منتدي المركز الدولى


ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟ Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟ 1110
ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟ Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟ 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟ Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟ 1110
ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟ Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟ 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء
عضوVIP
عضوVIP
وفاء


انثى عدد المساهمات : 885
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟   ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟ Icon_minitime1الخميس 13 يوليو - 5:34


ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟
( ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟
( ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟
( ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟


قال الشيخ صالح الفوزان : ( يُسمّي عند الوضوء ولو كان في دورة المياه ) .
فضيلة الشيخ ، يقول السائل : ( ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟


ج : التسمية عند الوضوء ورد فيها حديث تعددت رواياته وإن كان ضعيفا ؛ لكن كثرة رواياته ومخارجه يعضد بعضها بعضا وهو قوله – صلى الله عليه وسلم - : ( لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ) وبناء على ذلك الإمام أحمد يرى أن التسمية واجبة من واجبات الوضوء ، إن تركها متعمدا لم يصح وضوؤه ، وإن تركها ناسيا أو جاهلا صحّ وضوؤه ، والجمهور على أنها سنة ، جمهور أهل العلم على أن التسمية للوضوء سنة ، وليست واجبة .


وأن معنى النفي : " لا وضوء " يعني نفي الكمال عندهم لا نفي الأصل ، هذا يُؤوِّلون الحديث بهذا ، والتسمية بالحمّام الذي ليس فيه نجاسة ، إنما هو مجرد مكان لقضاء الحاجة ، ثم يُرسل عليها الماء وتذهب ، ولا يبقى لها أثر ، فهذا لا ، يأخذ حكم ( الكُـنُـف والحُشوش ) ؛ لأن الحشوش والكنف هي التي تكون النجاسة موجودة فيها ولا تذهب .


أما مسألة دورات المياه اليوم فهذه اختلفت ، صارت تَنظُف ويذهب البول والغائط ، يذهب مع الماء ولا يبقى لهما أثر ، فالأمر في هذا أخذ ، يُسمّي عند الوضوء ولو كان في دورة المياه ، نعم ) .


راجع : ( شرح عمدة الأحكام ) للشيخ ( صالح الفوزان ) الشريط الأول ، الوجه الثاني .


فوائد وأحكام من شرح عمدة الأحكام لـ(صالح بن فوزان) العالم الهُمام .




‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟ RBIASHR7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء
عضوVIP
عضوVIP
وفاء


انثى عدد المساهمات : 885
تاريخ التسجيل : 30/10/2010

ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟   ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟ Icon_minitime1الخميس 13 يوليو - 5:36


الأصل جوازُ الكَلاَمِ في الخَلاَء سواءٌ كان بذِكْرِ الله - عزوجل - أو بغيرِه ، أما حديث أبي سعيد مرفوعًا : لا يَخرجُ الرجلان يَضْرِبَانِ الغائط كاشفي عن عورَتِيهِمَا يَتَحَدَثانِ فإن الله يَمْقُت على ذلك . وهذا الحديث ضعيف أولاً ثُمَّ لا يَصلحُ الاستدلالُ به على الكَرَاهة، لو صَحَّ الحديث لكان الكَلاَمُ مُحرمًا لا مَكرُوهًا، فإذًا من حيثُ الثُبوت فيه نَظَر ومن حيثُ الاستدلال فيه نَظَر ، إذًا الدليل هذا سَاقط من أصله .
وأما ما رواه مسلم عن ابن عمر قال : مَرَّ بالنبي صلى الله عليه وسلم رجلٌ فسلَّمَ عليه وهو يَبُول فلم يَرُدَّ عليه . يعني لم يَرُدَّ عليه النبي صلى الله عليه وسلم سَلاَمَهُ، لِمَاذا ؟ لكَوْنِه يَبُول ولكَوْنِه يَبُول إذًا ليس ثَمَّ عِلَة إلا هذه العِلَة وهي كَوْنُه قَاضِي حَاجة ويُكْرَهُ له الكَلاَم ولو برَدِّ السَّلاَم لكن نقول : هذا الاستدلالُ فيه ضعف لأن السَببَ جاءَ مُبَيِّنًا في روايةٍ أُخرى فعن المُهَاجِ بن قُنْفُذ أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يَبُول فَسَلَّمَ عليه فلم يَرُدَّ عليه حتى تَوَضأ ثُمَّ اعتذرَ إليه فقال : ((إني كَرِهتُ أن أذكرَ الله - عزوجل - إلا على طُهْرٍ - أو قال : على طَهَارَةٍ -)، والكَرَاهة هنا ليست كَرَاهةً شرعية وإنما هي كَرَاهةٌ نَفسِية فَكَرِهَ النبي صلى الله عليه وسلم أن يَذْكُر الله على غيرِ طَهَارَة، وهنا النبي صلى الله عليه وسلم لم يَترُكِ الرَّدَ مُطلقًا وإنما أَخَرَّهُ ولذلك قال : ((إنما مَنعنِي أن أَرُدَّ عليكَ السَّلاَم ...) إذًا لم يَكن عَدَمُ رَدِّ النبي صلى الله عليه وسلم دليلاً على عَدَمِ جوازِ الكَلاَم أو كَرَاهة الكَلاَم حَالَ قَضَاء الحَاجة بل النبي صلى الله عليه وسلم اعتذرَ بكَوْنِه كان على غيرِ طُهْرٍ فلو كانت العِلَةُ كَوْنُه يَبُول لقال : كُنتُ أَبُول . وإنما قال : ((إني كَرِهتُ أن أذكرَ الله - عزوجل - إلا على طُهْرٍ - أو قال : على طَهَارَةٍ -) فحينئذٍ كيف نَجعلُ العِلَة بغير العِلَة التي عَلَّلَ بها النبي صلى الله عليه وسلم الحُكْمَ ؟!
فإذا لم يَثبت الأول من جِهَةِ السَنَد بَطَلَ الحُكْمُ، وإذا ثَبَتَ الثاني وهو حديث مسلم من جِهَةِ السَنَد لا يُسَلَّمُ الاستدلالُ به ولذلك نقول : الصحيح هو عَدَمُ الكراهةِ مُطلقًا لعَدَمِ النَصِّ ونَرَجِعُ إلى الأصل وهو جوازُ الكَلاَمِ في الخَلاَء سواءٌ كان بذِكْرِ الله - عزوجل - أو بغيرِه، فإذا عَطَسَ فليَحْمَدِ الله - تعالى - بلفظ (الحمدلله) ويَجْهَرُ به ولا حَرَجَ في ذلك، ماالذي يَمْنَع ؟ النَصُّ عام، جَاءَ عامًا سواءٌ كان لقَاضِي الحَاجة أو غيرِه، وليُجِب كذلك المُؤَذِن وهو قول مالك - رحمه الله تعالى - ذَكَرَهُ الحافظ في (الفَتْح) : أن مالكًا يَرَىَ جَوَازَ ذِكْرِ الله - تعالى - في الخَلاَء وَرَجَّحَهُ القُرْطُبِيُّ في تَفسيرِه . والأدلة على ذلك كثيرة، عُمُومَاتُ القرآن بذِكْرِ الله - عزوجل - والأمرِ به مُطلقًا سواءٌ كان على طَهَارَةٍ أو لم يَكن، سواءٌ كان في بيتِ الخَلاَء أو لم يَكن، فهي عامة وتَخصيصُهَا يَحتاجُ إلى مُخَصِّص، ولذلك جاء حديث عائشة - رضي الله عنها - : كان النبي صلى الله عليه وسلم يَذْكُر الله على كُلِّ أحيانِه . (كُلِّ أحيانِه) يعني أوقاتِه وثَمَّ أوقات يكونُ قَاضيًا للحَاجة ولم يأتي ما يُخَصِّصُ هذا اللفظ فَنَبْقَى على الأصل، فالأصلُ جَوازُ الذِكْرِ ولا يُوجَدُ نَصٌ وَاضِحٌ في النَهْي عن ذِكْرِ الله مَعَ القواعد والأصول العامة، وقد شَرَعَ الله لَنَا ذِكْرَهُ في كُلِّ حَال وقال : (وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا)، وكذلك حَذَّرَ من نسيان ذِكْرِه فَلاَ نَترُك هذه النُصوص إلا لِنَصٍ صَرِيح، فإن قيل : تَرْكُ الذِكْرِ من باب التَكريمِ والتَعظيم . يعني نَصُون ذِكْرَ الله - عزوجل - من هذه المَوَاضِع نقول : ذِكْرُ الله هو التَعظيم وليس تَرْكُ الذِكْرِ هو التَعظيم . ولذلك تَرْجَمَ البُخَاري بَابًا قال : (بَابُ التَسْمِيَةِ على كُلِّ حَالٍ وعند الوِقَاعِ) ثَمَّ أَوْرَدَ حديث ابنَ عباسٍ قال صلى الله عليه وسلم : ((لو أن أحدهم إذا أرادَ أن يأتي أهلهُ قال : بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ... الحديث)) قال الحافظ : (فيه إشارةٌ إلى تَضعيفِ ما وَرَدَ من كَرَاهِيَةِ ذِكْرِ الله في حَالين : الخَلاَءِ والوِقَاع) يعني أشارَ البُخَاري بهذه التَرجمة إلى تَضعيف القَوْل بأن ذِكْرَ الله - عزوجل - يُكْرَهُ في المَحَالِّ المُسْتَقْذَرَة ومنها الجِمَاعُ وهذا قَوْلُ : ابنُ سِيْرِين، والنَخَعِي، وهو الأرجح




‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟ RBIASHR7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما حكم أو القول الراجح في البسملة عند الوضوء ، وكيف يُبسمِل إذا كان داخل الحمام ) ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رؤيا البسملة فى المنام البسملة فى الحلم
» ما هى انهار الجنه --وكيف نزلت الى الارض-- وكيف ستعود الى الجنه
» القول السديد
»  تفسير البسملة في الحلم في الحلم تفسير رؤيا البسملة في الحلم في المنام
» حكم أكل الضبع.. آراء المذاهب الأربعة والقول الراجح ومعلومات أخرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: