منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 (طشة الملوخية)عادة مصرية لها جذور فرعونية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماما نونه
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 03/05/2014

مُساهمةموضوع: (طشة الملوخية)عادة مصرية لها جذور فرعونية   السبت 30 مايو - 0:35


(طشة الملوخية)عادة مصرية لها جذور فرعونية
(طشة الملوخية)عادة مصرية لها جذور فرعونية


يرتبط كل مجتمع بعادات قديمة تتداولها الأجيال بعضها يرتبط بأصل تاريخي وآخر يستمد من الخرافات والخزعبلات المرتبطة بالشرور والسحر وغيرها من الأمور الغيبية وإذا ما دققنا النظر إلى عادات بعض المصريين لوجدناها طريفة وتحمل أحياناً مغزي يشير إلى الطبيعة المصرية الخاصة جداً.


ويؤكد المؤرخون أن عادات المصريين معظمها يرتبط بالخرافة والتفاؤل والتشاؤم ، وتحظي تلك الخرافات بتأكيد العرف والعادات والتقاليد ، وقد تتعارض أحياناً مع الدين ، ونجد من أهم أسباب الخرافات هي عدم القدرة على التعامل مع الكثير من مشاكل الحياة سواء كانت هذه المشاكل اجتماعية أو ثقافية أو اقتصادية ، والإيحاء النفسي ودوره في التأثير على المؤمنين بها .. ومن العادات المرتبطة
طقوس تناول الملوخية

(طشة الملوخية)عادة مصرية لها جذور فرعونية
المصري يعشق تناول الملوخية التى تعد من أكثر المأكولات المصرية شيوعاً ويتميز بها المطبخ المصري ولكن مع طعمها اللذيذ لا تستوقفنا طريقة الطهي التي تشترك بها معظم النساء وهي “شهقة” طشة الثوم عند إضافة التقلية إلى الملوخية “الطشه” وهى من العادات التى لم يعرف لها أصل حتى الآن وتعتد ربة المنزل أن لا تكون لذيذة إلا بعد هذه “الشهقة”
والملوخية تحتاج مهارة خاصة تختلف من امرأة إلى أخرى وعندما تفشل السيدة المصرية في صنع الملوخية فتقول إنها “اتنظرت” أي أصابتها عين الحسود .
والملوخية هي جنس من النباتات الزهرية تضم من 40 إلى 100 صنف. تتفاوت أطوال سيقانها وتزرع من أجل أوراقها التي تستخدم في عمل طبق الملوخية. لها أزهار صفراء صغيرة تنتج عددا من البذور.
والملوخية من الأطباق التي تختص بها أكثر من بلد من بينها مصر و بلاد الشام و تونس ولكن تعتبر أكلة الملوخية أكلة مصرية قديمة وانتقلت الي البلدان العربية تباعا.
وهناك عدة روايات تتعلق بنشأة الملوخية ومعرفة الناس بها ، الرواية الأولى فقد أوردها (بلينوس) الذي عاش في القرن الأول بعد الميلاد أن الملوخية كانت تؤكل في زمانه في الإسكندرية ، ويقول البعض انها منذ عهد الفراعنة (الاسر القديمة) حيث كان الفراعنة يظنون انها نبات سام وعندما احتلت مصر من قبل الهكسوس اجبروا المصرين على تناولها لاخفاتهم واذلالهم وعندما تناولوها أعجبهم طعمها و ظلت حتى الآن وقد منعها الفاطميون على أساس أنها كانت أكلة مفضلة بالنسبة لمعاوية.
أما الرواية الثانية وهى عكس الأولى تماما فقد ورد فيها كما تذكر لنا كتب التاريخ هو أن الخليفة الحاكم بأمر الله اصدر أمرا بمنع أكل الملوخية على عامة الناس وجعلها حكرا على الأمراء والملوك فسميت (الملوكية) ثم حرف هذا الاسم إلى اسم الملوخية.
فى حين أن هناك رواية ثالثة تقول أن أول معرفة العرب لها هو في زمن المعتز لدين الله الفاطمي حيث أصيب بمغص حاد في أمعائه فأشار أطباؤه بإطعامه الملوخية وبعد أن أكلها شفى من المرض فقرر احتكار أكلها لنفسه والمقربين منه وأطلق عليها من شدة إعجابه بها اسم ( الملوكية) أي طعام الملوك وبمرور الزمن حرفت التسمية إلى الملوخية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
(طشة الملوخية)عادة مصرية لها جذور فرعونية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: مطبخ - وصفات و وجبات و اطباق اكلات ومعجنات وحلويات(Kitchen) :: مطبخ - Kitchen - وصفات و وجبات و اطباق اكلات(Food Recipes)-
انتقل الى: