منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 نصائح عامة لعلاج النحافة د هنادي شيحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور امين عمران
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 28/11/2013

مُساهمةموضوع: نصائح عامة لعلاج النحافة د هنادي شيحة   الجمعة 4 ديسمبر - 3:55

نصائح عامة لعلاج النحافة د هنادي شيحة

نصائح عامة لعلاج النحافة د هنادي شيحة

نصائح عامة لعلاج النحافة د هنادي شيحة

إذا كنت تعانين من زيادة الوزن, فلا تقرأي


 السطور القادمة لأنها موجهة لامرأة أخري تعاني من المشكلة العكسية وهي النحافة.
.............................................................
وتقول الدكتورة هنادي شسحة مدرس التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية أن الوراثة من الأسباب التي تساهم في الإصابة بالنحافة حيث أن طبيعة الجسم تورث من الأجداد والآباء إلي الأبناء والأحفاد, كما أن الشهية تورث أيضا تجاه نوع معين من الأطعمة, بالإضافة إلي أسباب أخري مثل قلة تناول الأطعمة ذات السعرات المرتفعة كالنشويات والدهون, وعندما تكون كمية الأطعمة قليلة يأخذ الجسم طاقته من الدهون المخزونة به فيقل الوزن..
وقد تكون النحافة أحيانا بسبب خلل في إفراز بعض الغدد الصماء كزيادة إفراز الغدة الدرقية التي تؤدي إلي زيادة حرق المواد الغذائية التي يتناولها الشخص الذي يكون مصحوبا أيضا بنقص الوزن.
كما أن التعرض للأزمات النفسية يقلل الشهية لتناول الأطعمة أيضا كالمنبهات مثل الشاي والقهوة والتدخين يسبب ضعف الشهية, كذلك الطقس الحار والإصابة ببعض الأمراض المستعصية مثل الفشل الكلوي والكبد فهي غالبا ما تكون مقرونة بفقدان الشهية ونقص الوزن.
وهناك نصائح عامة لعلاج النحافة منها: تناول الطعام في أماكن مفتوحة هادئة, ويمكن اللجوء للأدوية الفاتحة للشهية التي تساعد علي تناول الطعام مثل فيتامين ب6 بأمر الطبيب فقط, وإضافة الأعشاب والبهارات الي الطعام لإعطائه نكهه فاتحة للشهية, والبحث عن أي مرض عضوي او نفسي يسبب سد الشهية والاجتهاد في علاجه, فكثيرا ما يكون سبب النحافة أمراضا هرمونية أو عضوية. كماينصح بتناول السلاطات الخضراء بكميات معتدله لفتح الشهيه مع تنويع الألوان قدر الإمكان, وإمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح الضرورية له من خلال تناول3 ثمرات فاكهه يوميا و3 ثمرات خضراوات أيضا وتناول ثمرة واحده يوميا من الفاكهة المجففة مثل المشمش المجفف والتين والبلح(3 تمرات) والزبيب( ملعقه كبيره يوميا). مع تناول الماء بكميات معتدلة يوميا لا يقل عن8 أكواب, ويجب ألا يكثر الشخص من شرب الماء قبل او أثناء الطعام حتي لا يقلل من شهيته.
سلطات لفتح الشهية:
وتعتبر السلطة من أهم فواتح الشهية الطبيعية علي موائد العالم, بالإضافة إلي تأثيرها في إثارة الشهية, فهي تحتوي علي مواد ذات نكهة طبيعية تزيد من إفرازات الإنزيمات الهاضمة فتساعد علي الهضم, هذا بجانب احتوائها علي العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية الفاتحة للشهية, والمهمة للجسم.
ويستخدم في إعداد السلاطات أنواع عديدة من الأغذية مثل: الطماطم والبصل والخيار والفلفل الأخضر والمقدونس والجزر والخس والبنجر والخرشوف والكرنب والزيتون.. وفي بعض الأحيان يضاف إلي السلاطة بعض المواد المشهية مثل الخل, التوابل, الزيوت النباتية, والليمون وأحيانا يضاف لها الصلصات المختلفة مثل الصلصة الحريفة, المايونيز, والصوص المتبل, كل هذا من أجل أن تكون مشهية وتساعد علي الهضم.
الباذنجان في صنع السلاطات اللذيذة
يتميز الباذنجان بأن له نكهة مرغوبة, ومذاقا طيبا.. ولكن يعيب الباذنجان أن سعراته الحرارية منخفضة, وقليل القيمة الغذائية.. لذا يفضل أن يضاف إليه بعض المواد الغذائية الأخري لتدعيم قيمته الغذائية, والحصول منه علي نكهة ألذ وأطعم.. ومن الأكلات الشعبية الشهيرة التي لها أثر فعال في فتح الشهية سلاطة بابا غنوج, التي يستخدم فيها الباذنجان مع الطحينة.
البابا غنوج
المقادير: نصف كجم باذنجان أسود كبير, نصف كوب طحينة بيضاء,4 ملاعق خل, قليل من الملح والفلفل والشطة حسب الطلب,3 ملاعق زيت, مقدونس مفري,3 فصوص ثوم.
الطريقة:
- يشوي الباذنجان ويهرس ناعما بعد التقشير, ثم يطحن الثوم مع الملح والفلفل ويضاف إلي الطحينة البيضاء.
- يضاف الباذنجان المهروس إلي الطحينة مع قليل من الشطة, ويقلب الخليط ويزين بالمقدونس.
- لا ننس أن الباذنجان المقلي والمضاف إليه الثوم المحضر والخل, وعصير الطماطم أحيانا, من فواتح الشهية الجيدة.
الطحينة.. وصلصات مشهية لعلاج النحافة
ومن المعروف أن الطحينة يتم صنعها من السمسم, ويتم استعمال الطحينة في كثير من المأكولات الشرقية الشعبية كمادة مشهية ومغذية. ومن الممكن استخدام الطحينة مع الثوم والفلفل والكمون والخل في إعداد صلصات فاتحة للشهية كما يلي:
صلصة الطحينة الشهيرة.. علي مائدة النحفاء
المقادير: نصف كوب طحينة, فلفل, كمون, ملح,4 ملاعق خل+ زيت, عدد3 فصوص ثوم مهروس,4 ملاعق ماء.
الطريقة:
- تمزج الطحينة جيدا بالماء الفاتر والخل ثم يضاف الثوم والكمون والملح والفلفل إلي الطحينة مع التقليب جيدا حتي نحصل علي القوام المطلوب. ثم يوضع علي الخليط الزيت والمقدونس المفري.
سلاطة الحمص بالطحينة لزيادة الوزن
الحمص من البقوليات التي تحتوي علي نسبة24% بروتين بالإضافة إلي9.5% مواد دهنية, بالإضافة إلي نسبة أملاح الكبريت والفوسفور والفلور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد. والمائة جرام من الحمص تمد الجسم بما يقرب من300 سعر حراري.. لذا يفضل تناوله للراغبين في زيادة الوزن.. ومن الممكن استخدام الحمص مع الطحينة في إعداد صلصة فاتحة للشهية, وذات قيمة غذائية عالية.
المقادير:
ربع كجم حمص حصي, كمون, ملح, ومقدونس مفري, ربع كوب خل, نصف ملعقة بيكربونات صودا, فصوص ثوم مهروس, نصف كوب عصير ليمون.
الطريقة:
- يتم نقع الحمص بعد التنقية ليلة كاملة في الماء, ثم يصفي ثم يضاف إليه ماء جديد والكربونات ويرفع علي النار, بعد النضج يهرس الحمص, أو يضرب بالخلاط, ثم يضاف الملح والكمون والثوم المدقوق والخل والليمون إلي الطحينة ويتم التقليب جيدا.
- يضاف الخليط السابق إلي الحمص المطحون, ويوضع الخليط في أطباق, ويزين بالمقدونس والزيتون.
.....................
د هنادي شيحة
مدرس التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية وعضو الجمعية المصرية للتغذية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصائح عامة لعلاج النحافة د هنادي شيحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: منتدى صحة Health (التغذية - الرجيم _ علاج النحافة_والرشاقة)-
انتقل الى: