منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 دعوة يوسف عليه السلام د. عبدالسميع الأنيس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طه
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

عدد المساهمات : 364
تاريخ التسجيل : 07/01/2011

مُساهمةموضوع: دعوة يوسف عليه السلام د. عبدالسميع الأنيس   الأربعاء 27 سبتمبر - 8:29


دعوة يوسف عليه السلام د. عبدالسميع الأنيس
دعوة يوسف عليه السلام د. عبدالسميع الأنيس
دعوة يوسف عليه السلام د. عبدالسميع الأنيس


من أجمل الدعوات القرآنية دعوةُ يوسفَ عليه السلام، وقد جاءت في قول الله تعالى: ﴿ رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ﴾ [يوسف: 101].

أولًا: هي دعوة مباركة، نطق بها هذا النبيُّ الكريم بعد حياة مليئة بالمحن والمنح، والأحزان والأشجان، والسجون وقصور المُلك، ثم هو يدعو ربه سبحانه أن يتوفاه مسلمًا، وأن يُلحقه بالصالحين، فما أجملها من دعوة! وما أكرَمَها على الله تعالى؛ إذ تُسجل في كتابه، وتُتلى قرآنًا على مدى الأيام!

وكأني به عليه السلام يحقِّق بهذه الدعوة وصيةَ جده إبراهيم الخليل عليه السلام، أليس قد قال تعالى: ﴿ وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ﴾ [البقرة: 132]؟ فحقيق بكل مسلم - لا سيما مَن تحققت أمانيه في هذه الحياة - أن يتضرَّع إلى الله بهذه الدعوة المباركة.
إن غاية المسلم، ومنتهى أمله: أن يُكرمه الله بالموت على اﻹسلام، وأن يلحقه برَكْبِ الصالحين من عباده.

ثانيًا: مَن قرأها في آخر خطبة الجمعة؟
1- أول مَن علمتُه قرأها في آخر خطبة الجمعة الأمير سبكتكين الغزنوي المتوفى سنة (387) من الهجرة؛ جاء في ترجمته أنه كان عادلًا خيِّرًا، حسن الاعتقاد، فاضلًا عارفًا، له نظم ونثر، وخَطَبَ في بعض الجُمَع، وكان يقول بعد الدعاء للخليفة العباسي الآياتِ من سورة يوسف: ﴿ رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ﴾ [يوسف: 101].

مرِض في مدينة بلخ - وهي اليوم مزار شريف في شمال شرق أفغانستان - فأمر بالعودة إلى غزنة، فأدركته المَنيةُ في طريق عودته.
وهو والد السلطان محمود الغزنوي، حاكم الدولة الغزنوية في عصر الخلافة العباسية، وقد لقِّب بألقاب عديدة؛ من أهمها: (سیف‌ الدولة، بطل الإسلام، فاتح الهند، محطم الأصنام، يمين أمير المؤمنين)، وبفضل حكمته وقدرته المتميزة على قيادة شؤون البلاد تمكَّن من رفع شأن الدولة الغزنوية في فترة حكمه.

2- وفي عصرنا هذا رأيت الأستاذ المفسِّر الشيخ عيادة أيوب الكبيسي يقرؤها في نهاية كل خطبة، وهو يفسر القرآن الكريم في مسجد الشيخ المر في دبي منذ سنوات، ووصل إلى سورة النحل، وحضورُ الجمعة في مسجده، وسماع خطبته هو النعيم المقيم، حفظه الله تعالى وأمتع به[1].
[1] وممن كان يقرؤها أخي الكريم الشهيد الشيخ فيضي الفيضي رحمه الله تعالى، أحد الدعاة الموفَّقين في العراق، وقد سمعته في مساجد بغداد، والفلوجة والموصل، وهو متأثر في ذلك بشيخه الأستاذ الشيخ عيادة الكبيسي، وكتب لي الأستاذ الشيخ عيادة الكبيسي قائلًا: جزاك الله خيرًا، وكان شيخنا الشيخ عبدالستار ملا طه الكبيسي كذلك يقرؤها، ومنه أخذت ذلك، فاللهم توفَّني مسلمًا وألحِقْني بالصالحين.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دعوة يوسف عليه السلام د. عبدالسميع الأنيس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ السيرة النبويه العطره- الاحاديث الشريفة -قصص اسلامى -قصص الانبياء(Biography of the Prophet)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: