منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 الأساطين المشهورة بالمسجد النبوي الشريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوسى
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام


انثى عدد المساهمات : 2012
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
الموقع :
المزاج المزاج : تمام

مُساهمةموضوع: الأساطين المشهورة بالمسجد النبوي الشريف   الثلاثاء 24 نوفمبر - 18:37

الأساطين المشهورة بالمسجد النبوي الشريف

أساطين المسجد النبوي الشريف التي كانت على عهد المصطفى صلى الله عليه وسلم، كانت من جذوع النخل- كما سبق ذلك- وإذا أطلق اسم على سارية فالمقصود العمود الذي حل مكانها. فقد تحرى الذين وسعوا المسجد النبوي الشريف أن يحافظوا على أماكن هذه الأساطين، فيضع كل عمود في المكان الذي كانت فيه الأسطوانة أو السارية على عهد المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهذه الأساطين التي نشاهدها في المسجد النبوي الشريف في القسم القبلي منه، أقيمت في عمارة السلطان عبد المجيد، وقد اشتهر من هذه الأساطين ثمان، كان لها حظ وافر على باقي الأساطين لما لها من مميزات لم تكن لغيرها، وتلك الأساطين هي:






1- الأسطوانة المخلقة أو علم مصلى النبي صلى الله عليه وسلم.
2- أسطوانة القرعة أو أسطوانة عائشة.
3- أسطوانة التوبة أو أسطوانة أبي لبابة.
4- أسطوانة السرير.
5- أسطوانة المحرس.
6- أسطوانة الوفود.
7- أسطوانة مربعة القبر.
8- أسطوانة التهجد.
ولهذه التسمية لتلك الأساطين مناسبة حظيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم بنصيب نذكرها هنا للفائدة بإيجاز.
أولا: الأسطوانة المخلقة
وتسمى أيضا (علم رسول الله صلى الله عليه وسلم) ومعنى المخلقة المطيبة أو المعطرة، من الخلوق وهو الطيب، روى أن عثمان بن مظعون: تفل في المسجد فأصبح مكتئبا، فقالت له زوجته. ما لي أراك مكتئبا؟ فقال: لا شيء، إلا أني تفلت في القبلة وأنا أصلي، فعمدت (أي زوجته) إلى القبلة فغسلتها، ثم خلقتها،- أي طيبتها- فكانت أول من خلق القبلة  
وقال جابر بن عبد الله: كان أول من خلق المسجد عثمان بن عفان- رضي الله عنهما-  ثم لما حجت الخيزران في سنة سبعين للهجرة، أمرت بالمسجد أن يخلق، فتولت تخليقه خازنتها- مؤنسة- فخلقته جميعه حتى الحجرة النبوية الشريفة  وروى السمهودي عن ابن زبالة "أن النبي صلى الله عليه وسلم، صلى إليها المكتوبة بضعة عشر يوما بعد أن حولت القبلة"  
وكان سلمة بن الأكوع- رضي الله عنه- يتحرى الصلاة عند هذه الأسطوانة، ولما سئل قال: "إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحرى الصلاة عندها"  قال مالك: أحب مواضع التنفل في مسجده صلى الله عليه وسلم حيث العمود المخلق، وأما الفريضة ففي أول الصفوف  
وقد جرى تقديم هذه الأسطوانة لجهة القبلة قليلا، وإدخال بعضها في المحراب النبوي الشريف، وكتب عليها الأسطوانة المخلقة.
ثانيا: أسطوانة القرعة
وهي الثالثة من المنبر، والثالثة من القبر، والثالثة من القبلة، وتعرف بالأسطوانة المخلقة أيضا، وبأسطوانة السيدة عائشة رضي الله عنها- وبأسطوانة المهاجرين.
فأما تسميتها بأسطوانة (القرعة) فلما رواه الطبراني في الأوسط عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن في المسجد لبقعة قبل هذه الأسطوانة، لو يعلم الناس لاستهموا عليها، فنظروا فإذا عندها جماعة من الصحابة وأبناء المهاجرين، أي وهي أسطوانة القرعة"  
وأما تسميتها بأسطوانة عائشة، فلما روى أن عائشة- رضي الله عنها- أخبرت عبد الله بن الزبير بفضل تلك الأسطوانة، فقام فصلى عندها، فظن الناس أن عائشة أخبرته أنها تلك الأسطوانة، فسميت أسطوانة عائشة  
وأما تسميتها بأسطوانة المهاجرين، فلأن المهاجرين من قريش كانوا يجتمعون عندها، وكان يقال لذلك المجلس مجلس المهاجرين  ويذكر السمهودي عن زيد بن أسلم أنه قال: "رأيت عند تلك الأسطوانة موضع جبهة النبي صلى الله عليه وسلم، ثم رأيت دونه موضع جبهة أبي بكر، ثم رأيت دون موضع جبهة أبي بكر موضع جبهة عمر، ويقال: إن الدعاء عندها مستجاب
ثالثا: أسطوانة التوبة
وهي الأسطوانة الرابعة من المنبر، والثانية من القبر، والثالثة من القبلة، وتعرف بأسطوانة أبي لبابة، وهو رفاعة بن عبد المنذر- رضي الله عنه- وهو أحد النقباء، وسميت بذلك لأن أبا لبابة، لما استشاره بنو قريظة- وكان حليفا لهم- أينزلون على حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: نعم، وأشار بيده إلى حلقه- يعنى الذبح- قال أبو لبابة: فوالده ما زالت قدماي حتى عرفت أني قد خنت الله ورسوله، ونزل فيه قول الحق سبحانه وتعالى:  ياأيها الذين ءامنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أمنتكم وأنتم تعلمون  ولم يرجع إلى النبي صلى الله عليه وسلم، بل ذهب إلى المسجد، وربط نفسه في جذع في موضع أسطوانة التوبة- الآن- وحلف لا يحل نفسه ولا يحله أحد، حتى يحله رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو تنزل توبته، فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم خبره، قال: أما لو جاءني لاستغفرت الله له، فأما إذ فعل فما أنا بالذي أطلقه من مكانه حتى يتوب الله عليه، فأنزل الله توبته على رسوله صلى الله عليه وسلم سحرا في بيت أم سلمة رضي الله عنها، فسمعته صلى الله عليه وسلم يضحك، فقالت: ما يضحكك، أضحك الله سنك؟ قال: تيب على أبي لبابة، قالت ألا أبشره بذلك يا رسول الله؟ قال: بلى، إن شئت. فقامت على باب حجرتها- قبل أن يضرب عليهن الحجاب- فقالت: يا أبا لبابة، أبشر فقد تاب الله عليك، فعندئذ أراد المسلمون أن يطلقوه، قال: لا والله حتى يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي يطلقني بيده، فلما مر عليه خارجا إلى صلاة الصبح أطلقه  ولهذا سميت أسطوانة التوبة.
رابعا: أسطوانة السرير
وتقع شرقي أسطوانة التوبة، وتلتصق بالشباك المطل على الروضة الشريفة. وهي محل اعتكاف النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان له صلى الله عليه وسلم سرير من جريد النخل، وكان يوضع عند هذه السارية، كذلك كانت له صلى الله عليه وسلم وسادة تطرح له، فكان صلى الله عليه وسلم يضطجع على سريره عند هذه الأسطوانة  
وورد أنه صلى الله عليه وسلم، كان يوضع له السرير عند أسطوانة التوبة، حتى قال البدر ابن فرحون (بأن أسطوانة السرير هي أسطوانة التوبة)  ويبدو لي ان السرير كان يوضع مرة عند أسطوانة التوبة ومرة عند أسطوانة السرير. روى البدر بن فرحون عن بن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم /5 كان إذا اعتكف يطرح له وسادة، ويوضع له سرير من جريد فيه سعفه، يوضع له فيما بين الأسطوانة التي وجاه القبر الشريف وبين القناديل، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضطجع عليه /5  .
قال أبو وحرة- بحاء مهملة- السعدي، وهو يذكر السرير ويمدح آل الزبير لقرب مجلسهم منه: ‎ ‎
وإذا غــدا آل الزبيــر غـدا النــدى   وإذا انتــدى فإليـــهم مـا ينتــدى
وإذا هــم راحـــوا فإنهــم هـــم   أهـل السريـر وأهـل صـدر المسجـد
خامسا: أسطوانة المحرس
وتقع خلف أسطوانة السرير من جهة الشمال: وهي مقابل الخوخة التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج منها إذا كان في بيت عائشة رضي الله عنها إلى الروضة الشريفة للصلاة، كما تسمى بأسطوانة علي بن أبي طالب رضي الله عنه لأنه كان يجلس عندها يحرس النبي صلى الله عليه وسلم  .
سادسا: أسطوانة الوفود
وتقع خلف أسطوانة المحرس من جهة الشمال، وكان صلى الله عليه وسلم يجلس إليها ليقابل وفود العرب القادمين عليه، وكانت تعرف أيضا بمجلس القلادة، يجلس إليها سروات الصحابة وأفاضلهم رضوان الله عليهم
سابعا: أسطوانة مربعة القبر
وتقع في حائز عمر بن عبد العزيز- رضي الله عنه- عند منحرف الجدار الغربي منه إلى الشمال، في صف أسطوانة الوفود، ومعنى هذا أنها تكون داخل الجدار المحيط بالقبر الشريف، ولا يتمكن الزائر للمسجد النبوي الشريف من رؤيتها  . يقول السمهودي: وقد حرم الناس الصلاة إلى هذه الأسطوانة لإدارة الشباك الدائر على الحجرة الشريفة وغلق بابه  
كما تعرف أيضا بأسطوانة مقام جبريل- عليه السلام- وبها باب بيت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي كان يدخل منه علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
وفي فضل هذه الأسطوانة: روى يحيى عن أبي الحمراء قال: "شهدت رسول الده صلى الله عليه وسلم أربعين صباحا يجيء إلى باب علي وفاطمة وحسن وحسين حتى يأخذ بعضادتي  . الباب ويقول السلام عليكم أهل البيت  يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا  
ثامنا: أسطوانة التهجد
وتقع وراء بيت السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، من جهة الشمال، وعندها محراب صغير إذا توجه الواقف إليه تكون السارية- الأسطوانة- عن يساره، باتجاه باب جبريل- عليه السلام، المعروف قديما بباب عثمان رضي الله عنه، وقد كتب فيها على رخام هذا متهجد النبي صلى الله عليه وسلم  
وذكر السمهودي ما يدل على أفضلية الصلاة عند هذه الأسطوانة حيث يقول: قال عيسى: وحدثني سعيد بن عبد الله بن فضيل قال: "مربي محمد بن الحنفية وأنا أصلي إليها، فقال لي: أراك تلزم هذه الأسطوانة، هل جاءك فيها أثر؟ قلت: لا، قال: فالزمها فإنها كانت مصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل"



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بوسى
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام


انثى عدد المساهمات : 2012
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
الموقع :
المزاج المزاج : تمام

مُساهمةموضوع: رد: الأساطين المشهورة بالمسجد النبوي الشريف   الثلاثاء 24 نوفمبر - 18:40











‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بوسى
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام


انثى عدد المساهمات : 2012
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
الموقع :
المزاج المزاج : تمام

مُساهمةموضوع: رد: الأساطين المشهورة بالمسجد النبوي الشريف   الثلاثاء 24 نوفمبر - 18:41




‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بوسى
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام


انثى عدد المساهمات : 2012
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
الموقع :
المزاج المزاج : تمام

مُساهمةموضوع: الأسطوانات المأثورات في المسجد النبوي الشريف   الثلاثاء 24 نوفمبر - 18:42

الأسطوانات المأثورات في المسجد النبوي الشريف
بسم الله الرحمن الرحيم 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبعد فهذه رسالة مختصرة في الأسطوانات المأثورة في المسجد النبوي الشريف في إسمائها ومواقعها والفضل الوارد في بعضها وقد ظلت هذه الأسطوانات متميزة عبر التاريخ ومع الزيادات المتلاحقة في المسجد الشريف ظلت الأساطين المبنية في زمن النبي صلى الله عليه وسلم محافظة على أماكنها، حيث تحرى ذلك كل من زاد أو رمم في المسجد الشريف على مر التاريخ ، خاصة الأعمدة المشهورة الواقعة في الروضة الشريفة، والتي ارتبط اسمها بمآثر مدونة في كتب الحديث والتاريخ.
وترتيب هذه الأسطوانات: المخلقة عند المحراب، وأسطوانة عائشة خلفه إلى اليسار قليلاً، والتوبة على يسارها، ثم السرير عن يسار هذه، ثم الوفود خلف ذلك شمالاً، ثم الحرس خلف الوفود ، ومكتوب في أعلى كل واحدة اسمها، وبداخل الشباك أسطوانات أخرى لا يمكن الصلاة عندها منها أسطوانة مربعة القبر، وأسطوانة التهجد وهي التي كانت في مكان تهجده صلى الله عليه وسلم من الليل ، وتلخيص تفاصيل أماكنها هي التالية : 

1 - أسطوانة عائشة رضي الله عنها: وهي التي تلي أسطوانة التوبة من جهة الغرب وتقع هذه الأسطوانة في وسط الروضة الشريفة وقد اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم مكانها مصلى بعد تحويل القبلة مدة شهرين أو ثلاثة ثم تحول إلى مكان مصلاه الذي هو الآن عند الأسطوانة المخلقة (أي المطيبة) فأصبحت هذه الأسطوانة خلفه، وكان عمر والصديق وأفاضل الصحابة رضي الله عنهم يفضلون الصلاة عندها وكان أفاضل أبناء المهاجرين من التابعين يعتادون الجلوس عندها، حتى قيل لمجلسهم: مجلس القلادة .وسبب تسميتها بأسطوانة عائشة رضي الله عنها أن بعضاً من الصحابة رضي الله عنهم كانوا جلوساً عند عائشة رضي الله عنها ومعهم ابن أختها التابعي الفقيه (عروة بن الزبير) فقالت عائشة رضي الله عنها: إن في المسجد أسطوانة لو عرفها الناس لاضطربوا على الصلاة عندها بالأسهم . فسألوها عنها فأبت أن تعينها لهم ثم بعد قيامهم سارت ابن الزبير بشيء ثم قام واتجه إلى هذه الأسطوانة وصلى عندها، وكان بعض أولئك الصحابة يرقب ماذا سيفعل فلما صلى عندها جاؤوا وصلوا في مكانه فسميت هذه الأسطوانة بعد ذلك( أسطوانة عائشة (كما هو مكتوب الآن في أعلاها، وروى عن عائشة أنها كانت تقول : " لو عرفها الناس لاضطربوا عليها بالسهام وإنها أسـرتها إلى بن الزبير فكان يكثر الصلاة عندها " (1)كما سميت ( بأسطوانة القرعة) لرواية لاقترعوا عليها بالسهام (وروى بعض التابعين عن زيد بن أسلم أنه رأى موضع جبهة رسول الله صلى الله عليه وسلم عند هذه الأسطوانة وأنه رأى موضع جبهة أبي بكر الصديق دونها ثم رأى موضع جبهة عمر دون موضع جبهة أبي بكر الصديق رضي الله عن الجميع مما يؤكد أن أبا بكر وعمر رضي الله عنهما كانا يعرفان فضل الصلاة عند هذه الأسطوانة، وقد ورد أيضاً أن الدعاء عندها مستجاب (2).
وعن يزيد بن أبي عبيد قال كنت آتي مع سلمة بن الأكوع فيصلي عند الأسطوانة التي عند المصحف فقلت يا أبا مسلم أراك تتحرى الصلاة عند هذه الأسطوانة قال فإني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى الصلاة عندها " (3). 

2 - أسطوانة الوفود: وهي ملاصقة لشباك الحجرة الشريفة، سميت بذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجلس عندها لوفود العرب القادمة عليه لكي تبايعه على الإسلام . 

3 - أسطوانة التوبة: وتسمى أيضاً: أسطوانة أبي لبابة وموقعها: الرابعة شرق المنبر، وسميت بذلك: لأن الصحابي الجليل أبا لبابة الأنصاري ربط نفسه فيها لذنب أذنبه، حتى تاب الله عليه وأطلقه صلى الله عليه وسلم بيده. 

4 - الأسطوانة المُخَلَّقة: ( أي المطيبة بطيب الخلوق) وهي ملاصقة لمحراب النبي صلى الله عليه وسلم من جهة القبلة ، وكان صلى الله عليه وسلم يصلي إليها بعد تحوله عن أسطوانة عائشة رضي الله عنها (4) ، وسبب تسميتها بذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى عليها نخامة فساءه ذلك فقام أحد الصحابة وحك النخامة وطيب مكانها بطيب يسمى الخلوق فسر النبي صلى الله عليه وسلم لذلك " (5).

5 - أسطوانة السرير: وهي ملاصقة لشباك الحجرة الشريفة من الجنوب، سميت بذلك: لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اعتكف في المسجد وضع له سرير عندها (6). 

6 - أسطوانة المُحَرس أو الحَرس: تقع خلف أسطوانة التوبة من الشمال وكانت تسمى أيضاً أسطوانة علي بن أبي طالب رضي الله عنه لأنه كان يجلس عندها حارساً للنبي صلى الله عليه وسلم فلما نزل عليه قوله تعالى: ( والله يعصمك من الناس) ترك اتخاذ الحراس حينئذ ، وكان أمراء المدينة يصلون عندها (7).
وبداخل الشباك الشريف أسطوانات أخرى لا يمكن الصلاة عندها منها:

7 - أسطوانة مربعة القبر ،سميت بذلك: لوقوعها في ركن المربعة الغربية الشمالية من الحجرة الشريفة (Cool

8 - أسطوانة التهجد: وهي التي في مكان تهجده صلى الله عليه وسلم من الليل" (9). 

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
محمد بن محمد المصطفى الشنقيطي 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
(1) فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر 1 / 577 ، ونيل الأوطار للشوكاني 1 / 241 ، وفيض القدير للمناوي 1 / 390 . 
(2) وفاء الوفاء للسمهودي 1 / 367 - 370 ، والدر الثمين في معالم دار الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم لغالي محمد الأمين الشنقيطي ص 43 - 44 ، وتاريخ المسجد النبوي محمد إلياس عبد الغني ص 123 – 133، ونزهة الناظرين في مسجد سيد الأولين والآخرين لجعفر بن إسماعيل البرزنجي ص 156 ـ 169، وعمدة الأخبار في مدينة المختار لأحمد عبد الحميد العباسي ص 96-102.
(3) أخرجه البخاري في كتاب الصلاة ، باب الصلاة إلى الأسطوانة رقم ( 502 ) 1 / 175 ، ومسلم في كتاب الصلاة ، باب دنو المصلي من السترة رقم ( 508 – 509 ) 1 / 316 . 
(4)وفاء الوفاء للسمهودي 1 / 367 - 370 ، والدر الثمين في معالم دار الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم لغالي محمد الأمين الشنقيطي ص 43 – 44، وتاريخ المسجد النبوي محمد إلياس عبد الغني ص 123 – 133، ونزهة الناظرين في مسجد سيد الأولين والآخرين لجعفر بن إسماعيل البرزنجي ص 156 ـ 169، وعمدة الأخبار في مدينة المختار لأحمد عبد الحميد العباسي ص 96-102.
(5) أخرجه البخاري من حديث أبي هريرة وأبي سعيد في كتاب الصلاة ، باب حك المخاط بالحصى من المسجد رقم ( 400 ) 1 / 161 ، ومسلم من حديث جابر في كتاب الزهد والرقائق ، باب حديث جابر الطويل وقصة أبي اليسر رقم ( 3008 ) 4 / 2304 . 
(6)وفاء الوفاء للسمهودي 1 / 367 - 370 ، والدر الثمين في معالم دار الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم لغالي محمد الأمين الشنقيطي ص 43 – 44، وتاريخ المسجد النبوي محمد إلياس عبد الغني ص 123 – 133، ونزهة الناظرين في مسجد سيد الأولين والآخرين لجعفر بن إسماعيل البرزنجي ص 156 ـ 169، وعمدة الأخبار في مدينة المختار لأحمد عبد الحميد العباسي ص 96-102.
(7) وفاء الوفاء للسمهودي 2 / 448 ، وخلاصة الوفاء ص 243 ، وتاريخ المسجد النبوي لمحمد إلياس عبد الغني ص 131 . 
(Coolوفاء الوفاء للسمهودي 1 / 367 - 370 ، والدر الثمين في معالم دار الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم لغالي محمد الأمين الشنقيطي ص 43 – 44، وتاريخ المسجد النبوي محمد إلياس عبد الغني ص 123 – 133، ونزهة الناظرين في مسجد سيد الأولين والآخرين لجعفر بن إسماعيل البرزنجي ص 156 ـ 169، وعمدة الأخبار في مدينة المختار لأحمد عبد الحميد العباسي ص 96-102.
(9)وفاء الوفاء للسمهودي 1 / 367 - 370 ، والدر الثمين في معالم دار الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم لغالي محمد الأمين الشنقيطي ص 43 – 44، وتاريخ المسجد النبوي محمد إلياس عبد الغني ص 123 – 133، ونزهة الناظرين في مسجد سيد الأولين والآخرين لجعفر بن إسماعيل البرزنجي ص 156 ـ 169، وعمدة الأخبار في مدينة المختار لأحمد عبد الحميد العباسي ص 96-102.



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
esmat2010
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 21/11/2015

مُساهمةموضوع: رد: الأساطين المشهورة بالمسجد النبوي الشريف   الثلاثاء 24 نوفمبر - 23:12

شكرا جزيلا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوتوفيق
مراقب
مراقب


وسام التواصل

وسام الحضور المميز

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 1462
تاريخ التسجيل : 05/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: الأساطين المشهورة بالمسجد النبوي الشريف   الأربعاء 25 نوفمبر - 14:04

.
جزاكم الله خيراً
ونفع بكم
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
-------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأساطين المشهورة بالمسجد النبوي الشريف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: