منتدي المركز الدولى




۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer

منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر | 
 

 تربية الأولاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيماء
مستشاره ادارية
مستشاره ادارية
avatar

الادارة

وسام الابداع

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 3516
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

مُساهمةموضوع: تربية الأولاد   الخميس 5 أكتوبر - 7:58


تربية الأولاد
تربية الأولاد
تربية الأولاد

1- الجانب الإيماني:
وفيه تغرس الأم العقيدة الصحيحة التي ترتكز على الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء والقدر، كما تبين لأطفالها الفرائض والعبادات وأحكامها من طهارة وصلاة وصيام وزكاة وحج، وتوضح لهم أن العلاقة مع الله لا تنفصل عن العلاقة مع النفس والمجتمع وأن الدين الصحيح هو: الدين المعاملة، بما يعني التدين الحقيقي الذي يضبط الشعور والوجدان والسلوك فى صورة حيوية جميلة متوازنة تجعل كل أقوال المسلم وأفعاله تتجه إلى الله: (قُلْ إنَّ صَلاتِي ونُسُكِي ومَحْيَايَ ومَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ*لا شَرِيكَ لَهُ) [الأنعام، الآيتان 163،162]. وهذا لا يتأتى إلا بربط الاعتقاد بالجزاء الذي سيوافيه يوم القيامة: (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ *ومَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَراً يَرَهُ) [الزلزلة، الآيتان 8،7].
2-الجانب الأخلاقي:
وهو الوجه الآخر للعملة (الإيمان) لأن تحقق مكارم الأخلاق في شخصية الطفل هو الواجب العملي الذي تسعى الأم إلى التأكد منه تأسيًا برسول الله r: )وإنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ( [القلم، الآية 4]. 'إنَّما بُعثْتُ لأُتممَ مكَارمَ الأخلاقِ' [رواه الإمام مالك]. والأم وهي ترسي قواعد هذا الجانب تعمل على خطين متوازيين:
الأول: التمكين للفضائل والقيم: (مثل الصدق والأمانة والوفاء وحفظ اللسان والشجاعة والمروءة والكرم والرحمة والعفة والتواضع والإخلاص والإتقان والنظافة والنظام).
والثاني: التنفير من الرذائل وما يستتبعها من سلوكيات لا يقرها الإسلام، ولا يتهاون فيها.
3-الجانب العقلي:
ولأن العقل هو مناط التكليف عند الإنسان فمن الواجب على الأم أن تعرف وتنمي العمليات العقلية لدى أولادها من تأمل وتفكر وتذكر واستنباط وغيره، ووسيلة هذه التنمية العقلية الاستزادة من المعرفة عن طريق القراءة واستخدام وسائط التكنولوجيا المتعددة، وفى أبرز جوانبها أيضًا التحصيل المدرسي شريطة ألا يختزل النشاط العقلي في هذا الجانب لتحقيق طموحات فردية أو رغبات يثبتها الأبوان لدى طفلهما على حساب باقي الأنشطة العقلية والمطلوب من الأم أن تنمي سعة الذكاء لدى طفلها في كافة جوانبه: (الذكاء الاجتماعي، الذكاء الحركي، الذكاء الإبداعي، الذكاء التجريدي). وأن تركز دومًا على أهمية نعمة العقل ودوره في تحقيق غايات الإنسان والمجتمع والناس: 'أفلا يعقلون'!
وأن تربط الطفل بالمكتبة وتحرص على حضوره الدوري للمسجد والملتقيات الفكرية والثقافية مستمعًا ومشاركًا أيضًا.
4-الجانب الجسمي:
إن وعي الأم بأهمية العناية بصحة البدن وإعطائه حقه 'إنَّ لبدنكَ عليْكَ حقًا' [رواه الهيثمي في مجمع الزوائد]. لمن ضرورات الحفاظ على السواء النفسي للشخصية، وهذا يتطلب منها الاهتمام بالتغذية السليمة والمتوازنة لطفلها 'مَا مَلأَ ابْنُ آدمَ وعاءً شرًا منْ بطنٍ' [رواه أحمد]. وطلب التعافي والعلاج فى حالة السقم والمرض 'تَدَاوَوْا، عِبَادَ اللهِ'[رواه ابن ماجة]. مع الحرص على تنشيط الجسم بالرياضات المناسبة (السباحة والرماية وركوب الخيل) وتوضيح الهدف من التربية الجسمية: 'الْمُؤْمِنُ الْقَوِيّ خَيْرٌ وَأَحَبّ إِلَىَ اللّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضّعِيفِ' [رواه مسلم]. وتجنب كل ما يضر بصحة الجسم مع الأخذ بأسباب الوقاية دائمًا، والانتباه إلى مسألة التدخين أو تعاطي المسكرات والمخدرات والتنفير منها. كما تؤكد الأم على أهمية نظافة البدن وطهارته وضرورة الحفاظ دائمًا على نظافة الأسنان واليدين وتقليم الأظافر والاعتناء بالشعر والملابس والأماكن إضافة إلى متابعة الأم أطفالها فى اعتدال أجسامهم في المشي والجلوس، مع النوم على الشق الأيمن والبعد عن النوم على البطن أو الظهر أو الشق الأيسر.
5-الجانب الجنسي:
عندما تعي الأم أن الغريزة الجنسية فطرة مشروعة عند الإنسان زوده الله بها لحفظ النوع البشري والتكاثر إلى أن يرث الله الأرض وما عليها، عندما تعرف الأم ذلك وتتعرف على مقاصد التربية الإسلامية في الجانب الجنسي من ضبط وتنظيم لا كبت أو غموض، عندها فقط ستتدرج مع طفلها بمبادئ التربية الجنسية في مراحل نموه المتعاقبة، مثل: (آداب النوم وحدود اللباس والعورات وآداب الاستئذان والحمام وغض البصر والبعد عن المثيرات وأحكام الطهارة وأحكام البلوغ والصوم وتفريغ الطاقات الجسدية والعقلية بالرياضة والأنشطة المتعددة والتعفف) وهذه المبادئ الوقائية تحصنه وتهذبه حتى يصل إلى الإطار المشروع (الزواج) كما تحرص الأم على تعريف أبنائها-خاصة البنات-بخصائص مرحلة المراهقة وأحكام البلوغ والاحتلام وتركيبة الجهاز التناسلي والأمراض التي تصيبه، وتوضح أضرار الممارسات الجنسية غير الطبيعية (مثل الاستمناء) مع الانتباه إلى كيفية نوم أولادها ويفضل ألا يخلدوا إلى السرير إلا وهو جاهزون للنوم تماماً قدر المستطاع.
6-الجانب الاجتماعي:
تهتم التربية الإسلامية بتنشئة الفرد المسلم تنشئة سوية متوازنة يدرك من خلالها أن له حقوقاً وعليه واجبات أيضًا في الدائرة الأسرية والدائرة المجتمعية، وترتيب تلك الحقوق والواجبات وتعميقها في ذهن الطفل من أولويات التربية التي تباشرها الأم، فإن عليها توضيح حق: الأم والأب والأخوة والأقارب والأرحام والجيران والأصدقاء والزملاء والكبير والصغير والضعيف والمعلم والمريض والعالم والخدم والمختلف في الدين والرأي وحق الكائنات والأكوان. كل هذه الحقوق ترتب بشكل سلس وتُربط بالجزاء المرتقب عند الله، إحساناً أو تقصيراً، ومن ثم فإن تنمية المهارات الاجتماعية من التواصل والانفتاح والتعاون حتى تصل بالطفل إلى فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو من أهم ما يجب أن تنتبه له الأم كي يشب طفلها على السواء النفسي المطلوب، إضافة إلى غرسها في أولادها أهمية متابعة أخبار المسلمين والاهتمام بقضاياهم ومتابعة الأحداث الجارية ومناقشتها أو تكوين رأي فيها.
كانت هذه أهم الجوانب التربوية التي يجب أن تؤخذ في الحسبان ونحن نربي أولادنا ونرسي الدعائم الأساسية والركائز الضرورية في أنفسهم.






‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تربية الأولاد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: