منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

  حكم الخروج إلى الحل ليأتي المعتمر بعمرة أخرى له أو لغيره عبد العزيز بن باز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتصر
عضو فضى
عضو فضى
avatar

عدد المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 28/11/2010

مُساهمةموضوع: حكم الخروج إلى الحل ليأتي المعتمر بعمرة أخرى له أو لغيره عبد العزيز بن باز    الأربعاء 1 يوليو - 17:58

حكم الخروج إلى الحل ليأتي المعتمر بعمرة أخرى له أو لغيره عبد العزيز بن باز
حكم الخروج إلى الحل ليأتي المعتمر بعمرة أخرى له أو لغيره عبد العزيز بن باز
حكم الخروج إلى الحل ليأتي المعتمر بعمرة أخرى له أو لغيره عبد العزيز بن باز
حكم الخروج إلى الحل ليأتي المعتمر بعمرة أخرى له أو لغيره عبد العزيز بن باز

لسؤال:

إذا أتى الشخص إلى مكة المكرمة لأداء الحج أو العمرة فهل يجوز له بعد الانتهاء من حجته أو عمرته أن يؤدي عمرة أخرى له أو لغيره في نفس هذا الموسم الذي أتى فيه؟ بحيث يخرج من مكة إلى التنعيم للإحرام ثم يقضي هذه العمرة، أرجو الإفادة. بارك الله فيكم.
الإجابة:


لا حرج في ذلك، والحمد لله، إذا قدم للعمرة أو للحج فحج عن نفسه أو اعتمر عن نفسه أو حج عن غيره أو اعتمر عن غيره وأحب أن يأخذ عمرة أخرى لنفسه أو لغيره فلا حرج في ذلك، لكن يأخذها من الحل، يخرج من مكة إلى الحل: التنعيم أو الجعرانة أو غيرهما، فيحرم من هناك ثم يدخل فيطوف ويسعى ويقصر، سواء عن نفسه أو عن ميت من أقاربه وأحبابه أو عن عاجز: شيخ كبير، أو عجوز كبيرة -عاجزين عن العمرة- فلا بأس.

وقد فعلت هذا عائشة بأمر النبي -صلى الله عليه وسلم-، فإنها اعتمرت مع النبي -صلى الله عليه وسلم- ثم استأذنت في ليلة الحصبة -ليلة ثلاثة عشرة وليلة أربعة عشر، استأذنت من ليلة ثلاثة عشر- استأذنت في ليلة الحصبة وهي مساء اليوم الثالث ليلة أربعة عشر، استأذنت أن تعتمر فأذن لها -عليه الصلاة والسلام-، وأمر عبد الرحمن بن أبي بكر -وهو أخوها- أن يذهب معها إلى التنعيم فاعتمرت -رضي الله عنه وعنها-، وهذه عمرة ثانية من داخل مكة.

فالحاصل أنه لا حرج أن يؤدي الإنسان الحج عن نفسه أو العمرة عن نفسه ثم يعتمر لشخص آخر أو يعتمر عن غيره أو يحج عن غيره ثم يعتمر لنفسه، لا حرج في ذلك.





فتاوى نور على الدرب



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دوما لك الحمد
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 17/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: حكم الخروج إلى الحل ليأتي المعتمر بعمرة أخرى له أو لغيره عبد العزيز بن باز    الأحد 20 ديسمبر - 9:12

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حكم الخروج إلى الحل ليأتي المعتمر بعمرة أخرى له أو لغيره عبد العزيز بن باز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ منتدى الحج والعمره(Hajj and Umrah)๑۩۞۩๑ :: فتاوى الحج والعمرة-
انتقل الى: