منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 علاج ارتفاع ضغط الدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد صالح
برونزى


عدد المساهمات : 167
تاريخ التسجيل : 28/11/2010

مُساهمةموضوع: علاج ارتفاع ضغط الدم   الخميس 1 أكتوبر - 13:00

علاج ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم
إنّ ارتفاع ضغط الدم الشرياني هو أحد أكثر الأمراض القلبية شيوعاً، وأخطرها على الإطلاق على أعضاء الجسم لذلك يطلق عليه القاتل الصامت، وذلك لأنّه لا يوحي بأيّة عوارض مميّزة، ويمكن أن تصاب به لسنوات دون أن يعلم المريض ذلك.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




علاج ارتفاع ضغط الدم
إنّ علاج الضغط ينقسم إلى قسمين وهما: تعديل نمط حياة المرض إلى نمط صحي متناسب مع ضغط الدم، أما القسم الثاني فهو العلاج الدوائي.

تعديل نمط حياة المرض
فمن أهم الأمور في نمط الحياة للمريض:

تخفيض الوزن.
تقليل الملح في الطعام إلى أقل من ستة غرامات في اليوم الواحد والى أقل من ثلاثة غرامات في حالة وجود السكري مع الضغط.
تقليل الدخان والكحول أو الامتناع عنها.
الرياضة، حيث إنّ المشي لمدة نصف ساعة يومياً تفيد جداً في تخفيض الضغط وكذلك العديد من الأمراض الأخرى، وينصح كذلك بالإكثار من تناول الخضروات والفواكه وتقليل الدهون في الطعام.

الأدوية
أمّا بالنسبة للعلاج الدوائي فيتم وصفه في الحالات التالية: إذا كان ضغط السيستولي أكثر من 160بشكل دائم أو إذا كان ضغط الدم الدياستولي أكثر من 110 بشكل دائم، كذلك في حالة الضغط السيستولي من (140-159) إذا كان يعاني المريض من السكري أو مشاكل في القلب أو الكلى.

الهدف من العلاج الدوائي أن نصل إلى ضغط دم أقل من 140/85، وينصح دائماً بإعطاء دواء الأسبرين الذي يقلل من احتمالية الجلطات والستاتين الذي يخفض دهون الدم مع العلاج الدوائي المخفض للضغط، أمّا الأدوية المخفضة للضغط فهناك العديد من الأدوية أهمها:

المدرات.
حاصرات بيتا.
حاصرات ألفا.
حاصرات ألفا وبيتا.
مثبطات الخميرة المحولة (القالبة) للأنجيوتنسين.
حاصرات قناة الكالسيوم.
موسعات الأوعية.

المدرات

لنبدأ بالمدرات حيث أنها تخلص الجسم من السوائل والأملاح الزائدة وبذلك تخفض الضغط، ومن أهم أنواع المدرات المستخدمة لتخفيض الضغط المدرات الثيازيدية، وتكافئ الأدوية الحديثة بشرط اعتدال الجرعة والانتباه للتغيرات الاستقلابية كنقص البوتاسيوم ومن الأدوية الثيازيدية الهيدروكلوروثيازيد، وهناك مدرات عروية كالفيروسوميد وتمتاز بشدة تأثيرها المدر وتستخدم في طوارئ المستشفيات لتخفيض الضغط.


حاصرات بيتا
من الأدوية كذلك المستخدمة حاصرات بيتا حيث أنها تنقص من التنبيه العصبي للقلب مما يجعله ينبض أقل وبقوة أخفض فينخفض الضغط ويقل الجهد على القلب، وهي ضواد تنافسية منها غير النوعي لمستقبلي بيتا-1 وبيتا-2، ومنها النوعي على المستقبل بيتا-1 وتصنف كذلك باعتبار آخر الأليفة للشحم المحبة للدسم كالبروبانولول والمحبة للماء مثل الأتينولول، ولا ينصح باستخدام هذه الأدوية في حالات الربو أو الانسداد الرئوي المزمن أو المرض الوعائي المحيطي الحاد.

حاصرات الفا[عدل]

أمّا حاصرات ألفا فهي تقلل من التنبيه العصبي القادم للأوعية وهذا يسهل مرور الدم ويخفض الضغط، وجد منها سابقا أنواع لا انتقائية وقد حل مكانها الأنواع الانتقائية وهي حاصرات ألفا-1 ومن الأمثلة عليها برازوسين و تيرازوسين وهي خافضات الضغط الوحيدة التي تخفض الكوليسترول وتحسن من التجاوب للأنسولين ولكن لها تأثير مزعج وهو الدوام ( الدوخة ) ويتم تجنبه بالشروع بجرعة منخفضة ثم زيادتها تدريجيا.


أدوية أخرى


ومن الأدوية المستخدمة والمهمة خاصة في المرضى الذين يعانون من مرض السكري والفشل القلبي إلى جانب الضغط مثبطات الخميرة المحولة للأنجيوتنسين ،حيث تمنع هذه الأدوية تشكيل الأنجيوتنسين القابضة للأوعية وبذلك تعمل على ارتخاء الأوعية وبالتالي ينخفض الضغط ومن بينها الكابتوبريل، والأنالابريل، والليزينوبريل.


من أهم الآثار الجانبية لها الفشل الكلوي خاصة في المرضى الذين يعانون من تصلب أوعية الكلى الدموية، وكذلك السعال الجاف وقد تحدث استسقاء وعائيا وكذلك ارتفاعا في نسبة البوتاسيوم وهي لا تعطى للحوامل، وفي حالة السعال الجاف يعطى المريض بدلا منها ضواد مستقبل الانجيوتنسين والذي لا يؤدي إلى السعال الجاف.


من الأدوية المهمة المستخدمة كذلك حاصرات قناة الكالسيوم، حيث أنها تمنع دخول الكالسيوم للخلايا العضلية للقلب والأوعية الدموية وهذا يرخي الأوعية ويخفض الضغط، ومن أهمها النيفيديبين والأملوديبين، وقد ينتج من هذه الأدوية دوخة و ألم في الرأس و توهج كأعراض جانبية.

علاج ضغط الدم الخبيث
كما عرفنا سابقا عندما يرتفع ضغط الدم أكثر من (220/120) فيجب إدخال المريض إلى المستشفى، ويجب تخفيض الدم بالتدريج ومن أهم الأدوية التي تعطي في هذه الحالة دواء الصوديوم نيتروبروسيد وهو موسع للأدوية ويعطى حقنا في الوريد.

مواضيع أخرى عن ارتفاع ضغط الدم
اقرأ عن Sadمرض الضغط). اقرأ عن Sadأنواع ضغط الدم). اقرأ عن Sadأسباب ارتفاع ضغط الدم). اقرأ عن Sadأعراض ارتفاع ضغط الدم). اقرأ عن Sadتشخيص ارتفاع ضغط الدم).

الخلاصة
إذاً مرض الضغط هو عبارة عن ارتفاع في ضغط الدم أكثر من 140/90 في مرتين متباعدتين على الأقل، ويتم قياسه عن طريق جهاز السفيجنونانوميتر، وقد لا يكون له أي أعراض ولكنه يسبب مضاعفات قاتلة على القلب والكلى والأوعية الدموية، وكذلك يؤثر على شبكية العين مؤثرا على الرؤية، علاجه عن طريق تعديل نمط الحياة وهناك العديد من الأدوية المضادة له.


المراجع

1- cristopher’s hasslet and others, 2009, Davidson’s principles and practice of medicine, New york, Churchill livingistone. 2- Fauci and others, 2009, Harrison’s manual of medicine, USA, McGraw-hill.



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد صالح
برونزى


عدد المساهمات : 167
تاريخ التسجيل : 28/11/2010

مُساهمةموضوع: أعراض ارتفاع ضغط الدم   الخميس 1 أكتوبر - 13:03

أعراض ارتفاع ضغط الدم
في حالة إهمال المريض أخذ العلاج يأتي المريض بحالة تسمى ارتفاع ضغط الدم الخبيث وهي حالة تحدث عند وصول ضغط الدم إلى أعلى من 220/120 وتتميّز هذه الحالة بالعديد من الأعراض حيث من الممكن أن يحس المريض بخفقان شديد في القلب وفقدان للوعي وتشنجات وصعوبة في الإبصار وفي بعض الحالات فقدان مؤقت ومفاجئ للبصر وقد يعاني المريض من فشل كلوي مفاجئ وعدم القدرة على انزال البول.

كما ذكرنا فإنّ المرض يسمى بالقاتل الصامت، أي أنّ المريض يأتي إلى الطبيب من دون أي أعراض سابقة، لكنّه يعاني من مضاعفات هذا المرض، لذلك قد يأتي المريض بفشل في القلب، حيث يكون هناك انتفاخ في الرجلين والجسم و إحساس في نبضات القلب، ومن الممكن أن يأتي المريض معانيا من فشل كلوي، حيث يعاني من صعوبة في التبوّل، وعدم إنزال البول، وكذلك انتفاخ في الجسم، وكذلك أعراض زيادة اليوريا في الدم، مثل: الدوخة، والضعف العام في الجسم، وفقدان الشهية وغيرها.


من الأجهزة الأخرى التي يؤثر عليها الضغط شبكية العين، حيث يبدأ المريض يعاني من تراجع في الإبصار، أو بغباش في العين، وعدم رؤية الأشياء القريبة، ولا ننسى كذلك أنّ المريض قد يأتي بجلطات في مختلف أنحاء الجسم، خاصة الجلطات القلبية والدماغية، وهناك بعض الحالات التي تشككنا بوجود ضغط الدم الثانوي، فقد يأتي المريض بنوبات متعددة من التعرّق، والدوخة، والصداع، مع الشعور بخفقان حاد في القلب ففي هذه الحالة نشك بوجود مرض الفيكروموسايتوما، كذلك قد يأتي المريض بفقدان الشهية وفقدان للوزن والشهية ففي هذه الحال نشك بورم معين.


تلخيص أعراض ارتفاع ضغط الدم[عدل]
يتعرّض مصاب مرض ارتفاع ضغط الدم للإصابة بنزيف حاد في الأنف.
شعور بدوران في الرأس وعدم اتّزان أيضاً من أعراض ارتفاع ضغط الدم.
يسبب ارتفاع ضغط الدم الشديد بالإصابة بفقدان للذاكرة والنسيان.
يعمل ارتفاع ضغط الدم على تعريض مصابه إلى أورام في الغدة الكظرية.
السكتات الدماغية والتمزّق الذي يحدث للأوعية الدموية نتيجتها غالباً الإصابة بارتفاع في ضغط الدم.

مواضيع أخرى عن ارتفاع ضغط الدم[عدل]
اقرأ عنSadمرض الضغط).
اقرأ عنSadأنواع ضغط الدم).
اقرأ عنSadأسباب ارتفاع ضغط الدم).
اقرأ عنSadتشخيص ارتفاع ضغط الدم).
اقرأ عنSadعلاج ارتفاع ضغط الدم).

المراجع[عدل]

cristopher’s hasslet and others, 2009 ,Davidson’s principles and practice of medicine ,New york، Churchill livingistone.
Fauci and others، 2009، Harrison’s manual of medicine، USA، McGraw-hill.



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاج ارتفاع ضغط الدم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: طبيبك الخاص والامراض-
انتقل الى: