منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 موسوعة رؤساء وزراء مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاعرة الرومانسيه
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الإثنين 6 مارس - 19:03


موسوعة رؤساء وزراء مصر
موسوعة رؤساء وزراء مصر
موسوعة رؤساء وزراء مصر



نوبار باشا نوبريان


فترة تولى المنصب
من ٢٨ / ٠٨ / ١٨٧٨ إلى ٢٣ / ٠٢ / ١٨٧٩
من ١٠ / ٠١ / ١٨٨٤ إلى ٠٩ / ٠٦ / ١٨٨٨
من ١٥ / ٠٤ / ١٨٩٤ إلى ١٢ / ١١ / ١٨٩٥

ولد نوبار باشا نوباريان بأرمينيا في ٤ يناير عام ١٨٢٥.

التحق بمدرسة ابتدائية بمدينة جنيف السويسرية، وتزامل مع الأمير نابليون (الإمبراطور نابليون الثالث فيما بعد)، والتحق بمعهد سويريز، حيث درس هناك أربع سنوات (١٨٣٦- ١٨٤٠).

قام بأول عمل له في باريس عام ١٨٤٢ بناء على تكليف من الحكومة المصرية. وقد عمل بمهنة المترجم في عهد كل من لمحمد علي عام ١٨٤٤، إبراهيم باشا في أكتوبر عام١٨٤٧، عباس الأول عام ١٨٥١، الخديوي إسماعيل (١٨٦٣- ١٨٧٩). وقد عُين سكرتيراً لسعيد باشا عام ١٨٥٤، وتولى تنظيم المرور العابر بين القاهرة والسويس عام ١٨٥٤، ثم أحيل إلى التقاعد عام ١٨٥٥.
عمل ناظراً للأشغال العمومية عقب تأسيسها على يده عام ١٨٦٤، كما أسندت إليه إدارة السكك الحديدية، ولم يكن لها مدير خاص وظلت تابعة له حتى ٩ يناير ١٨٦٦، ثم تولى مهام منصب ناظر الخارجية من ١٠ يناير ١٨٦٦ إلى ٦ يناير ١٨٧٤، فنظارة المالية، ثم ناظراً للتجارة في سبتمبر ١٨٧٥ حيث تأسست هذه النظارة في ذلك العام، وتولاها نوبار إلى جانب نظارة الخارجية، ثم ناظراً للخارجية مرة أخرى حتى يناير ١٨٧٦.
عندما تشكلت أول نظارة مسئولة برئاسة نوبار عام ١٨٧٨ – وسميت بالنظارة الأوروبية نظراً لوجود وزيرين أوروبيين بها- احتفظ فيها بنظارة الخارجية، خلال نظارته الأولى من (٢٨ أغسطس ١٨٧٨ إلى ١٩ فبراير ١٨٧٩)، ثم خلال نظارته الثانية من (١٠ يناير ١٨٨٤ إلى ٧ يونيه ١٨٨٨)، وخلال نظارته الثالثة (١٦ إبريل ١٨٩٤ – ١١ نوفمبر ١٨٩٥).

من أهم أعماله: أنشيء في عهده الخط الحديدي الإسكندرية – السويس، استطاع أن ينتزع من العثمانيين فرمانات ١٨٦٦، ١٨٦٧، ١٨٧٣ والتي بمقتضاها تم تعديل نظام وراثة العرش فأصبح في أكبر أبناء الوالي، تشكيل لجنة إدارية عام ١٨٨٤ للتحقيق مع الأشخاص المتهمين بالسرقة أو الذين يشكلون خطراً على الأمن العام، سعى في أوائل عام ١٨٨٨ إلى تنظيم البوليس.

توفي نوبار باشا عام ١٨٩٩.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شاعرة الرومانسيه
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الإثنين 6 مارس - 19:05



محمد توفيق



فترة تولى المنصب
من ١٠ / ٠٣ / ١٨٧٩ إلى ٠٧ / ٠٤ / ١٨٧٩
من ١٨ / ٠٨ / ١٨٧٩ إلى ٢١ / ٠٩ / ١٨٧٩

من مواليد ٢٠ إبريل عام ١٨٥٢ بالقاهرة، وتربى بها.

أكبر أنجال الخديوي إسماعيل، والدته هي شفق نور هانم إحدى (محاظي) القصر. وعندما بلغ التاسعة من عمره أدخله والده مدرسة المنيل، ثم المدرسة التجهيزية، ولم يدرس خارج مصر على خلاف أغلب أعضاء الأسرة المالكة.

شكل وزارته الأولى في عهد والده (١٠ مارس ١٨٧٩- ٧ إبريل ١٨٧٩)، وكانت تضم وزيرين أوروبيين، ولم تدم طويلاً، فقد احتدم الخلاف بينها وبين مجلس شورى النواب، واستهدفت لحركة معارضة انتهت بسقوطها وتأليف وزارة محمد شريف الأولى.
تولى حكم مصر في ٢٦ يوليه ١٨٧٩ حتى ١٨٩٢.
الوفاة
أدركته المنية في ٧ من يناير ١٨٩٢.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شاعرة الرومانسيه
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الإثنين 6 مارس - 19:08




محمد باشا شريف

فترة تولى المنصب
من ٠٧ / ٠٤ / ١٨٧٩ إلى ٠٥ / ٠٧ / ١٨٧٩
من ٠٥ / ٠٧ / ١٨٧٩ إلى ١٨ / ٠٨ / ١٨٧٩
من ١٤ / ٠٩ / ١٨٨١ إلى ٠٤ / ٠٢ / ١٨٨٢
من ٢١ / ٠٨ / ١٨٨٢ إلى ١٠ / ٠١ / ١٨٨٤

ولد محمد باشا شريف في ٢٨ نوفمبر عام ١٨٢٦ بإسطنبول وفي رواية أخرى بالقاهرة.

التحق بالمدرسة الابتدائية الخاصة بالأمراء وهي المدرسة الحربية التي أنشئت عام ١٨٢٦ بأمر من محمد علي، وبعد أن مكث فترة قصيرة بمدرسة باريس، انتقل إلى سانت سير saint cyr (مدرسة أركان الحرب الفرنسية)، ثم انتقل فيها للتدريب بمدرسة تطبيق العلوم الحربية، حيث قضى عامين فيها والتحق بالجيش الفرنسي أثناء التدريب بمقتضى اللوائح العسكرية، وحصل على رتبة النقيب بإحدى الفرق الفرنسية.

عُين في عهد سعيد باشا ناظراً للأمور الإفرنجية عام ١٨٥٨، ثم رئيساً لمجلس الأحكام (يونيه ١٨٦١)، ثم عُين ناظراً لديوان المدارس (٢٦ يوليه ١٨٦٣- ١٤ إبريل ١٨٦٨)، وناظراً للأشغال العمومية والداخلية في نوفمبر ١٨٦٦.
اختاره الخديوي إسماعيل عام ١٨٦٨ لرئاسة المجلس الخصوصي، ثم عُين رئيساً لمجلس الأحكام في سبتمبر ١٨٧٢، وفي ٤ أغسطس ١٨٧٧ كان ناظراً للخارجية ووقع عن الحكومة المصرية معاهدة إبطال تجارة الرقيق.
تبوأ منصب رئيس النظار ووزير الداخلية والخارجية في الوزارة التي قام بتشكيلها وعرفت بنظارة شريف الأولى (٧ إبريل ١٨٧٩- ٥ يوليه ١٨٧٩) وأقصى فيها الوزيرين الأوروبيين اللذين كانا يتوليان المالية والأشغال في عهد نوبار ومحمد توفيق، ثم شكّل وزارته الثانية (٥ يوليه ١٨٧٩- ١٨ أغسطس ١٨٧٩) وتولى منصب وزير الداخلية والخارجية فيها، كما تولى رئاسة مجلس النظار للمرة الثالثة (١٤ سبتمبر ١٨٨١- ٤ فبراير ١٨٨٢) واحتفظ فيها بمنصب ناظر الداخلية، وخلال وزارته أنشئ مجلس النواب وافتتحه الخديوي في ٢٦ ديسمبر ١٨٨١.

من أهم أعماله: إدخال الكتاتيب في الهيكل التعليمي للوزارة، جعل معرفة القراءة والكتابة شرطاً أساسيا لتعيين أعضاء مجلس شورى النواب، أُنشيء في عهده مدرسة المهندسخانة (الهندسة) ١٨٦٦، والمدرسة التجهيزية بالقاهرة (المدرسة الخديوية) عام ١٨٦٨، ومدرسة الحقوق في العام نفسه، افتتاح المحاكم الأهلية عام ١٨٨٣، كما أجري أول تعداد لسكان القطر المصري في عهده عام ١٨٨٢.

أحيل للمعاش عام ١٨٨٤، وتوفي عام ١٨٨٧ بمدينة جراتز بالنمسا، ونقل جثمانه للقاهرة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شاعرة الرومانسيه
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الإثنين 6 مارس - 19:10






مصطفى باشا رياض

فترة تولى المنصب
من ٢١ / ٠٩ / ١٨٧٩ إلى ١٠ / ٠٩ / ١٨٨١
من ٠٩ / ٠٦ / ١٨٨٨ إلى ١٢ / ٠٥ / ١٨٩١
من ١٩ / ٠١ / ١٨٩٣ إلى ١٥ / ٠٤ / ١٨٩٤

ولد مصطفى رياض بالقاهرة عام ١٨٣٤.

اختلف المؤرخون في جنسية مصطفى رياض، فيرى بعضهم أنه كان يهودياً من سميرنا وينتمي لأسرة من المرابين ووزاني الذهب تعرف باسم الوزان، وأن أسمه الحقيقي هو: يعقوب، بينما يرى آخرون أنه تركي مسلم، وأنه نجل ناظر الضربخانة المصرية (سك العملة)، وقد تلقى العلم بالمدارس، وتخرج في مدرسة المفروزة العسكرية.

انتظم في العمل في سلك عساكر الموسيقي برتبة ملازم عام ١٨٤٩، ثم ترقى إلى رتبة اليوزباشي (نقيب)، ثم رتبة الصاغ (رائد)، مع استمراره في عمله كعازف، ثم ترقى إلى رتبة البكباشي (مقدم) أثناء خدمته الموسيقي العسكرية. عين بعد ذلك مديراً للجيزة عام ١٨٥٣، وأطفيح عام ١٨٥٦، ثم مديراً لمديرية الفيوم، ثم قنا في العام نفسه، ثم انتقل للقاهرة نائباً لناظر السكك الحديدية (١٨٥٦- ١٨٥٧).
عينه الخديوي إسماعيل حاملاً للختم في يناير ١٨٦٣، ثم أصبح عضواً بمجلس الأحكام (يوليه ١٨٦٤)، فناظراً لخاصة الخديوي إسماعيل في أكتوبر ١٨٦٤، واستمر في وظيفته كحامل ختم، وطرد من خدمة الخديوي في فبراير عام ١٨٦٨.
تولى مهام منصب ناظر (وزير) المدارس والأوقاف في أغسطس ١٨٧٣، ثم مستشاراً لناظر الداخلية، ورئيساً لمحكمة الوصاية على الأيتام (مارس ١٨٧٤)، وتولى رئاسة المجلس الحسبي في السنة التالية أيضا.
شكّل وزارته الأولى في (٢١ سبتمبر ١٨٧٩ – ١٠ سبتمبر ١٨٨١)، وتولى فيها منصب نظارة الداخلية ومؤقتاً منصب ناظر المالية، ثم عين رئيساً لمجلس النظار للمرة الثانية (٩ يونيه ١٨٨٨- ١٢ مايو ١٨٩١) وخلال هذه النظارة تصدى لمحاولات اللورد كرومر المعتمد البريطاني في مصر أن تتنازل مصر عن السودان، وأخيراً تولى رئاسة النظارة للمرة الثالثة (١٩ يناير ١٨٩٣- ١٥ إبريل ١٨٩٤)، وعُين فيها ناظراً للمعارف العمومية.

من أهم أعماله: أوقف ١٨٠٦ فداناً بالوجه البحري مساهمة منه في إنشاء دار الكتب، أصبحت الوقائع المصرية في عهده تصدر يومياً بعد أن كانت تصدر مرتين في الأسبوع، صدرت في عهده لائحة ترتيب المحاكم الشرعية في يونيه ١٨٨٠، إلغاء السخرة، وضع خطة مع دوربك، خبير التعليم السويسري، للنهوض بالتعليم الشعبي، نشر التعليم في أنحاء القطر عن طريق إصلاح الكتاتيب.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شاعرة الرومانسيه
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الإثنين 6 مارس - 19:12


محمود باشا سامي البارودي




فترة تولى المنصب
من ٠٤ / ٠٢ / ١٨٨٢ إلى ١٧ / ٠٦ / ١٨٨٢

ولد محمود سامي البارودي بالقاهرة في ٣ أكتوبر عام ١٨٣٩، سمي بالبارودي نسبة إلى إيتاي البارود التي كانت لأحد أجداده الأمير مراد البارودي.


تلقى مبادئ العلوم على يد أساتذة في منزله، ثم التحق بالمدرسة الحربية عام ١٨٥٠، وتخرج فيها في عهد سعيد برتبة الملازم ثان عام ١٨٥٤.رقي إلى رتبة قائمقام (عقيد) بالآلاي الثالث من السواري عام ١٨٦٤، ثم رقي إلى رتبة أميرالاي (عميد) وعهد إليه قيادة الآلاي الرابع من عسكر الحرس الخديوي. كما عين مديراً للشرقية عام ١٨٧٩، ثم محافظاً للقاهرة عام ١٨٨٠.


تولى مهام منصب ناظر المعارف والأوقاف في وزارة شريف باشا الثانية (٥ يوليه ١٨٧٩- ١٨ أغسطس ١٨٧٩)، ثم ناظراً للأوقاف في عهد نظارة محمد توفيق الثانية (١٨ أغسطس ١٨٧٩- ٢١ سبتمبر ١٨٧٩)، ثم وزيراً لنفس الوزارة في وزارة رياض الأولى (٢١ سبتمبر ١٨٧٩- ١٠ سبتمبر ١٨٨١). وقد تولى رئاسة النظارة إلى جانب نظارة الداخلية في (٤ فبراير ١٨٨٢- ١٧ يونيه ١٨٨٢)، وكان أول رئيس وزراء في تاريخ مصر لم يعينه الخديوي بل ينتخبه مجلس النواب، ومن أجل ذلك أطلقت على وزارته اسم "وزارة الثورة" أو الوزارة الوطنية.

توفي محمود سامي البارودي في ديسمبر ١٩٠٤.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شاعرة الرومانسيه
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الإثنين 6 مارس - 19:14



إسماعيل باشا راغب




فترة تولى المنصب
من ١٧ / ٠٦ / ١٨٨٢ إلى ٢١ / ٠٨ / ١٨٨٢

ولد إسماعيل بن أحمد بن حسن بني يني الملقب براغب، ببلاد المورة (اليونان) في ١٨ من أغسطس ١٨١٩.

درس مبادئ العلوم واللغات هناك، ثم سافر إلى بلاد الأناضول، حيث اختطف وبيع وجئ به إلى مصر مملوكاً لإبراهيم باشا عام ١٨٣٠، وعقب وصوله تلقى العلم بالمكتب الأميري، ونال الشهادة العليا عام ١٨٣٤.رقاه محمد علي إلى رتبة الملازم أول، ثم تولى رئاسة قلمي المحاسبة والإيرادات عام ١٨٣٦، ثم رقي إلى رتبة بكباشي (مقدم) عام ١٨٤٠، ثم قائمقام (عقيد) عام ١٨٤٤، ثم أميرالاي (عميد) عام ١٨٤٦.


تولى مهام منصب ناظر المالية (١٨٥٨- ١٨٦٠)، ثم ناظراً للجهادية (١٨٦٠- ١٨٦١)، فمفتشاً للأقاليم البحرية عام ١٨٦٢، فباشمعاون الخديوي (١٨٦٣- ١٨٦٥)، وأنعم عليه برتبة بكلربكي، ثم عُين رئيساً للمجلس الخصوصي مع بقائه في رئاسة المعاونين.
عُين رئيساً لمجلس النواب في الفترة من ٢٥ نوفمبر ١٨٦٦ إلى ٢٤ يناير ١٨٦٧، فناظراً للداخلية عام ١٨٦٧، ورئيساً للمجلس الخصوصي عام ١٨٦٨، فناظراً للزراعة والتجارة عام ١٨٧٥، كما أنه تبوأ منصب ناظر المالية في عهد نظارة شريف الأولى (٧ من إبريل ١٨٧٩- ٥ من يوليه ١٨٧٩). شكّل وزارته في (١٧ من يونيه ١٨٨٢- ٢١ من أغسطس ١٨٨٢) بعد سقوط وزارة محمود سامي البارودي، وكانت الوزارة الوحيدة التي تقدمت ببرامج. من أهم أعماله: إحداث الميزانية وحصر الإيرادات والمصروفات وقانون المرتبات، واللائحة السعيدية، وقوانين الزراعة.

توفي إسماعيل راغب عام ١٨٨٤.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شاعرة الرومانسيه
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الإثنين 6 مارس - 19:16




مصطفى باشا فهمي

فترة تولى المنصب
من ١٤ / ٠٥ / ١٨٩١ إلى ١٧ / ٠١ / ١٨٩٢
من ١٧ / ٠١ / ١٨٩٢ إلى ١٥ / ٠١ / ١٨٩٣
من ١٢ / ١١ / ١٨٩٥ إلى ١١ / ١١ / ١٩٠٨

مصطفى فهمي باشا نجل حسين أفندي البكباشي التركي الأصل، وكانت عائلته تسكن في بلاد الجزائر، وعقب احتلال فرنسا لها عام ١٨٣٠ هاجر والده إلى مصر.

التحق بمدرسة الحوض المرصود، ثم انتقل إلى المدرسة الحربية بالقلعة، وكان يتولى نظارتها رفاعة الطهطاوي. بعد تخرجه من الجيش ظل يرتقي درج المناصب العسكرية، وعين ياوراناً للوالي عباس الأول، ومأمورا لضبطية الإسكندرية (١٨٧١- ١٨٧٢)،ثم ناظراً للخاصة الخديوية، فسرتشريفاتياً خديوياً، ثم تبوأ منصب محافظ القاهرة عام ١٨٧٣.
تولى منصب ناظر الأشغال العمومية في عهد نظارة محمد شريف الثانية (٥ يوليه ١٨٧٩- ١٨ أغسطس ١٨٧٩)، فناظراً للخارجية في النظارة التوفيقية الثانية (١٨ أغسطس ١٨٧٩- ٢١ سبتمبر ١٨٧٩)، ونظارة مصطفى رياض الأولى (٢١ سبتمبر ١٨٧٩- ١٠ سبتمبر ١٨٨١)، ونظارة محمد شريف الثالثة (١٤ سبتمبر ١٨٨١- ٤ فبراير ١٨٨٢)، فناظراً للخارجية والحقانية في عهد نظارة محمود سامي البارودي الأولى (٤ فبراير ١٨٨٢- ١٧ يونيه ١٨٨٢).

تولى تشكيل نظارته الأولى في (١٤ مايو ١٨٩١ – ١٧ يناير ١٨٩٢)، وتولى منصب ناظر الداخلية في هذه النظارة، كما شكّل نظارته الثانية في (١٧ يناير ١٨٩٢- ١٥ يناير ١٨٩٣) وتولى فيها نظارة الداخلية، ثم شكّل نظارته للمرة الثالثة بالإضافة إلى منصب ناظر الداخلية (١٢ نوفمبر ١٨٩٥- ١١ نوفمبر ١٩٠٨)، بمعنى أنه أصبح رئيساً لحكومة مصر لمدة ثلاثة عشر عاماً فيما يعرف بعهد وزارات الاستسلام للاحتلال الانجليزي.من أهم أعماله: أنشئ في عهده مدرسة البوليس (الشرطة) عام ١٨٩٦، وإبرام معاهدة ١٩ يناير ١٨٩٩.من أهم حوادث عهده: تأسيس البنك الأهلي المصري عام ١٨٩٨، العقبة (اوطابا) مايو ١٩٠٦، حادثة دنشواي (١٣ من يونيو ١٩٠٦).

توفي مصطفى فهمي في عام



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شاعرة الرومانسيه
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الإثنين 6 مارس - 19:18


حسين باشا فخري




فترة تولى المنصب
من ١٥ / ٠١ / ١٨٩٣ إلى ١٨ / ٠١ / ١٨٩٣

ولد حسين فخري بالقاهرة عام ١٨٤٣، وتربى فيها وتلقى تعليمه في قصر والده وبالمدارس الأميرية.

انتدبته الحكومة المصرية في عام ١٨٦٧ لتأدية مهمة في باريس، وأثناء ذلك أرسل له والده يطلب منه البقاء لدراسة العلوم القانونية، عقب إتمام علومه عاد إلى مصر ١٨٧٤ في عهد الخديوي إسماعيل وعين في نظارة (وزارة) الحقانية، ثم ترقى نائباً عمومياً في محكمة مصر الابتدائية المختلطة.

تولى رئاسة النظارة ونظارة الداخلية في نظارته (١٥ يناير ١٨٩٣- ١٨ يناير ١٨٩٣)، ولكنه لم يمكث سوى ثلاثة أيام نظراً لمعارضة بريطانيا، وموقفه السابق من المشروع البريطاني لإصلاح القضاء المعروف بمشروع سكوت. تولى وزارة الأشغال والمعارف العمومية في نظارة نوبار الثالثة (١٥ إبريل ١٨٩٤- ١٢ نوفمبر ١٨٩٥). ثم جمع بين وزارتي الأشغال والمعارف العمومية مرة أخرى في عهد نظارة مصطفى فهمي الثالثة (١٢ نوفمبر ١٨٩٥- ١١ نوفمبر ١٩٠٨) وهي أطول مدة يتولاها وزير، فقد بقى في منصبه ١٤ عاماً (١٨٩٤- ١٩٠٨).

كانت من أبرز إنجازاته في وزارتي المعارف والأشغال العمومية: إدخال تعليم الدين والسلوك في منهج التعليم الابتدائي عام ١٨٩٧، إنشاء قسماً للمعلمات في المدرسة السنية، وفي عام ١٩٠٣ أنشئت مدرسة لمعلمات الكتاتيب، وأنشئت أول مدرسة للمعلمين الأولية عام ١٩٠٤، كما أتمت الحكومة بناء الدار الكبرى للمحاكم الأهلية، ودار الكتب، ودار العاديات المصرية، وفي عهده أنشئت أربعة أعمال كبري علي النيل منها: ثلاث قناطر، وهدارات غاطسة خلف القناطر الخيرية، وبهذا دخلت مصر مرحلة مهمة في تاريخ الري.

توفي حسين فخري عام ١٩٢٠







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شاعرة الرومانسيه
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الإثنين 6 مارس - 19:21



بطرس باشا غالي




فترة تولى المنصب
من ١٢ / ١١ / ١٩٠٨ إلى ٢١ / ٠٢ / ١٩١٠

ولد بطرس غالي في بلدة الميمون في مديرية بني سويف في ١٢ مايو ١٨٤٦ وكان والده غالي بك نيروز ناظر تفاتيش الأمير مصطفي فاضل شقيق الخديوي إسماعيل.

سياسي ورجل دولة مصري أحد رجلين من الأقباط توليا رئاسة الوزارة هو ويوسف وهبه باشا كما انه أحد رجلين من الأقباط نالا شهرة سياسية واسعة هو ومكرم عبيد باشا. تولي ابنان له الوزارة هما نجيب غالي وواصف غالي كما تولي ثلاثة من أحفاده الوزارة أيضا وهم مريت غالي وبطرس بطرس غالي ويوسف بطرس غالي ، وكان أحد أبنائه من أقطاب الوفد وهو "واصف غالي".عمل بوظيفة مترجم في مجلس تجار الإسكندرية في أوائل عام ١٨٦٧ ثم باشكاتب المجلس انتقل بعدها ١٨٧٣ لنظارة الحقانية التي ترقي في سلكها سريعا حتى أصبح سكرتيرا لها ١٨٧٩ ثم وكيلاً في ١٠ أكتوبر ١٨٨١ وانعم عليه برتبه الباشوية في العام التالي وكان أول قبطي يحصل علي هذا اللقب الرفيع.

وبدا إسهام بطرس غالي في حركة علمنة القانون المصري من الدور الذي قام به في تحضير القوانين المختلطة بالاعتماد علي القوانين الفرنسية فاشتغل مع قدري باشا في ترجمة تلك القوانين ثم شارك في اللجنة التي تأسست في عام ١٨٨٤ برئاسة نوبار باشا وعضوية قناصل الدول في مصر لتعديل هذه القوانين. وقد تولي بطرس غالي الوزارة لأول مرة في حياته بتعيينه ناظراً للمالية في وزارة حسين فخري باشا، وفي نظارة نوبار باشا تولي بطرس غالي نظارة الخارجية التي استمر يتولاها في عهد وزارة خلفه مصطفى فهمي ـ أطول الوزارات المصرية بقاءاً في الحكم في تلك ١٩٠٨ بل انه احتفظ لنفسه بالمنصب خلال الوزارة التي ترأسها بنفسه (نوفمبر ١٩٠٨ - فبراير ١٩١٠). تشكلت يوم ١٢ نوفمبر عام ١٩٠٨نظارة برئاسة بطرس غالي وكان أول رئيس وزراء من خارج طبقة الأرستقراطية التركية.

وفي ٢٠ فبراير عام ١٩١٠ أطلق إبراهيم ناصف الورداني، وهو شاب في الرابعة والعشرين من عمره، الرصاص على بطرس باشا غالي، وهو خارج من ديوان الخارجية وهكذا كانت نهاية وزارته.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شاعرة الرومانسيه
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الإثنين 6 مارس - 19:22


محمد سعيد




فترة تولى المنصب
من ٢٣ / ٠٢ / ١٩١٠ إلى ٠٥ / ٠٤ / ١٩١٤
من ٢٠ / ٠٥ / ١٩١٩ إلى ٢٠ / ١١ / ١٩١٩

ولد محمد سعيد بالإسكندرية في ١٨ يناير عام ١٨٦٣ لأسرة ذات أصول تركية.

تلقى العلم بالمداس، وتخرج من كلية الحقوق.وعين وكيلاً للنيابة أما المحاكم المختلطة عام ١٨٨٢، ثم نقل إلى النيابة الأهلية عام ١٨٨٩، وتولى رئاسة نيابة الإسكندرية الأهلية، ورقي عام ١٨٩٥ مفتشاً للرقابة القضائية. استمر يرتقي درج الوظائف القضائية إلى أن عين مستشاراً في محكمة الاستئناف الأهلية عام ١٩٠٥.تولى مهام منصب رئيس النظارة (٢٣ فبراير ١٩١٠- ٥ إبريل ١٩١٤) وتولى فيها منصب ناظر الداخلية، ثم تبوأ منصب رئيس الوزراء للمرة الثانية أثناء ثورة ١٩١٩ (٢٠ مايو ١٩١٩- ٢٠ نوفمبر ١٩١٩) وتولى فيها منصب وزير الداخلية.

من أهم أعماله: وضع الأساس للجامعة المصرية، أنشئت في عهده وزارتي الأوقاف والزراعة (١٩١٣)، كما أنشئت وزارة المواصلات عام ١٩١٩، تقرر عام ١٩٢٤ إلحاق البنات بمدارس رياض الأطفال، أنصف الموظفين بتعديل كادر درجاتهم لزيادة رواتبهم، استبدل حكم الإعدام بالأشغال الشاقة في المحاكم العسكرية




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شاعرة الرومانسيه
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الإثنين 6 مارس - 19:24





حسين باشا رشدي

فترة تولى المنصب
من ٠٥ / ٠٤ / ١٩١٤ إلى ١٩ / ١٢ / ١٩١٤
من ١٩ / ١٢ / ١٩١٤ إلى ٠٩ / ١٠ / ١٩١٧
من ١٠ / ١٠ / ١٩١٧ إلى ٠٩ / ٠٤ / ١٩١٩
من ٠٩ / ٠٤ / ١٩١٩ إلى ٢٢ / ٠٤ / ١٩١٩

ولد حسين رشدي القاهرة عام ١٨٦٣.

تلقى العلم في باريس، ثم انضم للبعثة الحكومية في فبراير عام ١٨٨٣، وحصل على ليسانس الحقوق عام ١٨٨٥، وعلى الدكتوراه من مدرسة باريس العالية، ونال دبلوم كلية العلوم السياسية من باريس.عين قاضياً بمحكمة مصر الابتدائية المختلطة (١٨٩٩- ١٩٠٥)، فمستشاراً بمحكمة الاستئناف (١٩٠٦- ١٩٠٧)، فمديراً لديوان الأوقاف (١٩٠٧- ١٩٠٨)، إلى أن اختير وزيراً للحقانية في عهد نظارة بطرس غالي (١٩٠٨- ١٩١٠).

تولى منصب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في وزارته الأولى (٥ إبريل ١٩١٤- ١٩ ديسمبر ١٩١٤)، ثم شكّل وزارته الثانية (١٩ ديسمبر ١٩١٤- ٩ أكتوبر ١٩١٧) واحتفظ فيها بمنصب وزير الداخلية، وقد استمرت وزارته بعد إعلان الحرب العالمية الأولى، وانفصال مصر عن تركيا وانضمامها إلى دول الحلفاء، وخلع الخديوي عباس عن العرش، وكان رشدي قائماً بالوصاية على العرش حتى تقلد السلطان حسين كامل الحكم، ثم تبوأ منصب رئيس الوزراء ووزيرا الداخلية في وزارته الثالثة (١٠ أكتوبر ١٩١٧- ٩ إبريل ١٩١٩)، شكّل بعد ذلك وزارته الرابعة (٩ – ٢٢ إبريل ١٩١٩) وعين فيها وزيراً للمعارف مؤقتاً، واستقال بسبب إضراب الموظفين والعمال، وعدم استطاعته في إقناعهم بالعودة للعمل.كان من أهم أعماله الدفاع عن استقلال الجامعة الأهلية المصرية عن الحكومة.

توفي حسين رشدي في ١٤ مارس عام ١٩٢٨





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شاعرة الرومانسيه
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الإثنين 6 مارس - 19:25


يوسف باشا وهبه




فترة تولى المنصب
من ٢٠ / ١١ / ١٩١٩ إلى ٢١ / ٠٥ / ١٩٢٠

ولد يوسف وهبه بالقاهرة عام ١٨٥٢.

ألتحق بالمدرسة البطريركية القبطية، وأتقن الإنجليزية والفرنسية والعلوم الرياضية.عين عام ١٨٨٣ كاتب سر لجنة التحقيق مع رجال الثورة العرابية، وأصبح مستشاراً في محكمة الاستئناف المختلطة بالإسكندرية عام ١٩١٤.

تقلد منصب وزير الخارجية في نظارة محمد سعيد الأولى (١٥ إبريل ١٩١٢- ٥ إبريل ١٩١٤)، ثم عين وزيرا للمالية في نظارة حسين رشدي الأولى (٥ إبريل ١٩١٤- ١٩ ديسمبر ١٩١٤)، فوزارة حسين رشدي الثانية (١٩ ديسمبر ١٩١٤- ٩ أكتوبر ١٩١٧)، وأيضا وزارته الثالثة (١٠ أكتوبر ١٩١٧- ٩ إبريل ١٩١٩)، وأخيرا وزارته الرابعة (٩ إبريل ١٩١٩- ٢٢ إبريل ١٩١٩)، ثم اختير رئيساً للوزارة ووزيراً للمالية (٢٠ نوفمبر ١٩١٩- ٢١ مايو ١٩٢١).من أهم أعماله: هو أول وزير مصري يوقع على أوراق مالية مصرية، تأسس في عهده بنك مصر.

توفي يوسف وهبه عام ١٩٣٤



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شاعرة الرومانسيه
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الإثنين 6 مارس - 19:26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زمزم
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1765
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الثلاثاء 7 مارس - 19:03





محمد باشا توفيق نسيم

فترة تولى المنصب
من ٢١ / ٠٥ / ١٩٢٠ إلى ١٦ / ٠٣ / ١٩٢١
من ٣٠ / ١١ / ١٩٢٢ إلى ٠٩ / ٠٢ / ١٩٢٣
من ١٤ / ١١ / ١٩٣٤ إلى ٣٠ / ٠١ / ١٩٣٦

ولد محمد توفيق نسيم بالقاهرة في ٣٠ يونيه عام ١٨٧١.

تلقى العلم بمدرسة الفرير، ونال منها الابتدائية والثانوية، والتحق بمدرسة الحقوق، وتخرج منها عام ١٨٩٤.
عين بوظيفة كاتب عام ١٨٩٤، ثم معاون نيابة عام ١٨٩٥، ثم أخذ يرتقي درج سلك النيابة حتى انتقل إلى سلك القضاء فأصبح قاضياً عام ١٩٠٨ بمحكمة مصر الابتدائية، وقد تولى وزارة الأوقاف في وزارة محمد سعيد الثانية (٢٠ مايو ١٩١٩- ٢٠ نوفمبر ١٩١٩)، ثم وزيراً للداخلية في وزارة يوسف وهبه الأولى (٢٠ نوفمبر ١٩١٩- ٢١ مايو ١٩٢١).

تولى مهام منصب رئيس الوزراء ووزير الداخلية في وزارته الأولى التي قام بتشكيلها (٢١ مايو ١٩٢٠- ١٦ مارس ١٩٢١)، ثم تولي رئاسة الوزارة للمرة الثانية (٣٠ نوفمبر ١٩٢٢- ٩ فبراير ١٩٢٣) واحتفظ فيها بمنصب وزير الداخلية أيضا، وأخيراً تولى رئاسة الوزارة للمرة الثالثة (١٤ نوفمبر ١٩٣٤- ٣٠ يناير ١٩٣٦) واحتفظ فيها بمنصب وزير الداخلية أيضا. من أهم اعماله: تحسين إدارة الأوقاف الأهلية وأوقاف الحرمين الشريفين، استصدر أمرا ملكياً عام ١٩٣٤ بإلغاء العمل بدستور ١٩٣٠ وهو دستور إسماعيل صدقي، أنشئت وزارة التجارة والصناعة في عهده بموجب المرسوم الصادر في ٢٠ ديسمبر ١٩٣٤.

توفي محمد توفيق نسيم في ٨ مارس ١٩٣٨.







‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗













 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زمزم
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1765
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الثلاثاء 7 مارس - 19:13




عدلي باشا يكن

فترة تولى المنصب
من ١٦ / ٠٣ / ١٩٢١ إلى ٢٤ / ١٢ / ١٩٢١
من ٠٧ / ٠٦ / ١٩٢٦ إلى ٢١ / ٠٤ / ١٩٢٧
من ٠٣ / ١٠ / ١٩٢٩ إلى ٠١ / ٠١ / ١٩٣٠

ولد عدلي يكن بمصر في ٢٤ يناير عام ١٨٦٤.

هو نجل خليل بن إبراهيم باشا بن أخت محمد علي الكبير، ولما بلغ الثامنة من عمره سافر مع والده إلى الآستانة، ومكث فيها ثلاث سنوات، وتلقى خلالها مبادئ العلوم، ودرس في فرنسا خلال هذه الفترة أيضا. وعقب عودته إلى مصر، تعلم في المدرسة الألمانية "والفرير والجزويت" ومدرسة "مارسيل".

عين مترجماً في قلم الترجمة بنظارة الداخلية (١٨٨٠- ١٨٨٣)، ثم كاتباً إفرنجيا بالخارجية (١٨٨٣- ١٨٨٥)، وانتقل للعمل سكرتيراً لناظر الخارجية (١٨٨٥- ١٨٨٦)، وتولى منصب سكرتارية مجلس النظار (الوزراء) (١٨٨٧- ١٨٩١) في عهد نوبار.
شكّل وزارته الأولى في (١٦ مارس ١٩٢١- ٢٤ ديسمبر ١٩٢١)، وكان من مؤسسي حزب الأحرار الدستوريين، وتولى رئاسته، فهو أول رئيس له من (٢٩ أكتوبر ١٩٢٢- ١٧ يناير ١٩٢٤)، وشكّل وزارته الثانية في (٧ يونيه ١٩٢٦- ٢١ إبريل ١٩٢٧)، واحتفظ فيها بمنصب وزير الداخلية، وهي الوزارة الائتلافية الأولى التي تكونت من الوفد والأحرار الدستوريين، ثم ترأس وزارته الثالثة في (٣ أكتوبر ١٩٢٩- الأول يناير ١٩٣٠)، واحتفظ فيها بمنصب وزير الداخلية أيضا. من أهم أعماله: جعل اللغة العربية هي اللغة الأساسية في التعليم الابتدائي والثانوي، أقدم على اتخاذ الخطوات الأولي لإنشاء جامعة حكومية، أنشأ عام ١٩١٨ مدرسة لتخريج مدرسين للغة الفرنسية والعلوم عرفت باسم "المعلمين التوفيقية".

توفي عدلي يكن عام ١٩٣٣








‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗













 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زمزم
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1765
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الثلاثاء 7 مارس - 19:16




عبد الخالق باشا ثروت

فترة تولى المنصب
من ٠١ / ٠٣ / ١٩٢٢ إلى ٢٩ / ١١ / ١٩٢٢
من ٢٥ / ٠٤ / ١٩٢٧ إلى ١٦ / ٠٣ / ١٩٢٨

من مواليد عام ١٨٧٣، بدرب الجماميز بالقاهرة.

التحق بكلية الحقوق، وتخرج فيها عام ١٨٨٩، وكان واحداً من مؤسسي أول مجلة مصرية للقانون. عين في قلم قضايا الدائرة السنية، ثم انتقل إلى نظارة الحقانية بوظيفة سكرتيراً للسير جون سكوت – مستشار الحقانية، واستمر يرتقي درج الوظائف القضائية حتى أصبح مستشاراً بمحكمة الاستئناف الأهلية، وبقي شاغلاً منصب سكرتير المستشار القضائي الجديد "مالكوم ماكلريث"، ثم انتقل مستشاراً للجنة المراقبة القضائية.تبوأ منصب مدير أسيوط (١٩٠٧-١٩٠٨)، ثم نائباً عمومياً (١٩٠٨-١٩١٤)، وهو أول مصري يتولى هذا المنصب. تولى الادعاء ضد المجموعة التي اتهمت باغتيال بطرس غالي ١٩١٠.اختير وزيراً للحقانية في وزارة حسين رشدي الأولي (٥ إبريل ١٩١٤-١٩ ديسمبر ١٩١٤) والثانية (١٩ ديسمبر ١٩١٤-٩ أكتوبر ١٩١٧)، والثالثة (١٠ أكتوبر ١٩١٧-٩ إبريل ١٩١٩)، والرابعة (٩-٢٢ إبريل ١٩١٩)، ثم وزيراً للداخلية في وزارة عدلي يكن الأولي (١٦ مارس ١٩٢١-٢٤ ديسمبر ١٩٢١)، ثم شكل وزارته الأولى (الأول مارس ١٩٢٢-٢٩ نوفمبر ١٩٢٢) واحتفظ فيها بوزارتي الداخلية والخارجية. تعتبر قمة أعماله السياسية في الوزارة الأخيرة انتزاعه ما عرف بتصريح ٢٨ من فبراير عام ١٩٢٢ من انجلترا وبموجبه اعترفت بمصر دولة مستقلة ذات سيادة مع تحفظات أربعة (إعلان ١٥ مراس ١٩٢٢)، وتغير لقب فؤاد من السلطان إلى الملك، ووافقت الحكومة البريطانية على السماح لمصر بإرسال بعثات دبلوماسية للخارج، وقد بدا ذلك عام ١٩٢٣، وكانت هذه هي المرة الأولى منذ الفتح العثماني لمصر عام ١٥١٧، أن تبعث مصر بسفراء إلى العالم الخارجي

.عين وزيراً للخارجية في وزارة عدلي يكن الثانية (٧ يونيه ١٩٢٦-٢١ إبريل ١٩٢٧)، وشكل وزارته الثانية الائتلافية في (٢٥ إبريل ١٩٢٧-١٦ مارس ١٩٢٨)، واحتفظ بمنصب وزير الداخلية منها، ولكنه قدم استقالته علي اثر رفض مجلس النواب لنتائج مفاوضاته مع تشمبرلين.من أهم أعماله: أنشئت في عهده وزارة الخارجية التي ألغيت في عهد الحماية البريطاني عام ١٩١٤، وأصبح له حق الاتصال بالحكومات الأجنبية ومقابلة السفراء. قام بتشكيل لجنة من كبار رجال مصر، لتضع دستور عام ١٩٢٣، وفقاً للنظم السائدة آنذاك. قام بتعديل قانون تحقيق الجنايات، وتغيير بعض لوائح المحاكم المختلطة. الغى وظائف المستشارين الانجليز في الوزارات الحكومية، باستثناء مستشاري المالية والحقانية، وقصر مهمتهما علي إبداء الرأي والمشورة، كما أبطل حضور المستشار المالي الانجليزي جلسات مجلس الوزراء. أصبح الموظفون الأجانب تابعين لسلطة الوزير المصري، وأخذ في إحلال المصريين محل الأجانب في الجهاز الإداري للدولة. الغى الأحكام العسكرية.
توفي عام ١٩٢٨.





‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗













 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زمزم
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1765
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الثلاثاء 7 مارس - 19:18



يحيى باشا إبراهيم



فترة تولى المنصب
من ١٥ / ٠٣ / ١٩٢٣ إلى ٢٧ / ٠١ / ١٩٢٤

ولد يحيى إبراهيم ببلدة بهبشين – بني سويف عام ١٨٦١.


تخرج من مدرسة الحقوق عام ١٨٨٠، وعين معيداً بمدرسة الألسن (١٨٨٠- ١٨٨١)، ثم معيداً بمدرسة الإدارة (الحقوق)، علاوة على وظيفته السابقة (١٨٨١- ١٨٨٢)، وقام بتدريس القوانين والترجمة، ثم أصبح وكيلاً لكلية الإدارة عام (١٨٨٤- ١٨٨٨).تقلد منصب نائب قاضي بمحكمة الإسكندرية الأهلية (١٨٨٨- ١٨٨٩)، ورقي قاضياً عام ١٨٨٩، ثم أصبح رئيساً لمحكمة بني سويف (١٨٨٩- ١٨٩١)، فوكيلاً لمحكمة المنصورة (١٨٩١- ١٨٩٢)، ثم انتقل إلى محكمة الاستئناف الأهلية عام ١٨٩٣.


تبوأ منصب وزير المعارف العمومية في وزارة يوسف وهبة الأولي (٢٠ نوفمبر ١٩١٩- ٢١ مايو ١٩٢٠)، ثم في وزارة محمد توفيق نسيم الثانية (٣٠ نوفمبر ١٩٢٢- ٩ فبراير ١٩٢٣)، وقد تولى رئاسة الوزارة بالإضافة إلي منصب وزير الداخلية في الوزارة التي قام بتشكيلها في (١٥ مارس ١٩٢٣- ٢٧ يناير ١٩٢٤)، وتولي فيها أيضا وزارة العدل بالنيابة (١٨ نوفمبر ١٩٢٣)، ونظراً لحنكته القانونية أطلق عليه لقب "شيخ القضاة"من أهم أعمال وزارته: الإفراج عن الزعيم سعد زغلول بعد اقل من أسبوعين من توليه الوزارة، إلغاء الأحكام العرفية، إصدار الدستور في ١٩ من ابريل عام ١٩٢٣، والذي يعتبر من أهم أعمال وزارته.

توفي يحيى إبراهيم عام ١٩٣٦





‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗













 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زمزم
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1765
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الثلاثاء 7 مارس - 19:19




سعد باشا زغلول

فترة تولى المنصب
من ٢٤ / ٠١ / ١٩٢٤ إلى ٢٤ / ١١ / ١٩٢٤

ولد سعد زغلول ببلدة أبيانه التابعة لمركز فوه بمديرية الغربية عام ١٨٥٩.

تلقى مبادئ القراءة والكتابة في كتّاب القرية، ثم ذهب لدسوق لتجويد القرآن، والتحق بالأزهر عام ١٨٧٣، وتلقى العلم فيه على يد أساطين شيوخ عصره، فحضر دروس جمال الدين الأفغاني، والشيخ محمد عبده وتأثر بهما، ولم يستكمل دراسته بالأزهر.
عمل محرراً بجريدة الوقائع المصرية من عام ١٨٨٠ إلى عام ١٨٨٢، وعين بعد ذلك ناظراً لقلم قضايا الجيزة عام ١٨٨٢، وأقيل من منصبه بتهمة الاشتراك في الثورة العرابية، وسجن بضعة أشهر، ثم مارس المحاماة أمام المحاكم الأهلية عام ١٨٨٤، وشرع في تعلم اللغة الفرنسية وأتقنها حديثاً وكتابة، وعين نائب قاض بمحكمة الاستئناف الأهلية عام ١٨٩٢، ثم رقي إلى منصب قاض في العام التالي، ثم مستشاراً.

تقلد منصب ناظر المعارف عام ١٩٠٦ (٢٨ أكتوبر ١٨٩٥- ١١ نوفمبر ١٩٠٨) في نظارة مصطفى فهمي الثالثة (نوفمبر ١٨٩٥)، ثم في نظارة بطرس غالي (١٢ نوفمبر ١٩٠٨)، فناظراً للحقانية في عهد نظارة محمد سعيد الأولى (٢٣ فبراير ١٩١٠). تولى رئاسة الوزارة عام ١٩٢٤، ثم استقال بعد حادث مقتل السردار البريطاني السير لي ستاك عام ١٩٢٤.كان من بين أعماله: إنشاء مدرسة القضاء الشرعي عام ١٩٠٧؛ لتخريج القضاة الشرعيين، والمدرسين للمعاهد الدينية، افتتحت في عهده الجامعة المصرية الأهلية عام ١٩٠٨، جعل التعليم باللغة العربية، كما حوّل جرائم الاعتداء علي الأرواح والأموال إلى جنايات بعد أن كانت جنح.

توفي سعد زغلول عام ١٩٢٧











‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗













 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زمزم
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1765
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الثلاثاء 7 مارس - 19:22




أحمد باشا زيور

فترة تولى المنصب
من ٢٤ / ١١ / ١٩٢٤ إلى ١٣ / ٠٣ / ١٩٢٥
من ١٣ / ٠٣ / ١٩٢٥ إلى ٠٧ / ٠٦ / ١٩٢٦

ولد أحمد زيور بالإسكندرية في ١٤ نوفمبر عام ١٨٦٤.

ينحدر من أسرة يونانية الجنسية تركية الأصل أتت إلى مدينة الإسكندرية منذ زمن طويل بعد أن كانت تقيم بإقليم قوله باليونان.
تبوأ منصب محافظ الإسكندرية في (٥ مارس ١٩١٣- ٣٠ ديسمبر ١٩١٧)، وأصبح رئيساً للوزراء ووزيراً للداخلية والخارجية مؤقتاً في وزارته التي قام بتشكيلها في (٢٤ نوفمبر ١٩٢٤- ١٣ مارس ١٩٢٥)، وفي ٩ ديسمبر ١٩٢٤ صدر مرسوم بتعيينه وزيراً للخارجية بصفة رسمية، كما أنه تولى منصب رئيس الوزراء ووزير الخارجية في وزارته الثانية (١٣ مارس ١٩٢٥- ٧ يونيه ١٩٢٦)، وتولى منصب وزير الداخلية فيها أيضا (٣٠ نوفمبر ١٩٢٥- ٧ يونيه ١٩٢٦).

صدر في عهده القوانين المنظمة للعمل الدبلوماسي (مرسوم بقانون بنظام الوظائف السياسية في ٢٠ أكتوبر ١٩٢٥)، وكذلك القوانين المنظمة للعمل القنصلي (قانون ٥ أغسطس ١٩٢٥).





‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗













 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زمزم
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1765
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الثلاثاء 7 مارس - 19:24





مصطفى باشا النحاس




فترة تولى المنصب
من ١٦ / ٠٣ / ١٩٢٨ إلى ٢٥ / ٠٦ / ١٩٢٨
من ٠١ / ٠١ / ١٩٣٠ إلى ١٩ / ٠٦ / ١٩٣٠
من ٠٩ / ٠٥ / ١٩٣٦ إلى ٣١ / ٠٧ / ١٩٣٧
من ٠١ / ٠٨ / ١٩٣٧ إلى ٣٠ / ١٢ / ١٩٣٧
من ٠٤ / ٠٢ / ١٩٤٢ إلى ٢٦ / ٠٥ / ١٩٤٢
من ٢٦ / ٠٥ / ١٩٤٢ إلى ٠٨ / ١٠ / ١٩٤٤
من ١٢ / ٠١ / ١٩٥٠ إلى ٢٧ / ٠١ / ١٩٥٢

ولد مصطفى النحاس بسمنود بمحافظة الغربية في ١٥ من يونيو عام ١٨٧٩.

التحق بالمدرسة الناصرية الابتدائية بالقاهرة، وحصل منها على الشهادة الابتدائية، ثم انتقل عام ١٨٩٢ إلى المدرسة الخديوية الثانوية، وحصل على الثانوية العامة عام ١٨٩٦، والتحق بمدرسة الحقوق بالقاهرة، وحصل على الليسانس فيها عام ١٩٠٠.
اختير قاضياً في قنا وأسوان في الفترة من عام ١٩٠٣ حتى ١٩٠٨، كما كان عضواً بالحزب الوطني، ثم أقيل من منصبه في القضاء عام ١٩١٩، بعد انضمامه للوفد ممثلاً للحزب الوطني.تقلد منصب وزير المواصلات في وزارة سعد زغلول (٢٨ يناير ١٩٢٤ - ٢٤ نوفمبر ١٩٢٤)، وعين رئيساً لحزب الوفد في سبتمبر ١٩٢٧ بعد وفاة سعد زغلول. وقد شكّل وزارته الأولى (١٦ مارس ١٩٢٨) وتولى فيها منصب وزير الداخلية، ولكنها سقطت بعد ثلاث شهور نتيجة تأزم العلاقات بينه مع القصر والإنجليز، ثم شكّل وزارته الثانية التي احتفظ فيها بمنصب وزير الداخلية أيضاً (أول يناير ١٩٣٠) والتي تفاوض خلالها مع هندرسون (وزير الخارجية البريطانية) للوصول لاتفاق ينص على استقلال مصر.


شكّل النحاس وزارته الثالثة (٩ مايو) واحتفظ فيها بمنصب وزير الداخلية، وأدار مفاوضات ناجحة مع إنجلترا انتهت بتوقيع معاهدة ١٩٣٦، وفى وزارته الرابعة احتفظ بمنصب وزير الداخلية أيضاً (أول أغسطس ١٩٣٧)، وفى هذه الوزارة احتدمت الخلافات بينه وبين الملك بشأن تعيين بعض الشخصيات، وترشيح بعض أعضاء مجلس الشيوخ، ثم شكّل النحاس وزارته الخامسة (٤ فبراير ١٩٤٢) وتولى فيها منصبي وزيري الداخلية والخارجية، بعد أن أعاده الإنجليز على رأس الوزارة بقوة السلاح عندما حاصرت الدبابات البريطانية قصر عابدين وأرغمت الملك على عودته، وقد سعى الملك نتيجة ذلك لإحداث شقاق بين الوفديين تمثل في الصدام بين النحاس ومكرم عبيد سكرتير عام الوفد، ووزير المالية، وهذا ما أدى إلى انشقاق الأخير عن الوفد، مما حدا بالنحاس لتشكيل وزارته السادسة التي تولى فيها منصبي وزير الداخلية والخارجية (٢٦ مايو ١٩٤٢) وأزاح مكرم عبيد منها، ثم شكّل النحاس وزارته السابعة والأخيرة (١٢ يناير ١٩٥٠).من أهم أعماله: إلغاء الامتيازات الأجنبية في مصر عقب مؤتمر مونترو ١٩٣٧، قيام جامعة الدول العربية، إلغاء معاهدة ١٩٣٦، إنشاء وزارة للاقتصاد الوطني.

توفى مصطفى النحاس في ٢٣ أغسطس عام ١٩٦٥.







‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗













 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زمزم
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1765
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الثلاثاء 7 مارس - 19:26





محمد محمود باشا

فترة تولى المنصب
من ٢٥ / ٠٦ / ١٩٢٨ إلى ٠٢ / ١٠ / ١٩٢٩
من ٣٠ / ١٢ / ١٩٣٧ إلى ٢٧ / ٠٤ / ١٩٣٨
من ٢٧ / ٠٤ / ١٩٣٨ إلى ٢٤ / ٠٦ / ١٩٣٨
من ٢٤ / ٠٦ / ١٩٣٨ إلى ١٨ / ٠٨ / ١٩٣٩

ولد محمد محمود في ساحل سليم - مركز أبو تيج بأسيوط في ٤ إبريل ١٨٧٨.

تلقى تعليمه بمدرسة أسيوط الابتدائية عام ١٨٩٢، ثم ألتحق بالمدرسة التوفيقية بالقاهرة، حيث أتم دراسته فيها عام ١٨٩٧، ألتحق بعد ذلك بكلية باليول جامعة أكسفورد بإنجلترا، وحصل على دبلوم في علم التاريخ، وهو أول مصري تخرج من جامعة أكسفورد.عقب عودته من إنجلترا عين وكيل مفتش بوزارة المالية (١٩٠١- ١٩٠٢)، ثم انتقل إلى وزارة الداخلية، وعين مساعد مفتش عام ١٩٠٤، ثم سكرتيراً خصوصياً لمستشار وزير الداخلية الإنجليزي عام ١٩٠٥.
كان أول من أطلق فكرة تأليف وفد في سبتمبر ١٩١٨، للمطالبة بحق مصر في تقرير مصيرها وفقاً للمبادئ التي أعلنها الرئيس الأمريكي " ولسن" عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى، وفي اليوم السابق للثورة - ٨ من مارس ١٩١٩ - اعتقل الإنجليز محمد محمود مع سعد زغلول وحمد الباسل وإسماعيل صدقي، ونفوا إلى مالطة، مما أدى إلى تأجيج المشاعر الوطنية وانفجار الثورة. وعقب الإفراج عنهم، في ٨ إبريل ١٩١٩، سافروا إلى باريس، وانضم إليهم بعد ذلك بعض أعضاء الوفد، وظل الوفد بين باريس ولندن في مفاوضات ومباحثات لمدة عامين.

شكّل وزارته الأولى وتقلد فيها منصب وزير الداخلية ليمارس سياسة اليد الحديدية (٢٥ يونيه ١٩٢٨- ٢ أكتوبر ١٩٢٩)، وجاءت وزارته بعد أن أصبح رئيساً للأحرار الدستوريين (١٩٢٩- ١٩٤١)، ثم عين رئيساً للوزارة للمرة الثانية، واحتفظ فيها أيضاً بمنصب وزير الداخلية (٣٠ ديسمبر ١٩٣٧- ٢٧ إبريل ١٩٣٨)، وبدأت الوزارة أعمالها بحل البرلمان الوفدي، وفصلت الموظفين الوفديين، وسيطرت على الانتخابات، ثم شكّل وزارته الثالثة (٢٧ إبريل - ٢٤ يونيه ١٩٣٨)، واستمرت فى استخدام سياسة القوة، وأخيراً شكّل وزارته الرابعة (٢٤ يونيه ١٩٣٨- ١٨ أغسطس ١٩٣٩)، وسقطت بفضل مناورات على ماهر رئيس الديوان الملكي.






‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗













 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زمزم
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1765
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الثلاثاء 7 مارس - 19:28






إسماعيل باشا صدقي

فترة تولى المنصب
من ١٩ / ٠٦ / ١٩٣٠ إلى ٠٤ / ٠١ / ١٩٣٣
من ٠٤ / ٠١ / ١٩٣٣ إلى ٢٧ / ٠٩ / ١٩٣٣
من ١٦ / ٠٢ / ١٩٤٦ إلى ٠٩ / ١٢ / ١٩٤٦

ولد إسماعيل صدقي بالإسكندرية في ١٥ يونيه ١٨٧٥.

تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في مدرسة الفرير الفرنسية (١٨٨١- ١٨٨٩)، وأتقن اللغة الفرنسية، والتحق بكلية الحقوق وتخرج فيها عام ١٨٩٤.جمع إسماعيل صدقي بين رئاسة الوزارة ووزارتي الداخلية والمالية في وزارته الأولى (١٩ يونيه ١٩٣٠- ٤ يناير ١٩٣٣)، وفي هذه الوزارة قرر إسماعيل صدقي تأجيل جلسات مجلسي البرلمان، كما صدر الأمر الملكي بوقف العمل بدستور ١٩٢٣، وحل البرلمان بمجلسيه وإعلان دستور ١٩٣٠، وإعلان صدقي قيام حزب الشعب في ١٧ نوفمبر ١٩٣٠، وقد أجريت انتخابات ١٩٣١ في عهده في جو من القمع والتزييف والإرهاب مما أدى إلى مصادمات دموية مع عمال العنابر وضحايا في الأرياف.

تبوأ منصب رئيس الوزراء للمرة الثانية في الوزارة التي قام بتشكيلها (٤ يناير ١٩٣٣- ٢٧ سبتمبر ١٩٣٣)، وتولي فيها منصب وزير المالية، كما تولي منصب وزير الداخلية فيها في الفترة من (٤ يناير ١٩٣٣- ١٣ مارس ١٩٣٣).
وشكّل وزارته الثالثة وجمع فيها بين رئاسة الوزارة ووزارتي الداخلية (١٦ فبراير ١٩٤٦- ٩ ديسمبر ١٩٤٦) والمالية (١٧ فبراير ١٩٤٦- ٣٠ يونيه ١٩٤٦).أنشأ إسماعيل صدقي بنك التسليف الزراعي ليحل محل الدائنين لإنقاذ أصحاب الملكيات الزراعية، وصدر بذلك مرسوم (٢٥ يوليه ١٩٣١)، كما أنشئت في عهده محكمة القضاء الإداري، ويرجع إليه الفضل في إنشاء كورنيش الإسكندرية عروساً للبحر المتوسط.







‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗













 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زمزم
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1765
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الثلاثاء 7 مارس - 19:29





عبد الفتاح باشا يحيى

فترة تولى المنصب
من ٢٧ / ٠٩ / ١٩٣٣ إلى ١٤ / ١١ / ١٩٣٤

ولد عبد الفتاح يحيى بالإسكندرية عام ١٨٧٦.

هو نجل أحمد يحيى من كبار تجار القطن، ومن أنصار الوفد المصري منذ تأسيسه، وعضو مجلس بلدي الإسكندرية، ونائب المدينة في مجلس شورى القوانين، وشقيق أمين يحيى أحد الثلاثة الذين أسسوا لجنة التجارة والصناعة، وأحد كبار المساهمين في أول شركة مصرية لتصدير القطن. تقلد منصب وزير العدل في وزارتي عدلي يكن الأولى في (٣٠ يونيه ١٩٣٠- ١٢ يوليه ١٩٣٠)، ووزارة إسماعيل صدقي الأولى (١٩ يونيه ١٩٣٠- ٤ يناير ١٩٣٣)، وانضم إلى حزب الشعب الذي أنشاؤه إسماعيل صدقي عام ١٩٣٠، وانتخب وكيلاً له، وتولى رئاسة الحزب أثناء رئاسته للوزارة، بعد أن أزاح صدقي عنها، كما شكّل وزارته في (٢٧ سبتمبر ١٩٣٣- ١٤ نوفمبر ١٩٣٤)، واحتفظ فيها إلى جانب الرئاسة بمنصب وزير الخارجية.

من أهم أعماله: أول من سنن أداء اليمين القانونية للوزراء قبل توليهم أعمالهم أمام الملك، أصدر قراراً بتحديد اختصاصات إدارات وزارة الخارجية (٥ إبريل ١٩٣٢)، قام بتخفيض إيجار الأطيان الزراعية لعام ١٩٣٢، بمقدار ثلاثة إعشار قيمتها، شجع استخدام اللغة العربية في المحاكم المختلطة، كما قام بحل مجلس بلدي الإسكندرية ذات الصبغة الدولية، وكان أعضاؤه من الأجانب.

توفي عبد الفتاح يحيى عام ١٩٥١






‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗













 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زمزم
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1765
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الثلاثاء 7 مارس - 19:32





علي باشا ماهر

فترة تولى المنصب
من ٣٠ / ٠١ / ١٩٣٦ إلى ٠٩ / ٠٥ / ١٩٣٦
من ١٨ / ٠٨ / ١٩٣٩ إلى ٢٧ / ٠٦ / ١٩٤٠
من ٢٧ / ٠١ / ١٩٥٢ إلى ٠١ / ٠٣ / ١٩٥٢
من ٢٤ / ٠٧ / ١٩٥٢ إلى ٠٧ / ٠٩ / ١٩٥٢

ولد علي ماهر بالعباسية – القاهرة في ٩ نوفمبر ١٨٨١.

تلقى تعليمه بالمدرسة الناصرية الابتدائية، ثم المدرسة الخديوية الثانوية، وحصل على الثانوية العامة عام ١٨٩٨،
ثم ألتحق بكلية الحقوق، وتخرج فيها عام ١٩٠٣.مارس المحاماة فور تخرجه مع مصطفى النحاس لمدة ثلاث سنوات، ونظراً لكفاءته عين قاضياً بمحكمة مصر الأهلية (١٩٠٧-١٩١١)، وانتقل منها لمحكمة طنطا (١٩١١-١٩١٣)، ثم النيابة العمومية، تقلد بعد ذلك منصب وكيل إدارة المجالس الحسبية (١٩١٤)، فمديراً لها (١٩١٧-١٩١٩)، انضم لحزب الوفد في ٧ نوفمبر ١٩١٩، ثم قدم استقالته منه في ١٨ مارس ١٩٢٢، وانضم لحزب الأحرار الدستوريين بعد تصريح ٢٨ فبراير ١٩٢٢.ختير وكيلاً لوزارة المعارف العمومية (٣ نوفمبر ١٩٢٤- ١٢ مارس ١٩٢٥)، ثم تقلد منصف وزير المعارف العمومية في وزارة أحمد زيور الثانية (١٣ مارس ١٩٢٥- ٧ يونيه ١٩٢٦)، وعين في نفس الوزارة وزيراً للحقانية (العــــدل) مؤقتاً (٥ سبتمبر- ١٢ سبتمبر ١٩٢٥)، وتبوأ منصب وزير المالية (٢٥ يونيه ١٩٢٨-٢ أكتوبر ١٩٢٩) في وزارة محمد محمود الأولى.

شكّل وزارته الأولى وتولى فيها منصب وزير الخارجية والداخلية (٣٠ يناير - ٩ مايو ١٩٣٦)، وقد عمل على تحسين علاقات مصر بالدول مثل إيطاليا والسعودية، ثم شكّل وزارته الثانية واحتفظ فيها بمنصب وزير الداخلية والخارجية (١٨ أغسطس ١٩٣٩-٢٧ يونيه ١٩٤٠).عقب إقالة وزارة مصطفى النحاس ، واندلاع حريق القاهرة في ٢٦ يناير ١٩٥٢، شكّل وزارته الثالثة وتولى فيها منصب وزير الخارجية والحربية (٢٧ يناير- أول مارس ١٩٥٢)، فبادر بنشر الأمن ومعالجة الأمور، وإصلاح ما دمره الحريق، ثم تولى مهام منصب رئيس الوزراء ووزير الداخلية والخارجية والبحرية في (٢٤ يوليه-٧ سبتمبر ١٩٥٢) بناء على إجماع الضباط الأحرار، نظراً لصلته الوثيقة بالملك فاروق.من أهم أعماله: إيفاد (١١٦) مبعوثاً للخارج في مختلف العلوم، ترجمة عدداً من الكتب الأجنبية لمواكبة النهضة العلمية في البلاد، تنقيح المناهج الدراسية في الإبتدائى والثانوي، إنشاء وزارة للاقتصاد، وتنظيم مصلحة التجارة والصناعة.






‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗













 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زمزم
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1765
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الثلاثاء 7 مارس - 19:34




حسن باشا صبري

فترة تولى المنصب
من ٢٧ / ٠٦ / ١٩٤٠ إلى ١٤ / ١١ / ١٩٤٠

ولد حسن صبري عام ١٨٨٥.

تعلم في مدرسة المعلمين العليا، ومدرسة الحقوق الخديوية، وعين بعد ذلك مدرساً، فناظراً لمدرسة محمد علي بالقاهرة.

تقلد منصب وزير المالية في وزارة عبد الفتاح يحيى (٢٧ سبتمبر١٩٣٣- ١٤ نوفمبر ١٩٣٤)، ثم عين وزيراً مفوضاً لمصر في لندن عام ١٩٣٥، اختير بعدها وزيراً للمواصلات وللتجارة والصناعة في وزارة علي ماهر الأولى (٣٠ يناير - ٩ مايو ١٩٣٦)، فوزيراً للمواصلات في وزارة محمد محمود الثانية (٣٠ ديسمبر ١٩٣٧- ٢٧ إبريل ١٩٣٨)، ثم وزيراً للحربية والبحرية في وزارة محمد محمود الثالثة (٢٧ إبريل ١٩٣٨- ٢٤ يونيه ١٩٣٨)، وتولى مهام منصب رئيس مجلس الوزراء بالإضافة إلى منصب وزير الخارجية (٢٧ يونيه - ١٤ نوفمبر ١٩٤٠)،

توفي حسن صبري وهو يلقى خطاب العرش أمام البرلمان عام ١٩٤٠







‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗













 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شعبان
المدير
المدير
avatar

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

ذكر عدد المساهمات : 7251
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع :
المزاج المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة رؤساء وزراء مصر   الأربعاء 15 مارس - 9:04



موضوع رائع ننتظر تكملة الموضوع معكم
شكرا لك






‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موسوعة رؤساء وزراء مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: