منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 يخت المحروسة(الحرية)El Horria aka Mahroussa

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيون الماس
برونزى


عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 12/06/2012

مُساهمةموضوع: يخت المحروسة(الحرية)El Horria aka Mahroussa   الأربعاء 5 أغسطس - 7:38

يخت المحروسة(الحرية)El Horria aka Mahroussa
يخت المحروسة(الحرية)El Horria aka Mahroussa
يخت المحروسة(الحرية)El Horria aka Mahroussa
يخت المحروسة(الحرية)El Horria aka Mahroussa
يخت الحرية سابقا يخت المحروسة الملكي


بناؤة
عام 1863 أمر الخديوي إسماعيل والي مصر ببناء اليخت وفي شهرأبريل عام 1865 اتمت بناؤة شركة سامودا والتي يقع مقرها في لندن عاصمة بريطانيا وابحر اليخت لاول مرة في شهر أغسطس 1865 من ميناء لندن علي ضفاف نهر التايمز الإنجليزي إلى ميناء الإسكندرية المصري.
ابعاد اليخت وقت بناؤة: الطول 411 قدما والعرض 42 قدما والحموله 3417 طنا محرك بخاري يعمل بوقود فحم حجري يعمل بنظام الطارات الجانبية بسرعه حوالي 16 عقدة في الساعة، وكان يزينه مدخنتان علاوة علي ثمانية مدافع من طراز أرمسترونج للحمايه من اي اغارة بحريه



أهم رحلاته
في عام 1867 استخدم اليخت في نقل الحملة المرسلة لإخماد الثورة بكريت.
عام 1868 ابحر به الخديوي إسماعيل لحضور المعارض المقامة بباريس،
عام 1869 ابحر به الخديوي إسماعيل لميناء مرسيليا الفرنسي لدعوة ملوك وأمراء أوروبا لحضور الحفل العالمي لافتتاح قناة السويس.
عام 1869 كان اليخت أول من عبر عند افتتاح قناة السويس وكان يقل لفيف من ملوك وامراء أوروبا مثل أمير وأميرة هولندا ،ولي عهد ألمانيا الأمير فريدريك ،الإمبراطورة أوجيني إمبراطورة فرنسا. وإمبراطور النمسا فرنسوا جوزيف.
عام 1879 ابحر به الخديوي إسماعيل باشا بعد عزله عن حكم مصر بواسطة ابنه الخديوي توفيق باشا إلى ميناء نابولي في إيطاليا.
عام 1899أبحر اليخت من الإسكندرية إلى بور سعيد للاحتفال بإزاحة الستار عن تمثال ديليسبس
عام 1914ابحر اليخت مقلا الخديو عباس حلمى الثاني إلى منفاه بالآستانة بتركيا
عام1939 جاء علي متنه محمد رضا بهلوي شاه إيران الراحل وهو متوجها الي مصر لعقد قرانه على الأميرة فوزية شقيقة جلاله الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان
1946ابحر اليخت بامر من جلاله الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان الي ميناء جدة ليبحر علي متنه جلاله الملك عبد العزيز آل سعود ملك السعودية الي ميناء بورفؤاد المصري في زيارته جلالته لمصر بتاريخ 6-1-1946 حيث عاد به اليخت الي ميناء جده في 25-1-1946 بعد انتهاء زيارة جلالته لمصر.
26يوليو عام 1952، غادر به جلاله الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان إلى منفاه الاختياري في إيطاليا بعد تنازله عن عرش مصر والسودان بعد قيام حركة الجيش المصري في 23-7-1952 ؛ وكان جلالته ينوي الاحتفاظ به معه إلا أن طلبه قوبل بالرفض من السلطات المصرية وقتها
فى عام 2015 ابحر اليخت مقلا الرئيس عبد الفتاح السيسي لإفتتاح قناة السويس الجديدة
أهم التعديلات التي طرأت علي تصميم وشكل اليخت
عام 1872 زيادة طول اليخت الي 40 قدما
عام 1894 تم تغيير الغلايات الخاصة به
عام 1905 عدل الشكل الخارجي حيث تم نزع نظام الطارات الجانبية لتحل محلها نظام الرفاصات وزود بتوربينات بخارية حديثه.
عام 1912 زود بوسيله اتصال وهي التلغراف
عام 1919 غير نظام الوقود من وقود الفحم إلى وقود المازوت وعليه تم إطالة هيكل اليخت 27 قدما من جهه المؤخرة بميناء بورت ثموث الإنجليزي
عام 1949 تم تطوير وتعديل اليخت بالترسانة البحرية (انسالدو)بـميناء «لاسبيزا» الإيطالي.
شارك اليخت في الأفتتاح الثاني لقناة السويس في يونيو 1975م أبان حرب أكتوبر 1973 وعلى متنه الرئيس الراحل / محمد أنور السادات..
في عام 1976 ابحر اليخت مسافة 12700 ميل بحرى إلى الولايات المتحدة الإمريكية للاحتفال بالعيد رقم 200 لاستقلال أمريكا.
في عام 2015 بالتحديد في 4 أغسطس 2015 ابحر اليخت من ميناء الإسكندرية الى قناة السويس الجديدة ذلك بعد إجراء له عمليات صيانة شاملة استعداداً لحفل افتتاح قناة السويس الجديدة في 6 اغسطس 2015.
"المحروسة" كان أول السفن التي تدخل قناة السويس في حفل افتتاحها عام 1868، كما أنه سيكون أول سفينة تدخل القناة الجديدة في حفل افتتاحها 6 أغسطس 2015.
كما أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيستقبل أمراء وملوك ورؤساء الدول على اليخت باعتباره اقتناء بحري أثري باعتبار حفل الافتتاح بحري.
تصميم اليخت
يتكون المحروسة من خمسة طوابق وهم :
الطابق السفلي يضم الماكينات والغلايات وخزانات الوقود
الطابق الرئيسي غرف الجلوس، المطابخ، المخازن، الجناح الشتوي، والقاعة
الفرعونية إضافة إلى جناح الأمراء والأميرات
الطابق العلوي الأول يضم مقدمة اليخت، المخطاف، الأوناش، صالة الطعام، صالة التدخين
الطابق العلوي الثاني سطح المدفعية، الحديقة الشتوية والصيفية، الجناح الصيفي والصالة الزرقاء
الطابق العلوي الثالث الممشى والعائمات واحتوي اليخت علي أربعة مصاعد منها المصعد الخاص بالجناح الخصوصي. وجراج خاص بسيارة جلاله الملك ذات اللون الأحمر الملكي.
مكان رسوه الحالي
استخدم اليخت المحروسة زمنا في تدريب القوات البحرية المصرية بعد عام 1952 واستخدمه كل من الرئيس جمال عبدالناصر ومحمد أنور السادات ويرسو اليخت حاليا قباله شاطيء قصر رأس التين الملكي بمدينة الإسكندرية حيث عدل اسم اليخت رسميا من قبل الحكومة المصرية بعد عام 1952 الي اسم يخت " الحرية " الا انه لايزال يذكر من الناحية الواقعية والشعبية باسمة الملكي القديم وهو يخت " المحروسة " في عام 2000امر الرئيس /مبارك باسترجاع اليخت إلى اسمه الاصلى اليخت (محروسه)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عيون الماس
برونزى


عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 12/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: يخت المحروسة(الحرية)El Horria aka Mahroussa   الأربعاء 5 أغسطس - 7:48

الصور
ساكنا أمام قصر رأس التين العريق بالإسكندرية ، يرسو يخت «المحروسة» من رحلات طويلة شقها في بحار التاريخ ، يحمل على كاهله ذكريات وسجلا حافلا للحظات الفرح والألم في عقود عديدة من تاريخ البلد التي يحمل لقبها .
تعود قصة بناء اليخت «المحروسة» إلى عام 1863 حين أمر الخديوي إسماعيل بإنشائه ، وأسندت المهمة لشركة «سامودا» بلندن ، وتم الانتهاء منه في أبريل عام 1865 ، وكان طوله 411 قدما وعرضه 42 قدما وحمولته 3417 طنا ، ويسير بالبخار بوقود الفحم بواسطة «طارات» جانبية بسرعة 16 عقدة في الساعة ، وله مدخنتان ومسلح بثمانية مدافع من طراز «أرمسترونج» ، استلمه الطاقم البحري المصري في أغسطس 1865 وتم الإبحار به من ميناء لندن في شهر أغسطس 1865 عبر نهر التايمز إلى ميناء الإسكندرية بمصر .
طوال السنوات التي احتضنت فيها مياه مصر يخت «المحروسة» ، ظل غير متبرم من حمل ملوكها وسادتها ، وكان شاهدا أمينا على أحداث تاريخية كبرى .
ففي عام 1867 استخدم اليخت في نقل الحملة المرسلة لإخماد الثورة بكريت ، كما سافر على متنه الخديوي إسماعيل عام 1868 لحضور المعارض المقامة بباريس ، وكان رفيقه أيضا عام 1869 لميناء مرسيليا بفرنسا لدعوة ملوك وأمراء أوروبا لحضور حفل افتتاح قناة السويس .
«المحروسة» كان له السبق كأول عائمة بحرية في العالم تعبر قناة السويس عام 1869 وعلى ظهره الملوك والأمراء ، ومنهم الإمبراطورة أوجيني إمبراطورة فرنسا وزوجة نابليون الثالث ، وأمير وأميرة هولندا وإمبراطور النمسا فرنسوا جوزيف ، وولي عهد ألمانيا الأمير فريدريك ، وحينها أهدت الإمبراطورة أوجيني «بيانو» أثري للخديوي إسماعيل ، كان قد صنع خصيصا للإمبراطورة في «شتوتغارت» بألمانيا عام 1867 ، وعزفت عليه بنفسها على ظهر اليخت ، وما زال موجودا حتى الآن بنفس حالته الأصلية .
وأدخلت تعديلات عديدة على «المحروسة» غيرت من معالمه أبرزها عام 1872 عندما أرسل إلى لندن لزيادة طوله 40 قدما ، وبعدها اصطحب الخديوي إسماعيل بعد عزله عن العرش عام 1879 إلى نابولي في إيطاليا .
وفي عام 1894 تم تغيير الغلايات بورشة «حسبو» بك بالإسكندرية ، وفي عام 1905 تم تعديل الشكل الخارجي وتطوير وسائل الدفع بترسانة إنجلترا ، حيث تم نزع «الطارات الجانبية» لتحل محلها «الرفاصات» وزود بأحدث توربينات بخارية في العالم .
كما تم تزويده بالتلغراف عام 1912 ، وفي عام 1919 عاد اليخت إلى إنجلترا لدخول الحوض بميناء «بورت ثموث» لتغير وقود الفحم إلى مازوت وتمت إطالة اليخت 27 قدما من المؤخرة ، وفي الفترة من عام 1949 تم تطوير وتعديل اليخت بالترسانة البحرية بـ «جنوه» في إيطاليا ليصبح عام 1952 من أحدث اليخوت .
ومن بين الأحداث التاريخية المهمة التي كان المحروسة شاهدا عليها ، حمله لشاه إيران السابق محمد رضا بهلوي وهو في طريقه لعقد قرانه على الأميرة فوزية شقيقة الملك الراحل فاروق عام1939 .
أما أبرز الأحداث التي سجلتها ذاكرة المحروسة فكانت لحظة رحيل الملك فاروق عن مصر إلى إيطاليا في 26 يوليو عام  1952، بعد تنازله عن حكم مصر لابنه الأمير أحمد فؤاد الثاني ، مصطحبا بناته الأميرات معه ليعشن بعيدا عن أمهن الملكة فريدة والتي كانت تخشي السفر لروما لرؤية بناتها خوفا من فقدانها الجنسية المصرية .
وفور عودة اليخت إلى مصر تم تغيير اسمه ليصبح «الحرية» حيث شارك في عهد الرئيس جمال عبد الناصر عام 1956 في العديد من الرحلات البحرية التاريخية وسافر على ظهره الرؤساء خروشوف وتيتو ، كما شارك في مؤتمرات باندونج وبريوني والدار البيضاء واللاذقية لدول عدم الانحياز ، ومن بين رؤساء مصر ، كان السادات الأكثر تعلقا بالمحروسة ومن أشهر الرحلات التي صاحبه فيها رحلته إلى يافا لتوقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل ، وقبلها حضر على متنه الافتتاح الثاني لقناة السويس في 5 يونيه 1975، كما شارك اليخت في المناورة البحرية عام 1974 وعلى متنه العاهل السعودي الراحل الملك فيصل ، وصعد على متنه أيضا الملك خالد والملك حسين والسلطان قابوس ، وقد استخدم اليخت خلال الفترة من 1955 حتى 1973 لتدريب طلبة الكلية البحرية المصرية .
يتكون المحروسة من خمسة طوابق ، يضم الطابق السفلي الماكينات والغلايات وخزانات الوقود ، بينما يضم الطابق الرئيسي غرف الجلوس ، المطابخ ، المخازن ، الجناح الشتوي ، والقاعة الفرعونية إضافة إلى جناح الأمراء والأميرات ، أما الطابق العلوي الأول فيحتوي على المقدمة ، والمخطاف ، والأوناش ، وصالة الطعام وصالة التدخين ، ويضم الطابق العلوي الثاني سطح المدفعية ، والحديقة الشتوية والصيفية ، والجناح الصيفي والصالة الزرقاء ، فيما يضم الطابق العلوي الثالث الممشى والعائمات ، ويضم اليخت أربعة مصاعد منها المصعد الخاص بالجناح الخصوصي ، كما يوجد «جراج» خاص لسيارة الملك ,
يعد «المحروسة» أحد القصور الملكية العائمة ، بما يحتويه من نقوش وزخارف ولوحات زيتية لأشهر الرسامين العالميين ، إذ سجلت فيه كل حضارات مصر عبر العصور المختلفة ، سواء الفرعونية ، واليونانية الرومانية ، والعربية الإسلامية ، كما يحتوي على مشغولات فضية وكريستالات وليموج (خزفيات) وصيني وسجاد يرجع تاريخه إلى القرن الثامن عشر .
قطع اليخت خلال تاريخه البحري مسافة تقارب النصف مليون ميل بحري أثناء رحلاته ، سواء في المياه الإقليمية أو البحار والمحيطات المختلفة ، وتوالى على قيادته حتى الآن 40 قائدا بحريا أولهم الأميرالاي فردريك بك ، وتلاه عدد من أمراء البحار وآخرهم عقيد بحري أشرف سرور .
ويعتبر يخت «المحروسة» ( سمي بـ«الحرية» بعد ثورة يوليو 1952 ) واحدا من أكبر اليخوت في العالم بعد اليخت الخاص بالشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، حاكم إمارة دبي ، والذي يبلغ طوله 525 قدما .
وعلى الرغم من مرور 144 عاما على تدشين «المحروسة»، ما زال شبابه متجددا، وبحسب العديد من الخبراء فإنه يحتفظ بقدرته على الإبحار ، بل نال دفقة من النجومية ، جددت ذكرياته القديمة مع عرض مسلسل الملك فاروق الذي قام ببطولته الفنان تيم الحسن ، وهو ما فتح فضول الجمهور لطلب زيارته فسمحت القوات البحرية المصرية بذلك بعد أخذ التصريحات اللازمة ، فيستطيع الزائر الآن أن يتجول على متنه ويستمع لشرح كامل لتاريخه ويزور حجراته وصالوناته ليستعيد عبق تاريخ مصر .

 




المحروسة سنة 2005 بالاسكندرية


]


المحروسة سنة 1994 بالاسكندرية










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عيون الماس
برونزى


عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 12/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: يخت المحروسة(الحرية)El Horria aka Mahroussa   الأربعاء 5 أغسطس - 7:59


























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شعبانت
المدير
المدير


ذكر عدد المساهمات : 3407
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: يخت المحروسة(الحرية)El Horria aka Mahroussa   الأربعاء 5 أغسطس - 23:58

فيلم محروسة عبر الزمن




‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
يخت المحروسة(الحرية)El Horria aka Mahroussa
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: