منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 المسح على الجورب الرقيق والمخروق خالد بن علي المشيقح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور امين عمران
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 28/11/2013

مُساهمةموضوع: المسح على الجورب الرقيق والمخروق خالد بن علي المشيقح   الإثنين 22 يونيو - 10:12

المسح على الجورب الرقيق والمخروق خالد بن علي المشيقح
المسح على الجورب الرقيق والمخروق خالد بن علي المشيقح
المسح على الجورب الرقيق والمخروق خالد بن علي المشيقح
المسح على الجورب الرقيق والمخروق خالد بن علي المشيقح
المسح على الجورب الرقيق والمخروق خالد بن علي المشيقح
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
السؤال:
لدي سؤال وهو ما يتعلق بالمسح على الجوارب، فقد سمعت في أحد دروس العلم أنه لا يجوز التساهل في المسح على الجوارب، وأن فيه شروطاً كثيرة حتى يكون جائزاً، وذكر لمن أراد البحث في المسألة الرجوع إلى (تحفة الأحوذي في شرح الترمذي)، وإنني ألاحظ في المدارس وغيرها التهاون والتساهل في ذلك (مثل الجوارب الرقيقة، والتي فيها بعض الخروق)، ولا يوجد أي تنبيه على ذلك، فما هي شروط المسح على الجوارب. وجزاكم الله خيراً

الإجابة:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
المسح على الجورب الرقيق الذي به خروق جائز ولا بأس به لأن الأدلة في المسح على الخفين كحديث المغيرة بن شعبة وحديث علي بن أبي طالب وحديث صفوان بن عسَّال وغيرهم -رضي الله عنهم أجمعين- جاءت مطلقة ولم تقيد خفاً دون خف، بل ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- أن الصحابة رضي الله تعالى عنهم كان كثير منهم فقيراً، والغالب على خفاف الفقراء التخرق، أي أن يكون فيها شيء من الخروق ونحو ذلك، وأما بالنسبة لشروط المسح على الخفين:
الشرط الأول: أن يكون المسح في المدة المحددة شرعاً وهي يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر، وتبدأ هذه المدة من أول مسح بعد حدث.
الشرط الثاني: أن يكون لبس هذين الخفين على طهارة.
الشرط الثالث: العمل بالكيفية الثابتة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في المسح على الخفين، يعني المسح على ظاهر الخف كما ثبت ذلك من حديث علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: "لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه، وقد رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يمسح على ظاهر خفيه"، أخرجه أبو داود و الدار قطني والبيهقي بسند صحيح.
الشرط الرابع: ألا يكون هذان الخفان نجسين نجاسة عينية.
والله تعالى أعلم.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوتوفيق
مراقب
مراقب


وسام التواصل

وسام الحضور المميز

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 1438
تاريخ التسجيل : 05/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: المسح على الجورب الرقيق والمخروق خالد بن علي المشيقح   الأربعاء 24 يونيو - 7:20

جزاكم الله خيراً
ونفع بكم
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
-------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المسح على الجورب الرقيق والمخروق خالد بن علي المشيقح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: