منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 مشاكل ضرس العقل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل الغزاوى
عضو فضى
عضو فضى


ذكر الابراج : الميزان عدد المساهمات : 293
تاريخ الميلاد : 20/10/1980
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 36

مُساهمةموضوع: مشاكل ضرس العقل   الإثنين 15 فبراير - 8:15

مشاكل ضرس العقل
مشاكل ضرس العقل
مشاكل ضرس العقل
مشاكل ضرس العقل
مشاكل ضرس العقل
تعتبر ضرس العقل من اهم المراحل النهائية لتطور الجسم قد يتعرض فيها البعض الى مشاكل عديدة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ضرس العقل

انه السن الاخير فى مجموعة اسنان الفم الثابتة ، التى يبدأ ظهورها عوضاً عن الاسنان اللبنية المؤقتة فى السنة السادسة من عمر الطفل
ومن المألوف ان يأتى دور ضرس العقل فى البروز فيما بين سن ال17 وال25 عام ، ومن هنا سمى باسم ضرس العقل ، حيث يتوافق ظهوره مع نهاية مرحلة البلوغ وبداية سن الرشد
غير ان ظهور ضرس العقل ليس ضرورة محتمة، فهو لا يبرز الا فى 35%من البشر تقريبا ، وعدم ظهوره قد يعود لعدم تكون برعم الضرس، او لعدم نمو برعم الضرس اذا ماتكون، واحياناً قد ينمو معوجاً، او يسبب ازدحاماًللاسنان فى الفك الصغير ، مما يؤدى الى ضغطه على الاسنان الاخرى وتشوهها
فاذا لم يسبب ضرس العقل مشكلة مرضية لصاحبه ، فأن غيابه لا يترك اثراً، ولا يسبب ضرراً ،حيث قيل ان ضرس العقل يرتبط بتطور الفك البشرى والجمجمة ، حيث كانت جمجمة الانسان البدائى اقل حجما ،فى حين كان فكه اكبر حجماً، ويحتمل عددا اكبر من الاسنان والضروس ، اما انسان اليوم فاصبحت جمجمته اكبر حجما على حساب فكه الذى اصبح اصغر من ان يحتمل نفس عدد الاسنان التى كان يمتلكها الانسان البدائى

كيف ينمو ضرس العقل؟

– ينمو الضرس بشكل مائل إلى الأمام يؤدي إلى تراكم فضلات الطعام بينه وبين الضرس الذي أمامه حيث يصعب تنظيفه ما يؤدي الى حدوث نخر فيهما.

– كما ينمو الضرس بشكل مائل للخارج يؤدي إلى احتكاكه بالخد من الداخل أو إلى تقرحات وآلام في الخد بسبب عضه بشكل متكرر ما يستدعي قلعه أحياناً.

اسباب عدم ظهور ضرس العقل؟

– إختفاء البرعم الخاص به منذ البداية .

– صغر حجم الفك بحيث لايسمح لنمو أو ظهور ضرس العقل.

– قد ينمو ضرس العقل بصورة عرضية أو مائلة لاتسمح له بالظهور بالفك .

مشاكل ضرس العقل:

-عدم وجود مساحة كافية في الفك السفلي أو العلوي تُعطي المساحة المطلوبة لهذا الضرس بالنمو و البزوغ مما يؤدي إلى إحداث مضاعفات تتمثل في الضغط على الأضراس المجاورة التي بدورها تقوم بالضغط على بقية الأسنان , مما يؤدي الى ظهور آلام شديدة على مستوى الفك بأكمله , وهذه الآلام تكون ثلاثية الاتجاه تسمى بقدم البطة : في الفك بالكامل , في منطقة الأذن و الرقبة , وثالثا في منطقة الرأس على شكل صداع نصفي .

-ينمو ضرس العقل بشكل غير طبيعي إما أفقيا أو رأسيا , حيث يكون محور النمو أو البزوغ مائلا عن مستوى الإطباق الصحيح , وهذا بدوره يؤدي الى حدوث التهابات شديدة في منطقة المحور , والضغط على المناطق المجاورة .

-عدم بزوغ الضرس بشكل كامل , أي البزوغ الجزئي , مما يؤدي الى تواصل الآلام الشديدة بسبب محاولة ضرس العقل من البزوغ دون فائدة , وهذه يكون سببها عدم وجود منطقة كافية للبزوغ الكامل , أو التحام ضرس العقل بالعظم المحيط به مما يمنعه من البزوغ الصحيح .

-عدم إستعمال الأطعمة التي كان يتناولها الإنسان في القدم , حيث اتصفت هذه الأطعمة بقساوتها و حاجتها الى المضغ الشديد , ومع تطور نوعية الأطعمة التي يتناولها الإنسان , استجاب الفك لهذا التطور بتقليص عدد الأضراس التي يحتاجها في المضغ , وهذا أدى إلى تغيرات جذرية في ضرس العقل , تؤدي في النهاية الى اختفائه تماما .

– قد يصبح ضرس العقل بؤرة تسبب الألم بين الحين والآخر نتيجة لضغط ضرس العقل على عصب الفك السفلى ، وقد يمتد الألم إلى الأذن والعين أو أسنان الفك .

– عندما يكون ضرس العقل مائلاَ على الضرس المجاور يضغط عليه مسببا آلاما شديدة، وفى هذا الوضع المائل تتجمع فضلات الطعام محدثة تسوسا فى كل من الضرسين

اعراض ظهور ضرس العقل:

– آلام شديدة ثلاثية الاتجاه : في الفك بأكمله , في الأذن و الرقبة , في الرأس , وذلك بسبب موقع ضرس العقل المنزوي عند زاوية الفك العلوي أو السفلي , وخاصة السفلي .

-الضغط على العضلات المضغية الموازية و على لقمة الفك , مما يؤدي الى عدم القدرة على فتح الفم بتاتا .

-احداث الثهابات شديدة في الفك و اللثة .

-ظهور الانتفاخات ( swelling ) كردة فعل على الضغط الكبير على الأنسجة .

متى يستدعى خلع ضرس العقل؟

– إتلاف الأسنان المجاورة لضرس العقل عندما لا يكون هناك متسع له في صف الأسنان.

– أمراض اللثة و تسوس الأسنان التي قد يتعرض لها ضرس العقل، والتي تؤدي بدورها إلى صعوبة تنظيفه مقارنة بغيره من الأسنان.

– تكوين أكياس تحتوي على سائل أو ظهور أورام خطيرة عند ضرس العقل المنغرز، مؤدية إلى تدمير جذور الأسنان المجاورة و عظام الفك.

علاج مضاعفاتضرس العقل:

– عند ظهور الانتفاخ : يتم وضع كمامات باردة بشكل دوري و يوميا على منطقة الانتفاخ , وتناول الدواء المناسب للانتفاخ , وأنسب عقار من أجل الانتفاخ هو ال ( DANZEN ) .

-آلام ما بعد الخلع : يتم تناول المسكنات اللازمة التي تستطيع القضاء على هذه الآلام , وأفضل شخصيا أن يتم إعطاء المريض حقنة مسكن يوميا لمدة 3 أيام , مع تناول مسكن آخر مثل ال ( BRUFEN , ADVEL , DICLOFEN …..).. أو أي انواع أخرى حسب استشارة الطبيب .

– التهابات ما بعد الخلع : تناول المضاد الحيوي اللازم , وهذا بناء على وصفة الطبيب , ولكن المضاد الحيوي المناسب و المفضل لدى اطباء الاسنان هو مزيج من عقارين

( Lincomycin and METRANIDAZOL )

-عدم تخثر الدم : الذهاب الى طبيب الأسنان حتى يقوم بتجريف المنطقة الجافة و ايجاد رطوبة فيها مع وضع عشبة في منطقة التجويف تساعد على التخثر الطبيعي .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عملية ضرس العقل

عملية ضرس العقل غالبا ما تتم في المستشفى ، وخاصة إذا كنت عرضة للمضاعفات ، قبل إزالة ضرس العقل ، يفترض أنك لا تأكل أو تشرب بعد منتصف الليل في ليلة قبل الجراحة بحيث كنت مستعدا للمخدر ،سوف يقوم طبيب أسنانك بفتح أنسجة اللثة على الأسنان وإخراج العظام التي تغطي الأسنان ، في بعض الأحيان سوف يضطر طبيب الأسنان الى قطع الأسنان إلى أجزاء أصغر لتسهيل إزالتها ، بعد إزالة الأسنان ، قد تحتاج غرز ، بعض الغرز تذوب مع مرور الوقت وبعضها لا بد من إزالتها بعد بضعة أيام ، وسوف وسيخرك طبيب اسنانك بذلك

ما يمكن توقعه بعد الجراحة :

في معظم الحالات ، فترة النقاهة لا تستغرق سوى بضعة أيام ، تناول المسكنات على النحو الذي يحدده جراح الفم ، النصائح التالية سوف تساعد سرعة الشفاء :

– لدغة بلطف على شاش بشكل دوري ، وتغيير المنصات لأنها أصبحت غارقة مع الدم ، استدعاء طبيب الأسنان أو جراح الفم إذا كنت لا تزال تنزف لمده 24 ساعة بعد الجراحة .

– عندما يكون فمك تحت تأثير المخدر ، يجب الحرص على عدم لدغة داخل الخد أو الشفة أو اللسان

– حاول استخدام كيس من الثلج على السطح الخارجي للخد خلال 24 ساعة الأولى . كما يمكنك استخدام منشفة غارقة في المياه الدافئة وانتزعها خلال من 2 أو 3 أيام التالية

– الاسترخاء بعد الجراحة . النشاط البدني قد يزيد النزيف .

– تناول الأطعمة اللينة ، مثل الجيلاتين والحلوى ، أو حساء رقيقة ، تدريجيا إضافة الأطعمة الصلبة إلى حسابك في النظام الغذائي كما تقدم الشفاء

– بعد اليوم الأول ، شطف الفم بلطف بالماء الدافئ والملح عدة مرات في اليوم لتخفيف التورم وتخفيف الألم . يمكنك جعل المياه المالحة الخاصة بك عن طريق خلط 1 ملعقة شاي (5 غرام) من الملح في كوب المتوسطة من الماء الدافئ .

– لا تدخن لمدة 24 ساعة على الأقل بعد الجراحة . حركة المص يمكن أن تخفف تجلط وتأخير الشفاء . أيضا ، التدخين يقلل من تدفق الدم ويمكن أن تجلب الجراثيم والملوثات إلى منطقة الجراحة .

– تجنب فرك المنطقة مع لسانك أو لمسها بأصابعك

– تواصل فرشاة أسنانك واللسان بعناية

لماذا يتم خلع ضرس العقل :

يتم استخراج ضرس العقل لتصحيح المشكلة الفعلية أو لمنع المشاكل التي قد تظهر في المستقبل ، ومن هذه المشاكل :

– الفك الخاص بك قد لا يكون كبير بما يكفي بالنسبة لهم ، وأنها قد تصبح متأثرة وغير قادرة على اختراق اللثة

– قد يكسر اللثة في المنتصف ، مما تسبب في رفرفة من أنسجة اللثة لينمو عليها الغذاء والجراثيم لتصبح حمراء ، منتفخة ، ومؤلمة . هذه هي علامات للعدوى .

– مشاكل أكثر خطورة يمكن أن تتطور من الأسنان المتأثرة ، مثل العدوى ، والأضرار التي لحقت الأسنان والعظام الأخرى ، أو الكيس .

إزالة ضرس العقل عادة ما يكون فعالا في الوقاية :

– الازدحام في الأسنان الخلفية

– ضرس العقل يصبح عالقا في الفك (أثر) ويبدأ في اختراق اللثة

– اللثة حمراء ، منتفخة ، ومؤلمة يسببها رفرف من الجلد حول ضرس العقل الذي يأتي جزئيا فقط فيها .

– أمراض اللثة وتسوس الأسنان في ضرس العقل ، والتي قد يكون من الصعب تنظيف الأسنان من أخرى ، أو في الأسنان والفك في منطقة ضرس العقل .

الاثار الجانبية لعملية ضرس العقل :

– الألم والتورم في اللثة والأسنان

– النزيف الذي لا يتوقف لمدة 24 ساعة

– صعوبة أو ألم مع من فتح الفك

– إبطاء شفاء اللثة

– الضرر الذي يلحق العمل الأسنان الموجودة ، مثل التيجان أو الجسور ، أو جذور الأسنان المجاورة

– التهاب مؤلم يسمى مأخذ الجافة ، والذي يحدث إذا فقدت تجلط الدم وقائية في وقت قريب جدا

– خدر في الفم والشفاه الخاص بك بعد مخدر موضعي يلبس ، وذلك بسبب إصابة أو التهاب الأعصاب في الفك

الآثار الجانبية النادرة لعملية ضرس العقل :

– خدر في الفم أو الشفاه التي لا يزول

– بكسر الفك إذا كان يعلق على الأسنان بقوة إلى عظم الفك

– فتح في تجويف الجيوب الأنفية عند إزالة ضرس العقل من الفك العلوي

– قد تسبب جراحة الأسنان البكتيريا في الفم لتدخل إلى مجرى الدم وتسبب التهابات في أجزاء أخرى من الجسم ، الناس الذين لديهم صعوبة في محاربة هذه الالتهابات قد تحتاج إلى تناول المضادات الحيوية قبل وبعد جراحة الأسنان ، وتشمل مثل هؤلاء الناس الذين لديهم القلب والصمامات الاصطناعي أو ولدوا مع تشوهات في القلب .

أفضل مسكن لألم ضرس العقل :

1. القرنفل : من أشهر مسكنات الأسنان ، والتي تم استخدامها في صناعة كثير من المسكنات الطبية ، إذ يتميز بأنه مخدر ومطهر قوي للأسنان ، ومضاد للجراثيم ، إذ يحتوي على مركب الأوجينول الذي يقضي على آلام الأسنان القوية ، ويمكن اسنخدامها موضعيا على على ضرس العقل ، أو استخدام زيت القرنفل ، كما يمكن استخدام مغلي القرنفل كغرغرة .
2. البصل : من المسكنات الطبيعية والمعالجة للالتهابات ، إذ يحتوي على مركيات ثنائي السلفيدات ، والفينيل ، والتي تشتهر بالقضاء على الجراثيم والبكتيريا ، وتقوم بتسكين آلام ضرس العقل ، ويمكن استخدام شريحة من البصل كمخدر موضعي للألم ، أو مضغها ، كما يمكن الغرغرة بماء البصل لعدة مرات .
3. نبتة الحلتيت : عشبة طبيعية تحتوي على كثير من الفيتامينات والمعادن ، بالإضافة لقدرته على علاج كثير من الأمراض ، وتسكين الآلام القوية مما يجعله علاج فعال لألم ضرس العقل ، لذا فقد دخلت في صناعة علكة طبية للأسنان ، وهي تحتوي على حمض الفيرليك المضادة للبكتيريا والجراثيم ، ومضاد للتشنج ، لذا فهو اختيار مناسب لعلاج ضرس العقل ، ويمكن استخدام مغلي نبتة الحلتيت كعلاج موضعي .
4. ورق الجوافة : يشتهر استخدامها في علاج كثير من الأمراض والتخلص من أعراضها مثل القضاء على السعال المتواصل ، كما تتميز بقدرتها على تسكين الألم لما تحتويه على بيوفلافونويد ، كيرسيتين القادرة على تسكين الألم ضرس العقل ، ووقف النزيف بعد عملية الخلع ، ويمكن استخدامها بمضغ بعض أوراق منها ، أو غليها واضافة ملعقة من الملح ثم استخدامها كغرغرة .
5. الثوم : مضاد للالتهابات ، وتسكين آلام ضرس العقل ، لذا يشتهر استخدامه كعلاج موضعي على ضرس العقل لتسكين الألم ، أو هرسه لتحويله لمعجون واستخدامها موضعيا .
6. ورق الملفوف : يحتوي على العديد من المضادات الحيوية الطبيعية المعالجة للمفاصل والعظام بفعالية حمض اللاكتيك المسكن ، لذا يستخدم في العلاج الشعبي والطب البديل علاج وتسكين الآلام القوية مثل آلم ضرس العقل ، إذ يمكن مضغه ببطء لتسكين الوجع .
7. الفانيليا : لم يعرف عنها سوى استخدامها في تحضير الحلويات والمخبوزات فقط ، بالرغم من قدرتها على تسكين الألم ، لذا يمكن استخدامها بوضع سائل الفانيليا على ضرس العقل لبضعة دقائق لتسكين الألم .
8. النعناع : مسكن طبيعي شهير وتهدئة الأعصاب ، وهو مضاد للبكتيريا والفطريات ، لذا فهو فعال في تسكين آلام كثيرة مثل الصداع ، والمغص ، وألم ضرس العقل القوي ، إذ يمكن مضغ أو تدليك الضرس بأوراق النعناع ، أو استخدام زيت النعناع المركز لتسكين الألم .
9. الزنجبيل : مضاد للالتهابات والقضاء على البكتيريا ، لذا ينصح باستخدام مضغ جذور الزنجبيل لدقائق ، ثم أو الغرغرة بشاي الزنجبيل المغلي عدة مرات .
10. المريمية : مسكن قوي لألم ومهدي للأوجاع ، بالإضافة لقدرته على علاج امراض اللثة وتقرحات الفم ، لذا يمكن تمضغ بضعة أوراق من المريمية ، أو الغرغرة بمغلي المريمية أو شربها دافئة عدة مرات .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مشاكل ضرس العقل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: طبيبك الخاص والامراض-
انتقل الى: