منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و تتمنى لك وقتا سعيدا مليئا بالحب

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 نصائح وأكلات علشان تقاومى الشيخوخة وتحتفظى بأنوثتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوسى
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام


انثى عدد المساهمات : 2012
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
الموقع :
المزاج المزاج : تمام

مُساهمةموضوع: نصائح وأكلات علشان تقاومى الشيخوخة وتحتفظى بأنوثتك   الأربعاء 16 مارس - 9:30

نصائح وأكلات علشان تقاومى الشيخوخة وتحتفظى بأنوثتك
نصائح وأكلات علشان تقاومى الشيخوخة وتحتفظى بأنوثتك
نصائح وأكلات علشان تقاومى الشيخوخة وتحتفظى بأنوثتك
نصائح وأكلات علشان تقاومى الشيخوخة وتحتفظى بأنوثتك








سن الياس - الاياس

هي مرحلة انقطاع الدورة الشهرية لفترة تزيد عن 6 اشهر و هي ظاهرة طبيعية تحدث لدى كل النساء عندما تصل المراة عمر 45-55 سنة.



و تمثل مرحلة انتقال من سن الخصوبة الى مرحلة عدم القدرة على الانجاب و السبب غالبا ما يكون انتهاء عدد البويضات الموجودة في المبيض و بالتالي توقف المبيض عن انتاج هرمون الاستروجين و يصاحب هذه المرحلة الكثير من الاعراض والتي تختلف شدتها بين امراة و اخرى.

و غالبا ما تصل المراة الى سن الياس بصورة تدريجية حيث يحدث عدم انتظام في الدورة الشهرية في السنة التي تسبق سن الياس حيث تحدث الدورة الشهرية على فترات متقاربة ثم تبدا بالتباعد كل شهرين او اكثر ولكن احيانا تصل المراة الى سن الياس بصورة فجائية حيث تنقطع الدورة الشهرية فجاة بعد اشهر او سنوات من الدورات المنتظمة.




اسباب اخرى لسن الياس (فشل المبيضين) :-

1- الاستئصال الجراحي للمبيضين لسبب ما مثل وجود اورام سرطانية او غيرها.

2- عجز المبيض المبكر و يحدث عندما تكون المراة في عمر اقل من 45 سنة و يصبح المبيض غير قادر على انتاج هرمون الاستروجين على الرغم من وجود عدد طبيعي للبويضات في المبيض و غالبا ما يكون السبب مشاكل في جهاز المناعة حيث يكوّن الجسم اجسام مضادة تهاجم المبيض و تقلل من وظيفته الطبيعية.

3- العلاجات الكيميائية (chemo therapy) و التي تستعمل في بعض الامراض السرطانية مثل سرطانات الثدي و التي تؤدي الى تثبيط المبيض و من ثم توقف عمله.
اعراض سن الياس :-

1- من اهم اعراض سن الياس الشعور بنوبات حرارة في الوجه والراس و التعرق الكثير و تحدث في 70-80% من النساء في هذا السن و تختلف شدة هذه الاعراض من سيدة الى اخرى فقد تستمر عندهن هذه الاعراض لمدة 10 سنوات.

2- عدم القدرة على النوم و الكابة و القلق و تغير في المزاج.

3- الم عند الجماع و ذلك لان نقص هرمون الاستروجين يؤدي الى قلة افرازات المهبل وبالتالي جفافه و ضمور جدار المهبل و بالتالي الاحساس بالم عند الجماع.

4- عدم السيطرة على البول و خاصة عند السعال بسبب ضمور جدارالمثانة و الاحليل و كثرة الاصابة بالتهابات  مجرى البول.

5- هشاشة العظام (osteoporosis)
العقم | امراض النساء | العناية بالمنطقة التناسلية الانثوية | الحمل

تصاب النساء في سن الياس بلين العظام او هشاشة العظام حيث تقل كثافة العظم و تصبح عملية الهدم في العظم ضعف عملية البناء و تشعر المراة بالم في العظام غالبا الرسغ وفقرات الظهر و عظام الحوض و تكون العظام عرضة للكسر, بعد سن 70 سنة وجد ان 25% من النساء في هذا السن مصابات بكسور الفقرات و 15% كسور الحوض و 15% كسور في الرسغ.

-وجد ان المراة ذات البشرة البيضاء اكثر عرضة للاصابة بهشاشة العظام من المراة ذات البشرة الداكنة.

و كذلك المراة نحيلة الجسم اكثر عرضة لهشاشة العظام من المراة المصابة بالسمنة, و التدخين من العوامل التي تؤثر على التمثيل الغذائي لهرمون الاستروجين و تزيد من فرصة التعرض لهشاشة العظام في سن الياس.

اصابة المراة بامراض مثل عجز الكلية و قلة وظائف الكبد و غيرها من الامراض المزمنة و امراض الغدة فوق الدرقية يزيد من فرصة تعرضها لهشاشة العظام في سن الياس.

6- امراض القلب :-

تزيد نسبة الاصابة بامراض القلب و الشرايين عندما تصل المراة سن الياس و ذلك لان هرمون الاستروجين يدخل في التمثيل الغذائي للدهون و يسهم في حماية المراة من تصلب الشرايين و امراض القلب قبل سن الياس حيث وجد ان نسبة حدوث الجلطة القلبية myocardial infarction قليلة جدا في النساء قبل سن الياس مقارنة بالرجال.

العادات الغذائية و علاقتها بسن الياس :-

تعتبر العادات الغذائية احدى العوامل التي تفسر الاختلاف في اعراض سن الياس و النساء الاقل عرضة للاصابة بكسور الحوض و هشاشة العظام هن من الدول الاسيوية, حيث يحتوي الغذاء الاسيوي على كمية عالية من مادة phytoestrogen (حوالي 200 ملغم يوميا في الغذاء الاسيوي مقارنة ب 5 ملغم يوميا في غذاء الدول الغربية).

و تعتبر حبوب الصويا (soybean) المصدر الغني بهذه المادة و هي في تركيبها مشابهه لهرمون الاستروجين الموجود في جسم المراة و بذلك تسهم في التقليل من اعراض سن الياس.

الدراسات التي اجريت في امريكا اظهرت ان وجود كميات كافية من بروتين الصويا في الغذاء او الادوية تساهم في تقليل الكولسترول في الدم وتقلل من الاصابة بتصلب الشرايين و تحسن من وظائف الشرايين و بذلك تقلل نسبة الاصابة بامراض القلب, و اثبتت الدراسات انه لا توجد اضرار جانبية من استعمالها لفترات طويلة.

وجد الباحثون ان تناول اقراص تحتوي على المعادن و الفيتامينات مثل فيتامين E بمقدار (I.U 400-1200 ) في اليوم يقلل من الحرارة و التعرق الذي تشعر به كثير من النساء في سن الياس و تحتاج المراة في هذا السن الى اقراص غنية بالكالسيوم و فيتامين D تقلل من نسبة التعرض لكسور الحوض بمقدار 22%.
التمارين الرياضية و اثرها على سن الياس:-

-ممارسة التمارين الرياضية مهم لسلامة العظام و الوقاية من امراض القلب حيث ان ممارسة الرياضة مرتبط بنقصان الوزن و انخفاض ضغط الدم و انخفاض مستوى الكولسترول في الدم حيث وجد ان النساء الاكثر حيوية و اللاتي يمارسن الرياضة بصورة منتظمة اقل عرضة للاصابة بارتفاع ضغط الدم و السكري و اقل عرضة للاصابة باعراض سن الياس حيث تسهم الرياضة في التقليل من الكابة و تحسين حالة النوم اضافة الى تقليل العرق و الحرارة الذي تشعر بها النساء في سن الياس و ابسط انواع الرياضة و التي يمكن ممارستها من قبل جميع النساء هي المشي حيث وجد ان المشي لمدة ساعة كل اسبوع تقلل من نسبة الاصابة بامراض القلب الى النصف.
الهرمونات البديلة (HRT)

تستخدم هذه الهرمونات منذ اكثر من 25 سنة و ما يزال استخدامها في تزايد مستمر و تسهم هذه الهرمونات بصورة فعالة في علاج اعراض سن الياس و حماية المراة و منع اصابتها بهشاشة العظام و تؤخذ هذه الهرمونات بمتابعة طبية ويجب اجراء فحص دوري للثدي وفحص مستوى الدهنيات في الدم وفحص كثافة العظام قبل البدء بالعلاج و من ثم سنويا بعد البدء بالعلاج و تشمل :-

1- هرمون الاستروجين و البروجيسترون المستمر Continuous oestrogen progesterone يؤخذ هذا النوع من الهرمونات على شكل اقراص بصورة مستمرة يوميا بدون انقطاع و لا يؤدي الى حدوث دورة شهرية و هذا ما تفضله كثير من النساء في سن الياس غالبا بعد عمر 60سنة

2- هرمون الاستروجين و البروجسترون الدوري cyclic oestrogeagen - progesterone تؤخذ الهرمونات في هذه الحالة على شكل اقراص يومية لمدة 21 يوم ثم تليه فترة انقطاع لمدة 4-7 ايام تحدث فيها دورة شهرية و يسهم هذا النوع بصورة فعالة في علاج اعراض سن الياس غالبا الحرارة و التعرق اضافة الى تنظيم الدورة الشهرية.

3- دواء يعرف ب (livial or Tibolone):-

هذا النوع من العلاج له فعالية هرمون الاستروجين و البروجسترون و الاندروجين و يؤخذ على شكل اقراص بمقدار 2.5 ملغم يوميا بدون انقطاع لمدة سنة على الاقل بعد سن الياس و يقي من لين و هشاشة العظام.

-يمكن اعطاء هرمون الاستروجين عن طريق جهاز يوضع تحت الجلد و ينحصر استعماله في بريطانيا للنساء اللواتي اجري لهن استئصال جراحي للرحم و المبايض و يحتاج الى تبديل كل 6 اشهر.

او اعطاء هرمون الاستروجين عن طريق لاصق جلدي يتم تبديله كل 4-7 ايام و يفضل استعماله عند النساء الكبيرات في السن و من اعراضه الجانبية احمرار الجلد وذلك غالبا في الجو الحار او في فصل الصيف.

-الاستروجين الموضعي و يكون على شكل كريم او تحاميل مهبلية تحتوي على هرمون الاستروجين و يمكن استعمالها عند النساء المصابات بجفاف في المهبل و الم اثناء الجماع.
لا تستعمل الهرمونات البديلة في الحالات التالية :-

1- في حالة سرطانات الثدي و سرطانات بطانة الرحم.

2- في حالة امراض الكبد و ضغط الدم.

3- في حالة وجود تخثر او جلطات في الاوردة.
الطب البديل و علاقته بسن الياس :-



اصبح الطب البديل شائع الاستعمال في علاج اعراض سن الياس حيث وجد ان 21% من النساء في سن الياس يستعملن الطب البديل و ان 25% من النساء في سن الياس يستخدمن الطب البديل مع الهرمونات البديلة .

1- يضم الطب البديل التداوي بالاعشاب , لكن الاعتقاد الخاطئ و السائد ان كل شيء طبيعي غير مضر,  فبعض الاعشاب تحتوي على مواد كيميائية معينة قد تكون مضرة حيث يجب استعمال الاعشاب بحذر و عدم استعمالها من قبل النساء المصابات بسرطانات و اعراض تخثر الدم و مثال هذه الاعشاب زيوت مستخرجة من زهرة الربيع حيث تقلل من الام الثدي.

الوخز بالابر :- يقلل من اعراض سن الياس مثل الحرارة و التعرق و يستمر تاثيرها لمدة 3 اشهر و هي فعالة في علاج اعراض سن الياس عند النساء اللواتي لديهن اصابة سابقة بسرطان الثدي و يستخدمن علاج يسمى Tamoxifen و الذي لديه تاثير مضاد للاستروجين.


"سن اليأس" عبارة تحمل مخاوف كثيرة لكل السيدات، فهى مرحلة تحول كبيرة هرمونيا وجسديا ونفسيا وحتى عاطفيا للمرأة فى هذا العمر، خاصة أن بعض السيدات قد يزورهن هذا السن مبكرا بعض الشىء، فيما يتأخر لدى البعض الآخر.

ويمكن للمرأة أن تجعل من هذا السن عمرا ذهبيا جديدا لها تحتفظ فيه بجمالها وشبابها وتؤخر ما يزعجها فى هذا السن من علامات الكبر والشيخوخة.

وفى هذا السياق يقول الدكتور حازم لطفى - استشارى النساء والتوليد - أن المرأة قبل الدخول فعليا فى سن اليأس عليها بتنشيط هرمون الاستروجين الطبيعى لديها، وهو ما ويبعدها تدريجيا عن زحف أعراض ومضاعفات انقطاع الطمث.

وتابع الدكتور حازم حديثه موضحا بعض الأطعمة المحتوية على هذا الاستروجين، والتى تنشطه بشكل سليم، ومن أهمها الصويا ومشتقاتها، كفول الصويا، كذلك تناول وشرب مغلى الشعير، وتناول الشوفان أى الحبوب الكاملة، كما أن بعض الإضافات على الطعام تنشط الهرمون، كالثوم، وبعض الفواكه المهمة والطازجة كالخوخ، وكذلك الاهتمام بتعاطى فيتامين "ب" و"ج" تحت إشراف طبى متخصص، وبجرعات ملائمة لكل امرأة على حدة.



ونصح استشارى النساء كل امرأة فى مرحلة الشباب والإنجاب، أن تهتم بالرياضة ليعتاد جسمها عليها لأنها أفضل منشط للهرمونات، والتمرينات البسيطة والحركة السريعة هى ما نقصده هنا، لأن المبالغة فى ممارستها قد يقلل من نسب الهرمون لذا الاعتدال مطلوب جدا، فضلا عن تجنبها لكل مدمرات الأنوثة منذ سن مبكرة، كالتدخين بكل أنواعه، وتعاطى المخدرات، وشرب الخمور، وتعاطى الأدوية دون حساب، والإجهاد البدنى والنفسى الزائد.



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:منتدي المركز الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصائح وأكلات علشان تقاومى الشيخوخة وتحتفظى بأنوثتك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتديات عالم المرأة(Women's World Forum) :: صالون حواء(Salon Eve)-
انتقل الى: