منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 هدي التمتع والقران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولاء
مشرفة
مشرفة


الوسام الذهبى

وسام الابداع

نجمة المنتدى

انثى عدد المساهمات : 696
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
المزاج المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: هدي التمتع والقران   الإثنين 21 ديسمبر - 18:25

هدي التمتع والقران
هدي التمتع والقران
هدي التمتع والقران

يجب بإجماع العلماء على القارن والمتمتع أن يذبح هديا [1] لقوله تعالى :{ فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي} [2].
المفاضلة بين كيفيات أداء الحج : فضل كل كيفية من كيفيات الحج طائفة من العلماء ، وذلك بسبب اختلاف الروايات في حجه صلى الله عليه وسلم ولاستنباطات قوّت ذلك التفضيل عند كل جماعة :
فذهب المالكية والشافعية إلى أن الإفراد بالحج أفضل ، وبه قال عمربن الخطاب وعثمان وعلي وابن مسعود ، وابن عمر ، وجابر رضي الله عنهم والأوزاعي ، وأبو ثور رحمهما الله [3].
ومن أدلتهم :
1 – حديث عائشة رضي الله عنها وفيه قولها : وأهل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحج وغيره من أحاديث تفيد أنه صلى الله عليه وسلم كان مفردا بالحج .
2 – أنه أشق عملا من القران ، وليس فيه استباحة محظور كما في التمتع فيكون أكثر ثوابا [4].
إلا أن المالكية فضلوا الإفراد ، ثم القران ثم التمتع ، وقدم الشافعية التمتع على القران وشرط تفضيل الإفراد على غيره – على ما صرح به الشافعية – أن يحج ثم يعتمر في سنته ، فإن أخر العمرة عن سنة الحج فكل واحد من التمتع والقران أفضل منه ، بلا خلاف ، لأن تأخير العمرة عن سنة الحج مكروه [5].
ب – وذهب الحنفية إلى أن أفضلها القران ، ثم التمتع ، ثم الإفراد وهو قول سفيان الثوري والمزني صاحب الشافعي وابن المنذر وأبي إسحاق المروزي [6].
ومن أدلتهم :
حديث عمر رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بوادي العقيق يقول : أتاني الليلة آت من ربي ، فقال : صل في هذا الوادي المبارك ، وقل : عمرة في حجة [7].
فقد أمر الله نبيه بإدخال العمرة على الحج بعد أن كان مفردا ، ولا يأمره إلا بالأفضل . وهذا يجمع بين الروايات المختلفة في حجه صلى الله عليه وسلم فالمصير إليه متعين [8].
2 – أنه أشق لكونه أدوم إحراما ، وأسرع إلى العبادة ، ولأن فيه جمعا بين العبادتين فيكون أفضل .
ج – وذهب الحنابلة إلى أن التمتع أفضل ، فالإفراد ، فالقران .
وممن روي عنه اختيار التمتع : ابن عمر وابن عباس وابن الزبير وعائشة ، والحسن وعطاء وطاوس ومجاهد وجابر بن زيد والقاسم ، وسالم ، وعكرمة رضي الله عنهم ، وهو أحد قولي الشافعي رحمه الله [9].
ومن أدلتهم :
1 - قوله صلى الله عليه وسلم في حديث جابر رضي الله عنه : لو أني استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدي ، وجعلتها عمرة ، فمن كان منكم ليس معه هدي فليحل ، وليجعلها عمرة [10].
فقد أمر أصحابه بالتمتع ، وتمناه لنفسه ، ولا يأمر ولا يتمنى إلا بالأفضل .
2- أن المتمتع ، يجتمع له الحج والعمرة في أشهر الحج مع كمالهما ، وكمال أفعالهما على وجه اليسر والسهولة ، مع زيادة نسك ، فكان ذلك أولى .
====================

المراجع

[1] - الهداية وفتح القدير 2/322 وشرح الرسالة 1/508 والمغني 3/468 والمجموع 8/332.
[2] - سورة البقرة الآية 196
[3] - شرح الرسالة وحاشية العدوي 1/490 وشرح المنهاج 2/128 والمجموع 7/140.
[4] - المصادر السابقة .
[5] - المجموع 7/139.
[6] - الهداية وفتح القدير 2/199 ورد المحتار 2/262 والمجموع 7/140.
[7] - أخرجه البخاري ( الفتح 3/392).
[8] - انظر: رجحات القران في زاد المعاد لابن القيم وقد أطال فيها 1/187 ونيل الأوطار للشوكاني 4/308.
[9] - المغني لابن قدامة 3/276.
[10] - أخرجه مسلم 2/888.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاروق
عضوVIP
عضوVIP


اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 1445
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: هدي التمتع والقران   الإثنين 21 ديسمبر - 18:39




‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هدي التمتع والقران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ منتدى الحج والعمره(Hajj and Umrah)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: