منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 تفريعة قناة السويس الجديدة سبقها 6 تفريعات دون ضجة!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شبيه الريح
عضو جديد
عضو جديد


ذهبى

المركز الدولى :

نجمة المنتدى

عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 19/07/2012

مُساهمةموضوع: تفريعة قناة السويس الجديدة سبقها 6 تفريعات دون ضجة!   الأحد 2 أغسطس - 16:52

تفريعة قناة السويس الجديدة سبقها 6 تفريعات دون ضجة!

تفريعة قناة السويس الجديدة سبقها 6 تفريعات دون ضجة!

تفريعة قناة السويس الجديدة سبقها 6 تفريعات دون ضجة!

تفريعة قناة السويس الجديدة سبقها 6 تفريعات دون ضجة!

تفريعة قناة السويس الجديدة سبقها 6 تفريعات دون ضجة!



علامات أونلاين - وكالات - 2015-07-29 22:57:53

بعيدا عن الضجة الكبيرة التي تملأ الإعلام حول مشروع تفريعة قناة السويس الجديدة هناك حقائق لابد ان تذكر علي هامش هذه الضجة الكبري ، اهمها علي الإطلاق ان التفريعة الحالية ليست هي الأولي من نوعها بل سبقها في تاريخ قناة السويس 6 تفريعات أخري لما يصاحبها ضجة من أي نوع ، بما يفتح الباب للتساؤل الجاد حول الجدوي الإقتصادية للتفريعة الجديدة ، و حول ما إذا كان المشروع الجديد مجرد مشروع سياسي يستخدمه نظام الحكم للإيحاء بفكرة البناء و المشروعات العملاقة ..
تعالوا نتابع ال 6 تفريعات التي تم افتتاحها من قبل دون ضجة و لا هيصة !
في البداية لابد ان نذكر أن حفر القناة الأم إستغرق 10 سنوات وتم حفرها بواسطة العمالة المصرية، وتم إفتتاح القناة للملاحة أول مرة في 17 نوفمبر 1869. بلغ عمق القناة في ذلك الوقت حوالى 8 أمتار كما بلغت مساحة القطاع المائى للمسطح المائى 304 متر مربع وأكبر حمولة لسفينة يمكن أن تعبر القناة 5000 طن وكان ذلك يتناسب مع حمولات السفن في ذلك الوقت.
ـ وصل غاطس السفن إلى 35 قدم ومساحة القطاع المائى للقناة إلى 1200 متر مربع قبل تأميم القناة في 26 يوليو 1956.
ـ زاد الغاطس إلى 38 قدم ومساحة القطاع المائى للقناة إلى 1800 متر مربع وانتهت هذه المرحلة في مايو 1962. أعلنت إدارة القناة في يونيو 1966 عن خطة طموحة لتطوير القناة على مرحلتين لتصل بالغاطس إلى 48 ثم 58 قدم على التوالي. بدء هذا البرنامج ثم توقف نتيجة للحرب التى نشأت في 5 يونيو 1967 حيث توقفت الملاحة في القناة.
أعيد فتح القناة للملاحة الدولية في يونيو 1975 بعد تطهيرها من مخلفات الحروب ورفع السفن الغارقة بين حربي 1967 و 1973 ولتظل القناة بنفس العمق والقطاع المائى لها قبل الإغلاق.
ـ وصل الغاطس إلى 62 قدم ومساحة القطاع المائى إلى 4800 متر مربع وطول القناة إلى 191.80 كم في عام 2001. نم ايضا في هذا المشروع إعادة تصميم المسارات المنحنية في القناة ليصل نصف قطر كل منها إلى 5000 متر على الأقل. كما تم حفر تفريعة جديدة تبدأ من الكم 17 جنوب بورسعيد شمالا حتى البحر الأبيض المتوسط شرق مدينة بورفؤاد لتسمح للسفن المحملة والمتجهة وتتجه شمالا للوصول إلى البحر بدون الدخول إلى ميناء بورسعيد.
ـ وصل غاطس السفن المسموح لها عبور القناة إلى 66 قدما فى عام 2010 ، إن هذه المرحلة تستوعب جميع سفن الحاويات حمولة حتى 17000 حاوية تقريبا فضلا عن عبور جميع سفن الصب في جميع أنحاء العالم.
_وتضم القناة 6 تفريعات وهي :
1-    تفريعة بورسعيد : بطول40.1 كم وقد تم حفرها عام 1980 (إزداد طولها عدة مرات).
  -2تفريعة البلاح :8.9 كم وقد تم حفرها عام 1953.
  -3تفريعة التمساح : بطول 4.3 كم وقد تم حفرها عام 1984.
4- تفريعة الدفرسوار : بطول 8.4 كم وقد تم حفرها عام 1985.
5- تفريعة البحيرات : بطول 11.8 كم وقد تم حفرها عام 19556.
6- تفريعة كبريت : بطول 7.0 كم وقد تم حفرها عام 1955.
وبذلك تكون التفريعة الجديدة هي التفريعة السابعة ..
وكل هذه التفريعات تم افتتاحها دون وجود أي مظهر من مظاهر الاحتفال وبشكل بسيط لأنها استكمال طبيعي لسير العمل بالقناة .
ـ في عام 2012 انتهت قناة السويس من تعميق التفريعات الغربية للمرفق العالمي لزيادة غاطس عبور السفن المسموح به من 48 قدم إلى 52 قدم بما يسمح لسفن الحاويات الضخمة القادمة من البحر المتوسط والتي تستخدم حالياً المجرى الرئيسي للقناة من استخدام هذه التفريعات لتقليل زمن عبورها لنحو أربعة ساعات تقريبا
وهذا وفقا لما تم نشره علي الموقع الرسمي للهيئة العامة للاستعلامات :
http://www.sis.gov.eg/…/Templates/Articles/tmpArticles.aspx
والأصل هنا هو مشروع تطوير محور قناة السويس وهو الأساس في زيادة دخل القناة من أعمال الصيانة والاستثمارات ، وهذا ما تم تأجيلة بناء علي تصريحات الفريق مهاب مميش .
أي أن المشروع  الذي تم وصفه بأنه سيكون بوابة مصر التاريخية لدخول الاستثمارات الاجنبية الى مصر ليس جديدا علي طبيعة العمل في القناة إلا أن الآثار الاقتصادية و الإجتماعية له غير واضحة المعالم حتي هذه اللحظة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تفريعة قناة السويس الجديدة سبقها 6 تفريعات دون ضجة!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: