منتدي المركز الدولى


ما ورد فى خلق ادم عليه االجزء الثالث Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
ما ورد فى خلق ادم عليه االجزء الثالث 1110
ما ورد فى خلق ادم عليه االجزء الثالث Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ما ورد فى خلق ادم عليه االجزء الثالث 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


ما ورد فى خلق ادم عليه االجزء الثالث Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
ما ورد فى خلق ادم عليه االجزء الثالث 1110
ما ورد فى خلق ادم عليه االجزء الثالث Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ما ورد فى خلق ادم عليه االجزء الثالث 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 ما ورد فى خلق ادم عليه االجزء الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زمزم
المشرف العام
المشرف العام
زمزم


ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 2001
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 36

ما ورد فى خلق ادم عليه االجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: ما ورد فى خلق ادم عليه االجزء الثالث   ما ورد فى خلق ادم عليه االجزء الثالث Icon_minitime1الأربعاء 29 مارس - 12:25


ما ورد فى خلق ادم عليه االجزء الثالث
ما ورد فى خلق ادم عليه االجزء الثالث
ما ورد فى خلق ادم عليه االجزء الثالث
ما ورد فى خلق ادم عليه االجزء الثالث


وقال في سورة ص: «إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِنْ طِينٍ. فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ. فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ. إِلاّ إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ. قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنْ الْعَالِينَ. قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ. قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ. وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ. قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ. قَالَ فَإِنَّكَ مِنْ الْمُنظَرِينَ. إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ. قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ. إلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمْ الْمُخْلَصِينَ. قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ. لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ» .

وقال في سورة الأعراف: «قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ. ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ» .

أي بسبب إغوائك إياي لأقعدن لهم كل مرصد، ولأتينهم من كل جهة منهم، فالسعيد من خالفه والشقي من اتبعه.

وقال الإمام أحمد: حَدَّثَنا هاشم بن القاسم، حَدَّثَنا أبو عقيل - هو عبد الله بن عقيل الثقفي - حَدَّثَنا موسى بن المُسَّيب، عن سالم بن أبي الجعد، عن سبرة بن أبي الفاكه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الشّيْطان يقعد لابن آدم بأطرقه» وذكر الحديث «كما قدمناه في صفة إبليس» .

وقد اختلف المفسرون في الملائكة المأمورين بالسجود لآدم: أهم جميع الملائكة كما دل عليه عموم الآيات؟ وهو قول الجمهور. أو المراد بهم ملائكة الأرض؟ كما رواه ابن جرير من طريق الضحاك عن ابن عبَّاس، وفيه انقطاع، وفي السياق نكارة، وإن كان بعض المتأخرين قد رجحه. ولكن الأظهر من السياقات الأول، ويدل عليه الحديث: «وأسجد لك ملائكته» وهذا عموم أيضاً والله أعلم.

وقوله تعالى لإبليس: «فَاهْبِطْ مِنْهَا» و «اخْرُجْ مِنْهَا» دليل على أنه كان في السماء فأمر بالهبوط منها، والخروج من المنزلة والمكانة التي كان قد نالها بعبادته، وتشبهه بالملائكة في الطاعة والعبادة، ثم سلب ذلك بكبره وحسده ومخالفته لربه، فأهبط إلى الأرض مذموماً مدحوراً.

وأمر الله آدم عليه السلام أن يسكن هو وزوجته الجنَّة فقال: «وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الجنَّة وَكُلَا مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنْ الظَّالِمِينَ» .
وقال في الأعراف: «قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُوماً مَدْحُوراً لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ. وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الجنَّة فَكُلا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنْ الظَّالِمِينَ» .

وقال تعالى: «وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ أَبَى. فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنْ الجنَّة فَتَشْقَى إِنَّ لَكَ أَلا تَجُوعَ فِيهَا وَلا تَعْرَى. وَأَنَّكَ لا تَظْمَأُ فِيهَا وَلا تَضْحَى» .

وسياق هذه الآيات يقتضي أن خلق حَوَّاء كان قبل دخول آدم الجنَّة لقوله: «وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الجنَّة» وهذا قد صرح به إسحاق بن يسار وهو ظاهر هذه الآيات.

ولكن حكى السُّدِّي عن أبي صالح وأبي مالك عن ابن عبَّاس، وعن مُرَّة، عن ابن مسعود، وعن ناسٍ من الصحابة أنهم قالوا: أخرج إبليس من الجنَّة وأسكن آدم الجنَّة، فكان يمشي فيها وحشياً ليس له فيها زوج يسكن إليها، فنام نومة فاستيقظ وعند رأسه امرأة قاعدة خلقها الله من ضلعه.

فسألها: من أنت؟
قالت: امرأة.
قال: ولم خلقت؟
قالت: لتسكن إلي، فقالت له الملائكة ينظرون ما بلغ من علمه: ما أسمها يا آدم؟ قال حَوَّاء،
قالوا ولم كانت حَوَّاء؟
قال لأنها خلقت من شيء حي.

وذكر مُحَمْد بن اسحاق عن ابن عبَّاس أنها خلقت من ضلعه الأقصر الأيسر وهو نائم ولأم مكانه لحماً.

ومصداق هذا في قوله تعالى: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً» الآية.

وفي قوله تعالى: «هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً فَمَرَّتْ بِهِ» الآية.

وسنتكلم عليها فيما بعد إن شاء الله تعالى

وفي «الصحيحين» من حديث زائدة، عن ميسرة الأشجعي، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «استوصوا بالنساء خيراً، فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء خيراً» . لفظ البُخَاريّ.

وقد اختلف المفسرون في قوله تعالى: «وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ» فقيل: هي الكرم، وروي عن ابن عبَّاس، وسعيد بن جبير، والشَّعبي، وجعدة بن هبيرة، ومُحَمْد بن قيس، والسُّدِّي في رواية عن ابن عبَّاس، وابن مسعود، وناس من الصحابة.

قال: وتزعم يهود أنها الحنطة، وهذا مروي عن ابن عبَّاس، والحسن البصري، ووهب بن منبه، وعطية العوفي، وأبي مالك، ومحارب بن دثار، وعبد الرحمن بن أبي ليلى.

قال وهب: والحبة منه ألين من الزبد وأحلى من العسل.

وقال الثوري عن أبي حصين، عن أبي مالك: «وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ» هي النخلة.

وقال ابن جُرَيْج عن مجاهد: هي التينة، وبه قال قتادة، وابن جُرَيْج.

وقال أبو العالية: كانت شجرة من أكل منها أحدث، ولا ينبغي في الجنَّة حدث.

وهذا الخلاف قريب، وقد أبهم الله ذكرها وتعيينها، ولو كان في ذكرها مصلحة تعود إلينا لعينها لنا كما في غيرها من المحال التي تبهم في القرآن.

وإنما الخلاف الذي ذكروه في أن هذه الجنَّة التي أدخلها آدم: هل

هي في السماء أو في الأرض، هو الخلاف الذي ينبغي فصله والخروج منه.

والجمهور على أنها هي التي في السماء وهي جنة المأوى، لظاهر الآيات والأحاديث كقوله تعالى: «وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الجنَّة» والألف واللام ليست للعموم ولا لمعهود لفظي، وإنما تعود على معهود ذهني، وهو المستقر شرعاً من جنة المأوى، وكقول موسى عليه السلام لآدم عليه السلام: «علام أخرجتنا ونفسك من الجنَّة؟...» الحديث كما سيأتي الكلام عليه.

!!!ان شاء الله فى الجزء القادم!!!
#منتدى_المركز_الدولى
















‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








ما ورد فى خلق ادم عليه االجزء الثالث Fb_img12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زمزم
المشرف العام
المشرف العام
زمزم


ذهبى

شعلة المنتدى

وسام الابداع

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 2001
تاريخ الميلاد : 11/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 36

ما ورد فى خلق ادم عليه االجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: قصة آدم - عليه السلام- من كتاب أنبياء_الله للكاتب : أحمد_بهجت   ما ورد فى خلق ادم عليه االجزء الثالث Icon_minitime1الأربعاء 29 مارس - 12:27

قصة آدم - عليه السلام- من كتاب أنبياء_الله للكاتب : أحمد_بهجت

قصة آدم - عليه السلام- من كتاب أنبياء_الله للكاتب : أحمد_بهجت


انصرفت مشيئة الله تعالى الى خلق آدم .. :
(وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً -30-) سورة "البقرة"
وهنا اختلف الناس فى معنى خلافة آدم منهم من قال ..
- انه خليفة لجنس سبق على الارض , وكان هذا الجنس يفسد و يسفك الدماء .. , ومنهم
- قال انه خليفة لله تعالى , بمعنى انه خليفة فى إمضاء أحكامه و أوامره ..
أدرك الملائكة أن الله سيجعل فى الارض خليفة .. و أصدر الله أمره إليهم , انه سيخلق بشرا من طين فإذا سواه ونفخ فيه من روحه يجب أن يسجدوا له , وهذا السجود تكريم و ليس سجود عبادة , لان سجود العبادة لا يكون الا لله وحده
(إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِن طِينٍ -71- فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ -72- فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ -73- ) سورة "ص"
--------------
جمع الله قبضة من تراب الارض , فيها الابيض والاسود والاصفر .. , ولهذا يجئ الناس ألوانا مختلفة , ومزج الله التراب بالماء فصار صلصالا من حمإ مسنون ... من هذا الصلصال خلق آدم و نفخ فيه من روحه فتحرك جسد آدم ودبت فيه الحياة ... فتح آدم عينيه فرأى الملائكة كلهم ساجدين له ما عدا واحدا يقف هناك .. لم يكن آدم قد عرف أى نوع من المخلوقات هذا الذى لم يسجد له , كان إبليس يقف مع الملائكة ولكنه لم يكن منهم .. كان من الجن ..
------------------
حكى الله تعالى قصة رفض إبليس السجود لآدم فى أكثر من سورة ... قال الله تعالى فى سورة "ص" :
(قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ -75- قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ -76- قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ -77- وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ -78- قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ -79- قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ -80- إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ -81- قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ -82- إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ -83-)
أدرك آدم من الحوار أن إبليس مخلوق يتصف باللؤم و الجحود , و أدرك أن الله قد لعنه وطرده من رحمته بسببه , انتهى الامر و عرف آدم عدوه الابدى ..
و أول درس شهده آدم عمليا بعد خلقه هو الحرية التى يعطيها الله لمخلوقاته ..
إن إبليس رفض أن يسجد لآدم , كان الله تعالى يعلم أنه سيرفض السجود لآدم .. سوف يعصاه .. وكان الله يستطيع أن ينسفه نسفا أو يخنق بعزته وجلاله كلمة الرفض فى فم إبليس .. لكن الله يعطى لمخلوقاته المكلفة قدرا من الحرية لا يعطيه غيره لاحد ..
والدرس الثانى الذة تعلمه آدم هو العلم , كان آدم قد أردك أن إبليس هو رمز الشر فى الوجود , و ان الملائكة هم رمز الخير .. و بعد أن تعلم آدم أسماء الاشياء و خواصها ومنافعها , بعد أن عرف علمها عرض الله هذه الاشياء على الملائكة فقال فى سورة "البقرة" :
(وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ -31- قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ -32- )
- أراد الله أن يقول للملائكة أنه علم ما أبدوه من الدهشة حين أخبرهم أنه سيخلق آدم , كما علم ما كتموه من الحيرة فى فهم حكمة الله , و علم ما أخفاه إبليس من المعصية والجحود .. أدرك الملائكة أن آدم هو المخلوق الذى يعرف وهذا أشرف شئ فيه قدرته على التعلم والمعرفة .. معرفة بالخالق .. وهذا ما يطلق عليه اسم الايمان أو الاسلام .. وعلم بأسباب استعمار الارض و تغييرها والتحكم فيها والسيادة عليها ..
-------------
كان آدم يعرف أسماء كل شئ , و كان يتحدث أحيانا مع الملائكة , لكن الملائكة كانوا مشغولين عنه بعبادة الله , ولهذا كان آدم يحس بالوحدة .. ونام آدم يوما فلما استيقظ وجد عند رأسه امرآة تحدق فى وجهه بعينين جميلتين .. وربما دار بينهما هذا الحوار ..

آدم : لم تكونى هنا قبل أن أنام
حواء : نعم
آدم : جئت أثناء نومى إذن ؟
حواء : نعم
آدم : من أين جئت ..؟
حواء : جئت من نفسك .. خلقنى الله منك و أنت نائم .. ألا تريد أن تستعيدنى إليك و أنت مستيقظ ؟
آدم : لماذا خلقك الله ؟
حواء : لتسكن إلى
آدم : حمدا لله .. كنت أحس الوحدة ..

سألت الملائكة عن اسمها .. قال إن اسمها حواء .. سألوه : لماذا سميتها حواء يا آدم ؟
قال آدم : لانها خلقت منى .. و أنا إنسان حى ..
أصدر الله أمره لآدم بسكنى الجنة .. قال تعالى فى سورة البقرة
وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ (35)

لا تعرف مكان هذه الجنة .. واختلف المفسرون فيها على خمسة وجوه .. قال بعضهم جنة المأوى , ونفى بعضهم ذلك لانها لو كانت جنة المأوى لحرم دخولها إبليس ولما جاز فيها وقوع العصيان , وبعضهم قال انها جنة أخرى خلقها الله لادم و حواء وبعضهم قال انها جنة من جنات الارض تقع فى مكان مرتفع ..
-----------
دخل آدم و حواء الجنة وهناك مرا بأقسى تجربة , وكان الله قد سمح لهما أن يقتربا من كل شئ و يستمتعا بكل شئ , ماعدا شجرة واحدة لعلها شجرة الالم أو شجرة المعرفة.. قال الله لهما قبل دخول الجنة:
- سورة الاعراف [وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ] (19)
كان حلم آدم أن يخلد فى البراءة المطلقة التى يعيش فيها فى الجنة , ثم قرر يوما أن يأكلا منها .. نسيا أن الله حذرهما من الاقتراب منها .نسيا أن إبليس عدوهما القديم .. ومد آدم يده الى الشجرة و قطف منها إحدى الثمار و قدمها لحواء .. وأكل الاثنان من الثمرة المحرمة ..

*ليس صحيحا ما تذكره صحف اليهود من إغواء حواء لادم و تحميله مسؤلية الاكل من الشجرة .. إن نص القرآن لا يذكر حواء .. إنما يذكر آدم ..
----------
هبط آدم و حواء الى الارض .. خرجا من الجنة و كان آدم حزينا و كانت حواء لا تكف عن البكاء .. وكانت توبتهما صادقة فتقبل الله منهما التوبة .. وأخبرهما الله أن الارض هى مكانهما الاصلى .. يعيشان فيها , يموتان عليها و يخرجان منها يوم البعث

قال فى سورة الاعراف : - (قال فيها تحيون و فيها تموتون و منها تخرجون)

- يتصور بعض الناس أن خطيئة آدم بعصيانه هى التى أخرجتنا من الجنة .. ولولا هذه الخطيئة لكنا اليوم هناك وهذا تصور خاطئ لا الله تعالى حين شاء أن يخلق آدم قال للملائكى - إنى جاعل فى الارض خليفة - و لم يقل إنى جاعل فى الجنة خليفة

لم يكن هبوط آدم الى الارض هبوط إهانة و إنما كان هبوط كرامة , كان الله يعلم أن آدم و حواء سيأكلان من الشجرة و يهبطان الى الارض ... كان الله تعالى يعلم ان الشيطان سيغتصب منهما البراءة و كانت هذه المعرفة شيئا لازما لحياتهما على الارض ليعلم آدم و حواء و يعلم جنسهما من بعدهما أن الشيطان طرد الابوين من الجنة وان الطريق الى الجنة يمر بطاعة الله وعداء الشيطان

فهم آدم الدرس الثالث و فهم أن إبليس عدوه و فهم أن الله يعاقب على المعصية و أن الطريق الى الجنة يمر بطاعة الله .. فهم أن الله يقبل التوبة و يعفو ويرحم و يجتبى . علمهما الله تعالى أن يستغفرا قائلين :-
قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (7:23)
وقبل الله توبته وعفا عنه و أرسله الى الارض .. أول رسول لابنائه ..
-----------------
بدأت حياة آدم فى الارض .. و هناك فى الجنة خرج آدم قبل نبوته , و هنا فى الارض يخرج الانبياء بعد نبوتهم عادة ..
إن الشيطان هو السبب فى خروجه من الجنة .. وهو فى الارض يوسوس له و لاولاده ليدخلهم الجحيم . والمعركة بين الخير والشر لا تتوقف , ومن يتبع هدى الله فلا خوف عليه ولا يحزن .. ومن يعص الله , ويتبع المخلوق النارى إبليس فهو معه فى النار .
------
فهم آدم هذا كله مع الشقاء الذى بدأت به حياته على الارض . الشئ الوحيد الذى كان يخفف حزنه .. أنه قد جاء سلطانا عليها .. و عليه أن يخضعها , ويستعمرها , و يزرعها ويبنيها ويعمرها , ينجب فيها نسلا يكبرون و يغيرون شكل الحياة ويجعلونه أفضل ..
كانت حواء تلد فى البطن الواحد ابنا وبنتا . و فى البطن الثانى ابنا وبنتا . فيحل زواج ابن البطن الاول من بنت البطن الثانى .. وكبر أبناء آدم و تزوجوا , وملئوا الارض نسلا .. ودعاهم آدم إلى الله تعالى ..
-----
و قدر لآدم أن يشهد أول انحياز من أحد أبنائه لروح الشر إبليس .. وقعت أول جريمة قتل على الارض .. قتل أحد أبناء آدم شقيقه .. قتل الشرير أخاه الطيب ..
قال تعالى فى سورة المائدة :
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (5:27)
يقال إن القاتل كان يريد زوجة شقيقه لنفسه .. و أمرهما آدم أن يقدما قربانا , فقدم كل واحد منهما قربانا , فتقبل الله من أحدهما ولم يتقبل من الآخر.
لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (5:28)
----
انتهى الحوار بينهما وانصرف الشرير وترك الطيب مؤقتا .بعد أيام .. كان الأخ الطيب نائما وسط غابة مشجرة ..مات فى نفس الغابة حمار عجوز فأكلت النسور لحمه وشربت الارض دمه وبقى فكه العظمى ملقى على الارض ..حمله الشرير وتوجه نحو شقيقه النائم , ورفع يده وأهوى بها بعنف وسرعة..ارتج الوجه الطيب حين انبثق منه الدم واستيقظ ,كان يحلم وهونائم وترتسم على شفتيه ابتسامة فغطت دماؤه بسمته ..وعاد القاتل ينهال على شقيقه حتى سكنت حركته..أدرك القاتل أن شقيقه فارق الحياة..
--------
جلس القاتل أمام القتيل ساكنا مصفر الوجه .. ماذا يقول لأبيه آدم لوسأل عنه ؟ لقد شاهدهما آدم يخرجان معا .. فكيف يعود وحده .. ؟ ولو أنكر أمام أبيه أنه قتل شقيقه .. فأين يخفى جثته .. أين يذهب بها ؟ كان هذا الاخ القتيل أول إنسان يموت على الارض .. ولم يكن دفن الموتى شيئا قد عرف بعد ... وحمل الاخ جثة شقيقه وراح يمشى بها. مزق الهواء صوت طائر يصرخ . أفزعته الصرخة وملأت نفسه بشؤم مجهول .. التفت القاتل ,فوجد غرابا حيا يصرخ فوق جثة غراب ميت.
وضع الغراب الحى الغراب الميت على الارض وساوى أجنحته الى جواره وبدأ يحفر الارض بمنقاره ورجليه .. حتى إذا صنع لاخيه لحده وقبره .. رفعه بمنقاره ووضعه برفق فى القبر ثم صرخ صرختين قصيرتين وعاد يهيل عليه التراب.. بعدها طار فى الجو وهو يصرخ.
-----------
وقف القاتل وانكفأ على جثة شقيقه .. صرخ :
فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (5:31)
اندلع حزنه على أخيه كالنار فأحرقه الندم .واهتز جسد القاتل ببكاء عنيف ثم أنشب أظافره على الارض وراح يحفر قبر شقيقه
قال آدم حين عرف القصة :
((هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ)) سورة القصص(15)
وحزن حزنا شديدا على خسارته فى ولديه .مات أحدهما, وكسب الشيطان الثانى
صلى آدم على ابنه , وعاد الى حياته على الارض : انسانا يعمل ويشقى ليصنع خبزه .ونبيا يعظ أبناءه وأحفاده ويحدثهم عن الله ويدعوهم إليه .ويحكى لهم عن قصة إبليس ويحذرهم منه .ويروى لهم قصته هو نفسه معه ,ويقص لهم قصته مع ابنه الذى دفعه لقتل شقيقه ..
----
وكبر آدم .. ومرت سنوات وسنوات .. وانتشر أبناؤه فى الارض وعلى فراش من أغصان الشجر والورد يرقد آدم بلحيته البيضاء ووجهه الطيب .. أبناؤه جميعا يقفون حوله فى انتظار وصيته .. وتحدث آدم فأفهم أبناءه أن هناك سفينة واحدة لنجاة الانسان , وسلاحا واحد لانتصاره ,هذه السفينة هى هدى الله, وهذا السلاح هو كلمات الله .. وتلك كانت وصية آدم لأبنائه



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








ما ورد فى خلق ادم عليه االجزء الثالث Fb_img12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما ورد فى خلق ادم عليه االجزء الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث جميل .. في الحالات التي رأى فيها النبي صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام
» حول بعض أفعال زوجات النبي صلى الله عليه وسلم معه نتيجة الغيرة الشديدة عليه وتوجيه ذلك
» صفة الجنة والنار وطريق الفوز والنجاة
» زاد المعاد في هدي خير العباد المجلد الثالث للحاسب
» حالة الطقس فى مصرلمدة اسبوع الثالث من اكتوبرد2022

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: