منتدي المركز الدولى


فوائد من كتاب الزهد لابن المبارك 1 Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فوائد من كتاب الزهد لابن المبارك 1 1110
فوائد من كتاب الزهد لابن المبارك 1 Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فوائد من كتاب الزهد لابن المبارك 1 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


فوائد من كتاب الزهد لابن المبارك 1 Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فوائد من كتاب الزهد لابن المبارك 1 1110
فوائد من كتاب الزهد لابن المبارك 1 Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فوائد من كتاب الزهد لابن المبارك 1 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 فوائد من كتاب الزهد لابن المبارك 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عوض ابو النور
عضو مميز
عضو مميز
عوض ابو النور


عدد المساهمات : 1229
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

فوائد من كتاب الزهد لابن المبارك 1 Empty
مُساهمةموضوع: فوائد من كتاب الزهد لابن المبارك 1   فوائد من كتاب الزهد لابن المبارك 1 Icon_minitime1الأحد 22 أكتوبر - 10:53


فوائد من كتاب الزهد لابن المبارك 1
فوائد من كتاب الزهد لابن المبارك 1
فوائد من كتاب الزهد لابن المبارك 1
فوائد من كتاب الزهد لابن المبارك 1


عَن غنيم بن قيس قَالَ كنا نتواعظ في أول الإسلام بأربع كنا نقول اعمل في شبابك لكبرك واعمل في فراغك لشغلك واعمل في صحتك لسقمك واعمل في حياتك لموتك

عَن عَمْرو بن ميمون قَالَ اعملوا في الصحة قبل المرض وفي الحياة قبل الموت وفي الشباب قبل الكبر وفي الفراغ قبل الشغل

عَنِ الْحَسَنِ أنه كان يقول ابن آدم إياك والتسويف فإنك بيومك ولست بغدك فإن يَكُنْ غدٌ لك فَكِسْ في غدٍ كما كِسْتَ في اليوم وإن لم يكن لك غدٌ لم تندم على ما فرطت في اليوم

عَنِ الْحَسَنِ أنه كان يقول أدركت أقوامًا كان أحدهم أشح على عمره منه على دراهمه ودنانيره

عَن عون بن عَبد الله أنه كان يقول كم من مستقبل يوما لاَ يستكمله ومنتظر غدا لاَ يبلغه لو تنظرون إلى الأجل ومسيره لأبغضتم الأمل وغروره

عَنِ الْحَسَنِ في قول الله عز وجل وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا قَالَ يعطون ما أعطوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ قَالَ يعملون ما عملوا من أعمال البر وهم يخشون أن لاَ ينجيهم ذلك من عذاب ربهم عز وجل

عَن جرير بن حازم قَالَ سَمِعْتُ الحسن يقول أي قوم المداومة المداومة فإن الله لم يجعل لعمل المؤمن أجلا دون الموت

عَن زيد عَن مرة قَالَ قَالَ عَبد الله إذا كان العبد في صلاته فإنه يقرع باب الملك وإنه من يدأب قرع باب الملك يوشك أن يفتح له

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أنه مر بقوم بعدما أصيب في بصره يجذون حجرا وقال ما يصنع هؤلاء قَالَ يجذون حجرا فقال عمال الله أقوى من هؤلاء

عَنِ الْحَسَنِ قَالَ قَالَ هرم بن حيان ما رأيت مثل النار نام هاربها ولا مثل الجنة نام طالبها

عَنِ عيسى بن عُمَر قَالَ وكان عَمْرو بن عتبة بن فرقد يخرج على فرسه فيقف ليلا على القبور فيقول يا أهل القبور قد طويت الصحف وقد رفعت الأعمال ثم يبكي ثم يصفن بين قدميه حتى يصبح ثم يرجع فيشهد صلاة الصبح

عَن مولى لعبد الله بن عَمْرو بن العاص أن عَبد الله بن عَمْرو نظر إلى المقبرة فلما نظر إليها نزل فصلى ركعتين فقيل له هذا شيء لم تكن تصنعه قَالَ فقال ذكرت أهل القبور وما حيل بينهم وبينه فأحببت أن أتقرب إلى الله بهما

عَن إسماعيل بن عُبَيد الله قَالَ حدثتني أم الدرداء أنه أغمي على أبي الدرداء فأفاق فإذا بلال ابنه عنده فقال قم فاخرج عني ثم قَالَ من يعمل مثل مضطجعي هذا من يعمل مثل ساعتي هذه وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُواْ بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ أتيتم ثم أغمي عليه فلبث لبثا ثم يفيق فيقول مثل ذلك فلم يزل يرددها حتى قبض

عَن الحريث بن قيس قَالَ إذا أردت أمرا من الخير فلا تؤخره لغد وإذا كنت في أمر الآخرة فامكث ما استطعت وإذا كنت في أمر الدنيا فتوح وإذا كنت في الصلاة فقال لك الشيطان إنك ترائي فزدها طولا

عَنِ الْحَسَنِ قَالَ من أحب أن يعلم ما هو فليعرض نفسه على القرآن

عَنِ عَبْدَ اللهِ بْنَ مَسْعُودٍ بَدَأَ بِالْيَمِينِ قَبْلَ الْحَدِيثِ فَقَالَ مَا مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلا سيَخْلُو بِهِ رَبُّهُ كَمَا يَخْلُو أَحَدُكُمْ بِالْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ ثُمَّ يَقُولُ ابْنَ آدَمَ مَا غَرَّكَ بِي يَا ابْنَ آدَمَ مَاذَا عَمِلْتَ فِيمَا عَلِمْتَ يَا ابْنَ آدَمَ مَاذَا أَجَبْتَ الْمُرْسَلِينَ

عَن حُمَيد بن هلال قَالَ قَالَ أبو الدرداء إن أخوف ما أخاف إذا وقفت على الحساب أن يقال لي قد علمت فماذا عملت فيما علمت

عَن يُونُس بن سيف قَالَ حدثني أبو كبشة السلولي قَالَ سَمِعْتُ أبا الدرداء يقول إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة عالم لاَ ينتفع بعلمه

عَن عائذ الله قَالَ من يتتبع العلم أو الحديث ليتحدث به لم يجد ريح الجنة أبدا

عَن إبراهيم قَالَ قَالَ حذيفة اتقوا الله يا معشر القراء وخذوا طريق من كان قبلكم فوالله لئن استقمتم لقد سبقتم سبقا بعيدا ولئن تركتموه يمينا وشمالا لقد ضللتم ضلالا بعيدا


عَن ميمون بن مهران قَالَ القاص ينتظر المقت من الله والمستمع ينتظر الرحمة

عَن ابن شبرمة قَالَ أبصر ابن مَسْعود تميم بن حذلم ساكنا وابن مَسْعود يحدث القوم فقال ابن مَسْعود يا تميم بن حذلم إن استطعت أن تكون أنت المحدث فافعل

عَن حيوة بن شريح قَالَ سَمِعْتُ عقبة بن مسلم يقول الحديث مع الرجل والرجلين والثلاثة والأربعة فإذا عظمت الحلقة فأنصت أو انشز

عَن سلمة بن نبيط عَن الضحاك بن مزاحم في قول الله تعالى لَوْلاَ يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ قَالَ والله ما في القرآن آية أخوف عندي منها

عَن عَبد الرحمن بن أبي ليلى قَالَ أدركت عشرين ومِئَة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أراه قَالَ في هذا المسجد فما كان منهم محدث إلاَّ ود أن أخاه كفاه الحديث ولا مفت إلاَّ ود أن أخاه كفاه الفتيا

عَن يزيد بن يزيد بن جابر قَالَ قَالَ معاذ بن جبل اعلموا ما شئتم أن تعلموها فلن يأجركم الله بعلم حتى تعملوا

عَن إسماعيل بن أبي خالد عَن الشعبي قَالَ يطلع القوم من أهل الجنة إلى قوم في النار فيقولون ما أدخلكم النار وإنما دخلنا الجنة بفضل تأديبكم وتعليمكم قالوا إنا كنا نأمر بالخير ولا نفعله

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أنه قَالَ له رجل رجل قليل العمل قليل الذنوب أعجب إليك أو رجل كثير العمل كثير الذنوب قَالَ لاَ أعدل بالسلامة . قَالَ ابن صاعد يعني شيئا

عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَسْبِقَ الدَّائِبَ الْمُجْتَهِدَ فَلْيَكُفَّ نَفْسَهُ عَنِ الذُّنُوبِ فَإِنَّكُمْ لَنْ تَلْقَوُا اللَّهَ بِشَيْءٍ خَيْرٍ لَكُمْ مِنْ قِلَّةِ الذُّنُوب

عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي الأحْوَصِ عَنْ عَبْدِ اللهِ قَالَ الْمُؤْمِنَ لَيَرَى ذَنْبَهُ كَأَنَّهُ تَحْتَ صَخْرَةٍ يَخَافُ أَنْ تَقَعَ عَلَيْهِ وَإِنَّ الْكَافِرَ لَيَرَى ذَنْبَهُ كَأَنَّهُ ذُبَابٌ مَرَّ عَلَى أَنْفِهِ

عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيَرَى ذُنُوبَهُ كَأَنَّهُ جَالِسٌ فِي أَصْلِ جَبَلٍ يَخْشَى أَنْ يَنْقَلِبَ عَلَيْهِ وَإِنَّ الْفَاجِرَ لَيَرَى ذُنُوبَهُ كَذُبَابٍ مَرَّ عَلَى أَنْفِهِ فَقَالَ بِهِ هَكَذَا

عَن سليمان بن حبيب قَالَ إن الله إذا أراد بعبد خيرا جعل الإثم عليه وبيلا فإذا أراد بعبد شرا خضر له

عَن الأوزاعي قَالَ سَمِعْتُ بلال بن سعد يقول لاَ تنظر إلى صغر الخطيئة ولكن انظر من عصيت

عَن عَمْرو بن الحارث أنه بلغه عَن عَبد الله بن عَمْرو بن العاص أنه قَالَ لنفس المؤمن أشد ارتكاضا من الخطيئة من العصفور حين يقذف به

عَن عمران بن أبي الجعد قَالَ قَالَ عَبد الله بن مَسْعود إن الناس قد أحسنوا القول كلهم فمن وافق قوله فعله فذاك الذي أصاب حظه ومن خالفه فإنما يؤبخ نفسه

عَنِ الْحَسَنِ قَالَ اعتبروا الناس بأعمالهم , ودعوا قولهم فإن الله لم يدع قولا إلاَّ جعل عليه دليلا من عمل يصدقه أو يكذبه فإذا سمعت قولا حسنا فرويدا بصاحبه فإن وافق قولا وعملا فنعم ونعمة عين فآخه وأحببه وأودده وإن خالف قولا وعملا فماذا يشبه عليك منه أو ماذا يخفى عليك منه إياك وإياه لاَ يخدعنك كما خدع ابن آدم إن لك لقولا وعملا فعملك أحق بك من قولك وإن لك سريرة وعلانية فسريرتك أحق بك من علانيتك وإن لك عاجلة وعاقبة فعاقبتك أحق بك من عاجلتك

عَنِ الْحَسَنِ أنه قَالَ كان الرجل إذا طلب العلم لم يلبث أن يرى ذلك في تخشعه وبصره ولسانه ويده وصلاته وحديثه وزهده . وإن كان الرجل ليصيب الباب من أبواب العلم فيعمل به فيكون خيرا له من الدنيا وما فيها لو كانت له فجعلها في الآخرة

عَنِ الضَّحَّاكِ قَالَ مَا مِنْ أَحَدٍ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ ثُمَّ نَسِيَهُ إِلا بِذَنْبٍ يُحْدِثُهُ وَذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ وَنِسْيَانُ الْقُرْآنِ مِنْ أَعْظَمِ الْمَصَائِبِ

عَن حُمَيد بن هلال قَالَ كان عَبد الله بن عُمَر يقول دع ما لست منه في شيء ولا تنطق في ما لاَ يعنيك واحرز لسانك كما تخزن ورقك . والصواب واخزن

عَن أبو السنان الشيباني قَالَ سَمِعْتُ الضحاك بن مزاحم يقول في قول الله تعالى إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ قَالَ العمل الصالح يرفع الكلام الطيب

عَن مَعْمَرٌ أن الحسن قَالَ العمل الصالح يرفع الكلام الطيب إلى الله تعالى فإذا كان كلام طيب وعمل سيئ رد القول على العمل وكان عمل أحق من قوله قَالَ وقال قتادة الْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ قَالَ يرفع الله تعالى العمل الصالح لصاحبه

عَن قتادة قَالَ كان يقال ما سهر الليل منافق

عَن مسروق قَالَ قَالَ لي رجل من أهل مكة هذا مقام أخيك تميم الداري لقد رأيته ذات ليلة حتى أصبح أو كرب أن يصبح يقرأ آية من كتاب الله ويركع ويسجد ويبكي أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ

عَن مُحَمد عَن امرأة مسروق قالت ما كان مسروق يوجد إلاَّ وساقاه قد انتفختا من طول الصلاة . قالت والله إن كنت لأجلس خلفه فأبكي رحمة له

عَن عُبَيد الله بن عَبد الله قَالَ كان عَبد الله إذا هدأت العيون قام فسمعت له دويا كدوي النحل حتى يصبح

عَن عون بن عَبد الله قَالَ إن الله تعالى ليدخل خلقا الجنة فيعطيهم حتى يتملوا وفوقهم الناس في الدرجات العلى فإذا نظروا إليهم عرفوهم فيقولون يا ربنا إخواننا كنا معهم فبم فضلتهم علينا فيقول هيهات هيهات إنهم كانوا يجوعون حين تشبعون ويظمئون حين تروون ويقومون حين تنامون ويشخصون حين تخفضون

عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ كَعْبٍ الأسْلَمِيِّ قَالَ كُنْتُ أَبِيتُ عِنْدَ حُجْرَةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَكُنْتُ أَسْمَعُهُ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَقُولُ سُبْحَانَ اللهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الْهَوِيَّ ثُمَّ يَقُولُ سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ الْهَوِيَّ قَالَ الْحُسَيْنُ الْهَوِيُّ الطَّوِيلُ

عَنْ مُحَمد بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ قَالَ كَانَتْ قِرَاءَةُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم حَرْفًا حَرْفًا

عَن سليمان عَن خيثمة قَالَ قَالَ عَبد الله بن مَسْعود لاَ ألفين أحدكم جيفة ليله قطرب نهاره
أضف للمفضلة نشر - فيس بوك نشر - تويتر
آية
عَن سليمان قَالَ كان عَبد الله إذا قام إلى الصلاة كأنه ثوب ملقى

عَن داود بن أبي صالح قَالَ من أنصت في صلاته نصت له ومن أعرض أعرض عنه

عَنْ كَعْبٍ قَالَ إِذَا قَامَ الْعَبْدُ فِي صَلاتِهِ فَأَقْبَلَ عَلَيْهَا أَقْبَلَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَإِذَا انْفَتَلَ انْصَرَفَ عَنْهُ

عَن سالم بن أبي الجعد قَالَ عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم طوبى لمن خزن لسانه ووسعه بيته وبكى على خطيئته

عَن عَبد الأعلى التيمي قَالَ من أوتي من العلم ما لاَ يبكيه لخليق ألا يكون أوتي علما ينفع لأن الله تعالى نعت العلماء فقال إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا إلى قوله يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ

عَنِ الْحَسَنِ أنه قرأ هذه الآية أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ وَتَضْحَكُونَ وَلاَ تَبْكُونَ قَالَ والله إن كان أكيس القوم في هذا الأمر لمن بكى فأبكوا هذه القلوب وابكوا هذه الأعمال فإن الرجل لتبكي عيناه وإنه لقاسي القلب

عَن شعيب الجبائي قَالَ إذا كمل فجور الإنسان ملك عينيه فمتى شاء أن يبكي بكى

عَن أبي عون الثقفي عَن عرفجة قَالَ قَالَ أبو بكر الصديق رضي الله عنه من استطاع منكم أن يبكي فليبك ومن لم يستطع فليتباك

عَن مِسْعَر قَالَ سَمِعْتُ عونا يقول قَالَ عُمَر بن الخطاب رضي الله عنه اجلسوا إلى التوابين فإنهم أرق شيء أفئدة

عَن مجاهد قَالَ كان يزيد بن شجرة ممن يذكرنا فيبكي وكان يصدق بكاءه بفعله وكان يقول يا أيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم ما أحسن أثر نعمة الله عليكم لو ترون ما أرى من بين أحمر وأصفر وأبيض وأسود وفي الرحال ما فيها إن الصلاة إذا أقيمت فتحت أبواب السماء وأبواب الجنة وأبواب النار وإذا التقى الصفان فتحت أبواب السماء وأبواب الجنة وأبواب النار وزين الحور العين فاطلعن فإذا أقبل الرجل بوجهه قلن اللهم أعنه اللهم ثبته وإذا أدبر احتجبن منه وقلن اللهم اغفر له فأنهكوا وجوه القوم فدا لكم أبي وأمي ولا تخزوا الحور العين فإذا قتل كان أول نفحة من دمه تحط عنه خطاياه كما يحط الورق عَن الشجرة وتنزل إليه اثنتان فتمسحان عَن وجهه التراب وقلن قد أنى لك وقال لهما لقد أنى لكما ثم كسي مِئَة حلة لو جعل بين أصبعيه لوسعته ليس من نسج بني آدم ولكن من نبت الجنة

عَن مالك بن أنس قَالَ بلغني أن عيسى ابن مريم صلى الله عليه قَالَ لقومه لاَ تكثروا الكلام بغير ذكر الله تعالى فتقسو قلوبكم فإن القلب القاسي بعيد من الله ولكن لاَ تعلمون ولا تنظروا في ذنوب الناس كأنكم أرباب وانظروا فيها كأنكم عُبَيد إنما الناس رجلان مبتلى ومعافى فارحموا أهل البلاء واحمدوا الله على العافية

عَن الشعبي قَالَ ما من خطيب يخطب إلاَّ عرضت عليه خطبته يوم القيامة

عَن نعيم بن عَبد الله - كاتب عُمَر بن عَبد العزيز - أن عُمَر بن عَبد العزيز قَالَ إنه ليمنعني من كثير من الكلام مخافة المباهاة

عَنِ الْحَسَنِ أنه قَالَ لقد صحبت أقواما إن كان أحدهم لتعرض له الحكمة لو نطق بها نفعته ونفعت أصحابه فما يمنعه منها إلاَّ مخافة الشهرة وإن كان أحدهم ليمر فيرى الأذى على الطريق فما يمنعه أن ينحيه إلاَّ مخافة الشهرة

عَنِ الْحَسَنِ قَالَ إن كان الرجل لقد جمع القرآن وما يشعر به جاره وإن كان الرجل لقد فقه الفقه الكثير وما يشعر به الناس وإن كان الرجل ليصلي الصلاة الطويلة في بيته وعنده الزور وما يشعرون به ولقد أدركنا أقواما ما كان على ظهر الأرض من عمل يقدرون على أن يعملوه في سر فيكون علانية أبدا ولقد كان المسلمون يجتهدون في الدعاء وما يسمع لهم صوت إن كان إلاَّ همسا بينهم وبين ربهم عز وجل ذلك أن الله تعالى عز وجل يقول ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً وذلك أن الله تعالى ذكر عبدا صالحا ورضي قوله فقال إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا

عَن مرة قَالَ ذكر عند عَبد الله قوم قتلوا في سبيل الله عز وجل فقال إنه ليس على ما تذهبون وترون إنه إذا التقى الرجفان نزلت الملائكة فكتبت الناس على منازلهم فلان يقاتل للدنيا وفلان يقاتل للملك وفلان يقاتل للذكر ونحو هذا وفلان يقاتل يريد وجه الله فمن قتل يريد وجه الله فذلك في الجنة
أضف للمفضلة نشر - فيس بوك نشر - تويتر
آية
عَن أبا هريرة قَالَ تعوذوا بالله من خشوع النفاق قيل وما هو قَالَ أن يرى الجسد به خاشعا والقلب ليس بخاشع

عَن بلال بن سعد قَالَ أدركتهم يشتدون بين الأغراض ويضحك بعضهم إلى بعض فإذا كان الليل كانوا رهبانا

عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ يَقُولُ مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَكْثَرَ تَبَسُّمًا مِنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم

عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ عَنْ أَبِي النَّضْرِ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ أَنَّ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم مُسْتَجْمِعًا ضَاحِكًا حَتَّى أَرَى لَهَوَاتِهِ إِنَّمَا كَانَ تَبَسُّمًا

عَن مسروق عَن عَبد الله بن مَسْعود قَالَ إذا كان يوم صوم أحدكم فليصبح مترجلا

عَن هلال بن يساف قَالَ قَالَ عيسى ابن مريم إذا كان صوم يوم أحدكم فليدهن رأسه ولحيته ويمسح شفتيه لئلا يرى الناس أنه صائم فإذا أعطى بيمينه فليخف من شماله وإذا صلى فليرخ ستر بابه فإن الله تعالى يقسم الثناء كما يقسم الرزق

عَن خالد بن مهاجر قَالَ سَمِعْتُ القاسم بن مُحَمد يقول إن الصلاة النافلة تفضل في السر على العلانية كفضل الفريضة في الجماعة

عَن كعب قَالَ لو أن رجُلاً كان له مثل عمل سبعين نبيا لخشي أن لاَ ينجو من شر يوم القيامة

عَنِ الْحَسَنِ قَالَ لقد مضى بين يديكم أقوام لو أن أحدهم أنفق عدد هذا الحصى لخشي أن لاَ ينجو من عظم ذلك اليوم

عَن حبيب بن أبي ثابت عَن عروة بن عامر قَالَ تعرض عليه ذنوبه يوم القيامة فيمر بالذنب من ذنوبه يقول أما إني كنت منك مشفقا فيغفر له

عَن يَزِيدَ بْنَ أَبِي حَبِيبٍ يَقُولُ حَدَّثَنِي أَبُو عِمْرَانَ التُّجِيبِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا أَيُّوبَ الأنْصَارِيَّ يَقُولُ " إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ الْحَسَنَةَ فَيَتَّكِلُ عَلَيْهَا وَيَعْمَلُ الْمُحَقَّرَاتِ حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهَ وَقَدْ حُظِرَ بِهِ كَذَا قَالَ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ السَّيِّئَةَ فَيُفْرَقُ مِنْهَا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهَ آمِنًا

عَن إسرائيل أبي موسى قَالَ سَمِعْتُ الحسن يقول إن العبد وقال ابن حيويه إن الرجل ليذنب الذنب فما يزال به كئيبا حتى يدخل الجنة وقال أبو حازم إن الرجل ليعمل السيئة إن عمل حسنة له قط أنفع له منها وإنه ليعمل الحسنة إن عمل سيئة قط أضر عليه منها

عَنْ أَبِي وَائِلٍ قَالَ " يَسْتُرُ اللَّهُ الْعَبْدَ يَوْمَ الْقِيَامَةَ فَيَقُولُ أَتَعْرِفُ أَتَعْرِفُ فَيَقُولُ نَعَمْ فَيَقُولُ قَدْ غَفَرْتُ لَكَ

عَنِ الْحَسَنِ في قول الله تعالى ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين قَالَ الخوف الدائم في القلب

عَنِ جرير بن حازم قَالَ سَمِعْتُ أبا يزيد المدني يقول كان يقال إن أول ما يرفع عَن هذه الأمة الخشوع

عَن مسلم أبي عَبد الله قَالَ كان عَبد الله بن مَسْعود إذا رأى الربيع بن خثيم قَالَ وبشر المخبتين

عَنِ الْحَسَنِ قَالَ والله لقد أدركت أقواما ما كانوا يشبعون ذلك الشبع يأكل أحدهم حتى إذا رد نفسه أمسك ذائبا ناحلا مقبلا عليه فمه قَالَ وقال الحسن أدركتهم والله لقد كان أحدهم يعيش عمره كله ما طوي له ثوب قط ولا أمر أهله بصنعة طعام له ولا جعل بينه وبين الأرض شيئا قط

عَن مجاهد قَالَ ما المجتهد فيكم اليوم إلاَّ كاللاعب فيهم

عَن الأوزاعي قَالَ سَمِعْتُ بلال بن سعد يقول زاهدكم راغب ومجتهدكم مقصر وعالمكم جاهل وجاهلكم مغتر

عَن سعد بن مَسْعود قَالَ قَالَ عَبد الله بن عَمْرو لو أن رجلين من أوائل هذه الأمة خلوا بمصحفيهما في بعض هذه الأودية لأتيا الناس اليوم ولا يعرفان شيئا مما كانا عليه

عَن عَبد الله بن عَمْرو بن العاص قَالَ لأن أعمل اليوم عملا أقيم عليه أحب إلي من ضعفه فيما مضى لأنا حين أسلمنا وقعنا في عمل الآخرة فأما اليوم فقد خلبتنا الدنيا

عَن جعفر بن حيان يقول ملاك هذه الأعمال النيات فإن الرجل يبلغ بنيته ما لاَ يبلغ بعمله

عَن عروة قَالَ كتبت عائشة إلى معاوية رضوان الله عليهما أما بعد فاتق الله فإنك إذا اتقيت الله كفاك الناس وإذا اتقيت الناس لم يغنوا عنك من الله شيئا

عَن مُحَمد بن واسع قَالَ قَالَ لقمان لابنه يا بني اتق الله ولا تر الناس أنك تخشاه ليكرموك وقلبك فاجر

عَن عمارة بن غزية عَن عَبد الله بن عروة بن الزبير قَالَ أشكو إلى الله عيبي ما لاَ أترك ونعتي ما لاَ آتي وقال إنما نبكي بالدين للدنيا

عَن زبيد قَالَ يسرني أن يكون لي في كل شيء نية حتى في الأكل والنوم

عَن شقيق بن سلمة قَالَ مثل قراء هذا الزمان كغنم ضوائن ذات صوف عجاف أكلت من الحمض وشربت من الماء حتى انتفخت خواصرها فمرت برجل فأعجبته فقام إليها فعبط شاة منها فإذا هي لاَ تنقي ثم عبط أخرى فهي كذلك فقال أف لك سائر اليوم

عَن حُمَيد بن نعيم أن عُمَر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضوان الله عليهما دعيا إلى الطعام فأجابا فلما خرجا قَالَ عُمَر لعثمان لقد شهدت طعاما ووددت أني لم أشهده قَالَ وما ذاك قَالَ خشيت أن يكون جعل مباهاة

عَن أنس بن مالك قَالَ سَمِعْتُ عُمَر بن الخطاب رضي الله عنه سلم عليه رجل فرد عليه السلام وقال للرجل كيف أنت قَالَ الرجل أحمد الله إليك قَالَ عُمَر هذه أردت منك

عَن سَعِيد بن جبير قَالَ إن أول من يدعى إلى الجنة الذين يحمدون الله على كل حال أو قَالَ في السراء والضراء

عَنِ الْحَسَنِ قَالَ إن في بعض الكتب ابن آدم تدعو إلي وتفر مني وتذكرني وتنساني

عَن خناس بن سحيم أو قَالَ جبلة بن سحيم أبو مُحَمد شك قَالَ أبو مُحَمد والصواب جبلة قَالَ أقبلت مع زياد بن حدير الأسدي من الكناسة فقلت في كلامي لاَ والأمانة فجعل زياد يبكي ويبكي فظننت أني أتيت أمرا عظيما فقلت له أكان يكره هذا قَالَ نعم كان ينهى عَن الحلف بالأمانة أشد النهي

عَن ثابت البناني عَن مطرف قَالَ ليعظم جلال الله في صدوركم فلا تذكروه عند مثل هذا قول أحدكم للكلب اللهم أخزه وللحمار والشاة

عَن جابر عَن عطاء في قول الله تعالى وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ قَالَ المعاصي

عَن رجل من قريش قَالَ قَالَ موسى صلى الله عليه وسلم يا رب أخبرني عَن أهلك الذين هم أهلك قَالَ هم المتحابون في الذين يعمرون مساجدي ويستغفروني بالأسحار الذين إذا ذكرت ذكروا بي وإذا ذكروا ذكرت بهم هم الذين ينيبون إلى طاعتي كما تنيب النسور إلى وكورها الذين إذا استحلت محارمي غضبوا كما يغضب النمر إذا حرب

عَن عُمَر بن عَبد الرحمن بن مهرب وغيره أنهم سمعوا وهب بن منبه يقول قَالَ حكيم من الحكماء إني لأستحيي من ربي عز وجل أن أعبده رجاء ثواب الجنة فأكون كالأجير إن أعطي أجرا عمل وإلا لم يعمل وإني لأستحيي من ربي عز وجل أن أعبده مخافة النار فأكون كعبد السوء إن رهب عمل وإن لم يرهب لم يعمل ولكني - وقال ابن حيويه ولكن - أعبده كما هو له أهل قَالَ وقال عُمَر عَن وهب بن منبه ولكن يستخرج مني حب ربي عز وجل ما لم يستخرج مني غيره

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد من كتاب الزهد لابن المبارك 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد من كتاب الزهد الجزء الثانى لابن المبارك
»  فوائد من كتاب التحفة العراقية لابن تيمية أبو صالح
» فوائد منتقاة من: «كتاب الزهد» لـ وكيع بن الجراح رحمه الله
» فوائد من كتاب "الروح" لابن القيم
» فوائد من كتاب "الروح" لابن القيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: