منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 اسباب ضيق التنفس فى الحمل.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاعر الحب الحزين
برونزى


عدد المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 10/07/2012

مُساهمةموضوع: اسباب ضيق التنفس فى الحمل.   الأحد 14 فبراير - 4:53

اسباب ضيق التنفس فى الحمل.
اسباب ضيق التنفس فى الحمل.
اسباب ضيق التنفس فى الحمل.
اسباب ضيق التنفس فى الحمل.



ضيق التنفس أحد الأعراض التى تعانى منها المرأة فى فترة الحمل ويجعلها أحيانًا تعتقد بأنها مصابة بمشكلة يمكن أن تؤثر على حملها.

الإحساس بضيق التنفس أثناء الحمل
ويقول الدكتور عمرو حسن مدرس أمراض النساء والتوليد بكلية طب قصر العينى إن الحامل تشتكى من بعض الضيق فى التنفس أثناء الحمل وهو إحساس طبيعى تتعرض له المرأة خاصة فى الشهور الأخيرة من الحمل.

أسباب ضيق التنفس عند الحوامل فى الشهور الأخيرة
ويوضح مدرس النساء والتوليد أن زيادة وزن الجنين وكبر حجم الرحم فى الشهور الأخيرة من الحمل يجعل الرحم يضغط على الحجاب الحاجز والرئتين ما يؤدى للشعور بضيق التنفس وهذا لا يدعو للقلق فهو أمر طبيعيى مرتبط بالحمل.

نصائح للتغلب على ضيق التنفس فى فترة الحمل
وينصح د.عمرو بضرورة الحامل بوضع وسادة مرتفعة أسفل رأسها وكتفيها أثناء النوم والاستلقاء قليلاً لتقليل الشعور بضيق التنفس مع استشارة الطبيب المتابع لحملها.[تتعرّض المرأة الحامل في فترة الحمل إلى الكثير من التغيّرات الجسمانية والنفسية، كما أنّها لا بد أن تواجه مجموعة من الاضطرابات والمشكلات الصحية المؤقتة والمرافقة لهذه الفترة الحساسة، تنتهي بعد الولادة مباشرةً أو تدريجياً؛ فهي غالباً ما تعاني من انحباسٍ للسوائل أو صداع أو غثيان صباحي أو قيء وكذلك دوار الرأس، كما أنّها عادةً يزداد وزنها بشكلٍ ملحوظ، نتيجة وجود جنين في داخل رحمها، كما أنّها تواجه مشكلاتٍ متكرّرة في انخفاض سكر الدم أو ارتفاعه، إضافة إلى صعوبة ضبط ضغط الدم خلال شهور الحمل، لذا تحتاج الحامل دوماً إلى استشارة مستمرة من قبل اختصاصي نسائية وولادة ليراقب صحّة الأم، ووضع جنينها منذ بداية الحمل وحتى آخر مرحلة وهي الولادة.

أسباب ضيق التنفّس لدى الحامل
لعلّ ضيق التنفّس من أبرز المشكلات التي تواجه الأم الحامل في بداية شهر في الحمل وكذلك في آخر شهر منه، وذلك يعد من الأمور الشائعة والطبيعية، ولا تشكّل أي خطورة على الأم أو الجنين سوى مضايقة مرحلية للحامل تزول فور الولادة، وتصاب بها نتيجة أحد الأسباب التالية:

كبر حجم الجنين داخل الرحم، وبالتالي يضغط على منطقة الحجاب الحاجز عند الأم فتشعر بضيقٍ وصعوبة في التنفس.
زيادة نسبة السائل المحيط بالجنين، مما يضغط على المنطقة العلوية ويضعف القدرة على التنفس السليم .
إذا كانت الأم حاملاً بتوأم فهذا يتسبّب بالطبع بكبر حجم الرحم بصورةٍ مضاعفة مما يتسبب بضيق النفس.
الإصابة باضطرابات نفسيّة أو التعرّض لمشاكل عصبية " قلق، توتر، كآبة " التي غالباً ما ترافق مراحل الحمل.
وجود مرض في الجهاز التنفّسي لدى الحامل؛ كالربو الشعبي التحسسي، أو التهابات القصبات الهوائية.
نقص في مستوى هرمون البروجيسترون لدى المرأة؛ وهو المسؤول عن تحفيز مراكز التنفّس في الدماغ أثناء الحمل لزيادة كمية الأكسجين لدى الأم .

طرق التغلب على ضيق التنفس للحامل
مارسي أعمالك اليومية بحركةٍ بطيئة ومتزنة، مع التخفيف من النشاط والسرعة في الأداء حتى لا تزيد مشكلة ضيق التنفّس.
اجلسي بصورةٍ سليمة، وارفعي ظهركِ بشكل مستقيم مع إسناد الكتفين إلى الخلف للسماح للرئتين بالتمدّد المضاعف للحصول على الكمية الكافية من الأكسجين.
استعيني بوسائد إضافية خلال نومكِ كي ترفعي منطقة الرأس والرقبة لتحسين عمليّة التنفس، وتخفيف ضغط الرحم على المنطقة العلوية .
مارسي تمارين التنفّس خلال فترة الحمل، لما لها من فوائد عديدة أهمها: تخفيف التوتر، والضغط النفسي المرافق للحمل، والمساعدة على الاسترخاء، كذلك تحسين عملية التنفس ومنع الشعور بضيق النفس. ويمكن تطبيق هذا التمرين بالجلوس على كرسي أو الوقوف بشكلٍ ثابت مع أخذ نفسٍ عميق من الأنف مع نفخ منطقة الرئتين لأقصى مدى، ثمّ إخراج كامل النفس ببطء من الفم، مع تكرار هذه الطريقة عدّة مرات حتى تشعري بالراحة التامة.إن حدوث ضيق النفس للحامل يعتبر من الأمور طبيعية الحدوث وخاصة في مراحل الحمل المتقدمة، ويكون بنسبة أقل في فترات الحمل المبكرة بسبب عدم توسع الرحم بشكل كبير في حينها وعدم وجود تغيرات كبيرة في الجسم أيضاً، ومن الجدير بالذكر أن في الثلث الأول من الحمل يتوسع القفص الصدري مما يزيد من قدرة الرئة على التنفس كما يساعد وجود البروجيسترون على تهيئة الجسم على التنفس بظروفه الجديدة، أما في الثلث الأخير من الحمل يزداد وزن الطفل وحجمه ممّا يؤثّر بشكل مباشر على القدرة على التنفّس، حيث يقوم الحجاب الحاجز بالضغط على الرئتين ويجعل صعوبة في التنفس.


علاج ضيق التنفس عند الحامل
حتى تستطيع المرأه التخفيف من ضيق التنفس لا بد من اتباع مجموعة من الأمور التي تتمثل بكل من:

اختيار طريقة ملائمة للنوم والجلوس، حيث يجب على المرأة استخدام وضعيات مناسبة تساعد الرئه على أخذ المساحة الكافية التي تعمل على توسعها، ويتم ذلك من خلال وضع الجسم بهيئة مستقيمة مع إرجاع الكتفين للوراء، أما عند النوم فيجب رفع الجسم من خلال استخدام بعض الوسادات التي تجعل وضعية الجسم أكثر راحة.
تعمل اليوغا على تنظيم النفس والسيطرة عليه، حيث تساعد هذه التمارين على المحافظة على تنظيم عمل الرئتين وتحسين الحالة التنفسية.
يجب ممارسة تمارين التنفس، وتتمثل هذه التمارين بالتنفس يومياً لمدة عشر دقائق تعمل على تضخيم الرئة وتوسيع القصبات؛ مما يحسن التنفس، حيث هناك العديد من التمارين التي تتضمن الزفير ببطء مع حركات محددة للرأس واليدين، والاستنشاق بعمق مع الحركات المصاحبة أيضاً من خلال رفع الأيدي.
يساعد التنفس العميق على تمرين الرئه على تحمل الضغوطات التي قد تواجهها في المستقبل، مما يحسن من أدائها في فترات الحمل المتقدمة ويحسن التنفس.
ضرورة عدم إجهاد النفس وبذل مجهود بدني كبير لتوفير الراحه اللازمة للمرأة الحامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اسباب ضيق التنفس فى الحمل.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتديات عالم المرأة(Women's World Forum) :: صالون حواء(Salon Eve)-
انتقل الى: