منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 من هوالنبى المنتظر فى سفر التثنية ؟ الجزء الأول والجزء الثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زمزم
المشرف العام
المشرف العام


ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1658
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: من هوالنبى المنتظر فى سفر التثنية ؟ الجزء الأول والجزء الثانى   الأحد 18 أكتوبر - 9:26

من هوالنبى المنتظر فى سفر التثنية ؟ الجزء الأول والجزء الثانى
من هو النبى المنتظر فى سفر التثنية ؟ الجزء الأول
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله جميعا مشايخنا الكرام و اعلى الله قدركم فى الدارين .
اليوم بمشيئة الله تعالى ساصحبكم فى جولة نتعرف من خلالها على النبى المنتظر الذى بشر به موسى فى سفر التثنية فى الكتاب المقدس عند النصارى .
وسنرى ان شاء الله من هو :
1- هل هو الملك المنتظر عند اليهود .
2- هل هو الإله المتجسد المنتظر عند النصارى .
3- هل هو رسول الأمة المختارة الجديدة بعد أن لُعنت الأمة الإسرائيلية و نقضت عهدها مع الرب .
أدعو الله أن يكون هذا البحث فيه فائدة إن شاء الله و ان يغفر لى خطائى و زللى و أن يسخر لى من أهل العلم من يرد لى هفواتى و أخطائى و أن يكون فى ميزان حسناتى يوم أن ألقاه .
تابعوا معى :
النص الذى يدور حوله البحث و التحليل :
جاء فى سفر التثنية و هو السفر الخامس فى العهد القديم من الكتاب المقدس عند النصارى فى التوراة المنسوبة لموسى عليه السلام الأتى :
[تثنية 18:18][ اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك واجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به]

الأن هذا النص من نسخة الفانديك المعتمدة عند الأرثوذكس وعند تحليل النص نجد الأتى :

1- إقامة نبى .
2- من اخوتهم .
3- مثلك .
4- كلام الرب فى فمه .
5- أمى لا يقرا و لايكتب (واجعل كلامي في فمه) .
6- امين على وحى الرب .

النزاع الأن بين اليهود و النصارى و المسلمين فى هذا النص التوراتى

ولكن فى الفترة الممتدة من زمن موسى عليه السلام إلى زمن المسيح عليه السلام اتفق كل من اليهود و النصارى و المسلمون بأن هذا النبى لم يبعث من قبل الله وهناك الكثير من النصوص الاتى تؤيد ذلك مثلا :
فى سفر التثنية :
[تثنية 34:10][ ولم يقم من بعد في إسرائيل نبي كموسى الذي عرفه الرب وجها لوجه ]
ملحوظة : النصوص السابقة من التوراة العبرانية أما فى التوراة السامرية فقد جاء الاتى :
[نبياً اقمت لهم من جملة إخوتهم مثلك و جعلت خطابى بفيه فيخاطبهم بكل ما أوصيه به] .
ايضا النص الذى جاء فى العهد الجديد يؤيد ذلك فى الأبركسيس :
[أعمال 3:22][ فلقد قال موسى: سيقيم لكم الرب إلهكم من بين إخوتكم نبيا مثلي فإليه أصغوا في جميع ما يقول لكم] .
وكان المتكلم بطرس و لايمكن ان يكون المسيح المقصود بذلك النص .
والأن : لنخرج اليهود من هذا النزاع بداية نقراء ما جاء فى سفر اشعياء :
[اشعياء 28:11][ سيخاطب الرب هذا الشعب بلسان غريب أعجمي]
اذن الرب سيخاطب شعب اسرائيل من خلال نبى يتكلم بلسان غير لسانهم اذن اليهود خارج هذا النزاع و بالتالى النبى المرسل ليس من بينهم .
ثانياً : جاء فى سفر التثنية ان ابناء العمومو اخوة فى النص التالى :
[تثنية 2:4][ وأوص الشعب: ها أنتم عابرون بتخوم إخوتكم بني عيسو المستوطنين في سعير فيعتريهم الخوف منكم] .
فالنص هنا وصف بنى عيسو ابناء عمومتهم بالأخوة .
ولد لإسحاق ورفقة ولدين :عيسو ويعقوب بعد 20 سنة زواج و كان عيسو هو الاكبر وهذا ما ذكر فى سفر التكوين :
[تكوين 25:20][ وكان إسحق في الأربعين من عمره عندما تزوج رفقة بنت بتوئيل الأرامي من سهل أرام وأخت لابان الأرامي.]
[تكوين 25:21][ وصلى إسحق إلى الرب من أجل امرأته لأنها كانت عاقرا فاستجاب له الرب، فحملت رفقة زوجته.]
[تكوين 25:22][ وإذ تصارع الطفلان في بطنها قالت: «إن كان الأمر هكذا فما لي والحبل؟» ومضت لتستفهم من الرب]
[تكوين 25:23][ فقال لها الرب: «في أحشائك أمتان، يتفرع منهما شعبان. شعب يستقوي على شعب، وكبير يستعبد لصغير».]
[تكوين 25:24][ وعندما اكتملت أيامها لتلد إذا في أحشائها توأمان.]
[تكوين 25:25][ فخرج الأول مكسوا بالشعر وكأنه يرتدي فروة حمراء، فدعوه عيسو (ومعناه أشعر).]
[gتكوين 25][ ثم خرج أخوه ويده قابضة على عقب عيسو فدعوه يعقوب (ومعناه متعقب). وكان إسحق في الستين من عمره عندما أنجبتهما له رفقة.]
اذن عيسو أخو يعقوب ( اسرائيل )
اذن ليس هناك نبى سيبعث من بنى اسرائيل و لكن من بنى عمومتهم أولاد اسماعيل ولكن هل بقية الترجمات كما ذكرنا تحتوى على نفس النص هذا ما سنراه الأن :

--------------------------------------------------------------------------------

هذه الترجمات تبين مع اختلاف بعض الالفاظ أنه لن يكون هناك نبى من بنى اسرائيل و لكن لو رجعنا بالزمن الى الوراء قليلا لنرى بعض الترجمات الأخرى ماذا سنجد ؟
طبعة العهد الجديد عربى قبطى عام 1847 :
طبعة ليدن فى القرن السابع عشر عام 1616 :
و هنا نرى فى هذا النص طبعة وليم واطس فى القرن 19 عام 1848 سفر التثنية اللفظ تغير إلى أنه ( لم يقم بعد ذلك نبى فى اسرائيل ) :
طبعة وليم واطس فى القرن 19 عام 1848 :
و هنا نرى فى طبعة روما القرن السابع عشر عام 1671 سفر التثنية نفس النص السابق :
(لم يقم بعد ذلك نبى فى اسرائيل) .

طبعة روما القرن السابع عشر عام 1671 :



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗













 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زمزم
المشرف العام
المشرف العام


ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1658
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: من هوالنبى المنتظر فى سفر التثنية ؟ الجزء الأول والجزء الثانى   الأحد 18 أكتوبر - 9:30

من هو النبى المنتظر فى سفر التثنية ؟ الجزء الثانى

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

نستكمل إن شاء الله اليوم كلامنا حول من هو النبى المنتظر فى سفر التثنية ؟

كنا قد ذكرنا اننا سنخرج اليهود من حسابنا حول أنهم لديهم بشارات بنبى منتظر بشرهم به موسى و ذكرنا بعض الأدلة و اليوم نستكمل كلامنا .

أولاً : فى البداية أعطى الرب لموسى لوحى الشريعة فى سفر الخروج :
[Ex 24][ وقال الرب لموسى: اصعد إلي إلى الجبل وأقم هنا حتى أعطيك لوحي الحجارة والشريعة والوصية التي كتبتها لتعليمهم . ]

وقال له فى سفر الخروج :
[Ex 29][ فيعلمون أني أنا الرب إلههم الذي أخرجهم من أرض مصر ليسكن في وسطهم، أنا الرب إلههم. ]

ثم تسلم موسى لوحى الشريعة :

[Ex 31][ ولما آنتهى الله من مخاطبة موسى على جبل سيناء، سلمه لوحي الشهادة، لوحين من حجر، مكتوبين بإصبع الله. ]


فى سفر القضاة أعطى الرب الوعد لبنى اسرائيل فى الأرض التى اعطاهم إياها :

[القضاة 2:1][ وصعد ملاك الرب من الجلجال إلى باكيم وقال: ((إني أصعدتكم من مصر وأدخلتكم الأرض التي أقسمت عليها لآبائكم وقلت إني لا أنقض عهدي معكم للأبد. ]

وبرغم أن موسى كلم بنى اسرائيل بكل ما سمعه من الرب بعد نزوله من جبل سيناء :

[Ex 34][ ولما نزل موسى من جبل سيناء، ولوحا الشهادة في يده عند نزوله من الجبل، لم يكن يعلم أن بشرة وجهه قد صارت مشعة من مخاطبة الرب له، ]
[Ex 34][ فرأى هارون وجميع بني إسرائيل موسى، فإذا بشرة وجهه مشعة، فخافوا أن يقتربوا منه. ]
[Ex 34][ فدعاهم موسى، فرجع إليه هارون وجميع زعماء الجماعة، فكلمهم. ]
[Ex 34][ وبعد ذلك، اقترب سائر بني إسرائيل، فأمرهم بكل ما كلمه الرب به في جبل سيناء. ]
[COLOR="red"]
ثم مات موسى و تولى بعده يشوع بعد ان وضع موسى يده عليه كما امره الرب قيادة شعب بنى اسرائيل :
[Jgs 2][ وعبد الشعب الرب كل أيام يشوع كل أيام الشيوخ الذين امتدت أيامهم إلى ما بعد يشوع، ورأوا كل أعمال الرب العظيمة التي صنعها إلى إسرائيل. ]

ثم مات يشوع :
[Jgs 2][ وتوفي يشوع بن نون، عبد الرب، وهو ابن مئة وعشر سنين. ]

وبعده ظل جيل واحد على الإيمان ثم كفر بنى اسرائيل وعبدو غير الرب :

[Jgs 2][ وانضم ذلك الجيل كله إلى آبائه، ونشأ من بعده جيل آخر لا يعرف الرب ولا ما صنع إلى إسرائيل ]
[Jgs 2][ ففعل بنو إسرائيل الشر في عيني الرب وعبدوا البعل. ]
[Jgs 2][ وتركوا الرب، إله آبائهم، الذي أخرجهم من أرض مصر، وتبعوا آلهة أخرى من آلهة الشعوب التي حولهم وسجدوا لها فأسخطوا الرب. ]
[Jgs 2][ وتركوا الرب وعبدوا البعل والعشتاروت . ]

لكن شعب بنى اسرائيل خرج عن الطريق و عبد غير الله :

[Ex 32][ فسرعان ما حادوا عن الطريق الذي أمرتهم به، وصنعوا لأنفسهم عجلا مسبوكا، فسجدوا له وذبحوا له وقالوا: هذه آلهتك، يا إسرائيل، التي أصعدتك من أرض مصر .]

مع أن الرب فى سفر التوراة أمرهم بعدم صناعة عجل مسبوك يعبد :

[Ex 34][ إلها مسبوكا لا تصنع لنفسك.]

فغضب الرب على شعب بنى اسرائيل و أنزل عليهم عقابه :
[Jgs 2][ وغضب الرب على إسرائيل فأسلمهم إلى أيدي السالبين فسلبوهم، وباعهم إلى أيدي أعدائهم الذين حولهم، ولم يقدروا بعد ذلك أن يثبتوا أمام أعدائهم. ]

والأن يتضح لنا أن أمة بنى اسرائيل كفرت و عبدت غير الله فهل سيستمر وعد الرب لهم ؟؟؟

فاشتد عليهم غضب الرب فى سفر القضاة :
[Jgs 2][ فاشتد غضب الرب عليهم وقال: بما أن هذا الشعب خالف عهدي الـذي أمرت به آباءهم وما سمعوا لصوتي ]

والأن لم يبقى أمامنا إلا أن نرى لمن سينتقل الوعد من بعد بنى اسرائيل :

فى نص الترجمة العربية المشتركة طبعة عام 1995 :
[Is 26][ إفتحوا الأبواب لتدخل الأمة الوفية للرب، الأمة التي تحفظ الأمانة]

أما فى نص الترجمة الكاثوليكيةاليسوعية طبعة عام 1994:
[Is 26][ إفتحوا الأبواب ولتدخل الأمة البارة الحافظة للأمانة. ]

لكن كالعادة أحببت أن أعود إلى الوراء من خلال الطبعات القديمة نوعا ما لارى هل هناك خلاف فى الالفاظ التى جاءت لوصف هذه الامة ؟؟؟

فوجدت أن الطبعة العربية طبعة نيو كاسل عام 1811 جاء فيها وصف هذه الأمة كالأتى :
غلاف الطبعة :

النص كما جاء فيها :

والأن يتضح لنا أن شعب بنى اسرائيل خرج من النبؤة الموعودة و التى تخبر عن مجئ نبى لهم يخرجهم من الذل الى السلطان و الملك لقيادة الأمم التى استعبدتهم و يتضح لنا أن الوعد إنتقل إلى أمة جديدة سنعرف من هى إن شاء الله .








والأن يبقى امامنا المسيح عليه السلام و النبى محمد صلى الله عليه و سلم ولكن سيظل معنا موسى عليه السلام فى مقارنة صغيرة فقط لنعرف هل المثل و الشبه ينطبق على المسيح عليه السلام أم النبى محمد صلى الله عليه و سلم من اجل أن نخرج المسيح من البشارة كما أخرجنا بنى اسرائيل .



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗













 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من هوالنبى المنتظر فى سفر التثنية ؟ الجزء الأول والجزء الثانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: