منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 ماهى صحة حديث : ( ليس الإيمان بالتحلي ، ولا بالتمني)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل الغزاوى
عضو فضى
عضو فضى


ذكر الابراج : الميزان عدد المساهمات : 293
تاريخ الميلاد : 20/10/1980
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 36

مُساهمةموضوع: ماهى صحة حديث : ( ليس الإيمان بالتحلي ، ولا بالتمني)   الأربعاء 10 فبراير - 4:22

ماهى صحة حديث : ( ليس الإيمان بالتحلي ، ولا بالتمني)

ماهى صحة حديث: ( ليس الإيمان بالتحلي ، ولا بالتمني)

ماهى صحة حديث  : ( ليس الإيمان بالتحلي ، ولا بالتمني)

ماهى صحة حديث : ( ليس الإيمان بالتحلي ، ولا بالتمني)

أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله قال أخبرنا علي بن محمد بن أحمد المصري قال ثنا محمد بن عبد الرحمن قال ثنا أبي قال ثنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ليس الإيمان بالتحلي ولا بالتمني ولكن ما وقر في القلب وصدقته الأعمال والذي نفسي بيده لا يدخل أحد الجنة إلا بعمل يتقنه 
قالوا يا رسول الله ما يتقنه قال يحكمهفي (كتاب الفتاوى الحديثية):
ويسأل القارئ : محمد إسماعيل - محطة الرمل - الإسكندرية : عن درجة حديث : ( ليس الإيمان بالتحلي ، ولا بالتمني ، ولكن ما وقر في القلب وصدقته الأعمال ، والذي نفسي بيده لا يدخل أحد الجنة إلا بعمل يتقنه ) ، قالوا : يا رسول الله ما يتقنه ؟ قال : ( يحكمه ) ؟
· فالجواب :
أنه حديث باطلٌ : أخرجه ابن عدي في ( الكامل ) ( 6 / 2290 ) ، واللالكائي في ( شرح السُّنة ) ( 1561 ) من طريق محمد بن عبد الرحمن بن بحير بن رَيْسَان ، قال : ثنا أبي قال : حدثني مالك حدثني أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة مرفوعًا ، قال ابن عدي : ( باطلٌ عن مالك ، ومحمد بن عبد الرحمن من أهل اليمن روى عن الثقات بالمناكير وعن أبيه وعن مالك بالبواطيل ) .
وله شاهدٌ من حديث أنس مرفوعًا : ( ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلَّي ، ولكن ما وقر في القلب وصدَّقهُ الفعلُ ، العلمُ عِلْمان : علمٌ باللسان ، وعلمٌ بالقلب ، فعلمُ القلب العلم النافع ، وعلمُ اللسان حُجَّةُ الله على ابن آدم ) ، أخرجه ابن بشران في ( الأمالي ) ( ج22 / ق 248 / 1 ) ، وابن النجار في ( ذيل التاريخ ) ( 2/ 48 ) من طريق عبد السلام بن صالح ثنا يوسف بن عطية ثنا قتادة عن الحسن عن أنس مرفوعًا ، وهذا سندٌ ضعيف جدًّا ، وعبد السلام بن صالح هو أبو الصلت الهروي وهو تالفٌ البته ، وتوثيق ابن معين له مردودٌ في مقابل الجرح المفسر الصادر من سائر الأئمة ، فقد كذّبه بعضهم ، وتركه آخرون ، حتى قال الجوزجاني : ( هو أكذب من روث حمار الدجال ) ، وكذبه العقيليُّ ، وقال أبو حاتم الرازي : ( لم يكن عندي بصدوق ) ، وهكذا يلتقى مع حكم العُقيلي ، والكلام فيه طويل الذيل ، ويوسف بن عطية هو البصري الصفار ، وهو مجمع على ضعفه ، فقد تركه النسائي ، وقال البخاري : ( منكر الحديث ) ،

وقد خولف قتادة في إسناده ، خالفه أبو بشر الحلبيُّ ، فرواه عن الحسن قال : ( ليس الإيمان بالتحلي ولا بالتمني ، ولكن ما وقر في القلب وصدقته الأعمال ، من قال حسنًا ، وعمل غير صالح ، ردَّهُ اللهُ على قوله ، ومن قال حسنًا وعمل صالحًا رفعه العمل ، ذلك بأن الله تعالى يقول : ( إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ) [ فاطر : 10] ، أخرجه البيهقي في ( الشعب ) ( ج1 رقم 65 ) ، والخطيب في ( الاقتضاء ) ( 56 ) من طريق عبيد الله بن موسى ثنا أبو بشر الحلبي به .
وهذا لا يصحُّ أيضًا ، وأبو بشر الحلبي مجهولٌ ، ولكن له طريق آخر ، وأخرجه ابنُ أبي شيبة في ( الإيمان ) ( 93 ) ، وعبد الله بن أحمد في ( زوائد الزهد ) ( ص263 ) من طريق جعفر بن سليمان ، قال : نا زكريا ، قال : سمعت الحسن يقول : ( إن الإيمان ليس بالتحلي ولا بالتمني ، إنما الإيمان ما وقر في القلب ، وصدقه العمل ) ، وفي ( الزهد ) : ( .. عن الحسن قال : كان يقال … ) ، وسنده ضعيف جدًّا ، فإنَّ زكريا هو ابن حكيم الحبطي البصري ، وهو هالكٌ كما قال ابن المديني ، وقال النسائي : ( ليس بثقة ) ، وكذا قال ابن معين ، فلا يصح أيضًا عن الحسن ، لكن نقل المناوي في ( فيض القدير ) ( 5/ 356 ) عن العلائيِّ قال : ( حديث منكرٌ تفرَّد به عبد السلام بن صالح العابد ، قال النسائيُّ : متروك ، وقال ابن عدي : مجمعٌ على ضعفه ، وقد روى معناه بسندٍ جيد عن الحسن من قوله ، وهو الصحيح ) . أ هـ ، كذا ! وربما توهم العلائي أنَّ زكريا هو ابن أبي زائدة أو نحوه ، والله أعلم .

المفتى : أبي إسحاق
__________________

يقول الإمام ابن الجوزي : "يا مطرودًا عن الباب ، يا محرومًا من لقاء الأحباب ، إذا أردت أن تعرف قدرك عند الملك ، فانظر فيما يستخدمك ، وبأيِّ الأعمال يشغلك ، كم عند باب الملك من واقفٍ ، لكن لا يدخل إلا من عني به ، ما كلّ قلبٍ يصلح للقرب ، ولا كلّ صدرٍ يحمل الحبّ ، ما كلّ نسيم يشبه نسيم السحر "



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماهى صحة حديث : ( ليس الإيمان بالتحلي ، ولا بالتمني)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: