منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 ما صحة حديث ايما امرأة استعطرت فمرت على قوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الاصيل
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 28/11/2013

مُساهمةموضوع: ما صحة حديث ايما امرأة استعطرت فمرت على قوم   السبت 5 أغسطس - 2:17


ما صحة حديث ايما امرأة استعطرت فمرت على قوم
ما صحة حديث ايما امرأة استعطرت فمرت على قوم
ما صحة حديث ايما امرأة استعطرت فمرت على قوم
ما صحة حديث ايما امرأة استعطرت فمرت على قوم

اريد معرفة صحة حديث ايما امرأة استعطرت فمرت على قوم فشموا ريحها فهى كذا وكذا اى زانية
وجزاكم الله خيرا

الاجابة
هذا الحديث صحيح و في أقل الدرجات هو حسن و الله أعلم....

و قال بذلك الشيخ الألباني في صحيح النسائي [5141] :

(( أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية )) قال الألباني حديث حسن




ما صحة حديث ايما امرأة استعطرت فمرت على قوم
ما صحة حديث ايما امرأة استعطرت فمرت على قوم
ما صحة حديث ايما امرأة استعطرت فمرت على قوم
ما صحة حديث ايما امرأة استعطرت فمرت على قوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الاصيل
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 28/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما صحة حديث ايما امرأة استعطرت فمرت على قوم   السبت 5 أغسطس - 2:24



وأخرج أحمد (4|418) (4|400) (4|413) والنسائي (8|153) وأبو داود (4|79) والترمذي (5|106)، وصححه ابن خزيمة (3|91) و ابن حبان (10|270) والحاكم (2|430)، من طرق عن ثابت بن عمارة (جيد الحديث) قال سمعت غنيم بن قيس (ثقة مخضرم) يقول سمعت أبا موسى الأشعري t يقول قال رسول الله r: «أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها، فهي زانية. وكلُّ عينٍ زانية». وإسناد الحديث يدور على ثابت بن عمارة الحنفي، وفيه خلاف. ولعله جيّد الحديث، والله أعلم.

قال إمام الأئمة ابن خزيمة عن هذا الحديث: «المتعطرة التي تخرج ليوجد ريحها قد سماها النبي r زانية. وهذا الفعل لا يوجب جلداً ولا رجماً. ولو كان التشبيه بكون الاسم على الاسم، لكانت الزانية بالتعطر يجب عليها ما يجب على الزانية بالفرْج. ولكن لما كانت العِلة الموجبة للحد في الزنا الوطء بالفرج، لم يجز أن يحكم لمن يقع عليه اسم زان وزانية بغير جماع بالفرج في الفرج بجلدٍ ولا رجم».

قلت: المقصود أن زنا العينين النظر وزنا اليد اللمس وأمثال ذلك. وليس التعطر زنا بالمعنى الذي يوجب الرجم أو الجلد بلا ريب. ومن ينادي المتعطرة بالزانية (على المعنى المتبادر عند العوام)، فهو قاذِفٌ يجب جلده حدّ الفِرية (وهي ثمانين جلدة). قال المناوي في فيض القدير (5|27): «والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فقد هيجت شهوة الرجال بعطرها وحملتهم على النظر إليها، فكل من ينظر إليها فقد زنى بعينه. ويحصل لها إثمٌ لأنها حملته على النظر إليها وشوشت قلبه. فإذن هي سببُ زناه بالعين. فهي أيضاً زانية».

ومقصود ابن خزيمة والمناوي هو ما دل عليه الحديث الذي أخرجه البخاري (#5889) ومسلم (#2657) عن ابن عباس قال: ما رأيتُ شيئاً أشبه بِاللَّمَمِ (أي صغائر الذنوب) مما قال أبو هريرة أن النبي r قال: «إن الله كتب على بن آدم حظّه من الزنى، أدرك ذلك لا محالة. فزنى العينين النظر. وزنى اللسان النطق. والنفس تَمنّى وتَشتهي. والفَرج يُصدِّق ذلك أو يكذبه». قال الخطابي: «المراد بِاللَّمَمِ، ما ذكره الله في قوله تعالى: {الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللَّمَمَ} وهو المعفوُّ عنه. وقال في الآية الأخرى: {إن تجتنبوا كبائر ما تُنهَونَ عنه نُكفّر عنكم سيئاتكم}. فيؤخذ من الآيتين أن اللمَم من الصغائر وأنه يُكَفّر باجتناب الكبائر».




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الاصيل
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 28/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما صحة حديث ايما امرأة استعطرت فمرت على قوم   السبت 5 أغسطس - 2:38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الاصيل
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 28/11/2013

مُساهمةموضوع: معنى حديث: أيما امرأة خرجت من بيتها متطيبة.   السبت 5 أغسطس - 2:41


معنى حديث: أيما امرأة خرجت من بيتها متطيبة.
معنى حديث: أيما امرأة خرجت من بيتها متطيبة.
معنى حديث: أيما امرأة خرجت من بيتها متطيبة.
معنى حديث: أيما امرأة خرجت من بيتها متطيبة.


رقم الفتوى: 119420
مركز الفتوى
السؤال
سمعت حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: بأن المرأة إذا خرجت من بيتها متعطرة وشم الرجال ريحها فعليها غسل الجنابة، فهل يحرم عليها عند ذلك مس المصحف والصلاة وما إلى ذلك من أحكام الجنابة؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد روى النسائي عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية. وفي مسند الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه استقبلته -أي في الطريق- امرأة متطيبة فقال: أين تريدين يا أمة الجبار؟ فقالت المسجد. فقال: وله تطيبت؟ قالت نعم. قال أبو هريرة إنه قال: أيما امرأة خرجت من بيتها متطيبة تريد المسجد لم يقبل الله عز وجل لها صلاة حتى ترجع فتغتسل منه غسلها من الجنابة. وأمرها بالغسل ليس لأنها جنب، وإنما أمرت بالغسل لتذهب رائحة الطيب.

قال المناوي في فيض القدير: حتى تغتسل يعني تزيل أثر ريح الطيب بغسل أو غيره أي لأنها لا تثاب على الصلاة ما دامت متطيبة، لكنها صحيحة مغنية عن القضاء مسقطة للفرض، فعبر عن نفي الثواب بنفي القبول انتهى.

وقال المباركفوري في شرح المشكاة: وقال القاري: بأن تعم جميع بدنها بالماء إن كانت طيبت جميع بدنها ليزول عنها الطيب، وأما إذا أصاب موضعا مخصوصا فتغسل ذلك الموضع. قلت: الحديث ساكت عن هذا التفصيل. قال ابن الملك: وهذا مبالغة في الزجر. انتهى.

بناء على ما تقدم يتبين لك أن من مست الطيب لا يحرم عليها شيء مما ذكر في السؤال. وانظر الفتوى رقم: 117407.

والله أعلم.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الاصيل
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 28/11/2013

مُساهمةموضوع: الأدلة على حرمة تعطر المرأة عند الخروج من المنزل   السبت 5 أغسطس - 2:45


الأدلة على حرمة تعطر المرأة عند الخروج من المنزل
الأدلة على حرمة تعطر المرأة عند الخروج من المنزل
الأدلة على حرمة تعطر المرأة عند الخروج من المنزل


رقم الفتوى: 118844
مركز الفتوى

السؤال
في البداية أود أن أشكركم على هذا الموقع المليء بالمعرفة حيث أفادني كثيراً من الناحية الدينية والطبية والنفسية وغير ذلك...

و سؤالي هو كيف أقنع أخواتي في الإسلام بحرمة التعطر عند الخروج من المنزل وما هو حكم من يفعل ذلك ويشم الناس رائحة العطر منه؟



الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فشكر الله لك حرصك على هداية أخواتك وبيان الحق لهن, ثم اعلمي وفقك الله أن الإسلام سد ذرائع الشر وأغلق أبواب الفتنة حرصا على سلامة قلوب المسلمين وطهارة نفوسهم، ومن ذلك نهي الشريعة المطهرة النساء عن التطيّب والتعطّر عند غير محارمهن من الرجال لما لذلك من الأثر السيئ على قلوب الرجال، وقد وردت في ذلك جملة من الأحاديث الشريفة نسوق لك بعضها -فعن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية.

-وعن زينب الثقفية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربنّ طيبا . أخرجهما النسائي.

وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة. رواه مسلم.

وعن موسى بن يسار عن أبي هريرة: أن امرأة مرت به تعصف ريحها فقال: يا أمة الجبار المسجد تريدين؟ قالت: نعم، قال: وله تطيبت ؟ قالت: نعم، قال: فارجعي فاغتسلي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من امرأة تخرج إلى المسجد تعصف ريحها فيقبل الله منها صلاة حتى ترجع إلى بيتها فتغتسل . أخرجه أبو داود وابن ماجه, وسبب المنع منه واضح وهو ما فيه من تحريك داعية الشهوة.

وقال ابن دقيق العيد : وفيه حرمة التطيب على مريدة الخروج إلى المسجد لما فيه من تحريك داعية شهوة الرجال. نقله المناوي في فيض القدير في شرح حديث أبي هريرة الأول.

وإذا كان النهي عن التطيب حال خروج المرأة إلى المسجد فعند خروجها إلى غيره أولى وأولى, وقد كان عمر رضي الله عنه يضرب بدرته من تتطيب ويقول: تتطيبن وقد علمتن أن قلوب الرجال عند أنوفهم.

فالمسلمة الصادقة إذا سمعت بهذه النصوص اقشعر جلدها وخافت أن تقع تحت طائلة هذا الوعيد، ولا يحتاج المسلم إلى ما يقنعه أكثر من كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم، نسأل الله أن يوفقنا جميعا إلى ما يحب ويرضى.

والله أعلم.





الأدلة على حرمة تعطر المرأة عند الخروج من المنزل

الأدلة على حرمة تعطر المرأة عند الخروج من المنزل

الأدلة على حرمة تعطر المرأة عند الخروج من المنزل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الاصيل
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 28/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما صحة حديث ايما امرأة استعطرت فمرت على قوم   السبت 5 أغسطس - 2:58


ما صحة حديث : ( أَيُّما امُرَأَةٍ اسْتَعْطَرَتْ ، فَمَرَّتْ بِقَوْمٍ )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

ما صحة الحديث : " أَيُّما امُرَأَةٍ اسْتَعْطَرَتْ ، فَمَرَّتْ بِقَوْمٍ لِيجِدُوا رِيحَها ، فهي زانِيةُ " .

الجواب : الحمد لله ، والصلاة والسلام على خاتم الرسل والأنبياء نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
أما بعد : فإن الحديث الذي جاء في السؤال أخرجه :
أحمد ( 32/ 349 ، 483 ، 523) برقم ( 19578 ، 19711 ، 19747 ) ، وأبوداود ( 4173) ، والترمذي (2786) ، والنسائي في " الصغرى " (8/ 153) ، وفي " الكبرى " ( 5/ 431) رقم (9424) ، وابن خزيمة (1681) ، وابن حبان في " صحيحة " (10/ 270) رقم ( 4424) ، والطحاوي في " مشكل الآثار " برقم ( 2716 ، 4553) ، والدارمي ( 3/ 1730 رقم 2688) ، والحاكم (2/ 396) ، وابن أبي شيبة في " المصنف " (5/ 305 رقم 26328) ، والبيهقي في " السنن " (3/ 246 ) ، و " الشعب " ( 6/ 171 ) رقم (7815 ) ، و " الآداب " ( 758 ) ، والخطيب البغدادي في " " موضح أوهام الجمع والتفريق " ( 2/ 355 ) ، والمزي في " تهذيب الكمال " ( 23 / 134 ) من طرق عن ثابت بن عُمارة الحنفي ، عن غُنيم بن قَيس ، عن أبي موسى الأشعريِّ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أَيُّما امُرَأَةٍ اسْتَعْطَرَتْ ، فَمَرَّتْ بِقَوْمٍ لِيجِدُوا رِيحَها ، فهي زانِيةُ " .
إسناده جيد ، ثابت بن عمارة : وثقه ابن معين والدار قطني وابن حبان وابن شاهين وابن خلفون ، وقال أحمد والنسائي : لا بأس به . وقال البزار : مشهور ، وقال الذهبي : صدوق . وتفرد أبو حاتم بقوله : ليس عندي بالمتين ، وبقيةُ رجال الإسناد ثقات .
قال الترمذي :
" حسن صحيح " . وقال الحاكم :
" صحيح الإسناد " .
لفط أبو داود وأحمد في رواية : " إذا استعطرت المرأةُ فمرَّتْ على القوْم لِيجدوا رِيحَها فهي كذا وكذا ، قال قولا شديداً " .
ولفظ ابن أبي شيبة : " أيما امرأة تطيبت ثم خرجت إلى المسجد ليوجد ريحها لم تقبل لها صلاة حتى تغتسل اغتسالها من الجنابة " .
وجاء عند بعضهم بلفظ : " كُلُّ عَيْنٍ زانيةُ ، والمرأةُ إذا استعطرتْ فمرتْ بالمجلسِ فهي كذا وكذا ، يعني زانيةً " .

قلت : وقوله : " فهي زانية " كالوارد في الحديث : " الْعِيْنُ تَزْنِي وَزِنَاهَا النَّظَرُ " .

قال العلامة المباركفوري في شرح هذا الحديث : لأنها هيجت شهوة الرجال وحملتهم على النظر إليها ، ومن نظر إليها فقد زنا بعينه ، فهي سبب زنا العين فهي آثمة (1) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) تحفة الأحوذي (8/ 71) .



ما صحة حديث : ( أَيُّما امُرَأَةٍ اسْتَعْطَرَتْ ، فَمَرَّتْ بِقَوْمٍ )
ما صحة حديث : ( أَيُّما امُرَأَةٍ اسْتَعْطَرَتْ ، فَمَرَّتْ بِقَوْمٍ )
ما صحة حديث : ( أَيُّما امُرَأَةٍ اسْتَعْطَرَتْ ، فَمَرَّتْ بِقَوْمٍ )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الاصيل
برونزى
avatar

عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 28/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما صحة حديث ايما امرأة استعطرت فمرت على قوم   السبت 5 أغسطس - 3:12



الحذر من خروج المرأة متعطرة

ف عن أبى موسى عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « إذا استعطرت المرأة فمرت على القوم ليجدوا ريحها فهى كذا وكذا ». قال قولا شديدا. رواه ابو داود

وفي رواية البيهقي قال صلى الله عليه وسلم :« أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهى زانية وكل عين زانية »

وفي رواية النسائي قال صلى الله عليه وسلم " أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية "

فالحذر الحذر من هذا المدخل الذي وقعن فيه كثير من النسوة اللاتي تظن من نفسها انها حديقة بلا زهور , او ياسمينة مقطوفة تسيح وتنتظر من يضعها في ورق الورود !

قال المناوي "( وكل عين زانية ) أي كل عين نظرت إلى محرم من امرأة أو رجل فقد حصل لها حظها من الزنا إذ هو حظها منه وأخذ بعض المالكية من الحديث حرمة التلذذ بشم طيب أجنبية لأن الله إذا حرم شيئا زجرت الشريعة عما يضارعه مضارعة قريبة وقد بالغ بعض السلف في ذلك حتى كان ابن عمر رضي الله عنه ينهى عن القعود بمحل امرأة قامت عنه حتى يبرد أما التطيب والتزين للزوج فمطلوب محبوب قال بعض الكبراء تزيين المرأة وتطيبها لزوجها من أقوى أسباب المحبة والألفة بينهما وعدم الكراهة والنفرة لأن العين رائد القلب فإذا استحسنت منظرا أوصلته إلى القلب فحصلت المحبة وإذا نظرت منظرا بشعا أو ما لا يعجبها من زي أو لباس تلقيه إلى القلب فتحصل الكراهة والنفرة ولهذا كان من وصايا نساء العرب لبعضهن إياك أن تقع عين زوجك على شيء لا يستملحه أو يشم منك ما يستقبحه

ويقول " ( أيما امرأة استعطرت ) أي استعملت العطر أي الطيب يعني ما ظهر ريحه منه ( ثم خرجت ) من بيتها ( فمرّت على قوم ) من الأجانب ( ليجدوا ريحها ) أي بقصد ذلك ( فهي زانية ) أي عليها مثل إثم الزانية لأن فاعل السبب كفاعل المسبب وهذا مبالغة بقصد الزجر والتنفير ( وكل عين زانية ) أي وكل عين نظرت إلى محرم من امرأة أو رجل فقد حصل لها حظها من الزنا فينا لها من العذاب الذي يستحقه الزاني بالحصة"

وقال المباركفوري "( فمرت بالمجلس ) أي مجلس الرجال ( يعني زانية ) لأنها هيجت شهوة الرجال بعطرها وحملتهم على النظر إليها ومن نظر إليها فقد زنى بعينيه فهي سبب زنى العين فهي آثمة "

ويعلل المناوي بذلك بكلام جيّد حيث يقول " ( فهي زانية ) أي هي بسبب ذلك متعرضة للزنا ساعية في أسبابه داعية إلى طلابه فسميت لذلك زانية مجازا ومجامع الرجال قلما تخلو ممن في قلبه شدة شبق لهن سيما مع التعطر فربما غلبت الشهوة وصمم العزم فوقع الزنا الحقيقي ومثل مرورها بالرجال قعودها في طريقهم ليمروا بها"


ومن الاحاديث التي نهت عن خروج المرأة مستعطرة منها ما ذكره المنجد حفظه الله حيث نقل :

1-عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية "

2-عن زينب الثقفية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا ". النسائي

3-عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة " . مسلم

4-عن موسى بن يسار عن أبي هريرة : " أن امرأة مرت به تعصف ريحها فقال : يا أمة الجبار المسجد تريدين ؟ قالت : نعم ، قال: وله تطيبت ؟ قالت : نعم ، قال : فارجعي فاغتسلي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من امرأة تخرج إلى المسجد تعصف ريحها فيقبل الله منها صلاة حتى ترجع إلى بيتها فتغتسل ". البيهقي"

وكذا امر النبي صلى الله عليه وسلم "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ولتخرجن وهن تفلات " . قال أبو جعفر : يعني غير متطيبات


وليس في هذه الاحاديث المنع من التنظف وان تخرج متعرقة متبذلة , بل المقصود ان يكون هذا التزين والتعطر للزوج

والله اعلم

الحذر من خروج المرأة متعطرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما صحة حديث ايما امرأة استعطرت فمرت على قوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: