منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 انواع النبات فى القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Marwa Ahmed‎‏
عضو جديد
عضو جديد


العضوة المميزة

وسام الحضور المميز

اوفياء المنتدى

نجمة المنتدى

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 26/07/2012

مُساهمةموضوع: انواع النبات فى القرآن   الأربعاء 2 ديسمبر - 11:55

انواع النبات فى القرآن

انواع النبات فى القرآن

انواع النبات فى القرآن

انواع النبات فى القرآن

أنواع النبات :
تنقسم الجنات لنوعين :
1-الجنات المعروشات وهى المزروعات التى يزرعها الإنسان .
2-الجنات غير المعروشات وهى النباتات التى تنمو دون تدخل الإنسان وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام "وهو الذى أنشأ جنات معروشات وغير معروشات "
كما قسم الله الشجر إلى :
الشجر الطيب والشجر الخبيث فقد شبه الله الكلمة الطيبة بالشجرة الطيبة المتميزة بالتالى :
الأصل الثابت وهو الجذر الحى ،الفرع وهو اسم للنوع والمراد الفروع الممتدة فى الجو نحو السماء ،إيتاء الكل وهو إنتاج الثمار فى كل موسم للإثمار وفى هذا قال تعالى بسورة إبراهيم "ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها فى السماء تؤتى أكلها كل حين بإذن ربها " كما شبه الكلمة الخبيثة بالشجرة الخبيثة أى الضارة بأنها مجتثة فوق الأرض وهذا يعنى أنها ميتة وليس لها قرار أى أصل ثابت تنتمى إليه وفى هذا قال تعالى بسورة إبراهيم "ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Marwa Ahmed‎‏
عضو جديد
عضو جديد


العضوة المميزة

وسام الحضور المميز

اوفياء المنتدى

نجمة المنتدى

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 26/07/2012

مُساهمةموضوع: تحصين المحصول فى القرآن   الأربعاء 2 ديسمبر - 11:56

تحصين المحصول فى القرآن
تحصين المحصول فى القرآن :
نصح يوسف (ص)القوم فى مصر أن يتركوا ما حصدوه من الثمار فى سنبله وهو غلافه الذى خلقه الله له وذلك عدا ما يعدونه للأكل وقد سمى الأمر التحصين وهو التخزين الحامى للثمار وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"قال تزرعون سبع سنين دأبا فما زرعتم فذروه فى سنبله إلا قليلا مما تأكلون ثم يأتى من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن إلا قليلا مما تحصنون "
ومن ثم فأحسن وسيلة لحماية المحاصيل من التلف والفساد تركها تجف فى سنبلها وهو غلافها الذى خلقه الله لها وهى وسيلة طبيعية لا تحتاج إلى أموال كثيرة ولا طاقة للتبريد وإنما هو مكان للتخزين فقط على أن يتم السحب منها أولا بأول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Marwa Ahmed‎‏
عضو جديد
عضو جديد


العضوة المميزة

وسام الحضور المميز

اوفياء المنتدى

نجمة المنتدى

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 26/07/2012

مُساهمةموضوع: حق النبات    الأربعاء 2 ديسمبر - 11:58

حق النبات :
فى ثمار النباتات حق هو زكاة المحصول ويجب أن يعطى لمستحقيه ويوم العطاء هو يوم الحصاد أى يوم جمع منافع النبات وتخزينها أو تحضيرها للبيع وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام "وآتوا حقه يوم حصاده ".
وقد ذكر الله لنا مثال لمانعى الزكاة حيث كان لدى بعض الإخوة حديقة فأقسموا أن يجمعوا ثمارها فى الصباح الباكر ولا يعطون منها ثمرة كزكاة لأحد من المحتاجين وفى هذا قال تعالى بسورة القلم "إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين ولا يستثنون "فكان عقاب الله لهم هو بعث طائف أى هلاك دمرها وهم فى البيت نيام فأصبحت تشبه الصريم وفى هذا قال تعالى بنفس السورة "فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون فأصبحت كالصريم "ولما استيقظوا نادوا على بعضهم فقالوا اذهبوا لغرسكم إن كنتم جادين فى تنفيذ قسمكم وفى هذا قال "فتنادوا مصبحين أن اغدوا على حرثكم إن كنتم صارمين "ثم ساروا وهم يقولون لا يدخلنها اليوم معكم مسكين وأصبحوا قادرين على المنع حتى وصلوا للجنة فلما رأوها مدمرة قالوا إنا لضالون أى تائهون عن حديقتنا ثم قالوا بعد تأكدهم أنها هى: إنما نحن محرومون أى ممنوعون من رحمة الله وفى هذا قال تعالى بسورة القلم "فانطلقوا وهم يتخافتون أن لا يدخلنها اليوم عليكم مسكين وغدوا على حرد قادرين فلما رأوها قالوا إنا لضالون بل نحن محرومون "وعند ذلك ندموا على فعلهم وتلاوموا ودعوا الله أن يعطيهم خيرا من جنتهم .
ومن هنا نعلم أن الله يعاقب من يمنع الزكاة فى الدنيا والأخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Marwa Ahmed‎‏
عضو جديد
عضو جديد


العضوة المميزة

وسام الحضور المميز

اوفياء المنتدى

نجمة المنتدى

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 26/07/2012

مُساهمةموضوع: الشجر الأخضر والوقود   الأربعاء 2 ديسمبر - 12:00

الشجر الأخضر والوقود :
خلق الله من الشجر الأخضر وهو الشجر الحى نارا أى وقودا وهذا يعنى أن النبات هو أصل الوقود سواء كان بصورة خشب أو زيت أو غاز أو غير ذلك وهذه النار أى الوقود يستعملها البشر فى الإيقاد وهو النفع والفائدة لهم مثل الطهى والإستدفاء والإنارة وفى هذا قال تعالى بسورة يس:
"الذى جعل لكم من الشجر الأخضر نارا فإذا أنتم منه توقدون ".
وبين الله لنا أن أصل النار وهو الشجرة التى أنشأها أى خلقها الله وفى هذا قال بسورة الواقعة:
"أفرأيتم النار التى تورون أأنتم أنشأتم شجرتها أم نحن المنشئون "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Marwa Ahmed‎‏
عضو جديد
عضو جديد


العضوة المميزة

وسام الحضور المميز

اوفياء المنتدى

نجمة المنتدى

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 26/07/2012

مُساهمةموضوع: اخضرار الأرض   الأربعاء 2 ديسمبر - 12:02

اخضرار الأرض :
عندما يأمر الله السماء وهى السحاب بإسقاط الماء على الأرض تكون النتيجة هى اخضرار الأرض والمراد عودة الحياة للأرض فبسبب الماء يخلق الله نبات كل شىء وبعد ذلك يخلق الله من النبات الخضر وهو السيقان أى الجذور التى تخرج من التربة على اختلاف أنواعها وأشكالها أى المادة الخضراء التى تكون النبات وفى هذا قال تعالى بسورة الحج:
"ألم تر أن الله أنزل من السماء فتصبح فأخرجنا منه خضرا "
وقال بسورة الأنعام:
"فأخرجنا به نبات كل شىء فأخرجنا منه خضرا " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Marwa Ahmed‎‏
عضو جديد
عضو جديد


العضوة المميزة

وسام الحضور المميز

اوفياء المنتدى

نجمة المنتدى

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 26/07/2012

مُساهمةموضوع: الخضر أصل الثمار   الأربعاء 2 ديسمبر - 12:03

الخضر أصل الثمار :
عندما يخرج النبات بسبب وجود الماء يخرج منه الخضر وهو المادة الخضراء التى هى أصل كل الألوان فى النباتات عندما تنمو ومن هذا اللون الأخضر تخرج الثمار فى أشكال مختلفة منها الحب المتراكب والقنوان وهى السباطات فى النخل وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام:
"وهو الذى أنزل من السماء ماء فأخرجنا به نبات كل شىء فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعناب والزيتون والرمان ".
ومن النباتات الشجر وقد وصفه الله بالشجر الأخضر وفى هذا قال تعالى بسورة يس:
" الذي جعل لكم من الشجر الأخضر ناراً فإذا أنتم منه توقدون"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Marwa Ahmed‎‏
عضو جديد
عضو جديد


العضوة المميزة

وسام الحضور المميز

اوفياء المنتدى

نجمة المنتدى

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 26/07/2012

مُساهمةموضوع: رد: انواع النبات فى القرآن   الأربعاء 2 ديسمبر - 12:05

التشابه والاختلاف فى الثمار :
الزرع يكون مختلف أى متنوع الألوان وفى هذا قال تعالى بسورة الزمر :
"ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه "
وقال بسورة فاطر "فأخرجنا به ثمرات مختلفا ألوانها "
والنباتات تنقسم لنوعين :
المشتبه أو المتشابه وهو النوع الواحد الذى يتشابه فى المميزات عدا شىء أو أكثر مثل ثمار النخيل تتشابه فيما عدا اللون والحجم والطعم وفى هذا قال تعالى بسورة الرعد :
"وفى الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان تسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض فى الأكل "
2- غير المتشابه وهو المختلف فى غالبية الأشياء وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام :
"فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Marwa Ahmed‎‏
عضو جديد
عضو جديد


العضوة المميزة

وسام الحضور المميز

اوفياء المنتدى

نجمة المنتدى

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 26/07/2012

مُساهمةموضوع: علم الله بالنبات   الأربعاء 2 ديسمبر - 12:06

علم الله بالنبات :
يعرف الله كل شىء عن النبات مهما كان مكان وجوده فى الأرض أو فى السموات أو فى صخرة وفى هذا قال تعالى بسورة لقمان "يا بنى إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن فى صخرة أو فى السموات أو فى الأرض يأت بها الله "ومما يعرفه عن النبات أنه يعرف أى ورقة تسقط فى الأرض وأى حبة تكون فى طبقات الأرض وأى رطب أو يابس من نبات أو غيره فى الكون وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام:
"ويعلم ما فى البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة فى ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا فى كتاب مبين "
ويعرف ما تنبت النباتات من ثمرات من أكمامها وهى فروعها وفى هذا قال تعالى بسورة فصلت :
"إليه يرد علم الساعة وما تخرج من ثمرات من أكمامها".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Marwa Ahmed‎‏
عضو جديد
عضو جديد


العضوة المميزة

وسام الحضور المميز

اوفياء المنتدى

نجمة المنتدى

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 26/07/2012

مُساهمةموضوع: ما يحدث للتربة    الأربعاء 2 ديسمبر - 12:07

ما يحدث للتربة :
بين الله لنا أن الإنسان يرى ويشاهد الأرض هامدة أى ميتة والمراد مجدبة ثم يسقط الله عليها الماء من السحاب فتكون النتيجة هى اهتزاز الأرض والمراد تحرك التربة وهذه الحركة هى أول علامات الحياة فى التربة ،وربو أى زيادة الأرض والمراد أن حبيبات التربة تكبر عن طريق انتفاخها بالماء ،وإنبات الأرض والمراد إخراج التربة كل زوج بهيج والمراد كل فرد حسن وفى هذا قال تعالى بسورة الحج:
"وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج "
وقوله بسورة فصلت:
"ومن آياته إنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
انواع النبات فى القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: