرط علي أحد منهم أو يطغى ، عز جارك ، وجل ثناؤك ، ولا إله الا انت .
اللهم اكبر الله أعز من خلقه جميعا ، الله أعز مما أخاف و أحذر أعوذ بالله الذي لا اله الا هو الممسك السماوات السبع ان يقعن على الارض الا باذنه من شر عبدك فلان وجنوده واتباعه واشياعه من الجن والانس اللهم كن لي جارا من شرهم جل ثناؤك وعز جارك وتبارك اسمك ولا اله غيرك .

الدعاء على العدو :

اللهم منزل الكتاب سريع الحساب إهزم الاحزاب اللهم اهزمهم وزلزلهم .
ما يقول من خاف قوما :
اللهم اكفنيهم بما شئت .

دعاء من استصعب عليه أمر :

" اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ". رواة ابن السني وصححه الحافظ ( الأذكار للنووي ص 106)

الدعاء حينما يقع ما لا يرضاه ، أو غُـلب على أمره :

قدر الله وما شاء فعل .

وليعلم المهموم والمغموم أن بعد السعر يسرًا، وأن بعد الضيق فرجًا، ومن يدري فلعل وراء المكروه خيرًا، ووراء المحبوب شرًا، وتكون السحرة كامنة وراء المتعة، وتأتي العواقب على غير ما كان المرء يتمناه، فليحسن الظن بالله فإنه جاعل له فرجًا ومخرجًا، وكلما استحكم الضيق وازدادت الكربة قرب الفرج والمخرج، قال الله تعالى في سورة الشرح في الآتين 5، 6 : [فإن مع السعر يسرًا إن مع السعر يسرًا]، يوقول الشاعر :
ضاقت ولما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت أظنها لا تفرج
وبقي أن نذكر أن الدواء الفاعل في أعماق النفس البشرية هو قراءة القرآن الكريم. قال تعالى: [إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم] [الإسراء: 9]. أي الطريقة التي هي أسد وأعدل وأصوب من غير انحراف أو تدمير، ولا عجب أن الجن وجدوا في القرآن الهداية والرشد والسداد والنجاح، وفي القصص القرآني العبر والحكم والدواء لاشافي، قال تعالى: [وأيوب إذ نادى ربه أنّي مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين] [الأنبياء: 83، 84]، وقال سبحانه: [وذا النون إذ ذهب مغاضبًا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فاستجبنا له ونجيّناه من الغم وكذلك نُنجي المؤمنين] [النبياء 87، 78].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ادعية لجلب الطمأنينة ودفع الخوف والقلق والهم والحزن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: