منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 ما هو الحديث المرسل؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدى
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 1778
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: ما هو الحديث المرسل؟   السبت 22 أغسطس - 22:14

ما هو الحديث المرسل؟
ما هو الحديث المرسل؟
ما هو الحديث المرسل؟
ما هو الحديث المرسل؟

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعل آله وصحبه ومن اهتدى بهداه. أما بعد،

إنّ علم الحديث هو العلم التي يُتَوَصَّل به إلى معرفة أحوال الأحاديث التي تروى عن الرسول من حيث القبول والرّد، فيتم ذلك عن طريق دراسة السند والمتن للحديث النبوي، بالإضافة لدراسة أحوال الرواة للحديث من حيث العدالة والضبط، والسماع والإنقطاع، وكل هذا في سبيل تمييز الحديث الصحيح الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحديث الضعيف الذي لم يثبت. والسند: هو سلسلة الرواة، أمّا المتن: فهو الكلام الذي ينتهي إليه سند الحديث. والعدالة: هي التقوى والأخلاق الحميدة التي يَتَّسِم بها الراوي، أمّا الضبط: فهو الحفظ والدقة في رواية الحديث.

قام العلماء الذين وضعوا أصول وقواعد علم الحديث بالاتفاق على مصطلحات معينة يسمون بها مختلف أنواع الأحاديث التي تروى عن الرّسول، فالحديث الذي يتّصل إسناده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط، ولا يكون شاذًا ولا معللًا، يسمى عن العلماء بالحديث الصحيح. والحديث الحسن هو الحديث الذي استوفى شروط الصحّة، ولكن اختلت صفة الضبط عند أحد رواته أو بعضهم. أما الحديث الضعيف فهو الذي لم تجتمع فيه صفات الحديث الصحيح أو الحسن. ويندرج تحت هذه الأنواع من الأحاديث تقسيمات عدة لا مجال للخوض فيها كلها، وإنما نذكر منها ما يفيدنا في هذا المقال، فمن أقسام الحديث الضعيف: (الحديث الضعيف بسبب عدم اتصال السند)، ويندرج تحت هذا القسم (الحديث المرسل).


الحديث المرسل عند جمهور علماء الحديث هو نوع من أنواع الحديث الضعيف من جهة عدم اتصال السند، ومنهم من يسمي الأحاديث الغير متصلة عمومًا بأنها أحاديث مرسلة، ولكن الأشهر أن الحديث المرسل هو: الحديث الذي يرويه التابعي عن الرسول صلى الله عليه وسلم. فالتابعي لم يلق الرسول صلى الله عليه وسلم، ولهذا فروايته عن الرسول تعد منقطعة، فالحديث المرسل ليس بحجة، حيث قال الإمام مسلم: « المرسل من الروايات في أصل قولنا وقول أهل العلم بالأخبار ليس بحجة » [صحيح مسلم، المقدمة، ص30].

وقد ينجبر الحديث المرسل بحديث آخر فيتقوى به، وعند بعض العلماء إذا كان الحديث المرسل قد أرسله أحد الكبار من التابعين كالتابعي الجليل: (سعيد بن المُسَيِّب)، وانضم إليه ما يؤكده، فإنه يعتبر مقبولًا عندهم فيحتجون به، ومنهم الإمام الشافعي رحمه الله.

ومن الأمثلة على الحديث المرسل: عن ابن جريح، عن عطاء: « أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صعد المنبر أقبل بوجهه على الناس، فقال: السلام عليكم. » [أخرجه عبد الرزاق في المصنف]، [راجع: تيسير علوم الحديث للمبتدئين، ص42].
فهذا الحديث مرسل ضعيف؛ لأن عطاء بن أبي رباح هو تابعي كبير.



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما هو الحديث المرسل؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: